أسرار عالم الأحلام

أسرار الأحلام منذ القدم من الموضوعات التى استحوذت على اهتمام الإنسان ، ومع تقدم العلم بدأ عهد جديد فى الإهتمام بالأبحاث العلمية لكشف أس...


أسرار الأحلام منذ القدم من الموضوعات التى استحوذت على اهتمام الإنسان ، ومع تقدم العلم بدأ عهد جديد فى الإهتمام بالأبحاث العلمية لكشف أسرار الأحلام ، ومحاولة فهم منشأ الحلم ومعناه .





أسرار عالم الأحلام



- المنظور النفسى لخصائص الأحلام ، ومحاولة الإجابة على الأسئلة المتصلة بتفسير الأحلام وعلاقتها بالنوم وخصوصاً نوم الحركات السريعة للعينين .

توضيح لحقيقة الأحلام وارتباطها ببعض المعانى والأفكار .

 وقد فضّلت أن لا تقتصر مناقشة موضوع الأحلام على بعض الحقائق العلمية ونتائج الأبحاث بل يتم تناول هذا الموضوع فى سياق أكثر شمولاً حيث تعم فائدة المعلومات التى لا يعلمها الكثير .


• الأحلام .. كيف ، ولماذا ! ؟

الأحلام هى نتاج لنشاط عقلى يحدث أثناء النوم وهى ظاهرة صحية لا تعنى وجود اضطراب غير طبيعى ، وقد اكتشف العلماء ارتباط حدوث الأحلام بصفة رئيسية بنوم الحركات السريعة للعين REM ومدته فى المتوسط ساعة أو ساعتين على مدى فترة النوم ليلاً بمعدل حوالى 10 دقائق تتكرر كل 90 دقيقة .

 وهذه بعض الحقائق حول منشأ الأحلام ومعناها : 

• يتم الحلم على مستويين :

1 - استرجاع بعض الأحداث التى مرت بنا أثناء النوم ، والأمور التى تشغل بالنا قبل النوم مباشرة .

2 - مستوى أعمق يتضمن الأفكار والصراعات والرغبات الكامنة فى العقل الباطن .

- الحلم فرصة متاحة متاحة للتنفيس عن محتوى العقل الباطن ، ويصفه علماء النفس بأنه " البداية الملكية " للوصول إلى معرفة محتويات اللاشعور ، ويتم استخدام تفسير الأحلام فى العلاج النفسى .


• للحلم وظيفة هامة :

إحتفاظ العقل بحالة من اللياقة أثناء النوم حتى لا يتكاسل حين يعود إلى اليقظة ، ومن النظريات ما يفترض أن للأحلام وظيفة بيولوجية حيث يتم خلالها " تنظيف " المخ باستبعاد المعلومات الزائدة حتى يواصل أداء وظائفه بكفاءة .


• للأحلام معانى ظاهرة : 

يمكن التعرف عليها عند سردها ، ولها أيضاً معن خفية لا يمكن فهمها دون توفر معلومات عن الشخص الذى يرى الحلم فى نومه .

• لا يتذكر معظم الناس أحلامهم :

الكثيرين لا يتذكرون أحلامهم أثناء الليل باستثناء تلك التى تحدث قبل الإستيقاظ مباشرةً ، وحين يتم إيقاظ الشخص من نوم الحركات السريعة يمكنه تذكر الحلم ، ولا يحدث ذلك إلا عند الإيقاظ من نوم عميق .


• تفسير الأحلام :

شَغَلَ الإنسان منذ القدم فكرة تفسير الأحلام ومعناها ، ويطلب الكثير من الأصحاء والمرضى تفسيراً لأحلامهم ومغزى الأحداث والشخصيات التى يرونها وعلاقة ذلك بحياتهم وحالتهم النفسية . 

• وهنا نذكر بعض النقاط فيما يتعلق بتفسير الأحلام :  

- يتضمن الحلم عادةً تغييراً فى خصائص الزمان والمكان ، فيذكر النائم أنه يرى فى نفس الحلم أشخاصاً وأحداثاً من الماضى البعيد والقريب ، و " ظاهرة التكثيف Condensation " تعنى أننا نحلم خلال ثوان أو دقائق بأحداث تمتد على مدى سنوات طويلة ، كما أننا نحلم بأحداث تقع فى أماكن مختلفة متباعدة فى نفس الوقت .

- تتميز الأحلام أيضاً بظاهرة " الرمزية Symbolism " ، وتعنى وجود رموز معينة لها مغزى ودلالة تشير إليها .

- وكان سيجموند فرويد ( 1856 - 1936 ) يهتم بدلالات هذه الرموز ويفسرها على أنها إشارات جنسية ، فالأشياء المستطيلة كالثعابين والأقلام ، والأشياء المستديرة أيضاً تعبر عن رغبات جنسية مكبوتة تبعاً لنظريات تفسير الأحلام فى التحليل النفسى .

• كما يتضمن الحلم 

عملية : " الإزاحة Desplacement " التى تعنى وضع الأفكار بعيداً عن مكانها الأصلى فى سياق مختلف يبدو كأنه لا معنى له حيث تظهر الموضوعات الحساسة فى إطار مقنع لإزالة ما يرتبط بها من انفعال .


• التفسير الذى يقوم على النواحى الإبداعية :

بمعنى أنه فى بعض الأحيان يعتمد تفسير الحلم على حل المشكلات الصعبة ولا يوجد الحل إلا عن طريق الأحلام .

الوسيلة الشائعة لتناول الأمور المعقدة بأن تنام عليها حتى يمكن حلها " Sleep on it " ، ومن أمثلته :

- ما يروى عن العالم الألمانى الذى ظل لفترة الوصول إلى التركيب الكيميائى للبنزين دون جدوى حتى نام وحلم ذات ليلة أنه يرى 6 ثعابين سداسية تكون حلقة فاهتدى إلى تكوين البنزين فى حلقة سداسية بها 6 ذرات من الكربون ، ويدل ذلك على أن تداعيات الأحلام قد تساعد على حل لبعض الأمور التى يتم بحثها فى اليقظة .

- شهد مجال تفسيرالأحلام الكثير من الإجتهادات بالنسبة لمغزى رؤية الحيوانات كالقطط والكلاب بألوانها البيضاء والسوداء ، وأنواع الطعام المختلفة ، ويتم ذلك بناءً على جمع معلومات من أعداد كبيرة من الحالات .


• الأحلام بين الماضى والمستقبل :

- السياق التاريخى والحضارى للأحلام يتضمن نظرة قدماء المصريين والإغريق والرومان إلى العلاقة بين الأحلام وبين الروحانيات والعالم الآخر ، وأحداث المستقبل .

- وكانت هناك أهمية للأحلام فى ممارسة الطب عند القدماء بالإضافة إلى البعد الروحى والدينى  وقد ورد إشارات إلى ذلك فى " الإلياذة والأوديسا " لهوميروس Homer .

- وفى أوراق البردى حيث احتوت إحداها هلى تفسير لرموز الحلم يشير إلى أن القُبلة تدل على متاعب زوجية ، والحمار عقاب على خطأ ، والقطة كثرة المواليد ، والكلب ولادة الذكور .


• النبوءات التى ترتبط ببعض الأحلام لا تزال محل جدل : 

هناك ما يدل على وجود تفاعل بين العقل الإنسانى والبيئة المحيطة به من خلال العقل الجمعى والتأثر بالأحداث العامة مثل الحرب والرخاء ، وقد يستشعر بعض الناس حدوث أمور نتيجة للعلاقة القائمة والمتوارثة بين الإنسان وبين الزمان والمكان .


• المنظور الإسلامى للأحلام والرؤى :

- يمكن التعرف عليه من خلال ما ما ورد فى القرآن الكريم حول
 رؤية " يوسف عليه السلام " وهو صغير السن مع إخوته وأبويه ، ثم حلم فرعون الرمزى بالبقرات السمان والسبع العجاف الذى تم تفسيره كإنذار مبكر لسنوات القحط والرخاء التالية ، وتم التخطيط على أساس ذلك  ..

- وكذلك رؤية " إبراهسم عليه السلام " بذبح ولده 
" إسماعيل عليه السلام " ، ويوضح ذلك الفرق بين الرؤيا التى تنطوى على حكمة معينة وما يوصف بأنه أضغاث أحلام لا أهمية لها ولا علاقة لمحتواها بأى نبوءة أو أحداث فى المستقبل ، ومن المنظور الإسلامى لا يجب الإهتمام بمحتوى بعض الأحلام الغامضة أو توقع حدوث مكروه نتيجة لها .


• يتحدث بعض الناس عن أحداث وقعت بالفعل 

ذلك عقب أحلام تضمنت نفس هذه الأحداث ، وفى كثير من المناسبات يحدث فى الواقع ما نراه قبل ذلك فى الأحلام ، ولا يوجد تفسير علمى لذلك .


• مشكلات الأحلام فى العيادة النفسية :

رغم أن الأحلام ليست من الظواهر المرضية وتعتبر من الظواهر المعتادة المرتبطة بالصحة النفسية إلا أن بعض المشكلات والشكاوى التى تتعلق بالأحلام قد تكون ضمن الأعراض التى يذكرها المرضى فى العيادات النفسية .


•  بعض الحقائق حول الإضطرابات التى تتعلق بالأحلام :

• يتأثر مستوى الأحلام بالحالة النفسية للشخص :

ومثال ذلك أن أحدنا قد يحلم أنه يتشاجر مع صديق له أو يوجه اللوم لزوجته ، ولا يكون ذلك سوى انعكاس لمتاعبنا فى علاقتنا مع الأصدقاء أو فى العلاقة الزوجية ، فالحلم هنا هو انعكاس لموضوع يشغل البال والتفكير قبل النوم .


• الكوابيس Nightmares

هى نوع خاص من الأحلام يدور حول أحداث مرعبة ومحتوى يبعث على الخوف ومواقف مزعجة يصحو الشخص بعدها فى حالة نفسية سيئة .

• حالات الفزع الليلى Sleep Terror :

تشبه الكوابيس ويصحبها انفعال شديد ، وسيتم الحديث عنها بالتفصيل فى موضع آخر .. موضوع لا يمكن اختصاره .


• بعض الإضطرابات النفسية مثل  :

- القلق Anxiety ، والإكتئاب Depression ، والفصام Schzophrenia ، والهيستيريا Hesteria 

- لها علاقة مباشرة بالتأثير على محتوى ونمط الأحلام فى المرضى النفسيين ، ويجب أن يؤخذ ذلك فى الإعتبار عند دراسة اضطراب النوم المصاحب لهذه الحالات .


• يتم استخدام دراسة الأحلام فى العلاج النفسى :

حيث أن تحليل مضمون الأحلام قد يعطى فكرة عن بعض الدوافع والصراعات العميقة الكامنة فى العقل الباطن ، ويتم ذلك من خلال السرد المباشر للحلم ، والتداعى الحر الذى يقوم به المريض .


• أحلام اليقظة Day Dreams :

هى حالة شائعة لا تحدث أثناء النوم ، وتشبه الحلم فى أنها انفصال عن الواقع أثناء اليقظة فى حالة من التخيل حيث يرى الشخص نفسه وقد حقق إنجازات وأمور غير واقعية ، أو توصل إلى حل لكل ما يشغل باله من مشكلات ، ويعيش مستغرقاً فى هذا الجو لفترة من الوقت .

ويحدث ذلك كثيراً فى المراهقين والشباب وخصوصاً فى الطلاب الذين يستعدون للإمتحانات ، وأيضاً لأصحاب العقول المفكرة .
 ويتم التخلص من أحلام اليقظة ببعض الخطوات التى تساعد على الإحتفاظ بالتركيز الجيد .


• من الشكاوى المتعلقة بالأحلام 

غير أن الكثير من الناس الأصحاء يطلب من الأطباء النفسيين تفسيراً لما يراه من أحلام وعلاقة ذلك بحالته النفسية ، دائماً ما تكون التوصية لهؤلاء هى عدم الإهتمام بالأحلام المزعجة ، والتفاؤل فقط بمضمون الأحلام السعيدة التى تَمثُل مع النوم الهادئ إحدى الأمنيات الطيبة لأى فرد .

*****  


د. أمانى سيف الدين الأزرق

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,12,الصحة والجمال,108,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,114,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,12,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: أسرار عالم الأحلام
أسرار عالم الأحلام
http://1.bp.blogspot.com/-NBaohgXLKek/VJp-s0CGh8I/AAAAAAAACmI/GuvUHxyb958/s1600/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%B1%2B%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%2B%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%85.png
http://1.bp.blogspot.com/-NBaohgXLKek/VJp-s0CGh8I/AAAAAAAACmI/GuvUHxyb958/s72-c/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%B1%2B%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%2B%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%85.png
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/The-hidden-world-of-dreams-and-daydreams.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/The-hidden-world-of-dreams-and-daydreams.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy