فوائد التمر للهضم والمناعة والأعصاب

فوائد التمر للصحة لا تنتهي عند القيمة الغذائية الكبيرة ولكن أيضا القدرة على تعزيز الجهاز المناعي للجسم وكذلك تقوية الأعصاب وعلاج الإمساك وإضرابات الجهاز الهضمي

الفوائد الصحية للتمر

للتمر فوائد كثيرة، و هذا لأنه يوجد به الكثير من الفيتامينات و السكريات و البروتينات، فالتمر يحتوي على السكريات التي تعطي الطاقة و النشاط للإنسان و الفيتامينات التي توقف حدوث فقر الدم و تقوم بنشاط عضلات وأعصاب الإنسان و كذلك البروتينات التي تكون سهلة الهضم، و أيضا يحتوي على نسبه كبيرة من الألياف التي تفيد الأمعاء و حركتها. و يوجد به أيضا مضادات حيوية المفيدة لشفاء الإنسان لذلك التمر فوائده كثيرة فذكره الله سبحانه و تعالى في القرآن و سنتناول فوائد التمر مفصلا الآن : 
  1. عندما يقوم التمر بتنشيط حركة الأمعاء يقوم بالقضاء على الإمساك.
  2. يستطيع التمر على القضاء على المواد الغريبة في جسم الإنسان و أن يدمرها لأنه يوجد به مركب تنشيط جهاز المناعة لذلك يعتبر التمر مقوي لجهاز مناعة الإنسان .
  3. بسبب السكريات التي توجد بداخل التمر التي تكون سهله الامتصاص فهي تقوي خلايا المخ و العضلات فالتمر مفيد للذين يمارسون التمارين الرياضية. 
  4. بسبب وجود فيتامين (أ) في التمر فهو يمنع الإصابة بحالة العمى الليلي و يقوي الرؤية.
  5. و التمر يساعد على الحفاظ على الجهاز العصبي بسبب وجود فيتامين (ب) المغذي لخلايا الأعصاب. 
  6. يقضي التمر على فقدان الشهية، ويقوم بالحماية من إضطرابات الأمعاء و الجهاز العصبي.
  7. يعتبر التمر مقاوم لحصوات الكلى و المرارة بسبب وجود الأملاح المعدنية القلوية التي تعادل حموضة الدم.
  8. يؤخر التمر حدوث مظاهر الشيخوخة.
  9. التمر به كثير من الألياف التي تنظم القناة الهضمية.

أهمية تناول التمر مع اللبن

يظهر لنا للتمر واللبن أهمية لكل منهما على حدا لذا فإن مزج اللبن مع التمر يزيد من القيمة الغذائية و الصحية للإنسان لأن اللبن يفتقر لعنصر الحديد و التمر به نسبة من الحديد. فشرب اللبن مع التمر يحمي الإنسان من الأمراض السرطانية لأنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة و نسبة كبيرة من الكالسيوم و المغنسيوم و الفسفور. ويقي أيضا من هشاشة العظام و مزج التمر مع اللبن لتنشيط امتصاص أملاح الصفراء و زيادة قدرة الكبد علي التخلص من السموم و تقوية الجاز المناعي للإنسان.

دليل فائدة التمر مع اللبن أن اللبن و التمر كان طعام سكان الصحراء لذلك كانوا أقوياء و أصحاء و أقوياء الذاكرة و الذهن و البصر، و لم يصابوا بأي مرض مزمن أو خبيث .

فوائد تناول التمر للمرأة خلال فترة الحمل

  • في الشهور الأخيرة من الحمل يساعد التمر علي الولادة و علي تقليل النزف ما بعد الولادة، و ذلك لأنه يحتوي علي مادة قابضة للرحم التي تقوي عضلات الرحم . 
  • يحتوي التمر علي نسبة عالية من السكريات سهلة الهضم و الإمتصاص مثل سكر الجلوكوز، و هو مصدر الطاقة للعضلات  لذلك ينصح العلماء بشرب الماء و السكر في حالات الولادة و قد نصت الآية إلي إعطاء السكريات و الماء في قوله تعالى " فكلي و اشربي ".
  • التمر ينظف القولون لأنه من الملينات النباتية التي تفيد في تأمين الولادة، لأن من المعروف قبل الولادة أخد حقنة شرجية لتنظيف القولون. 

المواد الغذائية في التمر، والجنين في رحم الأم

وجود البروتينات و السكريات السهلة الهضم و الألياف و المضادات الحيوية الموجودة في التمر تعمل علي نمو جنين سليم و كامل داخل رحم الأم و تمد الجنين بما يحتاجه من عناصر غذائية عن طريق أمه، لذلك ينتج طفل صحيح ذهنيا و جسديا .

تناول ثمرة التمر على الريق

يمكن أن نتناول ثلاث تمرات على الريق، لأنه يعمل على زيادة الطاقة في الجسم و يحتوي علي الكثير من السكريات الطبيعية و التي تعطي لأجسامنا الشعور بالطاقة و يتم تحويل السكر إلى طاقة بسبب وجود البوتاسيوم. ويمكن اضافة التمر للعصير أو في وجبة الإفطار.

تعتبر الأنيميا أكثر الأمراض وجود في هذه الأيام بشكل خاص عند الأطفال لذلك ينصح بتناول التمر لأنه يوجد به الحديد الذي ينتج كمية من الهيموجلوبين الذي يعالج فقر الدم،  ويقلل التمر الشعور بالكسل و التعب. يعتبر التمر علاج للصداع بشكل عام والصداع النصفي بشكل خاص و يزيل السموم من الجسم و سموم الكبد.

التمر يمنع من وجود الدهون علي القلب و يحافظ على ضغط الدم و يقلل الإصابة بسكتة قلبية و المغنسيوم الموجود به يحسن عمل القلب و يقلل السكتة الدماغية.

بسبب احتواء التمر على مضادات الأكسدة و الالتهابات فالتمر يساعد على التخلص من آلام المفاصل و يقوي العظام و يقلل من التهاب العظام.

فوائد نواة التمر

  • نواة التمر تستعمل كقهوة لأن النساء تعتبره مدر لحليب الأم و من أقوى المغذيات. 
  • يستعمل كبخور لتخيف ألم المفاصل، وبعد الولادة لكي يعيد الرحم إلي حالته الأولى.
  • يكسر نوى التمر و تأخذ لكي تسكن الم الأسنان لأن المادة الموجودة فيها تتميز بالتخدير لأن طعمها قابض و مر .
  • تستعمل نواة التمر كبديل للقهوة بدون وجود كافيين، و تعمل على إنتاجها بعض الشركات.
  • نقوم بطحن نواة التمر و تحميصه حتى يسود و نعمل به كحل للعين فهو يجعل العيون جميلة و واسعة.

فوائد التمر للبشرة

للتمر فوائد كثيرة للبشرة حيث يقلل تناوله من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة بسبب رطوبة التمر يمنع حدوث جفاف البشرة و يقلل من ظهور التجاعيد. كما يعمل نوى التمر علي زيادة كثافة الرموش عند التكحل به بعد تحميصه ليصبح لونه اسود. ويزيد من كثافة شعر الرأس عند خلط مسحوق نواة التمر مع زيت الزيتون.

العديد من الوصفات للبشرة 


ماسك التمر : نضع التمر مع الماء لعدة ساعات و نعجنه ليصبح عجينة و نوزعه علي الوجه و نتركه لكي يخف ثم نقوم بشطف الوجه يعطي هذا الحيوية و النضارة للوجه.

نوى التمر مع الليمون : نسحق التمر و نضيف له الليمون و نضعه علي الوجه و يترك حتى يجف نلاحظ إختفاء الحبوب و البثور السوداء و يعطي نعومة و من الممكن فرد هذا الماسك للجسم أيضا.

فوائد التمر للتخسيس

التمر به نسب كبيرة من السعرات الحرارية فهو يزيد من فتح الشهية، و تناول كمية كبيرة من الطعام و تناول الكثير من التمر يؤدي إلي الإصابة بالسمنة و زيادة الوزن.
أما تناول كميات قليلة و معتدلة من التمر لا يسبب السمنة و يستفيد الجسم من مكونات التمر من الألياف و غيره إذا تم تناوله بإعتدال و تناول التمر الطازج لا يسبب زيادة الوزن و لا بضر بالصحة و إذا كنت تحافظ على وزنك تناوله .

من خلال كل ما سبق قوله نستطيع أن نتوصل لأن التمر من الثمار المهمة في حياة الإنسان و تناوله باعتدال له  العديد من المميزات، كما أن الإسراف في تناوله مضر.

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,11,الصحة والجمال,103,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,115,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,11,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: فوائد التمر للهضم والمناعة والأعصاب
فوائد التمر للهضم والمناعة والأعصاب
فوائد التمر للصحة لا تنتهي عند القيمة الغذائية الكبيرة ولكن أيضا القدرة على تعزيز الجهاز المناعي للجسم وكذلك تقوية الأعصاب وعلاج الإمساك وإضرابات الجهاز الهضمي
https://3.bp.blogspot.com/-7b3ezX20OZY/WMmK-fIDYbI/AAAAAAAAAbI/1rQVWyzwsXcx0KPJ6awRmlNOD63waQBCQCLcB/s1600/dates.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-7b3ezX20OZY/WMmK-fIDYbI/AAAAAAAAAbI/1rQVWyzwsXcx0KPJ6awRmlNOD63waQBCQCLcB/s72-c/dates.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2017/03/health-benefits-of-dates.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2017/03/health-benefits-of-dates.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy