كيفية التخلص من الرؤوس السوداء نهائيا

يعاني الكثير من الناس من مشكلة تكون الرؤوس أو البثور السوداء، وخصوصا على منطقة الأنف وجانبيها، ويعد السبب الرئيسي وراء هذه الظاهرة ترا...


 البثور السوداء

يعاني الكثير من الناس من مشكلة تكون الرؤوس أو البثور السوداء، وخصوصا على منطقة الأنف وجانبيها، ويعد السبب الرئيسي وراء هذه الظاهرة تراكم خلايا الجلد الميتة إلى جانب الإفرازات الدهنية التي تنتجها البشرة للترطيب، ويمكنك التغلب على هذه المشكلة بعدة طرق متنوعة، تتراوح بين الأدوات الخاصة والكريمات الدوائية والوصفات الطبيعية كذلك.

ويجب قبل اختيار الطريقة المثالية لعلاج أو إزالة الرؤوس السوداء التعرف على نوعية البشرة، ما إذا كانت دهنية أم جافة أم غير ذلك، وقد يحتاج الأمر لتدخل الطبيب إذا ما تفاقمت المشكلة.



بثور بيضاء ورؤوس سوداء!


من الملاحظ أن مثل هذه التكوينات أو البثور تظهر على شكلين، فإما أن تكون باللون الأسود أو البني الداكن، وهو الأكثر شيوعا، وإما أن تكون باللون الأبيض، فلماذا يلاحظ هذا الفرق إذا كان السبب واحد؟!

السر وراء اختلاف اللون هو كون هذه البثرة منفتحة على الهواء أم لا، فهناك بعض البثور تكون لديها طريق أو ثغرة ينفد منها الهواء المحيط، ما يؤثر على لونها ويجعلها تتحول للون الأسود المميز، أم إذا كانت البثرة مغلقة وغير معرضة للبيئة الخارجية، فإنها في الغالب تظهر باللون الأبيض.

وتظهر هذه المشكلة غالبا بسبب زيادة الهرمونات في الجسم، وبالتالي زيادة الإفرازات الدهنية، لذا فغالبا ما يعاني المراهقون من تكون مثل هذه البثور بشكل زائد، إضافة إلى أصحاب البشرة الدهنية أو المختلطة، حيث ينصح باتباع بعض العادات الصحية التي تحافظ على البشرة نظيفة لتجنب الوقوع في المشكلة من الأساس.



طرق علاج الرؤوس السوداء المختلفة


تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها علاج الرؤوس السوداء أو إزالتها، فما بين طرق تقليدية طبيعية؛ هي عبارة عن وصفات يمكن إعدادها في المنزل واستخدامها بسهولة، وكذلك طرق أخرى تقوم على استخدام أدوات خاصة لإزالة البثور، كما توجد بعض الأدوية والكريمات التي تساعد على تجاوز المشكلة.

لكن قبل أن نبدأ في استعراض تلك الطرق ينصح بعدم استخدام الأصابع والعبث في تلك البثور السوداء من أجل إزالتها، إذا أن ذلك يؤدي إلى حدوث التهابات لبشرة الوجه الحساسة، كما أن في النهاية لا يمنع تكون تلك البثور وظهورها من جديد.

وفيما يلي أبرز الطرق المستخدمة لعلاج الرؤوس السوداء:



أولا: وصفات طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء


مشكلة الرؤوس السوداء ليست وليدة العصر، بل كانت تواجه الكثيرين فيما مضى، وتؤثر على رونق بشرتهم، وخصوصا النساء، لذلك فقد سعوا لإيجاد طرق طبيعية سهلة للتخلص من هذه البثور، وفيما يلي بعض هذه الوصفات، التي ربما تتوافق مع العلم الحديث فيما تحويه من فوائد للبشرة، وإن كان من الضروري أولا تشخيص بشرتك وما تحتاجه من قبل المختصين.
1- قناع القرفة والعسل

1- قناع القرفة والعسل
يتم تحضير هذا القناع عن طريق إضافة ملعقة صغيرة قرفة إلى ما يعادل معلقة كبيرة من العسل ومزجهما، حيث يتم دهان مناطق الرؤوس السوداء به بشكل دائري، ثم يترك على البشرة مدة ثلاثة دقائق، بعدها يتم غسله بماء دافئ. ومن المعروف أن للعسل فوائد جمة للبشرة ومسامها، حيث يعتبر أحد المضادات الحيوية الطبيعية ذات القوة والكفاءة العالية، التي تساعد على تنظيف الجلد والمحافظة عليه.

2- قناع زلال البيض
يساعد زلال البيض (البياض) على الحد من الإفرازات الدهنية التي تعتبر المسبب الرئيس لظاهرة الرؤوس السوداء، ويمتد مفعوله إلى عمق المسام. يتم تحضير قناع زلال البيض ببساطة عن طريق نزع الصفار، ويستخدم زلال بيضتين بعد خفقهما، حيث يتم توزيعه على البشرة ووضع طبقة من الشاش الماص فوقها، ثم توضع طبقة أخرى من الماسك، وكذلك طبقة ثانية من الشاش، ويتم نزع تلك الطبقات بعد عشر دقائق، مع غسل البشرة بماء دافئ.

3- قناع النعناع والكركم
حيث يساعد النعناع والكركم على تفتيح المسام وإنعاشها، مع توفير النظافة والحد من كمية الإفرازات الدهنية، لذلك فإن هذا الماسك يساعد كثيرا على علاج الرؤوس السوداء. ويتم تحضير هذا الماسك بسهولة، فيغلى النعناع أولا، ويترك حتى يبرد، بعد ذلك يوضع مقدار ملعقة من الكركم على ملعقتين من النعناع المغلي، ويتم مزجهما جيدا وتوزيعهما على البشرة والأماكن التي تعاني ظهور البثور، يترك القناع مدة عشرة دقائق، بعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

4- الملح
يعتبر محلول الملح -أو ما يعرف بالملح الإنجليزي- من أكثر المواد التي تساعد على قتل البكتريا وتنظيف البشرة وتعقيمها، ما يمنع ظهور الرؤوس السوداء مجددا، إضافة إلى إزالة البثور الموجودة فعليا. ويمكن استخدام هذه الطريقة بمنتهى السهولة عن طريق وضع الملح في ما دافئ وتقليبه حتى تمام الذوبان، ثم بعد ذلك تغمس قطعة من القطن في المحلول، ويتم مسح المناطق المصابة بها، وتركها حتى تجف، من ثمّ غسل البشرة بالماء الدافئ الخالي من أية مواد.

5- قناع الطين
وهو أحد الأقنعة الطبيعية المعروفة بفوائدها للبشرة، ويمكن شراء المسحوق الخاص بهذا القناع من متاجر مستحضرات التجميل أو الصيدليات. من السهل تحضير الماسك، حيث يتم مزج ملعقة من المسحوق مع قطرات من سائل خل التفاح، وتقلب جيدا حتى تأخذ القوام المثالي، ثم يتم توزيعها على البشرة وتدليك المناطق المصابة، ويبقى القناع على البشرة مدة ربع ساعة أو أقل، حتى يصير صلب الملمس، بعدها يتم غسل الوجه بالماء الدافئ مع تنظيف الوجه جيدا.

6- قناع الشعير والليمون والزبادي
يعتبر هذا القناع من أكثر الخلطات المثالية بالنسبة لمشكلة الرؤوس السوداء، حيث تعمل الحامضية الموجودة في الزبادي والليمون، إضافة إلى العناصر التي يحتوي عليها الشعير، على إزالة الرؤوس السوداء والحد من ظهورها مرة أخرى. وتتمثل طريقة تحضير القناع في إضافة ملعقتين من الشعير إلى ما يعادل ثلاث ملاعق زبادي، ومزجهما مع بعض القطرات من الليمون، ثم يتم خفق هذه المواد مع بعضها جيدا، وتوزع على البشرة، وبشكل خاص المناطق المصابة، وتترك مدة أقل من ربع ساعة على الوجه، بعد ذلك يتم غسله جيدا بماء دافئ، وتنظيف أماكن البثور.

7- قناع الحلبة
وللحلبة الكثير من الفوائد الطبية التي يتم اكتشاف المزيد منها يوما بعد يوم، لاسيما في مجال تغذية البشرة والمحافظة عليها، ويتم استخدام قناع الحلبة، بعد جعلها على صورة عجيب قابل للفرد على الوجه، مع التركيز على المناطق التي تعاني من الرؤوس السوداء، ثم يترك مدة عشر دقائق، ويغسل جيدا بالماء.

8- قناع الشاي الأخضر
الشاي الأخضر أحد أكثر النباتات احتواء على فوائد للبشرة والجلد، ناهيك عن الفوائد المختلفة للصحة والجسم عموما، ويمكن استخدام هذا القناع على الرؤوس السوداء مباشرة نظرة لقدرته على التغلغل إلى داخل المسام، وإنعاش المسام المغلقة. ومن السهل تحضير القناع عن طريق إضافة ملعقة من الشاي الأخضر إلى الماء وتقليبها جيدا، من ثم توزيعها بواسطة القطن على الرؤوس السوداء، وتركها بضعة دقائق، بعد ذلك يغسل الوجه جيدا بالماء الفاتر.

9- قناع بيكربونات الصوديوم
وهو ما يعرف أيضا باسم قناع صودا الخبز، حيث يعتبر مطهرا قويا للبشرة، وليست له أية أضرار خطيرة، لكونه مركبا طبيعيا في الأساس، ما يساعد على إزالة الرؤوس السوداء بأمان، ودون حدوث أية أضرار، كما أنه يساعد على التخلص من الجلد الميت والتالف. ويمكن تحضير القناع ببساطة عن طريق إضافة بعض الكربونة إلى الماء حتى الحصول على القوام المثالي، من ثم يتم وضع المزيج على المناطق المستهدفة والمصابة، ويترك على الوجه مدة لا تزيد عن 10 دقائق، من ثم يتم غسله بالماء.

10- قناع دقيق الذرة
ويساعد دقيق الذرة على التخلص من الرؤوس السوداء وتقشيرها، إضافة إلى التقليل من إفرازات البشرة الدهنية أو المختلطة. ويتم تحضير القناع بمنتهى السهولة عن طريق مزج ملعقة من دقيق الذرة مع غسول الوجه الذي تستخدمينه ويناسب نوعية بشرتك، من ثم يترك على الوجه لعدة دقائق، وبعدها تغسل البشرة جيدا بالماء الفاتر.



ثانيّا: أدوات إزالة الرؤوس السوداء


كذلك هناك بعض الأدوات التي تم استحداثها لحل مشكلة البثور والرؤوس السوداء والتخلص منها سريعا بإجراء واحد فقط، ومن أشهر هذه الأدوات نذكر ما يلي:

1- مقشاط الرؤوس السوداء
يجب غسل الوجه جيدا قبل استخدام هذه الأداة للحد من انتشار البكتريا، وزيادة عدد الرؤوس السوداء بدلا من إزالتها، وفيما يلي يشرح لك الفيديو كيف تستعمل هذه الأداة.

https://www.bona-fide-skincare.com/blackhead-extractor.html

ويقوم الشخص بوضع الحلقة الموجودة على حافة الأداة حول الرأس السوداء ثم الضغط، حتي تخرج المادة المكونة من الخلايا الميتة والإفرازات الدهنية، والتي تسببت من الأساس في ظهور تلك البثور، ثم يتم تنظيف الموضع بعد ذلك كما في الفيديو، وتتكرر العملية مع باقي الرؤوس السوداء الموجودة في الوجه وعلى الأنف.

2- إبرة إزالة الرؤوس السوداء
ولا تختلف التقنية المتبعة مع هذه الأداة عن سابقتها، حيث يتفقا في التعامل الموضعي مع تلك الرؤوس السوداء، لكن في هذه الأداة يتم وخز كل بثرة من تلك البثور على حدة، بعدها تحوط الرأس السوداء بالحلقة الموجودة على الطرف الآخر من إبرة الإزالة، مع الضغط، حتى تخرج المادة المذكورة آنفا، ويتم التنظيف بواسطة القطن أو المناديل بعد ذلك.

رابط لأفضل أدوات ازالة الرؤؤس السوداء: https://10luxury.com/blackhead-removal-tool/


ومن الجدير بالذكر أن مثل هذه الأدوات يحذر منها البعض لأنها ربما تؤدي إلى التهاب البشرة الحساسة، إضافة إلى كون البكتريا قد تنتشر بعد ذلك وتتسبب في ظهور الرؤوس السوداء مجددا وبشكل أوسع، لذا ينصح باللجوء للمراكز المتخصصة عند الرغبة في تقشير البثور بصورة مباشرة.



ثالثا: المستحضرات الطبية لإزالة البثور السوداء
انتشرت العديد من العلاجات والكريمات والمراهم التي تم تحضيرها معمليا للتغلب على مشكلة انتشار الرؤوس السوداء في الوجه وعلى الأنف، ولا يتم استخدام مثل هذه الأدوية إلا بمعرفة الطبيب المتخصص، بعد الاطلاع على الحالة وتحديد نوع البشرة وسبب المشكلة وكيفية التعامل معه.

وفيما يلي نذكر بعض العلاجات الشائعة.


1-  ليكوسيد كريم Lucocid

وهو من العلاجات الموضعية الفعالة والشائعة في مشاكل البثور أو الرؤوس السوداء، وعادة ما ينصح باستخدامه مرة واحدة يوميا، قبل النوم، حيث يساعد على إزالة البثور السوداء وحب الشباب، وعلاج خلايا البشرة لكي لا تكون مثل هذه الزيوان مرة أخر.

2- كريم ريتن إيه Retin A

ويستخدم هذا الدواء الموضعي في أغراض أخرى غير إزالة الرؤوس السوداء، مثل الحد من مشاكل تكون التجاعيد، وكذلك علاج حب الشباب، وقد تحتاج بعض الحالات للمواظبة على العلاج مدة ثلاثة أشهر كاملة. يتم تنظيف الوجه واليدين جيدا ووضع الكريم على المناطق المصابة، وتركه نصف ساعة، مع تجنب غسل الوجه بالماء بعد استخدامه لمدة 60 دقيقة على الأقل، والحرص على عدم الاقتراب من العينين.




نكرر إلى أن مثل هذه العلاجات لا يمكن استخدامها إلا بمعرفة طبيب الجلدية المتخصص، لعدم تعريض نفسك لمخاطر لا تحمد عقباها، مع تمنياتنا للجميع بالشفاء العاجل.

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,11,الصحة والجمال,106,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,115,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,11,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: كيفية التخلص من الرؤوس السوداء نهائيا
كيفية التخلص من الرؤوس السوداء نهائيا
https://4.bp.blogspot.com/-fN9Mu3Ddoh4/Wma2Qe5CaXI/AAAAAAAABvQ/RY73Lnymr9Qm5Iqx7K7DvYo3ys2hL4oAgCK4BGAYYCw/s640/793-Blackheads-1296x728-body.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-fN9Mu3Ddoh4/Wma2Qe5CaXI/AAAAAAAABvQ/RY73Lnymr9Qm5Iqx7K7DvYo3ys2hL4oAgCK4BGAYYCw/s72-c/793-Blackheads-1296x728-body.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2018/01/blackhead-removal.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2018/01/blackhead-removal.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy