كيف أقيس النبض

فحص النبض ضرورى جداً ليتعلمه كل إنسان ببساطة وبدون تعقيدات وبدون أجهزة وهو قياس معدل ضربات القلب . • يفيد تعليم قياس النبض الشخص ...

فحص النبض ضرورى جداً ليتعلمه كل إنسان ببساطة وبدون تعقيدات وبدون أجهزة وهو قياس معدل ضربات القلب .




يفيد تعليم قياس النبض الشخص نفسه وغير إذا كان أحداً يشعر بتغييرٍ ما فى ضربات قلبه أو يشعر بصداع شديد ربما يكون الضغط مرتفعاً أو منخفضاً ويمكن معرفته عن طريق قياس النبض بدون ألم أو أى أجهزة .

كيف تقيس النبض

1 - إستخدم أصابعك للعثور على النبض ، وعندما تشعر بنبض لا تستخدم الإبهام لأن له نبض آخر .. إستخم الإصبع الوسطى واجعل الإبهام قريبة كما هو موضح فى الصورة حتى إذا هرب النبض تبحث عنه مرة أخرى وهذا فى منطقة الرقبة .

***
كيف تقيس النبض

2 - من المعروف أن النبض يقاس من المعصم أيضاً إستخدم إصبعين السبابة والوسطى مع انحنائهما قليلاً كما هو موضح فى الصورة ، ضع الإبها مطوى أيضاً بالقرب من المكان الذى تبحث فيه عن النبض ، ثم اضغط برفق حتى تشعر بنبض تحت أصابعك ، وإذا لم تشعر بالنبض حرك أصابعك لمكان آخر بنفس الكيفية التى تراها وابحث عن النبض حتى تعثر عليه .

***

كيف تقيس النبض

3 - للبحث عن النبض السباتى .. وهو الشعور بالنبض فى الرقبة ، الإصبعين السبابة الوسطى ونستخدمهما فى كل خطوات القياس .. ضع أصابعك فى المكان الذى بين القصبة الهوائية وعضرت الرقبة ، ثم اضغط برفق حتى تشعر بالنبض .. وبعد ذلك قم بفحص النبض وتسجيله بعد العثور عليه وذلك يكون نبض ضربات القلب .. تسجيل قياس النبض يكون عن طريق النظر فى ساعة ثم تسجل عدد ما حصلت عليه من النبضات ..
النبض الطبيعى والمثالى للشخص البالغ يكون : نبضة واحة كل ثانية أو أكثر بقليل .. وبمعنى أسهل .. يمكن الإحساس بالنبض ثم تعد كل ثلاثين ثانية ثلاثين نبضة وفى الدقيقة يكون النبض كله 60 نبضة أو أزيد بمعدل بثلث المعدل وهو 20 نبضة هذه الأعداد من النبضات يكون نبض القلب طبيعى جداً ومثالى .
 
كيف أقيس النبض

إذا لم يكن معك ساعة أو من حولك فيمكن أن تعد النبضات بالتقريبة كل 15 ثانية وتضرب الناتج فى 4 يكون الحاصل معدل النبض فى الدقيقة ، وهذه الطريقة تم اعتمادها من قبل جامعة كليفلاند .
معدل النبض الطبيعى للشخص البالغ حوالى من 60 إلى 100 نبضة فى الدقيقة ، أما الأطفال دون سن البلوغ أو أقل من 18 سنة فمعدل النبضبات الطبيعية لديهم حوالى من 70 إلى 100 نبضة فى الدقيقة .

***

كيف أقيس النبض

4 - للتأكد من معدل قوة النبض إذا كان قوى أو ضعيف ، فى الحقيقة لا يمكن حساب قوة النبض إلا إذا أحس الشخص بسرعة النبض أو بدقاته .. لابد التأكد إذا كان البنض ضعيف أو سريع جداً فهذا يؤدى إلى الإغماء ..

كيف أقيس النبض

التحقق من إيقاع النبض يعنى أن تتأكد من الإحساس بالنبض ضربتين وصمت ثم ضربتين وصمت فهذا هو الإقاع السليم .. أما إذا
اختلف الإيقاع عن ذلك فيكون سريع أو بطيئ أو سليم إلى نهاية القياس ثم تختل الضربات عن الإيقاع فذلك يدل على اضطراب فى النبض وضربات القلب .

***

كيف أقيس النبض

4 - إذا كان من الصعب العثور على النبض من أول مرة نصبر ونبحث عن مكان آخر بالأصابع حول معصم اليد فى كل الإتجاهات ونقف فى كل موضوع خمس ثوانى .. ثم حاول الضغط برفق فى الفترة التى تقف فيها ..

كيف أقيس النبض

يمكن أن تجد النبض من أول لمسة .. وإذا غاب عنك النبض يمكن أن تضغط بقوة فى الأماكن التى أشرت إليها .

***

كيف أقيس النبض

6 - حاول خفض الذراع ويكون الكف متجهاً إلى الأرض .. هذا إذا كان من الصعب العثور على النبض من المعصم وهذه الطريقة تجعل تدفق الدم إلى الكف أسرع وبسهولة سوف تشعر بالنبض .

***

كيف أقيس النبض

7 - إذا كنت تريد قياس النبض بمعدل أعلى أو أقصى الدرجات الطبيعية التى يتحملها القلب عند القيام بأى مجهود بدنى .. ممارسة الرياضة هى التى تعطى أعلى نبضات للقلب الطبيعى ويختلف معدل القياس الطبيعى من شخص إلى آخر ولكن تكون النسب القصوى متقاربة جداً . 

***

كيف أقيس النبض

8 - للتأكيد .. إذا كنت تريد قياس نسبة النبض الأعلى أو القصوى التى يحتملها القلب الطبيعى فهى تكون من 60 إلى 85 فى المائة من المعدل الطبيعى لضربات القلب .

***

معلومة 
للبحث عن أعلى معدلات ضربات القلب المحتملة وهو أعلى معدل يمكن الحصول عليه من قياس النبض .. إتبع هذه الطريقة المثالية فى القياس .. إحسب هذه المعادلة البسيطة .. العدد 220 - ( عمرك ) = ( أعلى معدل لضربات القلب القصوى .

د. أمانى سيف الدين الأزرق . 

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,12,الصحة والجمال,108,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,114,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,12,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: كيف أقيس النبض
كيف أقيس النبض
http://1.bp.blogspot.com/-KeH5fDjLP3w/VKIbgxRlsgI/AAAAAAAACsw/qriDXOU5cP4/s1600/%D9%83%D9%8A%D9%81%2B%D8%AA%D9%82%D9%8A%D8%B3%2B%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D8%B6%2B002.jpg
http://1.bp.blogspot.com/-KeH5fDjLP3w/VKIbgxRlsgI/AAAAAAAACsw/qriDXOU5cP4/s72-c/%D9%83%D9%8A%D9%81%2B%D8%AA%D9%82%D9%8A%D8%B3%2B%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D8%B6%2B002.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/How-measure-pulse.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/How-measure-pulse.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy