فيروس الهربس من الدرجتين الأولى والثانية وأعراض الإصابة بالتفصيل

الهربس هو مرض فيروسى معدى يسببه فيروس الهربس، وتظهر أعراض الهربس في مختلف أماكن الجسم وأغلبها يظهر فى الفم و الأجزاء التناسلية

فيروس الهربس

الهربس هو مرض فيروسى معدى يسببه فيروس الهربس، وتظهر أعراض الهربس في مختلف أماكن الجسم وأغلبها يظهر فى الفم و الأجزاء التناسلية. والهربس نوعان يتم تقسيمه حسب نوع الفيروس : 
  • النوع الأول : HSV1  ويعرف بإسم الهربس الفموي الذي يظهر فى تجويف الفم و يسبب القرح و الإحمرار حول الفم و في الوجه .
  • النوع الثاني : HSV2  هذا النوع هو المسؤول عن إصابة الأجزاء التناسلية.

اسباب الإصابة بالهربس

إن مسبب داء الهربس هو فيروس الهربس HSV وهو فيروس معدى ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق الإتصال المباشر.

و يصاب الأطفال بالهربس من النوع الاول عن طريق الإتصال المباشر بالبالغين المصابين ، ويمكن أن يحملوا الفيروس بداخلهم لباقى حياتهم.

النوع الأول : HSV1

يمكن الإصابة بهذا النوع عن طريق التعاملات العامة مع المصابين مثل :
  1. تناول الطعام بنفس الأدوات. 
  2. التقبيل.
و ينتشر الفيروس بصورة سريعة فى الجسم حتى يتفشى المرض فى جسد الشخص المصاب.

 وأشارت الإحصائيات أن نسبة الإصابة بالهربس فى أى مكان فى البالغين من 30 الى 95%  ، ولكنهم لم يصابوا بتفشى المرض فى جسدهم. و يمكن أن يصاب الشخص بـ HSV1  فى أعضاءة التناسلية عندما يمارس الجنس الفموى مع شريك لديه قرح الهربس فى فمه فى هذه الاثناء.

النوع الثاني : HSV2

يمكن أن يصاب الشخص بالنوع الثاني عند الإتصال الجنسي مع شريك مصاب بالهربس من النوع الثاني في أعضاءه التناسلية، وأشارت إحصائيات الأكاديمية الأمريكية للطب الجلدى أن حوالى 20% من الأشخاص النشطين جنسيا يعانون من الهربس من النوع الثاني، ويمكن أن يصاب الشخص بالنوع الأول من شخص لديه هذا النوع ولكن دون ظهور قرح فى الفم.

أكثر الناس عرضة للإصابة بالهربس

أي شخص يمكن أن يصاب بمرض الهربس بغض النظر عن نوعه أو سنه ، وتتفاوت احتمالات الخطورة حسب مدى تعرض الشخص للعدوة و إتصاله بالمصابين.

و فى حالات الهربس المنتقل جنسيا ، فإن أكثر الناس عرضة للإصابة هم الذين يشاركون في السلوك الجنسى بدون إستخدام واق و من عوامل الخطورة أيضا :
  1. ممارسة الجنس مع أكثر من شخص.
  2. ممارسة الجنس فى سن صغير .
  3. الإناث أكثر عرضة للإصابة من الذكور .
  4. إمتلاك أي مرض منتقل جنسيا أخر .
  5. ضعف جهاز المناعة .
و إذا كانت الأم الحامل تعاني من تفشى المرض من النوع الجنسي ، فإن الطفل المولود سوف يعاني الكثير من المشاكل ، وسيصاب بنوعي الهربس في وقت واحد، وهذا الطفل سوف يولد أعمى و أصم ، لديه الكثير من القرح حول الفم ، يعانى مشاكل في الكبد والمخ مما يتسبب في توقف نموه ، أو الإصابة بالبله و الخلل العقلى.

أعراض الهربس

من المهم أن نفهم أنه ليس كل من أصيب بالهربس تظهر عليه أعراض القرح و الإحمرار حول الفم أو في الاجزاء التناسلية، يمكن أن تكون هذه القرح غير مرئية أو صغيرة جدا ، ولكنها تظل معدية للأشخاص الأصحاء ، ويمكن أن تنقل الفيروس الى شخص أخر. و تشمل أعراض الهربس :
  1. وجود القرح اللاذعة حول الفم و الأعضاء التناسلية.
  2. الحكة .
  3. الشعور بالألم أثناء التبول ( فى النوع الجنسى فقط ) .
يمكن أيضا أن يصاب الشخص بأعراض تشبه أعراض نزلات البرد مثل:
  1. الحمى .
  2. إنتفاخ العقد اللمفاوية .
  3. الصداع . 
  4. فقدان الشهية .
  5. الضعف العام فى الجسم .
يمكن للهربس أيضا أن ينتشر فى العينين و يسبب حالة تسمى بالتهاب القرنية ، وتشمل الأعراض ألم في العين، ترشيح السوائل من العين وأيضا الملمس الرملى للعين.

كيف يتم تشخيص مرض الهربس ؟

هذا النوع من الفيروسات يتم تشخيصه عن طريق الفحص الجسدي، حيث يقوم الطبيب بفحص القرح  ويقوم بسؤالك بعض الأسئلة عن الأعراض التي أصبت بها، ويمكن أن يطلب الطبيب عمل اختبار الهربس، هذا الاختبار يؤكد المرض عن طريق مسح القرح الموجودة على الأجزاء التناسلية و أخد عينة منها و إعطائها للمعمل ليتم إختبارها.

أيضا يساعد إختبار الدم فى الكشف عن الأجسام المضادة لفيروسى الهربس الأول و الثاني، وهذا الاختبار مفيد عند عدم وجود أى قرح ظاهرة و مرئية.

كيف يتم علاج الهربس ؟

حتى يومنا هذا لا يوجد علاج لفيروس الهربس، ولكن تعمل الادوية على القضاء على القرح و منع تفشي المرض فى الجسم.

ويمكن أن تختفي القرح بدون علاج، ولكن يظل الطبيب مصمما على إعطائك نوع أو أكثر من المضادات الحيوية ، هذه الأدوية تقلل من نسبة عدوى الشخص المصاب للاخرين و تعمل الأدوية أيضا على تقليل قوة وخطورة المرض و تفشيه فى الجسم. هذه الأوية تكون على هيئة أقراص أو دهان ، ولكن في حالات التفشي يقوم الطبيب بإستخدام الحقن.

كيف نمنع إنتشار مرض الهربس ؟

على الرغم من عدم وجود علاج للقضاء على الهربس، فإن هناك بعض الإحتياطات التى يجب إتباعها للحد من الغصابة و نقل العدوى لأشخاص أخرين.
إذا كنت تعانى من الهربس من النوع الأول يجب عليك :
  1. تجنب الإتصال الجسدي أي شخص أخر.
  2. لا تشارك أدواتك التي يمكن أن تنقل العدوى مثل الأطباق ، المعالق ، الملابس ، الفوط مع أي شخص .
  3. لا تقم بأي عمل جنسى أثناء فترة التفشي .
  4. إغسل يديد بإستمرار جيدا و ضع الدواء بقطعة من القطن لكي تتجنب ملامسة القرح. 
  5. الأشخاص الذين يعانون من الهربس من النوع الثاني يجب عليهم تجنب الإتصال الجنسي من أى نوع أثناء فترة تفشي المرض .
  6. الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالهربس ولكنهم لم يصابوا بأى أعراض يجب عليهم إستخدام الواقى الذكرى أثناء الاتصال الجنسي، و لكن يمكن أن ينتقل الفيروس حتى عبر الواقى الى الجلد المكشوف.
  7. النساء الحوامل الذين يعانون من المرض يجب عليهم أخذ الدواء بإنتظام حتى يتجنوا إصابة أجنتهم.

---------------------------
كتابة : د/ إسراء محمد الحلواني

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,11,الصحة والجمال,103,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,115,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,11,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: فيروس الهربس من الدرجتين الأولى والثانية وأعراض الإصابة بالتفصيل
فيروس الهربس من الدرجتين الأولى والثانية وأعراض الإصابة بالتفصيل
الهربس هو مرض فيروسى معدى يسببه فيروس الهربس، وتظهر أعراض الهربس في مختلف أماكن الجسم وأغلبها يظهر فى الفم و الأجزاء التناسلية
https://1.bp.blogspot.com/-LTKa7iBLy18/WaWUCiiqfKI/AAAAAAAAArs/t8ZBidSSW4MNaDRh6TC51uRQVt0s1EWNwCLcBGAs/s1600/Herpes.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-LTKa7iBLy18/WaWUCiiqfKI/AAAAAAAAArs/t8ZBidSSW4MNaDRh6TC51uRQVt0s1EWNwCLcBGAs/s72-c/Herpes.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2017/08/herpes-hsv-1-2.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2017/08/herpes-hsv-1-2.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy