أهم معلومات عن الدورة الشهرية | معلوماتك تغير حياتك

أهم معلومات عن الدورة الشهرية

أهم المعلومات عن  الدورة الشهرية يحدث نزول الحيض عندما تكون البويضة مكتملة تماماً ولم ت...



أهم المعلومات عن 

يحدث نزول الحيض عندما تكون البويضة مكتملة تماماً ولم تخصب بالحيوان المنوى .. فتموت البويضة تقريباً فى 72 ساعة .. ويعمل المخ تلقائى بنقص هرمون البرجستيرون فى الدم فيشعر الرحم بعدم تخصيب البويضة ويحزن ويبدأ فى ضمور خلاياه وانهيار جدارنه محدثاً الحيض .. وفترة استمرار الحيض من 4 : 7 أيام .. وفى المتوسط 5 أيام ..


 الدورة الشهرية
☻☻☻

ومن آخر يوم عند انقطاع الدم تبدأ دورة شهرية جديدة .. 
بمعنى :
أن الرحم يستعد من جديد لأستقبال بويضة من أجل تخصيبها ، وهذا الإستعداد يكون كالآتى : 

يتكون جدار الرحم من جديد من خلايا دموية سميكة لتكون بيئة مناسبة لاستقبال تكوين الجنين ..
وفى الوقت نفسه تكون فى بويضة جديدة مستعدة للخروج إلى الرحم عن طريق قناة فالوب للتخصيب وتنتظر البويضة الجديدة من 12 : 18 يوم الحيوان المنوى ..

* وكما ذكرت يحدث هذا الخروج للبويضة من أول يوم لإنقطاع الحيض ، فتنتظر هذه الفترة وتخرج من قناة فالوب إلى الرحم لتُخصب .. وتنمو وتكبر وتصير جنيناً ، فإذا لم تخصب تبدأ نهايتها كما ذكرت وتموت ويموت معها كل الخلايا الدموية وجدار الرحم استعداداً للحيض الجديد وبداية دورة شهرية جديدة وتحدث هذه الدورة الكاملة كل 28 يوم تقريباً ..

أسباب الآلام والمغص أثناء الحيض ؟

كما ذكرنا أن الرحم يكون مستعداً بجدار دموى سميك لاستقبال الجنين ..
وعندما لا يتم التخصيب : ينهار جار الرحم هذا وتموت البويضة نفسها ومرورها من الرحم للخروج من الجسم تحدث آلاماً من متوسطة إلى شديدة جداً .. لأن جدار الرحم تكون خلاياه حية " غير ميتة " وسميكة وتهتكها وانفجارها لابد طبعاً أن يحدث آلاماً تصل لدى البعض إلى استخدام الحقن المسكنة القوية .

هل يمكن تأجيل ؟

الدورة الشهرية

نعم .. وهذه الطريقة عبارة عن منع التبويض أصلاً باستخدام هرمون مشتق من البروجسستيرون لمنع التبويض ووقف تكسير خلايا الرحم وابقائها كدم عادى وعدم تكوينه كجدار فالبتالى عدم نزوله ..  أى عدم نزول الحيض .. وهذه الطريقة آمنة ليس فيها أى ضرر .. وتستخدمها النساء اللاتى يردن صيام شهر رمضان بأكمله أو لأداء فريضة الحج أو العمرة أو السفر .. أو أسباب أخرى تخصها ..
لكن بشرط ..
أن تستشير طبيب أو طبيبة مختصة هل حالتها الصحية مناسبة لعدم نزول الحيض من أصله أم لا ..
إذا كانت الحالة الصحية جيدة فلا مانع من التأجيل بأمر الله ..


أعراض الحمل 

يوجد أربعة أعراض شبه أساسية تشعر بها الحامل :

1 - انقطاع الحيض : إذا انقطع الطمث لمدة شهرين متتالين فيكون ذلك من بعض العلامات على وجود الحمل .. هذا إذا كان الحيض منتظماً وغير مضطرباً فى الأصل .

2 - آلام وتغيير فى الثديين : يحدث تغيير فى حجم الثديين ، تنمو الغدد اللبنية بكثرة على غير المعتاد " لأنها موجودة فى الأساس وتنشط فى ميعاد التبويض " فعند زيادة نومها يكبر الثدى وتشعر المرأة بالتنميل والألم .. ويتغير لون حلمة الثديين إلى اللون البنى الداكن ويظهر فى المحيط بهما حبيبات صغيرة لكنها تكون واضحة جداً .

3 - القيئ والغثيان : تشعر الحامل بعد الأسبوع السادس تقريباً بالغثيان والدوخة والقيئ .. وأحياناً من أول اسبوع .. وأحياناً أخرى لا تشعر الحامل بشئ من هذا .. أما إذا كان يوجد هذه الأعراض فتستمر حتى الشهر الرابع .

4 - زيادة عدد مرات التبول وهذا يحدث بسبب ضغط الرحم على المثانة .. وتزيد أكثر عندما يكون الرحم مائلاً للأمام .. وتختلف من سيدة لأخرى .

أفضل وسيلة للمرضعة لمنع الحمل من الحبوب هى :

هرمون واحد فقط هو البرجستين وتحتوى على كمية صغيرة جداً من هذا الهرمون - أفضل من الحبوب المركبة وسيأتى ذكرها - لعدم احتوائها على الإستروجين وهى نوعان : نوع فى شريط يتكون من 28 حبة ، والنوع الآخر يتكون من 35 حبة .. 

وتبدأ المرضعة باستخدامها بعد 6 أسابيع من الولادة .. وهذا النوع له تأثير سلبى على إدارا اللبن .. عكس الحبوب الأخرى .

أما الأم غير المرضعة يمكن أن تستعملها بعد الولادة مباشرةً أو كما يصف لها الطبيب .

يجب أن تأخذ الحبوب يومياً دون انقطاع غير الحبوب المركبة التى تنتظر فيها فترة ( أى تأخذ كل 21 يوم ) . 

ومن عيوب هذه الحبوب :

عدم انتظام واضطرابات فى الدورة الشهرية مع إمكانية حدوث نزيف فى غير أيام الدورة الشهرية .

الكبسولات المانعة للحمل هى :

هى عبارة عن كبسولات دقيقة فى الحجم مثل عود الكبريت .. وتزرع فى أعلى الذراع وهى مكونة من ستة كبسولات تغرس مرة واحدة لتوزع هرمون البروجستون ببطئ شديد جداً وبجرعات متساوية ويبقى مفعولها لمدة 5 سنوات متتالية
 ( أى تمنع الحمل لمدة خمس سنوات ) 

الحقن المانعة للحمل :

وهى عبارة عن هرمون أيضاً يمنع التبويض .. ومنها حقنة تأخذ كل شهر ومنها نوع كل شهرين .. والنوع الثالث تأخذ كل ثلاث شهور ولكن من عيوبها تأخير الحمل من 3 : 4 شهور .

ما هو اللولب ؟

هذا هو الوسيلة الوحيدة التى ليست من الهرمونات .. لأنه عبارة عن شكل هيكلى صغير مكون بشكل T - يغرز فى الرحم ويكون به رقائق نحاسية .. وفيه خيطان مثبتان فيه يتدليان من فتحة عنق الرحم  .. وفائدة هذه الخيوط لتتأكد السيدة كل فترة من لمسهما أن اللولب موجود فى مكانه الصحيح .. ويوجد نوع يمنع الحمل لمدة خمس سنوات وآخر يمنع الحمل لمدة 10 سنوات .. هذا إن لم يسبب اللولب أضراراً داخلية فى الرحم أو أحياناً يتحرك من مكانه ويكسو لحم الرحم اللولب ويصبح وجوده خطر ولابد من انتزاعه عند الطبيبة أو الطبيب فوراً 

كيفية منع اللولب للحمل :

1 - يعمل على صعوبة دخول الحيوانات المنوية داخل الرحم وبالتالى لا يلتقى بالبويضة ولا تخصب ولا يحدث الحمل 

2 - يمنع البويضة أصلاً من ثباتها فى الرحم .

ومن وسائل منع الحمل الرضاعة الطبيعية :

وهذه الوسيلة ممكن تكون آمنة لمدة ستة أشهر بشرط أن ترضع الأم طفلها مراراً وتكراراً بالليل والنهار حيث يكون غذاء الطفل الأساسى والوحيد هو لبن الأم ولا يأخذ معه أى طعام آخر ..
ولكن يحدث أحياناً أن تحمل الأم المرضعة إن كانت فترات الرضاعة قليلة بسبب ضعف كمية اللبن وتعطى للطفل حليباً آخر خارجى .

ومن وسائل منع الحمل أيضاً الواقى الذكرى 

وهو يمنع الحمل بدون إعطاء أى هرمونات للمرأة .. لأن الرجل يستخدمه لعدم نزول الحيوانات المنوية داخل الرحم .. وهو عبارة عن غطاء مصنوع بإحكام للرجال .

ومن الوسائل المانعة للحمل أيضاً ربط أنابيب السيدات 

هذه الوسيلة للنساء اللاتى لا يردن الحمل إطلاقاً .. وهى عبارة عن : قطع قناتى فالوب من داخل الرحم لأنهما كما أشرنا تنزل البويضات من خلالها إلى الرحم وعند عملية ربطهما لا يمنع الحيض لكن يمنع الحمل نهائياً .

ومن الوسائل المانعة أيضاً للحمل : قطع القنوات المنوية :

وهى قطع القنوات التى تحمل الحيوانات المنوية من خصية الرجل بمعنى :
 أن الرجل سيظل طبيعى جداً والسائل موجود لكن بدون خلايا ذكرية .. أى أنها وسيلة منع للرجال نهائياً .

وسيلة المبيدات المنوية هى : 

هى عبارة عن بعض المكونات التى تستخدم مهبلياً لقتل الحيوانات المنوية ومنها : لبوس قابل للذوبان وأقراص فوارة وكريمات مهبلية ومنها أنواع تسمى بالجيلى .

****

 د. أمانى سيف الدين الأزرق 



التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: أهم معلومات عن الدورة الشهرية
أهم معلومات عن الدورة الشهرية
http://1.bp.blogspot.com/-pEzaXOpFD1I/U_jkubik0jI/AAAAAAAAATM/7023ay4X6ss/s1600/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%A9.jpg
http://1.bp.blogspot.com/-pEzaXOpFD1I/U_jkubik0jI/AAAAAAAAATM/7023ay4X6ss/s72-c/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%A9.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/FYI-about-the-menstrual-cycle-and-pregnancy.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/FYI-about-the-menstrual-cycle-and-pregnancy.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy