طرق علاج البهاق: هل هو مرض معدي؟

البهاق هو حالة مرضية، حيث يتغير لون الجلد، فيكون لونه أخف، وأفتح، أو يزول لونه تماما ، و يظهر على هيئة بقع أو مناطق بيضاء فى اليدين أو الوجه، وهو مرض غير معدى


البهاق هو حالة مرضية، حيث يتغير لون الجلد، فيكون لونه أخف، وأفتح، أو يزول لونه تماما ، و يظهر على هيئة بقع أو مناطق بيضاء فى اليدين أو الوجه، وهو مرض غير معدى، فعندما تصاب أي منطقة يتحول لونها للون الأبيض، و يمكن أن يصيب منطقة بها شعر فتحول لونه للأبيض أو يمكن أن يصيب حتى العين فيزول لونها شيئا فشيئا .

والبهاق قد يسبب الحرج و التوتر لمرضاه، حيث أن التغير البسيط فى الشكل يؤثر على نفسية المريض، و يشعره دائما بالخزى فيبدأ بالإنعزال عن الناس خاصة اذا كان المريض فى سن الشباب و البهاق ظهر فى الوجه .

أعراض البهاق

البهاق هو فقد اللون الطبيعى للبشرة أو الجلد و تحويلها الى بقع بيضاء في الوجه ، اليدين ، القدمين ، العين ، أو الأعضاء التناسلية.

وهذا تنيجة فقد صبغة الميلانين التى تعبتير من ضمن مكونات البشرة وهى المسؤلة عن إعطاء الجلد لونه الطبيعي ، فتزداد سمرة الجلد بزيادتها ، و يزداد بياضه بقلتها . معظم المرضى لا يشتكون من أى أعراض أخرى مجرد فتح في لون الجلد ، و لكن بعض المرضى يعانون من أعراض كالحكة و أو ألم فى المنطقة المصابة.

أنواع البهاق


  1. بهاق أحادى الجانب : أى أنه يظهر فى منطقة واحدة من الجسم كالقدم، الوجه أو اليد ، وهذا النوع يظهر غالبا في السن الصغير، ويفقد فيه المريض شعر الحاجب و الرموش، و يتحسن بمرور الوقت الى أن يتوقف .
  2. بهاق ثنائي الجانب، أو البهاق المنتشر : يظهر هذا النوع فى مناطق عديدة فى الجسم في وقت واحد، وهذا النوع هو الأكثر شهرة و انتشارا، ويظهر في مناطق ثنائية مثل اليدين والقدمين، و يبدأ هذا النوع عادة فى اليدين خصوصا في أطراف الأصابع ، حول الفم، العينين او على الأقدام .
    يبدأ هذا النوع بتخفيف لون البشرة ثم شيئا فشيئا زوال لونها ، ثم يتوقف ، ثم يبدأ مجددا فى إزاله لون البشرة ، ثم التوقف ، و يستمر على هذا المنوال طول حياة المريض . و فقدان اللون يستمر فى التعملق الى أن يعطى منطقة كبيرة ملحوظة جدا لكل من يراها .

أسباب البهاق

البهاق منتشر على مستوى العالم، و هناك ملايين المصابين به، و نصف عدد هؤلاء المصابين من سن اقل من 21 عام، و يستمر البهاق مع الشخص مدى الحياة حيث عند الإصابة به فإنه يصعب جدا التخلص منه.

و البهاق يحدث في كل الأعمار ، كل الأجناس في الرجال و النساء بالتساوى . ويزداد نسبة حدوث الموض اذا كان الشخص: 

  • له قريب يعانى من البهاق .
  • يعانى من أى مرض مناعى .
و سبب حدوث البهاق هو موت خلايا الملانين المسؤلة عن إعطاء الجلد لونه الطبيعي ، ولم يتوصل العلماء الى سبب موت هذه الخلايا بالتحديد ، ولكنه يعتقد أنه فى حالة البهاق المنتشر ، فإن الذى يحدث هو نشاط زائد لجهاز المناعه فتقوم بضرب خلايا الملانين ويكأنها أجسام غريبة حيث تقرز لها أجسام مضادة تقوم بضربها و القضاء عليها ، وهذا ما يعرف بالمرض المناعى.

أما فى حالة البهاق أحادي الجانب ، فإن العلماء يعتقدون أنه بسبب خلل فى الجهاز العصبى أدى الى موت هذه الخلايا ومن ثم ظهور البهاق.

تشخيص البهاق

مرض البهاق هو مرض جلدى وبالتالى يقوم بتشخيصه طبيب متخصص جلدية ، و يقوم الطبيب بأخذ التاريخ الطبي للمريض ، و ما إذا كان فرد من عائلته قد أصيب بالبهاق ، و يقوم بسؤاله بعض الأسئلة بخصوص المرض ، ثم يقوم بعمل فحص دم ، حتى يتأكد من أن الغدة الكظرية سليمه ، حيث أن معظم من يعانون من البهاق لديهم مشاكل في الغده الكظرية ، و عند علاج هذه المشاكل ، فإن البهاق يتم التحكم به بشكل جيد جدا .

علاج البهاق

البهاق ليس له علاج ، فلا يمكن القضاء عليه ووقفه ، ولكن رغم ذلك فهناك الكثير من طرق العلاج و الحلول ، و يهدف هذا العلاج الى استعاده اللون الطبيعى للجلد بعد فقده ، و يتم اختيار نوع العلاج المناسب عن طريق إستشارة الطبيب المختص والتحدث اليه والتوصل الى أنسب حل. ومن طرق العلاج : 

  • العلاج بغير الأدوية : مثل استخدام مستحضرات التجميل ، وصبغات الجلد ، حيث تعمل على رجوع اللون الطبيعي للجلد ، كما طريقة أمنه ليست لها الأعراض الجانبية للأدوية ، و أفضل للأطفال .
  • العلاج بالأدوية : بعض الأدوية الموضعية يمكن أن تعطى لونا للجسم مع مرور الوقت . 
    • استخدام الكورتيزون يساعد فى رجوع اللون خلال 4 الى 6 اشهر .
    • يمكن استخدام الكورتيزون مع أدوي اخرى للحصول على نتائج أفضل .
    • بعض الأدوية تعمل بشكل فعال فى الوجه .
    • البعض الأخر يستخدم فقط على اليدين و القدمين ولا يستخدم على الوجه.
  • الجراحة : و تستخدم هذه الطريقة عند فشل الطرق الاخرى ، ولا تستخدم للأطفال .
ويجب عند العلاج الوضع فى الإعتبار أن طرق العلاج هذه لا يمكن التنبؤ بفاعلياتها على الجميع ، فما يمكن أن يكون فعال مع مريض يمكن أن لا يؤثر على أخر.

---------------------------
كتابة : د/ إسراء محمد الحلواني

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,11,الصحة والجمال,103,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,115,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,11,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: طرق علاج البهاق: هل هو مرض معدي؟
طرق علاج البهاق: هل هو مرض معدي؟
البهاق هو حالة مرضية، حيث يتغير لون الجلد، فيكون لونه أخف، وأفتح، أو يزول لونه تماما ، و يظهر على هيئة بقع أو مناطق بيضاء فى اليدين أو الوجه، وهو مرض غير معدى
https://2.bp.blogspot.com/-KHUmQBbKImk/WaG1FsZCzgI/AAAAAAAAAqw/bX9BfcOPvDgYiD4666IFnLtwSmp6W4R6QCLcBGAs/s1600/vitiligo.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-KHUmQBbKImk/WaG1FsZCzgI/AAAAAAAAAqw/bX9BfcOPvDgYiD4666IFnLtwSmp6W4R6QCLcBGAs/s72-c/vitiligo.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2017/08/treatment-of-vitiligo.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2017/08/treatment-of-vitiligo.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy