فوائد الكافيين

 معظمنا يشرب القهوة كل يوم  ولكن كم منا يعرف حقاً عن الكافيين ؟  الكافيين مادة طبيعية تتزايد فاعليتها كلما كان الطعم مراً ..  الكافيي...



 معظمنا يشرب القهوة كل يوم  ولكن كم منا يعرف حقاً عن الكافيين ؟ الكافيين مادة طبيعية تتزايد فاعليتها كلما كان الطعم مراً .. الكافيين يحفز الجهاز العصبى المركزى ويجعلك تشعر بزيادة
اليقظة .. 



ولكن من المعقول أن تناول الكافيين يكون بنسب معتدلة .. حتى نحصل على المزيد من الفوائد دون أى آثار جانبية تضر بالصحة . 

20 حقيقة مذهلة عن الكافيين
أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

1 - مادة الكافيين الطبيعية التى توجد فى القهوة والشاى العادى تعزز من كفاءة الذاكرة وتقويها إذا تناولها الشخص يومياً وبنظام .. بمقدار لا يتعدة من 3 - 4 مرات فى اليوم .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

2 - القهوة على وجه الخصوص مصدراً طبيعياً غنى بالكافيين الذى يعمل على الحفاظ على الصحة العقلية وما يشملها من زيادة التركيز ومن مميزاتها أنها تحمى من الإصابة بأخطار مرض الزهايمر وتحمى من الإصابة ببعض أنواع  السرطان .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

3 - تجعلك القهوة يقظاً وتزيد من اليقظة بتقليل الشعور بالنوم لفترة من الوقت عن طريق المستقبلات الكيميائية العصبية التى توجد فى المخ والتى من شأنها أن تجعل الإشارات العصبية مضيئة رداً على تفاعل أنواع من الهرمونات التى يفرزها المخ والخاصة بالشعور بالتعب والإجهاد .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

4 - أثبتت دراسات من ألمانيا والولايات المتحدة وإيطاليا أن الكافيين يتعامل مباشرةً مع المستقبلات العصبية فى المخ التى من شأنها التحكم فى عملة النعاس .. والكافيين يسمح بنتشيط المواد الكيميائية فى الدماغ مثل الدوبامين والجلوتامات على التنقل بحرية أكثر .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

5 - أظهرت الأبحاث أيضاً ان عمل الكافيين فى الدماغ مع كل المستقبلات العصبية بالإشتراك مع المواد الكيمايئية الطبيعية التى فى الدماغ تجعل قوة التركيز عالية جداً أكثر من تناول أى عقاقير خاصة بذلك وليس له آثار سيئة على الدماغ إطلاقاً بالمقارنة بالعقاقير الكيميائية .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

6 - أثبت أيضاً دراسة من جامعة جونز هوبكنز أن كمية معتدلة من الكافيين على مدار اليوم تقوى الذاكرة بنسبة 10 فى المائة زيادة كل يوم .. ويمكن للعقل أن يخزن فى الذاكرة الخاصة معلومات زيادة عن المعتاد بسبة 10 فى المائة أيضاً .. وصاحب هذه الدراسة دكتور
 " مايكل يسى "  قال أيضاً : أن الكافيين بتفاعله مع المواد الكيميائية الطبيعية التى توجد فى الدماغ يعمل على تكثيف النشاط فى تلك المواد الكيميائية التى تشارك فى تخزين الذاكرة .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

7 - توجد أيضاً بعض الأدلة على أن القهوة تقوى ذاكرة حفظ المعلومات القائمة فى الدماغ .. وقد وجدت العديد من الدراسات التى يعود تاريخها إلى عام 1970 أن كمية الكافيين الموجود فى أربعة أكواب من القهوة مثلاً تزيد من حساسية الدماغ للضوء والألوان وكذلك الأصوات .. وذلك يساهم بشكل كبير فى عملية تحسين قدرات الذاكرة .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

8 - أكدت الدراسات أيضاً أن : إذا كانت الدماغ تجاهد كثيراً فى استيعاب وتخزين المعلومات الحسية فإن الكافيين يساعد كثيراً ويقلل من مجهود الدماغ فى هذه العملية وهى حفظ وتخزين المعلومات الحسية وكذلك تعمل على زيادة القدرة على تنمية الذكريات بأن تكون أكثر وضوحاً بمجرد أن يحاول المخ العمل على تذكرها .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

9 - عشرات وعشرات من الأبحاث ربطت أيضاً أن القهوة والكافيين عاملان أساسين فى تحسين عملية القدرة على أخذ القرارات ، والتركيز ، وسرعة استدعاء المعلومات .. وتقوم هذه العمليات بالعمل أطول فترة ممكنة وبأكثر وضوحاً على مدى الإنتباه .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

10 - أثبت أيضاً الأبحاث أن استهلاك القهوة بمعدلات معقولة وبالنسب التى يحتاجها العقل للعمل بكفاءة .. أن الدماغ يعمل بقدرة عالية التنسيق والمثالية فى كل الإجراءات التى تخص التفكير كما أنها تعمل بكفاءة عالية مرتبطة بقدرات الذاكرة التى تخص العمر وتقلل كثيراً من التعرض للإصابة بالخرف .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

11 - القهوة عامل أساسى يساعد الدماغ على منع البلوز وهو :
( نوع خطير من أنواع الإكتئاب ) وقد أثبتت عدة أبحاث عن الكافيين أن القهوة تزيد من كمية ونشاط مادة السيروتونين الكيميائية التى توجد فى الدماغ .. وقد تم ربط انخفاض مستويات السيراتونين بالإكتئاب . وزيادة السيراتونين عن طريق الكافيين عامل أساسى يساعد على الشعور بالسعادة أكثر وبالحب أكثر من الفرد الطبيعى الذى لا يتناول الكافيين .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

12 - ومن الجميل الذى أكدته نتائج الأبحاث والدراسات أن من يتناولون الكافيين يقل شعورهم جداً بعدم المبالاه تجاه كل شئ وأن تناول كوبين من القهوة فقط يجعلك تشعر بآثار صحية عالية من ناحية المزاج العام ..  ومن ناحية الإجهاد أيضاً .. وإذا كنت تشرب ضعف هذا المعدل فإنها تعمل على صفو الدماغ من أئ شئ يعكر المزاج .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

13 - تحتوى القهوى على العناصر الغنية المضادة للأكسدة .. وكل ما هو مضاد للأكسدة يحافظ على خلايا الجسم من التلف والضمور .. بمعنى : أن الجسم يظل يتمتع بشباب دائم فى البشرة والصحة العامة .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

14 - تحافظ القهوة على القلب من أخطار الإصابة بالأمراض التى يتعرض لها .. كما أنها تقلل من أخطار السكتة الدماغية كما أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

15 - القهوة وقاية للكبد .. العديد من الأمراض الشائعة تؤثر فى المقام الأول على الكبد بما فى ذلك التهاب الكبد .. والكبد الدهنى .. وتليف الكبد .. وتأكدنا يقيناُ أن من يتناولن القهوة بمعدل 4 مرات يومياً تصل نسبة الحماية لديهم من التعرض للإصابة بأمراض الكبد التى ذكرناها بنسبة 80 % .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

16 -  الكافيين يحمى تماماً من الإصابة بمرض باركنسون
 ( الشلل الرعاش ) وهذا المرض الثانى أكثر شيوعاً بالنسبة للأعصاب بعد مرض الزهايمر .. وهو ينتج عن موت الخلاايا العصبية التى تولد الدوبامين فى الدماغ .. ومن المعروف أنه إلى الآن للأسف لا يوجد علاج لهذان المرضان .. الزهايمر وباركنسون .. لذلك علينا الوقاية أفضل من أى علاج .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

17 - تقلل القهوة من الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى .. المصابون فى العالم بمرض السكر من النوع الثانى يقدر عددهم حوالى 300 مليون شخص .. وأظهرت الدراسات أن الذين يشربون القهوة بنظام يومياً تنخفض نسبة الإصابة لديهم بمرض السكر من النوع الثانى وكل كوب يومياً يخفض التعرض للإصابة بنسبة 7 % من تناول كوب واحد من القهوة يومياً .

أعلى 20 فائدة حقيقية مذهلة عن الكافيين

18 - تحتوى القهوة على الكثير من المغذيات الأساسية التى يحتاجها الجسم .. وكوب واحد من القهوة يحتوى على :
1 - يحتوى على 11% من فيتامين B2 .
2 - يحتوى كوب واحد من القهوى على حمض البانتوثينيك " فيتامين B6 بنسبة 6 % .
3 - كوب واحد من القهوة يحتوى على المنجنيز والبوتاسيوم بنسبة 3 % .
4 - يحتوى كوب واحد من القهوة على الماغنيسوم والنياسين بنسبة 2 % .

أعلى 20 فائدة حقيقة مذهلة عن الكافيين

19 - يحسن الكافيين من مستوى النشاط البدنى لأنه يقوى آداء الجهاز العصبى مما يؤدى إلى إرسال إشارات إلى الخلايا الدهنية لتحطيم الدهون فى الجسم .. ويعمل الكافيين على زيادة معدل الإدرانالين فى مستويات الدم وهذا الهرمون خاص بعملية الإجهاد فى الجسم .. كما أن الكافيين يعمل على تحلل الخلايا الدهنية فى الدم والأحماض الدهنية الحرة ويجعلهم كوقود للطاقة .. فهذا يدل على أن الذين يقومون بأى أنشطة بدنية أو عقلية يحتاجون إلى شرب كوب من القهوة قبل بدء أى نشاط بنصف ساعة .

أعلى 20 فائدة حقيقية مذهلة عن الكافيين

20 - تساعد القهوة على حرق نسبة عالية من الدهون .. أثبتت الدراسات أن الكافيين يوجد فيه مواد طبيعية تساعد على حرق الدهون من الجسم والدم وتقوى معدل الأيض بنسبة من 3 - 11 % .. وعلى المدى الطويل بالنسبة لمن يتناولون القهوة بنظام .. لا توجد لديهم الدهون الضارة فى الجسم والدم .

تــــحـــــذيـــــر

تحذير

• مرضى الضغط العالى أنصحهم بعدم الإفراط فى تناول القهوة .. بمعنى :
أن مرضى الضغط العالى لا يحرمون أنفسهم من الكافيين من القهوة والشاى ولكن عدم الإفراط فى تناولها يومياً لأنها تنشط الدورة الدموية مما يساعد على ارتفاع ضغط الدم .

فتناول الكافيين يومياً بمقدار كوب واحد من القهوة و2 كوب من الشائ على مدار اليوم والإلتزام بأدوية الضغط العالى .. فهذا لا يضر أبداً بل يحسن قدرة الدماغ على العمل جيداً كما ذكرنا فى الخطوات السابقة .


 د. أمانى سيف الدين الأزرق 

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,12,الصحة والجمال,108,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,114,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,12,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: فوائد الكافيين
فوائد الكافيين
http://1.bp.blogspot.com/-Ir8uXnkuAhc/VBoYxqQCzRI/AAAAAAAAAwg/2UbvnsCmVd4/s1600/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%2B%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%87%D9%88%D8%A9%2B12.jpg
http://1.bp.blogspot.com/-Ir8uXnkuAhc/VBoYxqQCzRI/AAAAAAAAAwg/2UbvnsCmVd4/s72-c/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%2B%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%87%D9%88%D8%A9%2B12.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/09/Top-20-Benefit-surprising-facts-about-caffeine.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/09/Top-20-Benefit-surprising-facts-about-caffeine.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy