أهم معلومات عن المضادات الحيوية Antibiotics

هل تعلم كيف جاءت فكرة تصنيع المضادات الحيوية ؟ نضرب مثلاً عن حيوان سام : الثعبان إذا هاجمه حيوان آخر يدافع الثعبان عن نف...



هل تعلم كيف جاءت فكرة تصنيع المضادات الحيوية ؟



www.ma3lomatk.com


نضرب مثلاً عن حيوان سام : الثعبان إذا هاجمه حيوان آخر يدافع الثعبان عن نفسه بالسم ليقتل هذا الحيوان .. وكذلك العقرب ..

حتى فى النمل : إذا رأينا نوعان مختلفان من النمل فى ألوانهما مثلاً .. نجدهما يتشاجرا حتى تقتل إحداهما الأخرى ..

هو ذاك الحال فى البكتيريا 

وجد العلماء أنه إذا وضعت مجموعة من البكتيريا بجانب مجموعة أخرى : لوحظ أن إحدى المجموعتين تفرز مواد تقتل بها جيرانها من المجموعة الأخرى  .

تم استخلاص المواد السامة التى تفرزها البكتيريا  وتم التعريف على أن بعض التركيزات المحددة من هذه المواد السامة لا تضر جسم الإنسان .


الساحر العجوز هو البنيسللين  Penicillin

هو أول مضاد حيوى تم اكتشافه ويعتبر من أضعف أنواع المضادات الحيوية لكنه آمن وأعراضه الجانبية تكاد لا تذكر ..

بالعامية هو البنسلين العجيب  الذى تم اكتشافه منذ أكثر من نصف قرن أى منذ سبعين عاماً ..

ويستخدم إلى الآن بأمان فى حالات الحمى الروماتيزمية وبعض الحالات الأخرى .. يعطى بالحقن فى العضل أو الوريد كل 3 أسابيع أو كل شهر حسب الحالة لأنه ممتد المفعول .

ما هى الحمى الروماتيزمية ؟  

اللوزتين فى الأطفال إذا أصيبتا بالبكتيريا السبحية فى الحلق بنسبة عالية تؤثر على المفاصل ، وهنا تكمن خطورة إصابة القلب بتلف بعض صماماته .

أعراض الحمى الروماتيزمية :

إرتفاع مفاجئ وشديد فى درجة الحرارة والتهابات وتورم فى المفاصل ..

وتصيب الأطفال من سن 5 : 15 سنة ..

والإصابة تكون فى العموم بنسبة 2 : 3 %  من الأطفال ..

الوقاية من الحمى الروماتيزمية  

هى معالجة إلتهاب اللوزتين بعد أول مرة بالإصابة بعلاج كافى  ومُركَّز حتى ينتهى الإلتهاب تماماً من الحلق واللوزتين ..

وإن تكرر الإلتهاب لأكثر من ثلاث مرات فى السنة لابد من استئصال اللوزتين لتجنب حدوث أخطار الحمى الروماتيزمية وما تسببه فى القلب كما أشرنا .

علاج الحمى الروماتيزمية

الطفل الذى يصاب أول مرة يعطينا الحذر فى احتمالية تكرار الإصابة مرات أخرى .. فيجب المبادرة بإعاطئه من بعد أول إصابة البنسلين طويل المدى كل أسبوعين فى أو سنة من الإصابة بالمرض وعندما يبلغ 25 سنة يعطى الحقنة كل شهر مرة مثل حقن :
 بناديور Penadur .  أو ريتاربن  Retarpen .. أو أوسبن Ospen .

ملحوظه هامة :

لابد من عمل اختبار حساسية البنسلين قبل إعطاءه للمريض 
والإختبار عبارة عن :

تخفف الزجاجة  بــ 5 سم من الماء المقطر ويأخذ 10 وحدات من زجاجة البنسلين ويخلط ويخفف بمقدار 90 وحدة من الماء المقطر أيضاً ثم تحقن 10 وحدات من التركيبة المخففة من الدواء فى أى مكان ظاهر تحت الجلد Intra-dermal .. ونحدد دائرة قطرها 5 سم تقريباً محيطة بمكان الحقن .. ويحقن المريض ويظل تحت المتابعة لمدة 30 دقيقة .. ونتابع جيداً مكان الحقن ..
" إذا حدث احمرار أو حكة " فالمريض عنده حساسية من البنسلين فنستبدل البنسلين بمضاد حيوى آخرى طويل المدى وهو : إريثوسين ..
أما إذا لم يحدث أى شئ حول مكان الحقن : فنتابع العلاج بالبنسلين .

كيف يقتل البنسلين البكتيريا ؟

بما أن البكتيريا كائن حيوى لا ترى بالعين المجردة لشدة دقتها وليس لها أرجل ولا يدين وهى عبارة عن خلايا ضارة مجتمعة بعضها يلتصق ببعض ولا يمكن أن يكون لها جسد كالمعدة والأمعاء فتصبح كائن خطير يصيب بالعدوى وتسبب أمراضاً كثيرة لا حصر لها كما تصيب الجهاز التنفسى والمسالك البولية والتهاب اللوزتين والدمامل والخراريج والعديد من الأمراض التى يمكن أن تفتك بالإنسان إذا أُهملت ..

وصف شكل البكتيريا  

ممكن أن تكون دائرية أو بيضاوية أو طولية وتتكون من جدار يحمى هذه الأشكال وتعيش حياتها جيداً بداخل هذا الجدار الذى يجعلها تستقل عن بعضها وتسبح فى البلازما .. وقلب البكتيريا يطلق عليه اسم الحامض النووى ..

ويتفاعل البنسلين بقتل هذه البكتيريا بتحليل جدارها الخارجى الذى يحميها فبذلك تنتهى حياتها ولا يكون لا آثر .. وبعض المضادات الحيوية تعمل على تشويه جدار الخلية وحامضها النووى فيقل نشاطها ومن ثم تباد نهائياً .

هل بعد أكثر من نصف قرن تطور البنسلين ؟  

بما أن البنسلين هو أول مضاد حيوى عُرف ويسمى أبو المضادات الحيوية :

لكنه كما ذكرنا من أضعف المضادات حيث أنه يُأخذ عن طريق الحقن فقط .. فى العضل أو الوريد .. ولكن عكف مجموعة من العلماء على تطويره لكى يعطى عن طريق الفم حتى يكون أكثر فاعلية وأقوى نشاطاً ضد البكتيريا والجراثيم العنيدة ..

فتم تخليق أنواع كثيرة لا بأس بها من المضادات الحيوية التى نستعملها تقريباً يومياً . 

وإليكم بعض المضادات التى نعتبرها هدية من العلماء لنا :

بما أن البنسلين تم اكتشافه أثناء الحرب العالمية الأولى :
فقد تم تطويره لكثير من المضادات الحيوية التى تأخذ عن طريق الفم وليس الحقن العضلى والوريدى فقط ..

ومنها :
فينوكسى ميثيل بنسلين ، كلوكساسللين  ، أموكسيكلين ، أمبسللين ..
وبعدها تم اكتشاف مجموعة السيفالوسبورين ..

واعتبرت هذه المجموعة أقوى من الأولى خاصة فى العمليات  الجراحية التى تكون بسبب الخراريج والدمامل الكبيرة .

بعض أسماء المجموعة الثانية :

سيفكزيم ، سيفاكلور ، سيفادروكسل ، سيفادرين ، سيفوروكزيم .

ومجموعة الماكروليد الثالثة هى :

خاصة بمن لديهم حساسية من البنسلين نفسه .. وتعطى لعمرضى عدوى الجهاز التنفسى .

المجموعة الرابعة :

هى من أهم وأحدث الإكتشافات وفعاليتها أقوى لدى مرضى الجهاز التنفسى .. لاكن لا توصف للأطفال الأقل من 10 سنوات وهى مجموعة الكوينولون Quinolone  وهى مضادات طويلة المدى .

ويوجد مجموعات أخرى لا تستعمل كثيراً لأن لها آثار جانبية شديدة .. مثل الكلورامفنيكول - وهو خاص بحمى التيفود فقط ..

وأيضاً التتراسيكلين ومجومعتها ومن استخامتها علاج حب الشباب الناتج عن البكتيريا ، ويستخدم أيضاً لبعض أمراض العين .
ولا تؤخذ إلا بعد الطعام بساعة لأنه تؤثر على أدوية حموضة المعدة .

ما هو إذاً مصدر المضادات الحيوية  ؟  

مصدرها الطبيعى البكتيريا لأنها تسمى مضادات حيوية .. ويوجد أيضاً مضادات مخلقة كيمائياً بنسبة 100 % لا تسمى بالمضادات الحيوية .. ولها نفس تأثير المضادات الحيوية القاتل للبكتيريا مثل مجموعة مضادات السلفا بأكملها .. يوجد منها شراب .

الفرق بين هذه المضادات :

كلها لفتل البكتيريا وإبادتها ، ومنها القوة والضعيف ، ومنها مضادات خاصة بالبكتيريا سالبة الجرام وأخرى خاصة بموجبة الجرام .

الفرق بين المضاد الحيوى الضعيف والقوى :

يوجد إنزيم خاص بالبكتيريا ليدافع عنها ..

وهذا الإنزيم قوى جداً للدفاع عن البكتيريا والمضاد الحيوى الذى يقاوم هذه الأنواع الشديدة يكون قوى وطويل المدى .. والعكس تماماً المضاد الذى لا يستطيع مقاومة هذه البكتيريا ضعيف .

والذى حير العلماء أنه لم يكتشف مضاد حيوى واحد يقتل جميع البكتيريا بنسبة 100 % ..

والمحير أكثر أن العلماء يحاولون تطوير مضاد حيوى لجميع أنواع البكتيريا .. إلا أنهم وجدوا سلالات من البكتيريا تطور نفسها بالإنزيمات الخاصة بها للدفاع عن نفسها .

مثال :

الأمبسليين أصبح مضاد حيوى ضعيف جداً أى بكتيريا تستطيع الهجوم عليه وقررت منظمة الغذاء والدواء العالمية إيقاف إنتاجه !!! ..

الأسلحة التى يدافع بها الجسم عن نفسه :

1 - الأنف فيه جهاز مناعى يفلتر الهواء الداخل أثناء التنفس 

ووجود الشعر الكثيف الذى يغطى داخل الأنف يمنع الكثير من الميكروبات المرور إلى الجهاز التنفسى .

2 - الفم والأنف والبلعوم يفرزون سوائل لزجة وكذلك القصبة الهوائية .. لتلصق بها أى ميكروبات ممكن تمر وتمنع دخولها إلى عامة الجسم .


3 - الدم  جهاز مناعى وحائط دفاعى قوى .. إذا فرضنا أن ميكروباً إستطاع أن ينفذ من كل ما سبق : سيجد خلايا الدم تدافع بشراسة ضد أى ميكروب والخلايا البيضاء أكثر خلايا تهاجم الميكروبات وتقضى عليها .. وإذا ضعفت مناعة الجسم وضعف الدم عن الدفاع ..


" سبحان الله " ينتج الجسم العديد من كرات الدم البيضاء بكثافة لتهاجم وتدافع عن الجسم وتعلن عن رفضها للميكروبات باحتجاجها ورفع  درجة  حرارة الجسم .


ملحوظة هامة 


كما ذكرنا أن كرات الدم البيضاء ينتجها الجسم بكثر للهجوم والدفاع عن الجسم كله وقتل البكتيريا .. إذاً أصبح لدينا خلايا ميتة داخل الجسم فى حاجة للتخلص منها وهى الميكروبات والبكتيريا الضارة التى قتلتها كرات الدم البيضاء .. فيعلن الجسم عن وجود بكتيريا ضارة حتى وإن كانت ميتة .. بارتفاع درجة حرارة الجسم كله .. 


" قدرة الخالق عز وجل " لإعلان الجسم عن ضعفه وذلك دليل للجوء إلى الطبيب بسرعة ليحدد نوع المضاد الحيوى الذى سيتخلص من البكتيريا تماماً ويطهر الجسم ويعود لحالته الصحية الجيدة .

بالإضافة إلى أخذ أدوية خافضة للحرارة وبعض أدوية أخرى يصفها الطبيب حسب الحالة .


نستخلص من هذه الملحوظة أن :


إرتفاع درجة حرارة الجسم علاجه ليس خافض للحرارة فقط 

بل لابد من العرض على الطبيب لمعرفة أسباب إرتفاع درجة الحرارة ومعالجة السبب وليس خفض الحرارة فقط .

***

 د. أمانى سيف الدين الأزرق    



التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,12,الصحة والجمال,108,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,114,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,12,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: أهم معلومات عن المضادات الحيوية Antibiotics
أهم معلومات عن المضادات الحيوية Antibiotics
http://2.bp.blogspot.com/-H3OcmTtULws/U_azx1zZX3I/AAAAAAAAASc/Ivwu5IinRdA/s1600/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B6%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA%2B%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9.jpg
http://2.bp.blogspot.com/-H3OcmTtULws/U_azx1zZX3I/AAAAAAAAASc/Ivwu5IinRdA/s72-c/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B6%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA%2B%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/FYI-for-antibiotics.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/FYI-for-antibiotics.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy