امراض الجهاز التنفسي المختلفة وعلاجها | معلوماتك تغير حياتك

امراض الجهاز التنفسي المختلفة وعلاجها

اعشاب لعلاج امراض الجهاز التنفسي مثل الربو والنزلات الشعبية والانفلونزا وحساسية الانف والرشح والحساسية الصدرية وانتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والسعال وضيق التنفس

امراض الجهاز التنفسي
امراض الجهاز التنفسي

لابد أن وقع اسم بعض الامراض على الآذان مفزع .

ماذا عن تضخم الرئة ؟

قد تكون بعض امراض الجهاز التنفسي خطرة للغاية ولها عظيم الأثر على حياة الانسان اليومية ، ومن المأكد ان عبارة " الوقاية خير من العلاج " مازالت تحمل حكمة عتيقة . ومنذ الزمن العتيق الى الآن حدثت تطورات كبيرة في الطب الى حد تقديم علاجات كانت في ما مضى من باب الخيال . نعم ، اليوم توجد علاجات فعالة للغاية لأمراض الجهاز التنفسي ، ومنها العلاج بالأعشاب .

اكثر ما يفزع الانسان هو ان يعلم انه قد اصبح مريضا ، وان هذا المرض نادر ولا يصاب به الكثيرون فى هذا العالم ، هذا بالظبط هو شعور مريض تضخم الرئة الذى يعلم انه لا سبيل لاصلاح الضرر بجهازه التنفسى ، وهو مضطر للعيش بهاتين الرئتين اللتين ظهرت عليهما علامات الشيخوخة رغم صغر سنه . فهل من وسائل يمكن ان تقلل من ذعره ، وتعمل على بث القليل من الطمأنينة لقلبه وتعينه على العيش بسلام مع هذا المرض ؟ هناك العديد من الوسائل التى تعين على تحقيق ذلك وهى :
  1. امتنع عن التدخين الآن : هذا ما ينصح به الطبيب المعالج ، ولكن لا يمكن تأكيد هذه النصيحة بما فيه الكفاية حتى وان اقلعت عن التدخين وانت فى الخمسينات او الستينات من عمرك فتساعد بذلك على الابطاء من تدهور حالة رئتيك .
  2. ابتعد عن التدخين السلبى : ان الدخان المتصاعد من السجائر يمكن ان يضر صحتك وان لم تكن مدخنا ، فان دخان سجائر اقاربك او الهواء المنتشر فى قاعة بها مدخنون يمكن ان يضرك ايضا .
  3. تجنب المواد التى تسبب لك الحساسية : اذا كنت تعلم انك مصاب بحساسية تؤثر على نفسك ، فمن المهم جدا ان تبتعد عن المواد المسببة للحساسية .
  4. تحكم فى الاشياء التى يمكنك التحكم فيها : انه لا يمكنك اصلاح رئتيك ، ولكن ما يمكنك فعله هو ان تزيد من كفائة تنفسك واستخدامك لعضلاتك وعملك ، فعلى سبيل المثال: من الافضل لك ان تعيد ترتيب مطبخك حتى يتسنى لك القيام بالاعمال فى خمس خطوات بعد ان كانت تتم فى عشر خطوات.
  5. واظب على اداء التمارين الرياضية : يتفق كل الخبراء على ان المواظبة على اداء التمارين امر هام جدا لمرضى تضخم الرئة . ويعتبر المشى افضل التمارين الرياضية تقريبا ، كما ينبغى عليك ايضا ان تتمرن لكى تقوى العضلات الموجودة فى الاطراف العلوية ،  جرب استعمال ثقل يزن 1 او 2 كيلو . مرن العضلات الموجودة فى منطقة الرقبة واعلى الكتفين والصدر .
  6. اكثر من الوجبات الصغيرة : بتفاقم حالة تضخم الرئة وزيادة ما يعوق تدفق الهواء ، تبدأ الرئتان فى التضخم بالهواء المحتبس داخلهما ، وتبدأ فى الضغط على البطن،  مما يضيق الخناق على المعدة ويمنعها من التمدد .
  7. حافظ على وزنك الطبيعى : ان بعض مرضى تضخم الرئة يزداد وزنهم ويحتفظ جسمهم بالسوائل ، فالجسم يحتاج لمزيد من الطاقة لكى يتحمل الزيادة فى الوزن ، فكلما اقترب وزنك من الوزن المثالى كلما كان افضل واكثر فائدة لرئتيك .
  8. تدرب على التنفس بشكل مفيد .

علاج الكحة المزمنة


كيف يكون علاجها بالاعشاب ؟ تعالج الكحة بثلاث طرق :
  • يؤخذ نبات حشيشة السعال ، وتشرب كالشاى صباحا ومساء .
  • يؤخذ زعتر قدر 10 جرامات ، وورق جوافة 20 جراما وحبة سوداء 10 جرامات وتطحن فى عسل قصب قدر ربع كيلو ، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الاكل .
  • يشرب نقيع اللبان الدكر من المساء للصباح على الريق قدر فنجان ، بمقدار قدر ملعقة صغيرة من اللبان فى فنجان ماء .

علاج الربو


بماذا ينصح لعلاج الربو والتخفيف من آثاره ؟
يشرب نقيع الحلبة مع الشمر مع العرق سوس بمقادير متساوية قدر كوب يوميا .
بعض الاعشاب الطبيعية الموسعة للشعب :
  • الطماطم : يساعد ثمار واوراق الطماطم فى الوقاية من ازمات الربو وذلك بانها تقوم بمنع تقلص الشعب لغناها بفيتامين (ج).
  • الفراولة : تقوم الفراولة بنفس الدور التى تقوم به الطماطم لاحتوائها على فيتامين(ج).
  • عرق السوس : شراب العرق سوس يلطف الحلق وتستخدم خلاصة (DGLE) المنزوعة من اعواد وجذور واوراق العرق سوس ، وذلك لان العرق سوس كعشب كامل قد يسبب الكسل والخمول وفى الكميات الكبيرة يتسبب فى احتباس البول وارتفاع ضغط الدم .
  • الينسون : يحتوى الينسون على مواد كيميائية نافعة فى علاج الربو تساعد فى اذابة افرازات الشعب الهوائية وتخفيف لزوجتها وبالتالى تمنع انهاك الشعيرات المبطنة لجدران الشعب الهوائية،تمنع الحساسية لمحتواها،كما انها تحافظ على بطانة الشعب الهوائية.
  • الشمر: يحتوى ايضا على الكريوسول والبينين مثل الينسون ويقوم بأداء نفس الوظيفة.
ومن الوصفات العشبية للربو :
  • تطحن المستكة التركى ثم تعجن فى زيت الزيتون وتوضع على نار هادئة ثم توضع على ورق كتابة وتوضع على الصدر والظهر قبل النوم .
  • يؤخذ من عشب السندروس ملعقة صغيرة تغلى فى كوب من الماء غليا جيدا وتحلى بقليل من عسل النحل ويشرب يوميا بعد الافطار .
  • يؤخذ نوى الزيتون ويوضع على جمر ويستنشق منه صباحا ومساء وعند حدوث الازمات .
  • يؤخذ مقادير متساوية من عرق الحلاوة والحبة السوداء والمستكة ويطحن الجميع ويغلى قدر ملعقة صغيرة فى كوب من الماء ويحلى بالعسل او العرق سوس .
  • تؤخذ اوراق السبانخ وتضرب بالخلاط ويصفى عصيرها ويشرب منه كوب يوميا على الريق لمدة شهر.
  • يؤخذ كيلو زبيب مع نصف كيلو حلبة مع نصف لتر ماء ويطبخان معا حتى يصير الخليط غليظ القوام كالمربى،وتؤخذ منه ملعقة على الريق يوميا يتبعها بشرب مغلى الشمر .
  • يطحن ورق الغار او حبوبه ويسف قدر ملعقة منه صباحا يتبعها بكوب ليمونادة عليه ملعقة عسل نحل.
وهناك ايضا بعض الاعشاب المفيدة فى علاج الربو نذكر منها :
  1. البقدونس : تؤكل اوراقه واعواده الخضراء مع الوجبات.
  2. الكزبرة : تطحن وتضاف على الطعام كتابل مفيد ولذيذ.
  3. العرعر : تطحن اوراقه الجافة ويعمل منها مشروب عشبى.
  4. الحبهان : يستخدم الحبهان كتابل على الاطعمة والحساء مثل(القهوة).
  5. البيلسان : تغلى اوراقه وتحلى بالعسل وعصير الليمون.
  6. الزنجبيل : تستخدم جذوره فى عمل مشروب عشبى يشرب صباحا ومساء.
  7. الشبت : تؤكل اوراقه الخضراء او تغلى اوراقه المجففة وتحلى بالعسل.

علاج النزلات الشعبية


النزلة الشعبية من الامراض الحادة التى تصيب الانسان ، كيف يمكن علاجها بالطرق الطبيعية بعيدا عن المضادات الحيوية؟ لعلاج النزلات الشعبية :
  • اولا : يعمل خليط من بذر الكتان والزعتر والشمر بمقادير متساوية ، ويؤخذ 1 ملعقة على كوب ماء ، ويغلى ويشرب اربع مرات.
  • ثانيا : يؤخذ تمر وتين وزبيب وعناب بمقادير متساوية ، ويغلى فى ماء غليا جيدا،ثم يضرب فى الخلاط ويشرب من هذا الخليط ثلاث او اربع مرات فى اليوم.
  • ثالثا : يعمل خليط من الحبة السوداء وورق الجوافة والينسون والشمر وبذر الكتان بنسب متساوية ، وتطحن جيدا وتعجن فى عسل النحل وتؤخذ ملعقة ثلاث مرات فى اليوم.

نزلات البرد و الانفلونزا


حتى الان لم يتوصل الاطباء الى علاج شاف وفعال يقف امام نزلات البرد ويستطيع هزيمة فيروساتها . حتى المضادات الحيوية على ما تسببه من اعراض جانبية لا تقف امام نزلات البرد . فهل توجد طرق طبيعية تساعد على التخلص من البرد ؟ فالكثير منا يصاب بنزلات البرد . وما السبب فى ذلك ؟ وماهى طرق علاجها بعيدا عن الادوية ؟
سبب نزلات البرد هى الفيروسات ، الا ان هناك عوامل تساعد على الاصابة مثل التدخين والاجهاد وقلة النوم والضغط العصبى والعادات الغذائية السيئة. وعند الاصابة بنزلة البرد يمكن الاستعانة عليها بالاعشاب التالية :
  1. الثوم : بالثوم عدد من المركبات الكيميائية المفيدة ومنها (Allician)والذى يعتبر مضادا حيويا واسع المجال.
  2. البصل : وهو مطهر قوى المفعول ضد الجراثيم،وهو يستعمل اما فى الطعام او بتقطيعه شرائح وتركها فى العسل 10 ساعات (طوال اليوم) ثم اخذ المزيج على فترات منتظمة خلال ساعات النهار.
  3. الزنجبيل : الزنجبيل به مواد قادرة على تسكين آلام العضلات والمفاصل كما انها تساعد خفض درجة الحرارة وتهدئ السعال.
  4. الينسون : وهو يساعد فى تخفيف اعراض البرد والشفاء منها, يصنع منه مشروب بنقع ملعقة من الينسون المطحون الى كوب ماء وغليه لمدة ربع ساعة ثم تصفيته وشربه.
  5. الكريز الاسود : يحتوى الكريز الاسود على فيتامين (ج) والمعروف بدوره فى مقاومة علاج اعراض البرد ، ويمكن تناول ثمار الكريز الاسود او استخدام مطحونها فى عمل مشروب يضاف اليه عصير الليمون.
  6. الموالح : مثل البرتقال واليوسفى والليمون والكنتالوب والاناناس وكلها مصدر جيد لفيتامين (ج) صاحب الدور الفعال فى الوقاية من امراض البرد .
  7. العرق سوس : يساعد عرق السوس على افراز الانترفيرون المضاد الفيروسى الطبيعى فى الجسم ، ويستخدم عرق السوس كمشروب حلو المذاق زكى الرائحة.
  8. الحبة السوداء : فى حالة الانفلونزا يؤخذ ملعقة من مسحوقها محلاة بعسل نحل قبل النوم او تحرق حبوبها ، ويستنشق ذلك البخار مما يساعد على ازالة الاحتقان وتفتيح الشعب الهوائية بالجهاز التنفسى.

علاج حساسية الانف


من امراض الجهاز التنفسى التى قد تصيب بعض الاشخاص (حساسية الانف) فكيف يمكن علاجه؟
  • اولا : يقوم المصاب بمضغ شمع العسل صباحا ومساء مع تقطير زيت حبة البركة فى الانف.
  • ثانيا : يؤخذ زعتر وحلبة وعرق سوس وحبة البركة ويشرب منهم شاى بعد الاكل.

الرشح 


الرشح من الاعراض المصاحبة للبرد ، كيف يمكن التغلب على الرشح ؟

  • اولا : للقضاء على الرشح يستنشق بخور حبة البركة مع تقطير زيت حبة البركة فى الانف سقوطا قبل النوم مع اكل البصل مع الطعام.
  • ثانيا : يحضر كمية من ورق الاوكاليبتوس (وهى شجرة الكافور) وتغلى فى الماء ويستنشق المريض البخار المتصاعد مع عدم تعرضه للهواء.
تؤثر المضادات الحيوية على الجهاز المناعى للفرد عند الزكام ، فكيف يمكن علاجه بطريقة طبيعية ؟
يؤخذ زنجبيل وقرنفل وقرفة وفلفل وخولنجان بمقادير متساوية ، ويؤخذ ملعقة على كوب ماء ويغلى ويشرب قبل النوم.

بحة الصوت


نتيجة للاصابة بالانفلونزا قد يتـأثر جهازنا التنفسى ونصاب ببحة فى الصوت ، فكيف يمكن علاج تلك الحالة ؟ لعلاج بحة الصوت طريقتان,هما:
  • اولا : يؤكل كرنب غض بعد كل اكلة قدر قطعة على ما تقبل النفس ، مع اكل الزبيب والصنوبر قبل النوم.
  • ثانيا : يؤكل القرطم بالعسل صباحا ومساء قدر ملعقة بنسبة 1:10 خلطا.

علاج الحساسية الصدرية


يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق يوميا مع الامتناع عن الطعام والشراب لمدة ساعتين،يضاف مقدار بسيط من بودرة جذور الجنسنج الى اى مشروب عشبى مفضل مثل الينسون او النعناع.

بماذا يعالج السعال والنزلات الشعبية والربو الشعبى؟
  • خلاصة الجاوا : هذا دواء طبيعى يستخرج من لحاء هذه الشجرة (الجاوا) وهو يساعد على تخفيف متاعب الجهاز التنفسى بوجه عام,خاصة حالات التهاب الحنجرة المصحوبة بضعف القدرة على التنفس (الخناق)  ، ويستخدم هذا الدواء بإضافة مقدار بسيط من هذه الخلاصة إلى وعاء يغلى ، ويقوم المريض باستنشاق البخار المتصاعد من الاناء والمحمل بمادة الدواء(متوافر بالصيدليات ومحلات العطارة).
  • زيت الكافور : تستخدم كمية من زيت الكافور فى عمل تدليك للصدر,فذلك يقاوم الم الصدر,ويشعر المريض بالارتياح,ويحسن القدرة على التنفس.
  • العسل : تشرب ليمونادة محلاة بالعسل ، كما يمكن اضافة العسل لاى مشروب عشبى مثل شاى النعناع او الينسون.
  • الموستاردة : تستخدم بودرة بذور الموستاردة مع الماء الدافئ فى عمل كمادات للصدر ، فذلك يساعد على تصريف احتقان الشعب الهوائية والرئتين ، ولزيادة هذا المفعول يعمل كذلك حمام دافئ للقدمين مضافا اليه كمية من بودرة الموستاردة.

لعلاج الامفزيما (انتفاخ الرئة)


هذه من الامراض المزمنة التى تصيب عادة المدخنين . وهناك وصفة فعالة لتخفيف هذه الحالة والتغلب على صعوبة التنفس المصاحبة لها ، وهى:اضافة 5 نقاط من زيت الينسون الى نصف ملعقة من عسل النحل . ويؤخذ هذا العلاج ثلاث مرات يوميا قبل الاكل بنصف ساعة.

التهاب الشعب الهوائية


ماهى اعراض مرض التهاب الشعب الهوائية ، وما هى الاعشاب الطبيعية التى تعالج هذا الالتهاب ؟ . هو مرض تنفسى تسببه العدوى الفيروسية او البكتيرية او الملوثات البيئية التى تهاجم الاغشية المخاطية للقصبة الهوائية او الممرات الهوائية داخل الجهاز التنفسى . ومن اعراضه السعال المصحوب ببلغم وهو مخاط سميك اصفر او اخضر او مصحوب بالماء مع ضيق تنفس وازير بالصدر وحمى وارهاق وانهاك وفقدان للشهية. ومن اهم اسبابه العدوى الفيروسية والتدخين .
ومن الاعشاب الطبيعية التى تساعد فى علاج التهاب الشعب الهوائية ما يلى :
  1. الثوم : الثوم مضاد حيوى بكتيرى وفيروسى وبالتالى فهو يحمى من الاصابة بالنزلات الشعبية,يفرز الثوم مواد كيميائية ذات رائحة نفاذة منها مادة الاليسين وهذه المادة هى من اقوى المطهرات النباتية واسعة المجال.
  2. عرق الحلاوة : عشب طارد للبلغم لعلاج المشاكل التنفسية مثل الالتهاب الشعبى ، كما انه به مواد مسكنة للآلام . ولصنع مشروب منه ، تضاف ملعقة صغيرة من العشب الجاف على كوب ماء مغلى ويبرد ويشرب منه قدر ثلاثة اكواب فى اليوم.
  3. زهرة الربيع : يستخدم لعلاج النزلات الشعبية والبرد والسعال,وكطارد للبلغم.
  4. اللبلاب : مفيد فى علاج النزلات الشعبية والبرد والسعال,ومهدئ للقنوات التنفسية,تضاف ملعقتين من العشب الجاف الى كوب ماء مغلى ويحلى ويشرب صباحا ومساء.

علاج الالتهاب الرئوي


ماهى الاعشاب النافعة فى علاجه ؟

  • الاستراجلس : عشب مقوى للمناعة ومحفز للمناعة الذاتية يعالج الالتهاب الرئوى ومختلف انواع الالتهابات الاخرى.
  • الثوم : الثوم مضاد حيوى واسع المجال ويؤخذ الثوم مفروما مع فرم الجزر او تصنع منه حساء الثوم المقصع.
  • البصل : بالاضافة الى انه مطهر ومنفث ومضاد حيوى يحتوى على مركبات الكبريت وهى مركبات لها دورها فى الوقاية من التهابات الرئة.

السعال


ماهى الاعشاب النافعة فى علاج السعال ؟

  • الزنجبيل المواد المسماه الزنجبيلات تعمل مهدئة للسعال مسكنة للىلام المصحوبة بها,كما انها تستخدم كملطف للحلق ولها اثر خافض للحرارة مضاد للالتهاب.
  • الينسون:يستخدم فى حالة السعال الجاف والمصحوب ببلغم تضاف ملعقة من بذور الينسون المطحونة فى كوب ويغلى لفترة ثم يصفى.
  • الليمون:تنقع ملعقة من قشر الليمون الجاف فى كوب ماء من المساء حتى الصباح ثم تغلى وتشرب ويمكن شرب الليمونادة الطازجة بعصر ليمونة متوسطة الحجم على كوب ماء ويحلى بالعسل او سكر النبات.

ضيق التنفس


 وصفات طبيعية من الاعشاب لعلاج مرض ضيق التنفس :
  • ملعقة صغيرة من زيت السمسم تضاف الى كوب ماء وتغلى جيدا ويشرب منها مساء.
  • يدق الكرات حتى يصير كالعجين فى العسل ويؤكل صباحا على الريق فهو يطهر الجهاز التنفسى ويعالج ضيق النفس.
  • تنقع اوراق الجوافة من المساء حتى الصباح ثم تغلى فى نفس الماء وتشرب على الريق.
  • تطحن اوراق الجوافة قدر فنجان مع الزعتر ويعجنان فى العسل ويؤكل منه صباحا ومساء.
  • يشرب عصير الجزر الممزوج بالبصل او الثوم ثلاث مرات يوميا فانه يهدئ النفس.

التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: امراض الجهاز التنفسي المختلفة وعلاجها
امراض الجهاز التنفسي المختلفة وعلاجها
اعشاب لعلاج امراض الجهاز التنفسي مثل الربو والنزلات الشعبية والانفلونزا وحساسية الانف والرشح والحساسية الصدرية وانتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والسعال وضيق التنفس
https://2.bp.blogspot.com/-f0fZQOG0D14/V5e1RMhhy0I/AAAAAAAAARE/emzKJDWAzUsNu0xjb9RhRWavQ1ihUXJdQCLcB/s1600/%25D8%25A7%25D9%2585%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25B6%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AC%25D9%2587%25D8%25A7%25D8%25B2%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D9%2586%25D9%2581%25D8%25B3%25D9%258A.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-f0fZQOG0D14/V5e1RMhhy0I/AAAAAAAAARE/emzKJDWAzUsNu0xjb9RhRWavQ1ihUXJdQCLcB/s72-c/%25D8%25A7%25D9%2585%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25B6%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AC%25D9%2587%25D8%25A7%25D8%25B2%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D9%2586%25D9%2581%25D8%25B3%25D9%258A.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2016/07/respiratory-system-diseases.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2016/07/respiratory-system-diseases.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy