كل ما يخص شفط الدهون : الطرق المختلفة للعملية والأعراض الجانبية

يتم إجراء عمليات شفط الدهون لأسباب مختلفة سواء لإزالة كيس دهني أو خفض حجم الثدي للرجال وكذلك لتجميل الوجه ولعلاج ترهلات أجزاء الجسم المختلفة


ما هى عملية شفط الدهون ؟


هى عملية شفط وإستخراج كميات من الدهون التى يصعب على الشخص التخلص منها عن طريق النظام الغذائى أو التمارين الرياضية ، حيث تتجمع الدهون بكميات كبيرة فى مناطق لا تستجيب لطرق إزالة الدهون العادية مثل الأرداف والفخذين .

كيف تتم عملية شفط الدهون ؟


فى هذه العملية يقوم الجراح بإدخال أنبوب تحت الجلد عن طريق قطع صغير فى الجلد والذى يوجهه الى الدهون المترسبه فى مناطق معينة تحت الجلد فيقوم بشفطها وإخراجها خارج الجسم.

وفى السنوات الأخيرة أصبحت عمليات شفط الدهون أكثر أمانا و سهوله وأقل ألما. وهناك أكثر من طريقة يتم بها شفط الدهون من الجسم ، ومن هذه الطرق :

1- عملية شفط الدهون المسكنة


فى هذه العملية يقوم الطبيب بإعطاء المريض مخدر موضعى على المنطقة المعنية بإزالة الدهون منها حتى لا يشعر بالألم عند عمل جرح فى الجلد لإدخال الأنبوب ، ثم يقوم الأنبوب بشفط الدهون الى خارج الجسم . وفى هذة العملية لا نحتاج الى مخدر كلى للجسم والذى يسبب النوم خلال العملية.

2- عملية شفط الدهون عن طريق الموجات فوق صوتية


فى هذه العملية لا يحتاج الطبيب عمل جرح أو إدخال أنبوب أو إعطاء مخدر للمريض وإنما يقوم بتوجيه موجات فوق صوتية الى المنطقة التى يريد إزالة الدهون منها وتقوم الحرارة الناتجه عن الموجات الفوق صوتية بإذابة الدهون والتى يسهل إخراجها بعد ذلك . وهذة التقنية فعالة فى إزالة الدهون من أعلى البطن أو الظهر أو الجانبين.

3- عملية شفط الدهون بالليزر


تعد عملية شفط الدهون بالليزر الأن العملية الأكثر أمانا وراحه وغير مسببة للألام بالمقارنة بالطرق الأخرى .

فى هذه العملية يقوم الطبيب بتوجيه أشعة من الليزر ذى طاقة قليلة على المنطقة المراد شفط الدهون منها . وتقوم الطاقة الناتجة عن اشعة الليزر بتفكيك الدهون وإذابتها و يقوم الطبيب بإدخال كانيولا لسحب هذه الدهون المذابة .

ويجب أن تكون طاقة الليزر المستخدمة ضعيفة حيث لو تم استخدام طاقة قويه فإن الحرارة الناتجة عنها بتدمير الأنسجة والأوعية الدموية والأعصاب.

وتعد هذه الطريقة الأكثر راحة حيث أن المريض لا يلبث أن يعود الى نشاطه وممارسة حياتة الطبيعيه بسرعة .

تقام عمليات شفط الدهون فى العيادات المخصصة أو المستشفيات الصغيرة ولا يلزم بعدها إقامة بداخل المشفى أو العيادة وأيضا لا يستخدم تخدير كامل للجسم إلا فى عمليات شفط الدهون الكبيرة حيث تزال كمية ضخمة من الدهون من الجسم ويلزم أن يخدر المريض وينام .

فيم تستخدم عمليات شفط الدهون ؟


تعد عمليات شفط الدهون طريقة سريعة وسهلة جدا فى إعاده هيكلة الجسم وتغيير شكله وأيضا إزالة الدهون من المناطق التى يصعب الوصول اليها وإزالة الدهون منها عن طريق الرياضة أو النظام الغذائى . ولكن فيما يخص السمنة فإن شفط الدهون لا يستخدم كعلاج للسمنة ، ولكنها يمكن أن تساعد فى تقليل كمية الدهون فقط ، حيث فى السمنة يلزم تقليل و إزالة الدهون من جميع أجزاء الجسم ليس فقط من تحت الجلد ، وهذا يتم بطرق علاج السمنة المعروفة.

كما تستخدم عميات شفط الدهون فى :

  • إزالة الكيس الدهنى .
  • تقليل حجم الثدى لدى الرجال .
  • عمليات التجميل مثل تجميل الوجه
  • المشاكل المتلعقة بالتمثيل الغذائى للدهون حيث تخزن بكميات كبيرة.

ويقول الأطباء أن عمليات شفط الدهون ليست بديل عن النظم الغذائية والتمارين الرياضية ، حيث بمجرد الزياده فى الوزن ستبدأ الدهون فى الظهور فى مناطق أخرى من الجسم مرة ثانية .

و تترك هذه العمليات "عدا الليزر" الجلد مترهلا على المنطقة التى تم شفط الدهون منها ، ويعود الجلد الى وضعه المشدود مرة أخرى تبعا لمرونة جلد الشخص فكلما كان عمر المريض أصغر كلما كانت مرونه جلده أعلى وكلما رجع الى وضعه الطبيعى بسرعة والعكس فى المتقدمين بالسن.

الأعراض الجانبية والمخاطر 


تتناسب نسبة الخطورة طرديا مع كمية الدهون المستخرجة ، حيث كلما زادت كمية الدهون كلما زادت نسبة المضاعفات ، ومن هذه المضاعفات :

مضاعفات شائعة الحدوث :


  • تروم وإحمرار الجلد حيث تم شفط الدهون و أيضا حولها 
  • فى بعض الحالات يمكن أن يظل الجلد مترهلا ولا يعود الى طبيعته مرة أخرى .
  • تغيير دائم فى لون البشرة حيث تمت العملية 
  • الحرارة الناتجة أثناء شفط الدهون بالموجات فوق صوتية يمكن أن تقوم بتدمير خلايا البشرة أو تدمير الأعصاب أو الأوعية الدموية فى المنطقة والتى يمكن أن تسبب مخاطر كبيرة .

مضاعفات نادرا ما تحدث :


  • فى الحالات التى تعانى من سمنة مفرطة فإن أزالة كمية كبيرة من الدهون من مناطق متعددة يؤدى الى فقد كمية كبيرة من الدم والسؤائل من الجسم مرة واحدة فيدخل المريض فى صدمة ويغيب عن الوعى أو تجلط الدهون أو انسداد الشرايين نتيجة ترسب الدهون .
  • إنتقال جلطات الدم أو الدهون الى الشرايين الكبيرة أو الشريان الرئوى والذى يمكن أن يسبب مخاطر مميتة .
  • يعد الموت فى عمليات شفط الدهون إحتمال ضئيل جدا والذى يسببه أيضا شفط كميات كبيرة من الدهون من الذين يعانون من سمنة مفرطة.
  • إنتقال كمية كبيرة من السوائل الى الرئتين والذى يسبب إختناق .
  • فى بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعية يمكن أن يؤدى الحقن أو الحرج الى تلوث أو تسمم نتيجة إنتقال عدوى عن طريق الحقن .

ولكن كما ذكرنا فإن هذة الأعراض نادرا ما تحدث و لتجنب حدوثها فإن عمليات شفط الدهون لا تتم فى مرضى القلب ، أو الذين يعانون من مشاكل فى تجلط الدم أو سيولة الدم أو اثناء الحمل .


---------------------------
كتابة : د/ إسراء محمد الحلواني

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,11,الصحة والجمال,103,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,115,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,11,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: كل ما يخص شفط الدهون : الطرق المختلفة للعملية والأعراض الجانبية
كل ما يخص شفط الدهون : الطرق المختلفة للعملية والأعراض الجانبية
يتم إجراء عمليات شفط الدهون لأسباب مختلفة سواء لإزالة كيس دهني أو خفض حجم الثدي للرجال وكذلك لتجميل الوجه ولعلاج ترهلات أجزاء الجسم المختلفة
https://3.bp.blogspot.com/-P3kH2S29p0g/WDwnzcncDrI/AAAAAAAAAVg/EtDhwkPSgaQTVAKuG4nBiFosoVAeuu4WwCLcB/s1600/fat-Liposuction.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-P3kH2S29p0g/WDwnzcncDrI/AAAAAAAAAVg/EtDhwkPSgaQTVAKuG4nBiFosoVAeuu4WwCLcB/s72-c/fat-Liposuction.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2016/11/Liposuction.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2016/11/Liposuction.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy