تسوس الأسنان وآلامها الوقاية والعلاج | معلوماتك تغير حياتك

تسوس الأسنان وآلامها الوقاية والعلاج

معظم الأسباب التي تؤدى إلى تسوس الأسنان وألم الأسنان ترجع في غالبيتها إلى تجمع بقايا الأطعمة ال...


معظم الأسباب التي تؤدى إلى تسوس الأسنان وألم الأسنان ترجع في غالبيتها إلى تجمع بقايا الأطعمة التي يتناولها الإنسان ( خاصة السكّرية والنشويّة ) في الحُفَر الموجودة في الأسنان أو في التجاويف بين الأسنان والفم .

وعموماً فإن آلام الأسنان لها العديد من الأسباب منها تسوس الأسنان وتقدّم العمر الذي يؤدى إلى انحسار اللثة عن الأسنان تاركة جذورها عارية تتأثر بالطعام ( الساخن والبارد ) كما أن التهابات اللثة وخصوصاً " البيوريا " تسبب الآلام المبرحة وهناك آلام ما يطلق عليه " ضرس العقل " والذي لا ينمو أحياناً نمواً طبيعياً فقد يكون مدفوناً في الفك مسبباً آلاماً فظيعة وفي بعض الأحيان يؤدى عدم انتظام الأسنان إلى وجود آلام تنتج منها .

أولا :

 وقاية الأسنان من التسوس 

تسوس الأسنان وآلامها الوقاية والعلاج

لوقاية الأسنان وحمايتها من التسوس يجب عمل ما يلى :


أ - تقليل النشويات والسكريات في الطعام والإكثار في نفس الوقت من الفواكه والخضروات .

ب - يفضل أن يتناول الشخص في نهاية كل وجبة فاكهةً أو خضاراً فإن الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات تنظف الأسنان دائماً مما علق بها من فضلات المواد النشوية والسكرية وينصح عادةً بتناول قطعة من الخبز الجاف لكى تؤدى الغرض نفسه .

ج - يجب عدم أكل أى شىء بين وجبات الطعام ( خاصة المواد النشوية والسكرية مثل الحلوى والشيكولاتة وغيرها ) .

د - بالنسبة للطفل الصغير : يجب أن يعطى لقمة جافة يمضغ فيها متى بلغ عمره ستة أشهر وذلك لمدة عشر دقائق قبل إرضاعه ليتعود المضغ وليكثر ورود الدم إلى اللثة وبعد سنتين يعطى له طعام جاف أحياناً حيث الإقتصار على السوائل ضار بالإنسان .

هـ - يجب غسل الأسنان جيداً بالفرشاة والمعجون بصفة منتظمة مرتين يومياً على الأقل ( خصوصاً بعد الإفطار وقبل النوم ) على أن يوضع المعجون على الفرشاة وهى جافة نظيفة غير مبللة وعلى أن يكون اتجاه استعمالها من أعلى إلى أسفل للفك العلوى ومن أسفل إلى أعلى للفك السفلى للفم مع حفظ الفرشاة معرضة للهواء وفي مكان نظيف مع مراعاة أن تكون متوسطة الحدة لأنها إذا كانت حادة جداً فربما تضر اللثة وإذا كانت رخوة جداً فإنها لن تؤدى عملها ..

ومن الجدير بالذكر أن أحد البحوث العلمية أثبتت بالتجارب أن السواك أعظم فائدة وحماية للفم والأسنان من الفرشاة والمعجون ..

وهنا نصل إلى إعجاز من قمم الإعجاز في السنة الشريفة
فعن أبى هريرة ( رضى الله عنه ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :
 " لولا أن اشق على أمتى لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء " ..

كما قال الرسول أيضاً : 
" لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة " 


وفي صحيح البخارى تعليقاً عنه ( صلى الله عليه وسلم ) قال :
" السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " ..

 وعن عائشة ( رضى الله عنها ) قالت : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :
 " فضل الصلاة التي يستاك لها على الصلاة التي لا يستاك لها سبعين ضعفاً " .

ثانياً :

علاج ألم الأسنان

تسوس الأسنان وآلامها الوقاية والعلاج


  لعلاج ألم الأسنان يجب عمل ما يلى : 

1 - يجب أن يبادر المريض بمضمضة فمه بالماء الدافىء بضع مرات لكى يتلافى كل فضلات الطعام من فجوة ذلك الضرس المتسوس ثم يضع المريض بعد ذلك في تلك الفجوة بعض عيدان القرنفل ويضغط عليها جيداً ويتركها لفترة من الزمن حتى تذوب تماماً في مكان الإصابة . 

2 - يستعمل الثوم في علاج ألم الأسنان بوضع فصوص ثوم مهروسة فوق موضع الألم كما أن الثوم إذا دق مع الخل والملح والعسل ثم وضع على الضرس المتآكل فتته وأسقطه وإذا وضع نفس المزيج على الضرس الموجوع سكّن ألمه .

3 - مضغ أوراق النعناع يشفى من ألم الأسنان .

4 - إذا تمضمض المريض بألم الأسنان بالخل الساخن فإن الألم يتلاشى سريعاً وقد جاء في سنن ابن ماجة عن أم سعيد ( رضى الله عنها ) عن النبى ( صلى الله عليه وسلم ) أنه قال : 
" نعم الإدام الخل .. اللهم بارك في الخل ؛ ولم يفتقر بيت فيه خل " .

5 - إذا مزج الخل مع الحنضل ووضع في الفم عدة دقائق فإنه يمنع وجع الأسنان .

6 - في حالة خلع الضرس يجب في حالة استمرار النزيف مكانه عمل مضمضة بماء دافىء مذاب فيه الملح على أن يترك الماء الدافىء في الفم حتى يبرد في هدوء ثم إخراجه من الفم .. وهكذا تكرر تلك العملية عدة مرات حتى يتوقف النزيف ويراعى عدم تلوث مكان الجرح باللسان أو الأصبع أو بالطعام لمدة ثلاثة أيام على الأقل .

7 - لتقليل آلام الأسنان تمزج حبة البركة بالخل ويعمل من ذلك مضمضة .

للمزيد من المعلومات بهذا الصدد إقرأ أيضاً هذا المقال :

صحة الفم والأسنان
____

دمتم في خير صحة وعافية 

إعداد وتقديم : محمد سليمان مرشد 

التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: تسوس الأسنان وآلامها الوقاية والعلاج
تسوس الأسنان وآلامها الوقاية والعلاج
http://1.bp.blogspot.com/-sHw_oERL5wE/VS18irVDo8I/AAAAAAAAByg/8HPAjJW3VaU/s1600/%D8%A3%D9%84%D9%85%2B%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%86.jpg
http://1.bp.blogspot.com/-sHw_oERL5wE/VS18irVDo8I/AAAAAAAAByg/8HPAjJW3VaU/s72-c/%D8%A3%D9%84%D9%85%2B%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%86.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2015/04/Tooth-decay.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2015/04/Tooth-decay.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy