علاج التهاب او احتقان الحلق واللوزتين بالاعشاب الطبيعية | معلوماتك تغير حياتك

علاج التهاب او احتقان الحلق واللوزتين بالاعشاب الطبيعية

الاعشاب الطبية المفيدة في علاج كل من التهاب الحلق واللوزتين وحساسية الانف والتهاب الجيوب الانفية وانسداد او نزيف الانف وعلاج الشخير وعلاج آلام وطنين الاذن

علاج التهاب اللوزتين
علاج التهاب الحلق واللوزتين

اعشاب مفيدة لالتهاب الحلق


المريمية : يشرب شاى المريمية عدة مرات لتلطيف احتقان الزور ، كما ينصح بعمل حمام بخار للوجه مضافا اليه ملء فنجان من شاى المريمية اذ يساعد ذلك على تسليك الانف والممرات الهوائية التى قد تسد بالافرازات المخاطية . كما فى حالة احتقان الزور المصاحب لنزلات البرد او الانفلونزا .

احتقان الزور او اللوزتين


من الاعشاب التى يمكن تساعدك فى التداوى من احتقان الزور واللوزتين :
  • عرق السوس : تستخدم جذور عرق السوس الطازجة او مسحوقها الجاف فى نطاق واسع لعلاج التهابات الحلق واللوز والزور وارتشاحاتها واحتقانها .
  • آذان الدب : عشب مفيد له القدره على اذابة البلغم اللزج وطرده من الجهاز التنفسى مما يحد من اعراض التهاب الحلق واللوزتين المصاحب ببلغم او سعال ، يحتوى العشب على مواد تلطف الحلق المحتقن ، تستخدم اوراقه وزهوره فى عمل ماء مغلى بعشبه .

التهاب الحنجرة المصحوب ببحة في الصوت وصعوبة في البلع وارتفاع في درجة حرارة الجسم


الاعشاب التى تساعد فى التداوى من التهاب الحنجرة :
  1. الحبهان : يحتوى الحبهان على مركب طارد لافرازات الجهاز التنفسى وهو مهدئ للسعال ومسهل للبلع ، كما ان به بعض المواد المضادة للالتهابات ، وهو ملطف للقصبة الهوائية وللجهاز التنفسى ، كما يساعد على عودة الصوت الى طبيعته ويعالج البحة .
  2. الزنجبيل : هو مطهر للحلق مضاد للالتهاب ، يصنع منه شراب عشبى باضافة ملعقة من مسحوق الجذور الى كوب ماء مغلى .
  3. عشبة الفراسيون : يستخدم هذا العشب فى علاج السعال ومشاكل الجهاز التنفسى وفى علاج التهاب الحنجرة وما يصاحبها من مشاكل الشعب الهوائية ، ويمكنك وضع ملعقة صغيرة على فنجان من الماء المغلى وتحليته بالعرق سوس او عسل النحل مع اضافة قطرات الليمون او عرق الحلاوة .
  4. عشبة لسان الحمل : هو عشب له تاثير مضاد للبكتيريا وآمن ، وهو شراب ملطف وقابض للحلق . الجرعة عبارة عن ملعقة صغيرة لكل كوب ماء مغلى صباحا ومساء .

الحساسية الأنفية


يوصى بتناول العسل وشمع العسل ثلاثة ايام فى الاسبوع ولعدة اسابيع قبل نوبات الحساسية التى كثيرا ما تحدث مع تغير الفصول ( الحساسية الموسمية ) . احرص على تناول الثوم يوميا وبعض الاطباء ينصح بتناول خلاصة الثوم بمعدل ستة كبسولات يوميا .

التهاب الجيوب الانفية


هناك سببان رئيسان لعدوى الجيوب الانفية :
  1. الافراط فى الاغذية الدهنية .
  2. عدوى تصيب التجويف الانفى وهى اما عدوى مباشرة ، او عدوى من جزء قريب مصاب بالتهاب ، كالاسنان او الاذن او الجهاز التنفسى العلوى .
ويمكنك تنقيط محلول الملح فى كل انف بمعدل نقطتتين صباحا ومساء او صنع نصف ملعقة صغيرة من الملح مع فنجان واحد من شاى البانشا الدافئ ووضع نقطة فى كل انف صباحا ومساء .
وان تصنع من جذور اللوتس الطازجة عصيرا ، بلل قطعة قطنية واتركها على مدخل طاقة الانف دون احكام حتى تسمح بالتنفس من الانف واتركها طوال الليل.

ومن الاعشاب التى تساعد فى علاج الجيوب الانفية :
  • الثوم و البصل : يمكن استخدام الثوم كتناوله بالفم او عمل شوربة الخضار مع الاكثار من الثوم المقطع فيها مع شرائح البصل ، ويمكن اضافة الزنجبيل الى هذا النوع من الشربة .
  • الجنكة : ينصح به فى جميع حالات التهابات الجهاز التنفسى ، لانه يساعد على تدفق الدم .
ومن الزيوت العطرية :
  • عطر النعناع : وهو يصلح لعمل شاى ساخن ويستنشق اثناء تناوله ، ويمكن استخدامه كغسول للانف ، كما يمكن اضافة قطرات منه الى أى غسول او الى الطعام ومع تناوله يقوم بتأثيره .
  • زيت بذر السيسون و زيت الشمر :يتم استنشاق التركيزات العالية منها اكثر من مرة خلال ساعات النهار وقبل النوم .

انسداد الانف


هناك عدد من المقترحات المفيدة لعلاج حالات انسداد الانف :
  1. استخدم حمام انفى بمحلول الملح وعسل النحل .
  2. استعمال مستنشق من عطر النعناع او زيت بذر الينسون .
  3. استنشاق بخار زهر البابونج .

نزيف الانف


اسباب نزيف الانف تتعدد وتشمل اصابة الانف حتى وان كانت اصابة ضعيفة كادخال الاصبع فى الانف او دخول جسم غريب او جفاف الاغشية المخاطية او وجود زوائد مخاطية ، وهناك عقاقير تسبب نزيف الانف كالاستعمال غير المنضبط للاسبرين والتعرض لكميماويات مهيجة .
ومن الاعشاب التى ممكن ان تستخدم لعلاج نزيف الانف :
  • البصل : يؤخذ قلب بصلة قدر ما يدخل فى فتحة الانف التى تنزف وتترك لحظات لوقف النزيف .
  • الليمون البنزهير : توضع قطعة شاش مبللة بعصير الليمون البنزهير داخل الانف.
  • الكمون مع الخل : حيث يطحن الكمون ويؤخذ قدر ملعقة صغيرة على فنجان ماء ويضاف عليه نصف ملعقة صغيرة من الخل ويستنشق به .
  • قشر البيض : ينظف قشر البيض جيدا ثم يحمص على النار ويطحن كالبن ويستنشق منه صباحا ومساء .
  • الكرات : يعصر الكرات بعد فرمه فى قطعة قماش ، ويقطر ماؤه قدر ثلاث نقاط فى فتحة الانف التى تنزف .

علاج الشخير بالاعشاب

قد يسبب الشخير لبعض الناس مشكلة كبيرة تقلق المرء أثناء النوم ، وتحرمه من نوم هاديء وعميق. من الاعشاب الطبيعية التى تستطيع ان تحد من التشخير ما يلى :
  1. الثوم : حيث تؤخذ فصوص الثوم قبل النوم حتى تخفف من مشاكل القنوات التنفسية .
  2. الفراسيون : يستخدم هذا العشب فى حل مشاكل السعال ، والسعال هو احد الامراض التى تزيد من خطورة التشخير .
  3. عرق السوس : به مادة الجلسرين الملطفة للاغشية فى الانف والحلق والقصبة الهوائية كما تلطف حتى الشعب الهوائية .

اسباب وعلاج آلام الاذن

من اسباب آلام الاذن لدى الاطفال وكبار السن ، عدوى الاذن والتهاباتها وزيادة شمع الاذن وثقب طبلة الاذن ، واسباب ليس مصدرها الاذن كالتهابات الرقبة والراس والتى يصل أثرها الى الاذن . ولعلاج آلام الاذن تستخدم الاعشاب التالية :
  • نبتة الردبكية : وذلك بتناول ملعقة صغيرة من العشب الجاف على كوب ماء دافئ يحلى بعرق السوس او عسل النحل ، يمكن اضافة نقطة من الصبغة على مشروب دافئ .
  • الثوم : يؤكل الثوم او تقطر من زيته مباشرة داخل قناة الاذن ليعالج الفطريات والعدوى البكتيرية ويخفف من الالم بمجرد من وضعه فى الاذن .
  • النعناع الفلفلى : يحتوى على المنثول ( Menthol ) وهو من المطهرات وفى نفس الوقت له تاثير مسكن للالم فيعمل على تطهير الاذن من العدوى وتخفيف الالم المصاحب ، يؤخذ كمشروب .

طنين الاذن


ومن الاعشاب الطبيعية التى يمكن ان تستخدم لعلاج طنين الاذن :
  1. السمسم : تطحن بذور السمسم ويتم تناولها عبر الفم او تؤكل الحلاوة الطحينية المصنوعة منها ، كما انها تعالج زغللة العين والدوخة المرتبطة غالبا بطنين الاذن . يمكن طحن السمسم على المخبوزات والعجائن .
  2. السبانخ : نقص الزنك يسبب الطنين والسبانخ غنية بالزنك ، فهى تعالج الطنين الناتج عن نقص الزنج او الفيتامينات او سوء التغذية.
ومن الوصفات العشبية التى ممكن تستخدم لبعض حالات امراض الاذن :
  • ثقل السمع : تضاف ملعقة ملح على فنجان صغير من العسل ، ويسخن المزيج فى فنجان ماء يقطر منه في الاذن ، فانه يذهب ثقل السمع .
  • الصمم : يؤخذ فنجان من زيت الزيتون على نار هادئة ويقلب على النار حتى يسود الشراب ، ثم يصفى ويقطر به فى الاذنين صباحا ومساء .
  • تقيح الاذن : تضاف قطرات من زيت الزيتون إلى عصير البصل الطازج وتقطر فى الاذن المتقيحة ، ويمكن استبدال عصير البصل بالثوم .

التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: علاج التهاب او احتقان الحلق واللوزتين بالاعشاب الطبيعية
علاج التهاب او احتقان الحلق واللوزتين بالاعشاب الطبيعية
الاعشاب الطبية المفيدة في علاج كل من التهاب الحلق واللوزتين وحساسية الانف والتهاب الجيوب الانفية وانسداد او نزيف الانف وعلاج الشخير وعلاج آلام وطنين الاذن
https://3.bp.blogspot.com/-iSXZ_VpZdTA/V5FPS0mTPWI/AAAAAAAAAQc/j2NxyDu2VJERLj_G9E2NTEPb2AjEU5YpACLcB/s1600/Sore-throat.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-iSXZ_VpZdTA/V5FPS0mTPWI/AAAAAAAAAQc/j2NxyDu2VJERLj_G9E2NTEPb2AjEU5YpACLcB/s72-c/Sore-throat.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2016/07/sorethroat-and-tonsillitis-healing.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2016/07/sorethroat-and-tonsillitis-healing.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy