الاكتئاب: مرض أم حالة مزاجية ؟

الاكتئاب حالة أصبحت تؤرق الكثيرين ، وأصبح يعانى منها الكثير والكثير ، ولكن ما هي ماهية هذه الحالة ؟ ، هل هي محض حالة مزاجية سيئة ستزول أم أنها مرض يتسدعى العلاج ؟


الاكتئاب حالة أصبحت تؤرق الكثيرين ، وأصبح يعانى منها الكثير والكثير ، ولكن ما هي ماهية هذه الحالة ؟ ، هل هي محض حالة مزاجية سيئة ستزول أم أنها مرض يتسدعى العلاج  ؟

في البداية سنعرض أفكار وإعتقادات معظم الناس عن الاكتئاب :
يخلط الكثيرين بين الشعور بالضيق و الاكتئاب ، فالشعور بالضيق لوقت قصير هو مجرد حالة مزاجية ، أما الاكتئاب فهو شعور بالضيق و فقدان الرغبة في عمل أي شيء  ، وأحيانا فقدان الرغبة في الحياة  لمدة ليست أقل من 4 أسابيع  ، ليتم تشخيص الحالة كمريض اكتئاب .

و الإعتقاد الشائع أن سبب الاكتئاب هو البعد عن الله ، عدم الصلاة ، وجود مشكلة ما مؤرقة ، فيبدئون بوعظ المريض بالتقرب الى الله و قراءة القرآن ، وما الى ذلك .
مبدئيا ، فإن هذه الأسباب يمكن ان تزيد من حدة الاكتئاب ولكنها ليست سبب رئيسي ، كما أن هذه النصائح مفيدة مع العلاج ، لكن وحدها لا تكفي للعلاج .
بعد أن ناقشنا الأفكار الخاطئة حول المرض ، لنستعرض ماهية المرض الحقيقية .

ما هو الاكتئاب ؟ 

الاكتئاب هو حالة مزاجية سيئة جدا ، مع الشعور بالضيق الشديد ، وعدم الرغبة في فعل أي شيء مع التفكير في الانتحار في الحالات المتقدمة ، من أعراض الاكتئاب أيضا :

  1. عدم القدرة على النوم مطلقا، أو النوم بكثرة لساعات طويلة، كطريقة للهروب.
  2. فقدان الشهية، أو الأكل بطريقة مبالغ فيها.
  3. الشعور الدائم بالحزن و الذنب .
  4. الشعور الدائم بالإرهاق وعدم القدرة على العمل .
  5. التوتر الدائم .
  6. فقدان الشعور بالمتعة أو السعادة .
  7. الشعور ببعض الألام كالصداع . 
  8. التفكير بكثرة في الموت أو الانتحار.

سبب الاكتئاب

قبل أن نتحدث عن سبب الاكتئاب ، دعونا نوضح بعض الأشياء حول طريقة عمل المخ .
المخ به الكثير من المواد الكيميائية التى تسير حركته وتنظمها ، وبالتالي تنظم شعور و أفكار الإنسان ، من سعادة ، وحزن و ضيق وتوتر ، وكل من هذه  المشاعر لها الماده الكيميائية الخاصة بها ، وهذه المواد لها تركيزات معينه بحيث تكون متوازنة مع بعضها البعض ، فعند نقص هذه الماده أو زيادتها يحدث خلل ، فيبدأ الشخص في الشعور التوتر أو الحزن أو أى شئ أخر .

فالذي يحدث في الاكتئاب هو اضطراب في كيماء المخ ، و بالأخص نقص في السريتونين ، مما يؤدى الى ظهور الاكتئاب حتى بدون سبب .
وهناك عوامل تؤدى الى ظهور الاكتئاب مثل :
  1. المرور بأزمة نفسية أو عاطفية .
  2. فقدان أو موت شخص عزيز .
  3. عوامل جينية و وراثية : وجود أكثر من حالة اكتئاب في العائلة يعنى أنه يوجد خلل ما بالجينات يؤدى الى حدوث المرض .
  4. الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة  ، مثل السرطان .
  5. يظهر الاكتئاب بشكل كبير في البالغين ، و أيضا في النساء بعد سن اليأس ، و النساء أكثر إصابة بالاكتئاب من الرجال .

علاج الاكتئاب

طرق علاج الاكتئاب كثيرة ، وبالتأكيد أولها استشارة طبيب نفسى ، والعلاج النفسي والذهاب الى طبيب ليس وصمة عار أو معناه الجنون ، هذه ايضا من الأفكار السابية التى يجب أن تطرح جانبا .

فالأطباء النفسيين موجودون في هذه الحياة  لمساعده الأشخاص كأي طبيب أخر ، فخطوة الذهاب الى طبيب هي خطوة إيجابية حتى وإن كنت تعانى من بعض المشاكل البسيطة أو تغير في المزاج.

كما ذكرنا، فإن أول خطوة في العلاج هي العلاج النفسي، وهنا يجب أن نتحدث عن كيفية اختيار الطبيب المناسب، فمن سمات الطبيب المناسب: 
  • ذو خبره عالية في مجاله، ولدية سعة تفكير كبيرة.
  • لديه رؤية و خلفية في كثير من مجالات الحياة .
  • متجنب للعلاج طويل المدى بدون إحساس المريض بالتحسن .
  • لديه القدرة على تقبل أى شئ غريب أو قاسى يقوله المريض .
والأن وقد اخترت الطبيب المناسب ، فما الذى سيقوم بفعله هذا الطبيب ؟
في البداية سيبدأ الطبيب بالعلاج النفسي : و هو محاولة معرفة ما يؤرق المريض و يزعجه ، و يبدأ في الدخول الى عقله و افكارة المظلمه ويحاول إخراجها شيئا فشيئا ، و يبدأ في علاجها و اصلاحها.

من طرق العلاج ايضا الأدوية : مثل الأدوية المضادة للاكتئاب، الأدوية المضادة للتوتر،  والأدوية المضادة للصرع ،تعمل هذه الأدوية على إعادة توازن كيمياء المخ من جديد ، فبعد مرور أسبوعين من العلاج ، يبدأ المريض في الشعور بالتحسن ، و تبدأ الأفكار السوداء في الزوال ، و رغبته في الانتحار تقل ، الى أن يعود المريض الى حالته الطبيعية .

كيفية التعايش مع الاكتئاب ؟

كما ذكرنا فإن مريض الاكتئاب يفقد الرغبة في مزاولة أي عمل ، ولكن أثبتت الدراسات أن التمارين الرياضية تحسن الاكتئاب بشكل فعال ، فإنها تجدد نشاط الجسم ، تجعل الشخص أكثر تحفيزا ، تقلل التوتر و تزيد الثقة بالنفس ، تجعل الشخص اجتماعيا أكثر و تزيد من فرصه التقاءة بالناس وتقلل من عزلته ، يصبح الجسم صحى وتقلل من فرصة حدوث مرض قد يزيد من سوء الاكتئاب ، تشتت العقل عن التفكير في الأمور التي تؤرقه وتحزنه.

و أخر شئ يريد أن يفعله مريض الاكتئاب هو ممارسة الرياضة ، أو الحركة بشكل عام ، و لكن بمجرد أن يتغلب على شعوره هذا و يذهب للتموين سيبدأ في التحسن .
من الأشياء أيضا التي تساعد المريض في التعايش مع مرضه والتغلب عليه هو الخروج برفقة الأصدقاء ، السفر ، مشاهدة الأفلام ، الصلاة ، المهم أن يبقى عقله منشغلا عن أى أفكار سوداء .

وفي النهاية أود أن أسرد بعض النصائح لمرضى الاكتئاب :
  • ما ترونه ليست الحياة الحقيقية ، و إنما هذا ما يريه لكم عقلكم المضطرب .
  • لا تجعلو الحزن و الضيق يتغلب عليكم ، انتم أقوى من هذا . 
  • ابحثو عن الأشياء التى تسعدكم و تزيد ثقتكم بنفسكم .
  • اذهبو الى الطبيب وو تحدثو عن كل احزانكم ومخاوفكم بكل صراحه حتى يزال ثقلها من قلوبكم .
  • الحياة أجمل مما ترونه، ساعدوا أنفسكم في الخروج من هذه الحالة حتى ترو جمالها.

---------------------------
كتابة : د/ إسراء محمد الحلواني

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,11,الصحة والجمال,103,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,115,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,11,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: الاكتئاب: مرض أم حالة مزاجية ؟
الاكتئاب: مرض أم حالة مزاجية ؟
الاكتئاب حالة أصبحت تؤرق الكثيرين ، وأصبح يعانى منها الكثير والكثير ، ولكن ما هي ماهية هذه الحالة ؟ ، هل هي محض حالة مزاجية سيئة ستزول أم أنها مرض يتسدعى العلاج ؟
https://2.bp.blogspot.com/-CKBCHu9m-rs/WaGzU2APz4I/AAAAAAAAAqc/JOtojbKMgkgO6VgfIyuQ5Lt_gPfRbHZDwCLcBGAs/s1600/depression.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-CKBCHu9m-rs/WaGzU2APz4I/AAAAAAAAAqc/JOtojbKMgkgO6VgfIyuQ5Lt_gPfRbHZDwCLcBGAs/s72-c/depression.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2017/08/depression-symptoms-and-treatment.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2017/08/depression-symptoms-and-treatment.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy