أسباب وعلاج تساقط الشعر | معلوماتك تغير حياتك

أسباب وعلاج تساقط الشعر

أسباب   و علاج تساقط الشعر  نعم هذا صحيح .. ومعظم شكاوى الرجال من تساقط الشعر يكون أكثرها ...


أسباب وعلاج تساقط الشعر 


نعم هذا صحيح .. ومعظم شكاوى الرجال من تساقط الشعر يكون أكثرها أسباباً تؤدى إلى الصلع .
لكن ضعف الشعر وترققه عند النساء أكثر من الرجال وهذا أمر شائع جداً .
 لا يجب أن نشعر بالإحباط من هذه الكلمات .

علاج تساقط الشعر


 لأن الأسباب ممكن تكون مؤقتة أو لفترة زمينة تزول بعد العناية واتباع النصائح وقبل أى شئ معرفة الأسباب لاختيار أفضل علاج .


نقص فيتامين ( أ ) من الأسباب الهامة لضعف الشعر وترققه وسقوطه .
 ويكون ذلك من الأسباب الصحية العامة فى الجسم .. للرجال والنساء .
***




1 - الإرهاق الجسدى العام ومن أسبابه :

علاج تساقط الشعر

تعتبر الحالات المرضية والعمليات الجراحية من أهم أسباب ضعف الشعر وتساقطه .. الحوادث والصدمات النفسية والعصبية أيضاً .. الإنفلوانزا حتى مجهده للجسم كله فــ بالتالى يتأثر الشعر بالضعف أيضاً ومن الممكن أن تسبب فقدان للشعر لوقت معين حتى بعد نهاية دور الإنفلوانزا بفترة .. الحزن والإكتئاب أيضاً .. هذه الحالات تسبب فقدان الشعر من صدمة الجسد حسب الحالة .

ولكن لا داعى للقلق .. لأن البُشرى فى عملية تجدد حيوية الشعر فى دور كاملة بعد حالة الإجهاد التى يمر بها الجسم .. فيبدأ فى التعافى طبيعياً بعد زوال الحالة .

***


علاج تساقط الشعر

هذا السبب من الأسباب القوية لإرهاق الجسد كله .. وأول ما يتأثر هو الشعر بسبب فقدان بعض الهرمونات والفيتامنات الأساسية من جسم المرأة الحامل لإنتقالها إلى الجنين .. والرضاعة الطبيعية أيضاً كذلك .. ويعتبر الحمل والرضاعة من الأسباب الأكثر شيوعاً لضعف وسقوط الشعر بنسبة كبيرة ..
لكن بعد أن تسترد الأم كامل عافيتها يعود الشعر لحالة صحية متجددة كما ذكرنا فى السبب الأول أن بعد كل مرحلة تعب مرهقة للجسم يضعف فيها الشعر ويتساقط .. تتم عملية التعافى بدورة جديدة من حياة الشعر الصحة .

***

3 - تناول فيتامين ( أ ) بكثرة

علاج تساقط الشعر

سبحان الله .. بالرغم من أن نقص فيتامين ( أ ) يسبب تساقط الشعر لكن زيادته عن المعدل الذى يحتاجه الجسم يؤدى إلى سقوط الشعر بطريقة مخيفة لدى الرجال والنساء ..

 ملحوظة هامة :

إن المبالغة فى تناول الفيتامينات بكثرة ودون الحاجة إليها .. تسبب عواقب سيئة للصحة العامة .. فكل شئ خلقه الله بقدر .. كذلك لابد أن نتناول ما ينقصنا عموماً بقدر .. وليس فى الكثرة والزيادة العلاج بل كما ذكرنا .. وفى حكمة عربية تقول : ( الشئ الذى يزيد عن حده ينقلب إلى ضده ) وأظن هذا المثل يكفى للتأمل فى كل شئ حتى لا أخوض فى أسباب علمية وأكاديمية .

***

4 - نقص البروتينات من الجسم

علاج تساقط الشعر


نقص البروتين من الجسم يقلل نمو الشعر ويضعفه .. فإذا بلغت نسبة النقص لمدة تزيد عن شهرين أو ثلاثة يؤدى ذلك إلى إغلاق نمو الشعر .. ولكن بعد الإنتهاء من هذه المدة وتناول البروتين فــ سريعاً ما يسترد الجسم صحته ومن  ثم الشعر .. ومصادر البروتين معروفة مثل : الأسماك واللحوم والبيض .

***

5 - الصلع المبكر عند الشباب والرجال

علاج تساقط الشعر

فى سن الستين نسبة فقدان الشعر عند الرجال تكون إثنين من كل ثلاثة .. وهذا النوع يعود إلى الوراثة ..
أما سقوط الشعر عند الشباب والصلع المبكر يكون بسبب نقص هرمونات الذكورة .. فهذه أمور غير مزعجة ولا خطيرة .. بل معروفة وبالنسبة لنقص هرمونات الذكورة فلها علاج آمن .

ومن الأسباب الخطيرة لسقوط الشعر والصلع المبكر عند الشباب هو :

استخدام الكريمات والمثبتات والـ " جيل " الملمع والمثبت أيضاً للشعر .. ويوجد منتجات غالية الثمن جداً ومنتجات رخيصة الثمن .. فكلهم سواااااااااااااء فى نسبة الخطورة .. هذه كلها مواد مصنوعة من خامات بترولية وكيميائية ضارة جدة ببصيلة الشعر وضمورها ومن هنا يأتى الصلع المبكر لدى الشباب حتى من أول سن العشرين .. !!!!

***

6 - عوامل الورثة من اسباب تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

بالنسبة للنساء عوامل الوراثة أيضاً فى سقوط الشعرودرجة حيويته وضعفه  لدرجة الصلع ..عامل أساسى .. لكن يوجد علاجات تقوى بصيلات الشعر وتساعد على نموه وهذه العلاجات معروفة بدون وصفات طبية .. على عكس الرجال .. فهذه هى الطبيعة التى خُلقنا بها .

***

7 - هرمونات الأنوثة

علاج تساقط الشعر

أول مثل معروف فى تغيير الهرمونات كما ذكرت من قبل الحمل .. وبما أن الهرمونات تتغير فى جسم المرأة دائماً فحال الشعر يكون متغير .. وعند سن انقطاع الطمث يبدأ هرمون الذكورة " الإندروجين " ينشط قليلاً على الرأس " فروة الشعر "  وبذلك يكون سبباً فى ضعف الشعر وسقوطه .. وعلاج هذه الحالة بالتعويض عن نقص الهرمونات بزيادتها إلى النسبة التى يحتاجها الجسم .. وتناول حبوب منع الحمل من العوامل الأساسية لسقوط وضعف الشعر .. وإذا كانت الحبوب تزود تساقط الشعر بنسبة ملحوظة فيجب التوقف تماماً عن حبوب منع الحمل واستبدالها بوسيلة أخرى .

***

8 - التعرض للضغوط النفسية والعصبية :

علاج تساقط الشعر

هذا السبب معروف لدى الجميع وليس بحاجة إلى شرح . ولكن تحتاج إلى علاج .. لأن كما ذكرت الإجهاد الجسدى والإرهاق يمكن أن يكون بسبب الضغوط النفسية والعصبية .. وهذا ما يؤدى إلى القلق والتوتر والأرق وقلة النوم .. والإجهاد العاطفى .. بمعنى أن كل هذه الضغوط تجعل النفس حزينة عاطفياً مما يسبب مشاكل عديدة فى الصحة العامة وليس فى الشعر فقط .


لابد من تناول مضادات للتوتر والقلق .. حتى وإن كانت من الطبيعة مثل : المشى ساعة ثلاث مرات فى الأسبوع على الأقل لتجديد وتنشيط الدورة الدموية وحيوية الشعر .. تناول الأعشاب المهدئة .. وإذا كانت الحالة النفسية والعصبية سيئة عند الرجال أو النساء لدرجة التأثير على الشعر لأن هذا سبب قل ما يؤدى لسقوط الشعر .. لكن إذا أدت الحالة إلى ذلك فلابد من زيارة إلى طبيب الأمراض النفسية والعصبية .. وهذا ما يسمى بــ " العلاج الحديث " .

***

9 - مرض الأنيميا " نقص الهيموجلوبين - فقر الدم "

علاج تساقط الشعر

الأنيميا ليست بالحالة البسيطة التى يمكن الإهمال فيها .. لأنها تسبب الضعف العام للجسم كله .. فلابد من الإهتمام بالتغذية الجيدة وتناول فيتامينات تحتوى على نسبة الحديد .. والمعدل الطبيى لنسبة الهيموجلوبين فى الدم لدى النساء من من 11 - 13 .. والــ 13 هى النسبة المثالية .. وعند الرجال تكون من 11 - 14 .. فالنقص فى هذه النسب لابد وأن يعالج حتى تتحسن الصحة العامة ومن ثم الشعر .

***


علاج تساقط الشعر

من المعروف أن الغدة الدرقية تقع عند الرقبة تحت منطقة الذقن .. فإذا وجد خلل فى نشاط أو نظام الغدرة الدرقية لابد من اللجوء إلى الطبيب لضبط النسبة التى يحتاجها الجسم لأنها مسئولة عن عملية التمثيل الغذائى والنموفى الجسم كله وتوزيع الهرمونات ..  فهى بالغة الأهمية ولابد من علاجها .

***

11 - نقص فيتامين ( ب - B )

علاج تساقط الشعر

هذا الفيتامين فقدانه بسبب سوء التغذية أيضاً .. وليس قلة الطعام .. لكن عدم اختيار الأطعمة الجيدة المتوفرة حولنا والغنية بالفيتامينات وتركها وتناول الأغذية الجاهزة أو المحفوظة بمواد كيميائية لــ إطالة مدة الصلاحية .. هذا سوء تغذية .. ومرة أخرى .. أوصى بتناول الأسماك والفواكه والخضروات .. وأيضاً المكسرات فهى غنية بالزيوت التى تمد الشعر بالحيوية والصحة والجمال .

***

12 - سقوط الشعر الذاتى " مرض الثعلبة "

علاج تساقط الشعر

هذا المرض يحدث بسبب  إفراط النشاط الزائد فى جهاز المناعة .. يسبب فقدان الشعر فى بقعة مستديرة من الرأس .. ويمكن حقن هذا المكان بالستيوريد .. مع المتابعة الجيدة لدى الطبيب المعالج .. ولكن للأسف إلى الآن لا يمكن التنبوء بعلاج الشعر من داء الثعلبة أم لا .. هذا لا يعنى أنه لا يمكن معالجتها .. العلاج شئ ونتيجته شئ آخر .. بمعنى : أنه ممكن أن تكون هذه البقعة الفاقدة للشعر ضمرت بصيلاتها تماماً فالعلاج وإن كان فعالاً لا يصلح ذلك المكان .. وتختلف من حالة إلى أخرى وليس كل الحالات واحدة النتائج .

***

13 - مرض الذئبة

علاج تساقط الشعر

وهو من أمراض جهاز المناعة .. بمعنى : أن أى خللٍ ما يحدث فى جهاز المناعة يسبب سقوط الشعر من أماكن معينها فى الشعر مثل " مقدمة الرأس " لدى النساء أو الرجال ولكن للأسف ليس لها علاج .. أى المكان الذى يسقط منه الشعر تماماً يكون مكان أصلع وللأسف ليس قابلاً لأى علاج .

***

14 - فقدان الوزن المفاجئ

علاج تساقط الشعر

مثله مثل الإجهاد الجسدى والصدمات التى يتلقاها الجسم المفاجئة .. فــ فقدان الوزن المفاجئ يسبب هزال وضعف عام وبالتالى يؤدى إلى سقوط الشعر وضعفه . بسبب فقدان الشهية .. أو عمل ريجيم قاسى .

***

15 - العلاج الكيميائى

علاج تساقط الشعر

من المعروف لدى مرضى السرطان " شفاهم الله وعافانا " يتعرضون لسقوط الشعر نهائياً من الجسم كله نتيجة العلاج الكيميائى .. وبمجرد التوقف عن العلاج الكيمائى يعود الشعر لنموه من جديد لكن ربما يعود مجعداً إذا كان مستقيما ومفروداً من قبل وربما يعود لونه متغيراً .

 ومن الجديد فى هذا العالم : " علاج مرضى السرطان بالأدوية الكيمائية " :

عكف بعض العلماء حديثاً على تغيير العلاج .. من الكيميائى إلى بعض أنواع من المخدرات تعمل على تسكين الآلم أولاً ومن ثم وقف نشاط الخلايا السرطانية وتكسيرها .. وهذه المخدرات تعمل على نشاط معين فى جهاز المناعة يقضى على الخلايا السرطانية الميتة داخل الجسم وهذا هو الجديد إن شاء الله .. ولكن لم يصرح به حتى الآن إلى أن تتم نهاية دراسته وإعلانه رسمياً من قبل منظمات الصحة العالمية 
لكن الأمر الأكيد أنه علاج فعال وناجح وتم عمل تجارب على بعض المتطوعين من المرضى للتأكد من نتائج العلاج قبل الإعلان عنه .. فكانت النتائج مذهلة وشافية بأمر الله .. لكن لا نعلم متى يتم الإعلان عنه رسمياً .

***

16 - التكيسات على المبيض

علاج تساقط الشعر

وهذا يحدث بسبب خلل فى الهرمونات الجنسية الذكورية والأنثوية فى المرأة أو عند البنات اللاتى لم يسبق لهن الزواج .. ويتكون هرمون الذكورة " الإندروجين " بنسبة عالية فيحدث تساقط للشعر .. وأيضاً تغييرات الهرمونات أثناء الدورة الشهرية .. بمعنى : أن وجود هرمون الذكورة " الإندروجين " بنسبة عالية ولو غير ثابتة .. يكون من الأسباب الأساسية كما ذكرت .. ويكون سبباً أيضاً لوجود متلازمة تكيس المبايض .

***

17- تناول المسكنات باستمرار وسيولة الدم

علاج تساقط الشعر

تناول المسكنات بسبب الأمراض الروماتيزمية .. وأدوية مرضى الضغط العالى .. لأن مرضى الضغط العالى لابد وأن يتناولوا أدوية تسبب سيولة فى الدم .. وهذه أسباب أساسية لسقوط وضعف الشعر .

***

18 - الإفراط فى استخدام كريمات التجميل

علاج تساقط الشعر

ويحدث ذلك فى صالونات التجميل للرجال والنساء .. والإفراط فى استخدام الشامبو والكريمات التى تحتوى على مواد بترولية .. فهى تزين الشعر لفترة محدودة ثم تؤدى إلى تلفه تدريجياً لدرجة الصلع عند الرجال والضعف والإجهاد والترقق والتقصف والسقوط عند النساء .. كثرة استخدام المجفف الكهربائى " السيشوار " أو الفرد بالمكواه " .. أو الفرد الكيميائى .. وهذا ما يفعله أصحاب " الكوافيرات والحلاقين " مع عملائهم .. الإغراء بالمنتجات الحديثة على أن مكوناتها من المنتجات الطبيعية والأعشاب .. ولكن الحقيقة غير ذلك طبعاً .. وهذا الكسب الغير مشروع موجود فى العالم كله وليس فى بلد معين .. ويكون بذلك إضلال للناس بسبب ترويج منتجات عالمية تدر أرباحاً بالمليارات .. حتى وإن كانت رخيصة الثمن .. !!!!

***

19 - شد الشعر

علاج تساقط الشعر

عند النساء والرجال .. تعتبر من الحالات النفسية .. فى وقت الشرود الذهنى و التفكير العميق وبلا شعور يشد الشخص شعره وتصبح عادة سيئة لا يشعر بها إلا إذا أحد لفت نظره لها .. وعند المراهقين تكون بكثرة لمجرد اللعب واللهو فى شعرهم ومن ثم تصبح عادة لدى البعض وهذا له تأثير سلبى جداً على الشعر ويؤدى إلى عجز البصيلة عن عملها الطبيعى فبذلك من الممكن أن توقف حيوية الشعر وقوته ويضعف فى أماكن مختلفة ويصبح الشكل العام غير متناسق أو مشوهاً لدى البعض .

***

20 - أمراض الشيخوخة

علاج تساقط الشعر

للنساء والرجال من المعروف ترقق الشعر وضعفه عند الدخول فى سن الستين ..

 ولكن الأغرب من ذلك الشيخوخة المبكرة

وهذه الشيخوخة المبكرة وأمراضها تأتى لصغار السن ومن الممكن أن تبدأ من سن 23 وهى بسبب عوامل كثيرة نفرد لها مقالاً خاصاً .. ولكن من أهمها .. إيقاع العصر السريع فى هذه الأيام  .. واستخدام الرفاهية المفرطة لدى البعض أو الفقر المُعدم لدى الآخرين أو عوامل البيئة  مثل تلوث الجو والبر والبحر .

***

21 - كثرة تناول المنشطات من اسباب تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

هذا خاص بالرجال .. إذا تناول الشباب المنشطات من أجل الرياضة وزيادة العضلات
 أو لأسباب أخرى :

 فهذا يؤدى إلى فقدان الشعر مبكراً ومن ثم الصلع الذى ليس به علاج .

 وأحذر كل الحذر الشباب والرجال من

علاج تساقط الشعر

 تناول المنشطات بدون أسباب صحية .. لأن لها أضرار كثيرة لصحة الرجل العامة ومن أهمها .. الضعف الشديد فى هرمونات الذكورة مما يؤدى إلى الضعف الجنسى المبكر الذى يصعب علاجه .. لأن كثرة تناول المنشطات بدون حاجة الجسم إليها صحياً تحدث خلالاً شديداً فى جهاز المناعة وخلل أشد فى جميع الهرمونات .. وأولها كما ذكرت هرمونات الذكورة .

***
اقرا ايضا : الملف الكامل عن زراعة الشعر

 د. أمانى سيف الدين الأزرق

التعليقات

BLOGGER: 1
Loading...
.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: أسباب وعلاج تساقط الشعر
أسباب وعلاج تساقط الشعر
http://3.bp.blogspot.com/-HrtYwfHA7eE/VAEkP-4Jv_I/AAAAAAAAAcI/-RF4W4dBFoU/s400/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%2B%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D9%82%D8%B7%2B%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-HrtYwfHA7eE/VAEkP-4Jv_I/AAAAAAAAAcI/-RF4W4dBFoU/s72-c/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%2B%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D9%82%D8%B7%2B%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/Hair-Loss-Causes-Treatment.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/Hair-Loss-Causes-Treatment.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy