دليلك عن مرض الحصبة: اعراض المرض، التشخيص، والعلاج

إن الحصبة ذات معدل وفيات قليل في الأطفال و البالغين الأصحاء، و الحصبة لا تصيب الشخص أكثر من مرة، فإذا أصيبت بالحصبة مرة فلا يمكن أن تصاب ثانية، حيث أن الجسم يكون أجسام مضادة للحصبة تستمر مدى الحياة.


الحصبة هي مرض فيروسي معدي جدا، يمكن أن ينتقل عبر الاتصال بلعاب المريض المصاب، يمكن أيضا أن ينشر الشخص المريض الفيروس في الهواء عندما يقوم بالعطس أو الكح. 

إن فيروس الحصبي يمكن أن يعيش على الأسطح حتى بضع ساعات، لأن الرذاذ الناتج عن العطس الذي يحتوى على الفيروس يمكن أن يستقر على الأسطح فيعدي أي شخص يقترب منه.

أيضا الشرب من زجاجات المريض أو مشاركة أدوات الاكل الخاصة به يزيد من خطورة الإصابة بالمرض .

تؤدى الحصبة الى الوفاة في الأطفال، وقد تم تسجل عدد 114900 من الوفيات عالميا بسبب الحصبي لعام 2014، وقالت منظمة الصحة العالمية أن معظم الضحايا تحت سن 15 سنة.

يجب عليك الاتصال بالطبيب في الحال، إذا شككت أنك تعانى من الحصبة، وإذا لم تتعاطى اللقاح المضاد للحصبة وقمت بالاتصال بشخص مصاب بالحصبي يجب عليك زيارة الطبيب لتلقى لقلح الحصبة في خلال 72 ساعة.

أعراض الحصبة

تظهر أعراض الحصبة بعد 14 يوم من الإصابة بالمرض و تشمل الاعراض:
  • الكحة
  • الحمى
  • احمرار العين
  • زيادة الحساسية للضوء
  • الم في العضلات
  • التهاب الحلق
  • ظهور نقط بيضاء داخل الفم

و يعتبر الطفح الجلدي هو العلامة المميزة لمرض الحصبة، وهذا الطفح يمكن أن يستمر الى 7 أيام ، ويظهر الطفح خلال أول ثلاث إلى خمسة أيام من بداية الإصابة بالمرض.
و الطفح الجلدي يظهر على شكل بقع حمراء بها حكة، تبدأ عادة في منطقة الرأس ثم تنتشر ببطيء في مختلف أجزاء الجسم.

من أكثر عرضة للإصابة بالحصبة ؟

إن عدد مرضى الحصبة قد تناقص بشكل كبير في العقود الأخيرة نظرا للتطعيمات المنتشرة، ولكن المرض لم يتم القضاء عليه بشكل تام حتى الأن.

إن الحصبة تحدث بشكل أساسي في الأطفال غير المطعمين، حيث أن بعض الآباء لا يحبون تطعيم أبنائهم لأن التطعيم يمكن أن يحدث أعراض جانبية على الطفل، مع أن أغلب الأطفال و البالغين الذين تلقوا تطعيم ضد الحصبة لم يصابوا بأية أعراض جانبية للتطعيم، ولكن في حالات نادرة يمكن أن يحدث التطعيم أعراض جنبية خطيرة مثل الصم ، التشنجات و تلف المخ، ولكن هذه الأعراض تحدث في واحد من كل مليون شخص تم تطعيمه، لذا فهي نسبة ضئيلة جدا.

أيضا يعتبر نقص فيتامين أ من العلامات الخطرة التي تزيد نسبة الإصابة بالحصبة، حيث أن الأطفال الذين لديهم نقص في فيتامين أ يصابون الحصبة أكثر من ذويهم.

تشخيص الحصبة

إن الطبيب يمكن أن يؤكد الإصابة بالحصبة عن طريق فحص الطفح الجلدي المنتشر في الجسم، وأيضا السؤال عن باقي الأعراض الخاصة بالمرض، كالنقط البيضاء في الفم ، الحمى وإلتهاب الحلق.

إذا كان الطبيب غير قادر على تشخيص المرض بالملاحظة، فيمكن أن يطلب من المريض عمل اختبار دم للكشف عن فيروس الحصبة.

كيف يتم علاج الحصبة ؟

لا يوجد علاج معين لعلاج الحصبة، فالفيروس والأعراض تختفى في خلال أسبوعين إلى ثلاث أسابيع ، ولكن يمكن أن ينصح الطبيب بالآتي :
  1. خافض للحرارة، ومسكن للعضلات.
  2. الراحة التامة يعمل على تعزيز جهاز المناعة.
  3. تناول كمية كبيرة من السوائل (من 6 إلى 8 أكواب ماء فى اليوم )
  4. مرطب لتقليل الكحة وعلاج إلتهاب الحلق .
  5. تناول الخضروات، الفواكه أو الأدوية التى تمد الجسم بفيتامن أ .

المضاعفات التي يمكن أن تسببها الحصبة

من المهم أخذ لقاح الحصبة، لأن الحصبة يمكن أن تسبب مخاضر تهدد حياة المريض، كالالتهاب الرئوي أو التهاب في المخ. و بعض المخاطر الأخرى التي يمكن أن تسببها الحصبة:
  • التهاب القصبة الهوائية
  • قلة عدد الصفائح الدموية في الدم
  • العمى
  • الإسهال الشديد

كيف يتم منع الحصبة ؟

إن التطعيم يساعد بشكل كبير في منع تفشى الحصبة، وتطعيم الحصبة يسمى MMR وهو تطعيم ثلاث أمراض في لقاح واحد ، والثلاث أمراض هم الحصبة، النكاف ، والحصبة الألماني.

و يتم إعطاء التطعيم على أربع مرات أولا في الشهر الثاني، ثم الرابع ثم السادس، ثم عند دخول المدارس في الأطفال، أما في البالغين يتم إعطاء ثلاث جرعات، ما بين الجرعة والجرعة شهرين.

إذا كان أحد أفراد عائلتك مصاب بالحصبة يجب أن تتجنب الاقتراب منه ، وأيضا يجب ان يبقى في المنزل ، فلا يذهب إلى المدرسة أو العمل ، ويجب أن يقلل الاختلاط بالناس. 

نظرة حول الحصبة

إن الحصبة ذات معدل وفيات قليل في الأطفال و البالغين الأصحاء، و الحصبة لا تصيب الشخص أكثر من مرة، فإذا أصيبت بالحصبة مرة فلا يمكن أن تصاب ثانية، حيث أن الجسم يكون أجسام مضادة للحصبة تستمر مدى الحياة. وخطر  مضاعفات الحصبة يصبح أكثر في الأطفال و البالغين ذوي المناعة الضعيفة.

---------------------------

كتابة : د/ إسراء محمد الحلواني

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,11,الصحة والجمال,103,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,115,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,11,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: دليلك عن مرض الحصبة: اعراض المرض، التشخيص، والعلاج
دليلك عن مرض الحصبة: اعراض المرض، التشخيص، والعلاج
إن الحصبة ذات معدل وفيات قليل في الأطفال و البالغين الأصحاء، و الحصبة لا تصيب الشخص أكثر من مرة، فإذا أصيبت بالحصبة مرة فلا يمكن أن تصاب ثانية، حيث أن الجسم يكون أجسام مضادة للحصبة تستمر مدى الحياة.
https://1.bp.blogspot.com/-5zuyjeQ9Z2I/WZoA12BJ94I/AAAAAAAAAqA/W-oHwQvh6Y4PE_qsxLe8InQJWu-3HwJPQCLcBGAs/s1600/Measles.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-5zuyjeQ9Z2I/WZoA12BJ94I/AAAAAAAAAqA/W-oHwQvh6Y4PE_qsxLe8InQJWu-3HwJPQCLcBGAs/s72-c/Measles.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2017/08/treatment-of-measles.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2017/08/treatment-of-measles.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy