السمنة وطرق علاجها جراحيا : ربط المعدة والبالون | معلوماتك تغير حياتك

السمنة وطرق علاجها جراحيا : ربط المعدة والبالون

علاجات السمنة الجراحية قد توفر حل أخير لبعض من تفشل الحميات الغذائية في منحهم الوزن المناسب . وتعد ربط المعدة وكذلك طريقة البالون من أكثر عمليات السمنة نجاحا

علاج السمنة بالجراحة

تعد السمنة من أكثر المشاكل الصعبة التى يعانى منها العالم الآن . والسمنة تعنى ترسيب الدهون فى الجسم إما بداخل الخلايا أو خارج الأنسجة كتحت الجلد أو حول الكبد والأمعاء . وفى كلتا الحالتين فإن نتائج هذا الترسيب الدهنى خطيرة للغاية ، فالسمنة فى حد ذاتها ليست مرض ولكن خطورتها تكمن فى المشاكل الكبرى الناتجة عنها مثل الكبد الدهنى ، البول السكرى أو تصلب الشرايين .

وهناك العديد من الحلول لعلاج السمنة مثل الحمية الغذائية و الأدويه الحارقة للدهون . ولكن مع بعض المرضى الذين فشلت معهم هذه الطرق مرارا وتكرارا أو الذين يعانون من السمنة المفرطة ، فيلجأ الأطباء فى هذه الحالة إلى التدخل الجراحى ومن الطرق الجراحية هى ربط المعدة التى سنتناولها فى هذا المقال ، وكذلك طريقة بالون المعدة .

ربط المعدة كعلاج للسمنة


إن مصطلح ربط المعدة يعنى استئصال جزء من المعدة او ربطه بحيث يتقلص حجم المعدة فتقل كمية الطعام التى يمكن او تحتويها فيشعر الشخص بالإمتلاء والشبع بسرعة . و بهذه الطريقة فإن الكثير من المرضى قد فقدوا وزنهم الزائد بسرعة كبيرة جدا .

وأيضا كشفت بعض الدراسات الحديثة أن مستوى السكر فى الدم لدى مرضى السكر الذين يعانون من السمنة قد رجع إلى مستواه الطبيعى بعد إجراء العملية . ولكن بعد هذه الجراحة فإن المريض لا يجب أن يأكل بكميات كبيرة زيادة عن الحد ويجب أن يقف عن تناول الطعام عند الشعور بالإمتلاء حتى لا تتمدد المعدة مرة أخرى ويعانى من نفس المشكلة السابقة .

ولكن مع فؤائد هذه الجراحة يوجد أيضا بعض الآثار الجانبية مثل :
  • القئ الذى يسببه صغر حجم المعدة .
  • فقد الكثير من العناصر الغذائية التى كانت تمتص عن طريق المعدة .
  • تناول أنواع معينة من الطعام والإمتناع عن أنواع أخرى . 
  • حصوات المرارة . 
وهذه الآثار الجانبية يمكن أن تعالج عن طريق الأدوية المضادة للقئ و الأدوية التى تحتوى على العناصر الغذائية اللازمة وتناول المكملات الغذائية . وفى النهاية فإن هذة الجراحات لها أضرارها كما أن لها فوائدها ويجب ان تكون الفوائد المكتسبة أكبر من الأضرار الناتجة وهذا ما يتم تحديده من قبل الطبيب المعالج .

علاج السمنة بطريقة بالون المعدة

بالون المعدة

بالون المعدة هو عبارة عن إدخال بالون داخل معدة الشخص المريض مما يعمل على ملئ حيز من المعدة فيقل الحيز الباقى للطعام . وتتم هذة العملية من قبل أطباء متخصصين وعلى كفاءة عالية حيث أنها غاية فى الدقة .

يتم إدخال البالون الى المعدة عن طريق الفم مرورا بالمرئ عن طريق منظار طبى ولو لم يوجد أى مشاكل فإنه يتجه مباشرة نحو المعدة . وعندما تستقر فى المعدة ، فإن الطبيب يقوم بنفخها عن طريق إدخال أنبوب صغير يقوم بملئ هذا البالون بمحلول ملح وعندما ينتهى فإنه يقوم بغلق البالون وإخراج الأنبوب .

وتختلف حجم المعدة من شخص الى أخر ، لذلك يختلف حجم البالون فيما يناسب كل مريض . وفى المتوسط فإن حجم المعدة حوالى 1.5 لتر وحجم البالون 550 مللتر ، أى ما يعادل اقل من نصف حجم المعدة . وتستغرق العملية حوالى 20 دقيقة ، ويسمح للمريض بالخروج بعد ساعتين من إنتهاء العملية .

لمن تناسب عملية بالون المعدة ؟


لقد صمم بالون المعدة حتى يعمل على نقص الوزن من 10 الى 30 كجم وأيضا لمن يعانون من مشاكل مرضية تمنعهم من إجراء عمليات جراحية لإنقاص الوزن أوشفط الدهون ، فهى طريقة سريعة وآمنة ونسبة خطورتها اقل من عمليات إنقاص الوزن جراحيا.

مدة بقاء البالون داخل المعدة


تتراوح مدة بقاء البالون داخل المعدة من 6 الى 12 شهر على حسب الحالة المرضيه وتعليمات الطبيب المعالج ، والجدير بالذكر أن بالون المعده يساعد على انقاص الوزن ولكن بمساعدة الحميات الغذائية المتبعة التى يجب على المريض الإلتزام بها.

ماذا سيحدث لو ثقب البالون داخل المعدة ؟


يمكن أن يحدث هذا بالفعل ويتخذ الطبيب المعالج الإجراءات اللازمة لذلك  . فعند ملئ البالون فإنه يضع به صبغة المثيلين الزرقاء اللون والتى عند ثقب البالون تتحرر منه وتنزل مع البول وبهذه الطريقة يكتشف المريض أن البالون بداخل معدته قد ثقب ويتجه مباشرة الى الطبيب الذى يعمل على إزالته .

طريقة إخراج البالون 


يتم اخراج البالون بنفس الطريقة التى أدخل بها فيدخل الطبيب بالمنظار والأنبوب من الفم الى المرئ ثم الى المعدة ويقوم بتفريغ ما بداخل البالون فى الأنبوبة فينكمش ويقوم بإخراجه.

من لا يمكنه إجراء العملية 


  • من سبق له إجراء عمليات جراحية لنقص الوزن
  • الذين يعانون من إلتهابات فى المعدة أو الأمعاء
  • الذين يعانون من قرحة المعدة أو الإثنى عشر
  • الذين يعانون من فتئ
  • وجود نزيف فى الجهاز الهضمى 
  • مدمنين الخمور أو الكحوليات 
  • المرأه الحامل 
  • من يعانون من مشاكل نفسيه حاليا أو سابقا 

مشاكل بالون المعدة


فى البداية يشعر المريض بعدم الراحة والشعور الدائم بالإمتلاء والشبع فى اول أسبوع . أيضا يشعر بالإجهاد والغثيان واحيايا القئ فى بعض الحالات ، ولكن مع الوقت يعتاد المريض على وجود البالون بداخل معدته و يبدأ جسمه فى التأقلم مع كمية الطعام الأقل ويرجع له نشاطه مرة أخرى .

ولكن المشكلة الكبرى تكمن فى عدم إلتزام المريض بحميته الغذائية ويسرف فى تناول الطعام لوقت طويل ، فإن المعدة تتمدد تدريجيا مرة أخرى ، وعند إزالة البالون بعد إنقاص الوزن يصبح حجم المعدة أكبر من ذى قبل ومن ثم يبدأ فى الزيادة فى الوزن مرة أخرى وأكبر من ذى قبل .

زيادة الوزن مرة أخرى بعد إنقاصه


ويتساءل الكثير عن إمكانية زيادة الوزن مرة أخرى بعد إنقاصه . والإجابة نعم ، فنقص الوزن عن طريق الحميات الغذائية يرجع مرة اخرى فى خلال شهور .

أما مع العمليات الجراحية فيزيد الوزن مرة اخرى بعد 5 سنوات من إنقاصه . وفى الحالتين فيجب على من فقد وزنه الحفاظ على قوامه ألا يفرط فى تناول الطعام و أن يحذر من تناول الدهون الكثيرة والسكريات والأطعمة السريعة التى تتسبب فى زيادة الوزن سريعا لكي لا يرجع إلى نقطة البداية مرة أخرى .

---------------------------
كتابة : د/ إسراء محمد الحلواني

التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: السمنة وطرق علاجها جراحيا : ربط المعدة والبالون
السمنة وطرق علاجها جراحيا : ربط المعدة والبالون
علاجات السمنة الجراحية قد توفر حل أخير لبعض من تفشل الحميات الغذائية في منحهم الوزن المناسب . وتعد ربط المعدة وكذلك طريقة البالون من أكثر عمليات السمنة نجاحا
https://3.bp.blogspot.com/-1kmAzVVNF9w/WDCzTciOTdI/AAAAAAAAAUE/QU2gRSnVlyUSVK3txmoeEidaP43JhyytgCLcB/s1600/Overweight.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-1kmAzVVNF9w/WDCzTciOTdI/AAAAAAAAAUE/QU2gRSnVlyUSVK3txmoeEidaP43JhyytgCLcB/s72-c/Overweight.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2016/11/gastric-banding-balloon.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2016/11/gastric-banding-balloon.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy