معلوماتك عن الغدد الصماء Endocrinology | معلوماتك تغير حياتك

معلوماتك عن الغدد الصماء Endocrinology

بسم الله *** نبدأ بتعريف الغدد الصماء بمقدمة تسهل لنا  شرحها تفصيلياً فى مقالات قادمة إن...

بسم الله
***

نبدأ بتعريف الغدد الصماء بمقدمة تسهل لنا 
شرحها تفصيلياً فى مقالات قادمة
إن شاء الله
...................

www.ma3lomatk.com
الغدد الصماء Endocrinology


• الغدد الصماء هى :

الغدد التى تقوم بإفراز الهـرمونات  فى الدم مباشرةً.

* وليس لهذه الغدد قنوات تمر فيها الهرمونات التى تتجه مباشرةً عن طـريق الدورة الدموية لتصل إلى الخلايا أو الأنسجة المستهدفة ، ولذلك لإحداث تأثيها الفسيولجى .

* والغدد الصماء مثل الجهاز العصبى ، تقوم بضبـط وتنظيم أنشـطـة الجسم المختلفة وتجعلها مناسبة لمتـطـلبات التغيير، سواء فى البيئة الداخلية للجسم أو الخارجية .

* ومن أهم وظائف الهـرمونات : التكاثـر من خلال تكوين خلايا التكاثـر التناسلية .

* وكذلك ضبط عملية النمو والتطور ، من خلال اكتمال نمو العظام والجهاز العصبى المـركزى .

* كما أن لها دوراً هاماً فى الحفاظ على تـركيب ووظيفة الخلية من خلال ضبط حجم وأملاح سوائل الجسم .

* كما تقوم الهـرمونات أيضاً بتنظيم إنتاج واستخدام وتخزين الطاقة .

* والهـرمونات هى رسل كيميائية يتم إنتاجها بواسـطـة الغدد الصماء .

* وهى من الناحية الكيميائية ، مواد بـروتينية ومشتقاتها أومـركبات :
 ( مـركبات عضوية تتميز بتـركيب كيميائى عضوى حلقى لنواة الفينانثين) .

* وقد أدى التقدم الكبيـر الذى حدث فى علوم البيولوجيا الجزيئية وطب الجينات ، وكذلك علوم المناعة والفسيولوجيا العصبية إلى تـطـور كبيـر فى علم الغدد الصماء .

* كما استكشف عن فهم أعمق لكيفية عمل الهـرمونات وتحديد أسباب الإصابة باضـطـرابات الغدد الصماء .

* وفى نفس الوقت : قد نتج عن التـطـور المذهل فى التكنولوجيا الـطـبية ، خاصةً فى مجالات طـرق معاينة الهـرمونات وطـرق الهندسة الوراثية وتكنولوجيا التصويـر الإشعاعى ، تحديث وسائل تشخيص اضـطـرابات الغدد الصماء ، والتوصل إلى طـرق جديدة للعلاج ، بل أمكن بفضله التوصل إلى وسائل حديثة لمنع حدوث بعض أمـراض الغدد الصماء.

* وتنشأ اضـطـرابات الغدد الصماء نتيجة نقص أو زيادة معدلات إفـراز الهـرمونات .

* ويعود النقص إلى تلف الغدة الصماء نفسها مثل التلف الناتج عن أمـراض المناعة ضد الذاتية ، كما هو الحال مع مـرض السكـر من النوع الأول الذى يعتمد على العلاج بالإنسولين ، وكذلك حالات القصورالدرقى والقصورالكظرى القشـرى وقصورالغدد الجنسية .

* وهناك عوامل أخـرى تؤدى إلى القصورالوظيفى للغدد الصماء مثل العوامل الوراثية ، كما هو الحال فى نقص هـرمون النمو وحالات التكثـر الخلوى الكظرى الوراثى .

* أما الزيادة فى إفـراز الهـرمونات فتحدث نتيجة للإصابة ببعض الأورام ، مثل أورام الغدة النخامية والغدة الجار درقية والغدة الكظرية ، وأورام الخلايا المفـرزة لهـرمون الإنسولين فى البنكـرياس .

* كما قد يزيد إفـراز الهـرمونات نتيجة التكثـر الخلوى ، مثلما يحدث فى هـرومون الكورتيزول ( مـرض كوشينج ) .

* ويعتمد تشخيص اضـطـرابات الغدد الصماء على فحص المـريض والكشف عن الأعـراض .

* كما يعتمد التشخيص بصورة أساسية على قياس معدل الهـرمونات باستخدام المواد المشعة التشخيصية والـطـرق المناعية التى تصل دقتها إلى حد قياس كمية الهـرمون على مستوى البيكوجـرام فى الملليمتـر 
( 10- سالب 12 من الجـرام ) .

* وتختلف أعـراض اضـطـربات الغدد الصماء حسب نوع المـرض .

وعلى سبيل المثال :

* مـرض أديسون الناتج عن نقص إفـراز هـرمون الكورتيزول من الغدة الكظرية يصاحبه ألم فى البطن ، وخلل فى معدلات أملاح الصوديوم والبوتاسيوم فى الدم .

* كما يحدث انقـطاع للـطـمث فى السيدات فى حالات زيادة هـرمون البـرولاكتين من الغدة النخامية ، حالات القصـور الدرقى والفشل المبيضى .

كذلك يسقـط الشعـر فى حالات التسمم الدرقى ومـرض كوشينج .
 أو قد يزيد شعـر الجسم فى السيدات وخاصة فى الوجه والصدر والظهـر والأرداف وهو ما يعـرف بمـرض الشعـرانية ، وذلك نتيجة زيادة إفـراز الهـرمونات الذكية فى حالات تعدد التكيس المبيضى .

* ومن أعـراض الغدد الصماء أيضاً زيادة ضغـط الدم والصداع كما فى حالات أورام نخاع الغدة الكظرية .

* وقد تحدث أيضاً تغييـرات فى وزن الجسم حيث يـزداد الوزن كما فى حالات القصور الدرقى ومـرض كوشينج ، أو قد يقل الوزن كما فى حالات زيادة النشاط الدرقى ومـرض السكـر .

* وقد يحدث الإحساس بالإجهاد والضعف العام ، كما فى حالات مـرض أديسون أو كوشينج أو مـرض السكـر أو القصور الدرقى .

* وقد يحدث أيضاً زيادة فى إفـراز البول ، كما فى حالات نقص الهـرمون المضاد لإدرار البول وكذلك حالات البول السكـرى .

* لذلك وقد يحدث التوتـر العصبى وجحوظ العينين كما فى حالات التسمم الدرقى ، وقد تصاحب بعض أمـراض الغدد الصماء تغيـرات جلدية مثل خشونة الجلد فى حالات القصور الدرقى ، واصـطـباغ الجلد ( إسمـراراه ) فى حالات مـرض أديسون . 

* وفيما يتعلق بمدى انتشار أمـراض الغدد الصماء ، فإنه حسب أخـر إحصائيات فى أمـريكا وأوربا ، بلغ معدل الإصابة بالقصور الدرقى الوراثى واحداً لكل عشـرة ألاف نسمة ، بينما يبلغ معدل الإصابة بمـرض التكثـر الخلوى الكظـرى الوراثى من النوع الأول - الذى ينشأ عنه خلل وراثى فى تخليق هـرومون الكورتيزول - فى الأطـفال حديثى الولادة واحداً لكل خمسة ألاف طـفل .

* وقد يزداد هذا المعدل إلى طـفل واحد لكل خمسة ألاف طـفل .
وقد يزداد هذا المعدل إلى طـفل واحد كل سبعمائة طـفل بين سكان الإسكيمو وألاسكا ، حيث تظهـر أعـراض الذكورة فى الإناث حديثى الولادة .

* هذا وقد يظهـر أعـراض المـرض متأخـراً بعد سن البلوغ ويسبب الإصابـة بالعقم .

* أما النوع الثانى من هذا المـرض والذى يصاحبه ارتـفاع فى ضغـط الدم فيصيب طـفلاً واحداً من كل مائة ألف طـفل .

* ويتـراوح عدد المصابين بأمـراض الغدد الصماء الأخـرى مثل العقم ما بين 10 إلى 15 فى المائة من المتزوجين ، ويمثل العامل الذكى 40 فى المائة من إجمالى الحالات المصابة بالعقم .

* وكذلك يصل معدل الإصابة بعدم التبويض فى السيدات إلى 30 فى المائة من حالات العقم فى السيدات ، أما النوع الأول من مـرض السكـر فيصل معدله فى أمـريكا إلى 26 فى المائة ، من إجمالى السكان عند سن العشـرين ، وأما فى استـراليا فيـرتفع هذا المعدل ليصل إلى 37 فى المائة .

* ويبلغ معدل الإصابة بالنوع الثانى من مـرض السكـر ، وهو الأكثـر شيوعاً ، فى أمـريكا ما بين 1 إلى 2 فى المائة من السكان .

* ويزداد هذا المعدل مع الزيادة فى العمـر وزيادة وزن الجسم ليصل إلى 10 فى المائة .

* أما تـرقق ( هشاشة ) العظام ، فقد بلغ عدد المصابين به 27 مليون شخص فى أمـريكا ، وكذلك عام 1996 ، تعـرض منهم للكسـر
 حوالى 10 ملايين مـريض .

* ويبلغ معدل الإصابة بـرتقق العظام فى السيدات بعد سن الخمسين 30 فى المائة .

* هذا وقد نتناول فى المقالات القادمة أنواع الغدد الصماء فى الجسم ووظائفها والهـرمونات التى تقوم بإفـرازها وكيفية عملها .

* كذلك وأمـراض الغدد الصماء كيفية الإصابة بها وأعـراضها وطـريقة تشخيصها وطـرق علاجها .

* وقد نعـرض فى المقالات القادمة إن شاء الله الهـرمونات لغدة تحت المهاد ..

* وهـرومونات الفص الأمامى والفص الخلفى للغدة النخامية . 

* كما نتناول بالتفصيل هـرمونات الغدة الدرقية والجار درقية وهـرمـونات الغدة الكظرية ( القشـرة والنخاع ) وهـرمونات التكاثـر 
( المبيض والخصيتان ) وهـرمونات المشيمة والحمل وعلاقتهما بنمـو الجنين داخل الـرحم .

* وفى جميع مقالاتنا القادمة يتم توضيح وظائف هذه الهـرمونات ومعدلات إفـرازها والأمـراض المصاحبة لنقص أو زيادة إفـرازها .

* كما نتضمن أيضاً مقالاً هاماً خاصاً عن شيخوخة الغدد الصماء ، ومقالاً أخـر عن أورام الغدد الصماء وكيفية تشخيصها وعلاجها .

* وأختم مجموعة هذه المقالات بأهم مقال يشتمل على العديد من الأسئلة الشائعة عن أمـراض الغدد الصماء وكيفية تشخيصها علاجها مثل مـرض السكـر ، وهشاشة العظام ، وأمـراض الغدة الكظرية ، واضـطـرابات النمو فى الأطـفال ، وأسباب قصـر القامة عند الـرجال السيدات .

* كما أشيـر فى نهاية مقالات الغدد الصماء إلى علاقة التلوث البيئى باضـطـراب الغدد الصماء ، وكذلك علاقة الوراثة بأمـراض الغدد الصماء وتأثيـراختلاف الجنس فى الإصابة ببعض أمـراض الغدد الصماء .

وفقنا الله لسداد أمانة بعض ما تعلمناه لحضـراتكم 

..........................

اللهم عافنا اشفى جميع المـرضى 

إعداد وتقديم/ د. أمانى سيف الدين الأزرق

التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: معلوماتك عن الغدد الصماء Endocrinology
معلوماتك عن الغدد الصماء Endocrinology
http://4.bp.blogspot.com/-Jjulglt-EpI/U-reHgUZ8CI/AAAAAAAAAPE/SPpceTcWvqI/s1600/%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%AF%D8%AF%2B%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%85%D8%A7%D8%A1.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-Jjulglt-EpI/U-reHgUZ8CI/AAAAAAAAAPE/SPpceTcWvqI/s72-c/%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%AF%D8%AF%2B%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%85%D8%A7%D8%A1.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/FYI-for-Endocrinology.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/FYI-for-Endocrinology.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy