الشيزوفرينيا بين الطب والأعمال الفنية

الفصام هو إضطراب نفسى خطير يؤثر على تفكير ، شعور وتصرفات المريض. ويؤثر على أكثر من 1% من السكان، وفقا للجمعية الامريكية للطب النفسى.


الشيزوفرينيا  تعنى باللغة العربية الانفصام في الشخصية ، وكثيرا ما شاهدنا أعمال سنيمائية عربية تتحدث عن المرض ، ويظهر مرضى الانفصام فى الأفلام ذي شخصيتين ، شخصية ظاهرة للعامة وشخصية مخفية ، أو شخصية ليلية وشخصية نهارية ، أو بأي طريقة يعرضها العمل الفني ، وفى الفيلم فإن شخصيتا البطل المريض لا يعرفون بعضهم البعض، أي أنه عندما يظهر البطل بشخصيته المرضية، فإن هذه الشخصية لا تعرف شيئا عن شخصيته الطبيعية ، والعكس، فيمكن أن يعمل في النهار مهندسا، وفى الليل سارقا، وكل شخصية تتصرف ويكأن كلا منهما شخصا مختلفا.

وهناك الكثير من الأعمال السنيمائية والدرامية التي عرضت المرض بهذا الشكل الخاطئ تماما ، فأصبح لدى العامة تصور خاطئ للمرض، وهذا التصور غير موجود بالواقع ، فلا يوجد مرض يعانى مصابوه بهذه الأعراض.

ولكن هناك أعمال عرضت المرض بشكله الصحيح، وتحدثت عن أشخاص أصيبوا فعليا بالمرض ، وعرضوا معاناتهم نع المرض بصورة فعلية وواقعية ، مثل فيلم "A beautiful mind"  والذى يعرض قصة حياة عالم الرياضيات والحاصل على جائزة نوبل فى الرياضيات "John Nash" ويعرض الفيلم بداية مرضه ، ومدى تأثيره على حياته وعائلته ، كيف اكتشف أنه مريض ، الأعراض التي تنتابه ، وكيف تعامل مع المرض . وهذا الفيلم هو تصوير رائع واقعي لحياة مرضى الإفصام ومعاناتهم مع المرض.

بعد أن عرضنا مفهوم الإنفصام فى السنيما سوف نعرض المفهوم الطبى والصحيح للمرض.

ما هى الشيزوفرينيا (الإنفصام فى الشخصية)؟

الفصام هو إضطراب نفسى خطير  يؤثر على تفكير ، شعور وتصرفات المريض. ويؤثر على أكثر من 1% من السكان، وفقا للجمعية الامريكية للطب النفسى. ويفقد الأشخاص المصابون بالفصام إتصالهم بالواقع ببطئ حيث غالبا ما يعانون من أوهام و هلاوس سمعية وبصرية، ويصعب على المرضى التمييز بين ما هو واقعي وخيالي .

ويمكن أن يحدث الفصام لدى الرجال والنساء من جميع الأعمار. وغالبا ما تتطور أعراض المرض فى الرجال فى أواخر سن المراهقة أى في أوائل العشرينيات ، أما النساء فإن ظهور الأعراض عليهم يبدأ فى أواخر العشرينات وبداية الثلاثينات.

سبب الفصام

إن السبب الرئيسي للفصام لم يحدد حتي الأن، ولكن بعض النظريات حول أسباب الفصام وتشمل : العوامل الوراثية ، التغيرات في كيماء المخ ، الإصابة ببعض الفيروسات والأمراض المناعية.
  • العوامل الوراثية : يرى بعض العلماء أن الفصام يظهر فى عائلات عن عائلات ، وأن الشخص يرث ميلا كبيرا لتطور المرض فى العائلات ذات التاريخ الطبى للمرض . لذا فوجد العلماء صلة كبيرة بين المرض والوراثة ، حيث أكد البعض أن الوراثة تلعب دورا كبيرا فى إنتقال المرض.
  • خلل فى كيمياء المخ : يعتقد العلماء أن المصابين بالفصام لديهم خلل فى المواد الكيميائية الموجودة بالمخ أو النواقل العصبية، والتي تعمل على ضبط والتحكم بوظائف المخ المختلفة، مثل الدوبامين والسيروتونين، هذه النواقل العصبية تسمح للخلايا العصبية بإرسال رسائل لبعضها البعض، والخلل في هذه المواد يؤثر على طريقة تفاعل مخ الشخص مع المؤثرات المختلفة ، وهذا يفسر لماذا الشخص المصاب قد تتشابك معه المعلومات الحسية مثل الموسيقى الصاخبة أو الأضواء الساقطة، وهى أشياء يمكن للأخرين التعامل معها بسهولة .
    ويعانى الشخص المصاب من مشكلة في معالجة الأصوات المختلفة، مشاهدة بعض الرؤى وشم الروائح التي يمكن أن تؤدى أيضا إلى الأورهام والهلاوس. 
  • الأمراض الفيروسية أو المناعية : يمكن لمرض الفصام أن يحفز عن طريق العوامل البيئية مثل الأمراض الفيروسية والمناعية، فالأطفال الذين أصيبت أمهاتهم بنزلات البرد أثناء فترة الحمل عرضه أكثر للإصابة بالفصام فيما بعد عن غيرهم .

أعراض الفصام

إن أعراض الشيزوفرينيا  تختلف من شخص إلى أخر، يمكن للأعراض أن تتطور ببطئ لعدة شهور أو سنوات . ويأتى المرض ويذهب فى دورات من ظهور الأعراض وإختفائها. والتغير فى السلوك هو العلامة الأولى من علامات ظهور المرض ويشمل :
  1. سماع أو رؤية أشياء غير موجودة.
  2. الشعور الدائم بالمراقبة .
  3. التحدث أو الكتابة بطريقة غريبة لا معنى لها .
  4. الشعور بالامبالاه تجاة الأمور الهامة .
  5. تدهور الأداء العملى أو الأكاديمى .
  6. تغير فى المظهر والنظافة الشخصية .
  7. تغير فى ميول الشخصية .
  8. زيادة الإنسحاب من المواقف الإجتماعية والإختلاط بالناس. 
  9. الشعور بالخوف، الغضب الغير عقلاني تجاه أحبائهم.
  10. عدم القدرة على النوم أو التركيز .
  11. السلوك الغير لائق أو الغريب. 
  12. الإنشغال الشديد مع أشياء غامضة .
  13. ردود الأفعال العاطفية الغربية .
  14. فقدان الإهتمام بالأنشطة أو الهوايات . 

تشخيص الفصام

لا يوجد إختبار محدد لتشخيص الفصام ، ولكن يتم تشخيص المرض من خلال أعراضه و بعض الأسئلة التي يسألها الطبيب للمريض حول تاريخه المرضى ، صحته العقلية ، وتاريخ عائلته المرضى.

ويقوم الطبيب بتشخيص الحالة المرضيه أنها مريض فصام إذا عانى المريض من عرضين مرضيين أو أكثر مما ذكرناهم لمدة شهر واحد على الأقل ، ويجب أن تحتوى هذه الأعراض على : 
  • هلاوس .
  • ضلالات وأفكار خاطئة .
  • طريقة غير منظمة فى الكلام .
و أحيانا يمكن أن يكون لهذه الأعراض أسباب أخرى مشابهه لأعراض الفصام ، هذه الاسباب يمكن أن تشمل :
  • بعض الأدوية .
  • تعاطى المخدرات .
  • بعض الأمراض العقلية الأخرى .
لذلك يقوم الطبيب بسؤال المريض عن كل شئ يخص تاريخه المرضى كما ذكرنا .

علاج الفصام

ليس هناك علاج للفصام ، فإذا كنت مصاب بهذا المرض فسوف تحتاج إلى علاج مدى الحياة للسيطرة على الأعراض و تقليل آثارها على حياتك اليومية ، فالأدوية والعلاجات الموجودة حاليا ليست لعلاج الفصام ذاته، ولكن لعلاج أعراضه فقط، ومن المهم الحصول على العلاج من طبيب نفسى لديه خبرة فى علاج حالات الفصام . وتشمل العلاجات الممكنه ما يلى :
  1. الادوية : الأدوية المضادة للذهان هى العلاج الاكثر شيوعا للفصام ويمكن أن تساعد هذه الأدوية في توقف الهلوسة ، الأوهام والأعراض الذهنية الأخرى . 
  2. التدخل النفسى الإجتماعى : وهذا خيار أخر لعلاج الفصام ويساعد هذا العلاج الفرد على التعامل مع مرضه والتعايش معه بشكل طبيعي ، وبعمل التدريب الاجتماعي على تحسين مهارات المريض الإجتماعية والتواصليه الخاصه به .
  3. التأهيل المهنى : ويعمل على إعادة تأهيل مهاراتك، واكتساب المهارات الني تحتاجها للعودة إلى العمل.

---------------------------
كتابة : د/ إسراء محمد الحلواني

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,11,الصحة والجمال,103,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,115,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,11,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: الشيزوفرينيا بين الطب والأعمال الفنية
الشيزوفرينيا بين الطب والأعمال الفنية
الفصام هو إضطراب نفسى خطير يؤثر على تفكير ، شعور وتصرفات المريض. ويؤثر على أكثر من 1% من السكان، وفقا للجمعية الامريكية للطب النفسى.
https://1.bp.blogspot.com/-Gz4X2xv8gFc/WaLRborKnpI/AAAAAAAAArQ/A-RiFKOzYZcx6bslstsuT0N4HeIJ8LJ8ACLcBGAs/s1600/Schizophrenia.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-Gz4X2xv8gFc/WaLRborKnpI/AAAAAAAAArQ/A-RiFKOzYZcx6bslstsuT0N4HeIJ8LJ8ACLcBGAs/s72-c/Schizophrenia.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2017/08/schizophrenia.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2017/08/schizophrenia.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy