الميزوثيرابي وكيفية علاج تساقط الشعر باستخدامة | معلوماتك تغير حياتك

الميزوثيرابي وكيفية علاج تساقط الشعر باستخدامة

تقنية علاج تساقط الشعر بالميزوثيرابي تعتبر تقنية العلاج بالميزوثيرابي من التقنيات المت...

الميزوثيرابي للشعر


تقنية علاج تساقط الشعر بالميزوثيرابي


تعتبر تقنية العلاج بالميزوثيرابي من التقنيات المتطورة حديثا والتي تعتمد على الحقن تحت البشرة بواسطة خليط من المستخلصات النباتية المتعددة، والعوامل المثلية، والعلاجات الطبية، والفيتامينات، الإنزيمات، الهرمونات وأيضا بعض المواد النشطة حيويا وتكون بكميات مجهرية دقيقة. وكان دكتور مايكل بيستور هو أول من استطاع تعريف هذا العلاج عام 1952م حيث كان يجري علاج لمريض بواسطة حقن البروكايين وهو أحد وسائل التخدير الموضعي واكتشف أن تساقط الشعر قد تمت معالجته بشكل ما. ومن ثم قام بإجراء العديد من التجارب حول حقن البروكايين تحت البشرة وسمى هذه الطريقة "الميزوثيرابي" في عام 1976م. ولم يتم تأكيد فعالية استخدام العلاج بالميزوثيرابي حتى 50 عام بعد هذا التاريخ.




اصطلاح "الميزوثيرابي" يعني طريقة علاج الأدمة المتوسطة "البشرة المتوسطة" والتي تكون الطبقة المتوسطة لبشرة الجلد والتي تتكون من ثلاث طبقات في الطبقات السطحية للجلد والتي تتكون من أنسجة مترابطة وعضلات صغيرة ودورة دموية. 




استخدامات الميزوثيرابي المتعدة



يستخدم الميزوثيرابي في علاج العديد من المشكلات التجميلية في الجسم مثل السلوليت، تراكمات الدهون، بقع الجلد الصفراء، التورمات الشحمية، إعادة نضارة البشرة، التجاعيد، اسمرار البشرة، الكلف، الندوب والجروح، وأخيرا علاج تساقط الشعر والصلع الوراثي. وقد تم اكتشاف وإثبات علاج تساقط الشعر بالميزوثيرابي مؤخرا، وجرت العديد من التجارب على هذه التقنية وأثبتت كفاءة لا باس بها.




المركبات المستخدمة في العلاج بالميزوثيرابي



تستخدم العديد من المركبات في العلاج بالميزوثيرابي، ويكون العلاج بالميزوثيرابي عبارة عن حقن هذه المركبات والعلاجات الطبية في المنطقة التي تعاني من مشاكل الصلع الوراثي وتساقط الشعر، ويكون هذا الحقن مباشر في المنطقة المرغوب علاجها. 

بعض المواد المستخدمة في مركبات الميزوثيرابي وهي، الليدوكايين والبروكايين والزيلوكايين (مواد تستخدم للتخدير الموضعي) في محلول كلوريد الصوديوم (يستخدم كمخفف للزوجة)، سلفات الماغنسيوم، حمض البانتوثينيك (فيتامين بي 5)، البيوتين، الكوبالامين (فيتامين بي 12)، فيتامين بي المركب، فيتامين سي، فيتامين أ، الزنك، السيلينيوم (للحصول على الفيتامينات والمعادن). ويعتبر البروكايين هو العنصر الأساسي في العلاج بالميزوثيرابي. ويمكن إضافة بعض المواد الأخرى مثل المينوكسيديل والفينيستيريد والديوتاستيريد (محفزات نمو الشعر)، ولا يوجد مقياس محدد لنوع وكميات المركبات المضافة، حيث تختلف نسب هذه المواد ونوعها حسب حالة المريض وطريقة العلاج الذي يرغب بها الطبيب.

كيفية العلاج بالميزوثيرابي في حالات تساقط الشعر المختلفة


علاج الشعر بالميزوثيرابي ربما يطلق عليه أيضا الميزوهير (علاج الطبقة الوسطى لبشرة فروة الرأس)، وهي تلك التقنية التي تستخدم مزيج من مركبات علاجية متعددة وحقنها مباشرة في فروة الرأس الوسطى لتحسين إعادة نمو الشعر وعلاج الصلع الوراثي. ويعمل العلاج بالميزوثيرابي على منطقة الأنسجة الرابطة في بشرة فروة الرأس، ودورتها الدموية، الجهاز المناعي، وأيضا على الجهاز العصبي. وقد تم إثبات فعالية هذا العلاج في عديد من حالات الصلع الوراثي، مثل تساقط الشعر الكربي، والصلع العصبي، والثعلبة. ولكن لا يوجد شكل معين للتراكيب العلاجية في خلطات الميزوثيرابي يمكن اعتماده لإعادة إنبات الشعر أو لعلاج الصلع الوراثي والحالات السابق ذكرها. وتختلف تلك المركبات حسب خبرة وتدريب الطبيب الذي يقوم بالعلاج. ويكون تأثير العلاج هو إعادة وزيادة الدورة الدموية الصغيرة للشعر، وتوفير مصدر غذائي للشعر، وإبطاء تساقط البصيلات من فروة الرأس، وتحفيز بيئة الشعر لإنتاج الشعر الجديد بواسطة الأدوية التي تم حقنها في الفروة مباشرة. 




في الطريق نحو علاج الصلع الوراثي، يستخدم كل من البروكايين، بافلوميديل، بينتوزيفيلين، جينكو بيلوبا، والمينوكسيديل كموسعات للأوعية الدموية. وبهذا يتم إعادة بناء الأوعية الدموية في المناطق التي تعاني من فقدان الشعر وإمدادها بالقوة. ولكننا لا نستخدم المينوكسيديل بكمية كبيرة، فقط 1-2 سم في خليط الميزوثيرابي لأنه من الممكن أن يكون مؤلما للمريض. ومن الممكن أن يعمل على رفع ضغط الدم. 

البروكايين: يتم إضافته بنسبة أكبر 1-2 سم لخواصه التخديرية ويتم خلطه على شكل كلوروهيدرات البروكايين 2% ويعمل كمضاد للاضطرابات الوظيفية وموسع للأوعية الدموية.




السيليكون: عنصر السيليكون يعتبر من العناصر المضادة للأكسدة ويدخل في تركيب الأنسجة الضامة لفروة الرأس. ويقوم بدور تحفيز الإنزيمات في المركبات الجزيئية الكبيرة لمادية النسيج الخلوية. وفي نطاق الدورة الدموية يعمل السيليكون على تقويم الشعيرات الوريدية، ويقوم أيضا بزيادة إنتاج الكولاجين.



الفيتامينات: يتم إضافة مجموعة من الفيتامينات لخليط الميزوثيرابي مثل ب 5 والبيوتين وفيتامين س، أ، ب1، ب2، ب3، ب6، ب8، ب12. وذلك إذا كان هناك نقص في هذه العناصر عند المريض. ويتم إضافة ديكسابانثينول والذي يتحول لبانتوثينيك والتي تقوم بدور التحفيز الإنزيمي، والتي تكون ضرورية في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات. والدور الأساسي للبيوتين هو كونه عامل محفز للإنزيمات وعامل أساسي من عوامل النمو. أما فيتامين سي، فيقوم بدور مضاد للأكسدة ويساعد في إنتاج الكولاجين وبروتين إلاستين. وفيتامين أ من المواد الأساسية في أعادة تكوين الكولاجين. 




العناصر الزهيدة: مثل الكوبالت والنحاس والليثيوم والماغنسيوم والمنجنيز والفسفور والكبريت، تقوم بدور في الخليط حيث أن لها وظيفة مضادة للحساسية وليس لها أي موانع للاستخدام، وتكون أساسية في حالات تساقط الشعر الكربي. 




مركبات وخلطات الميزوثيرابي المشهورة لاستعادة الشعر


من أشهر الخلطات المعروفة للميزوثيرابي والتي تستخدم لعلاج تساقط الشعر، هي الخلطات التي تستخدم تقريبا في غالبية الحالات والتي تستخدمها معظم مراكز العلاج بالميزوثيرابي. ويتم فيها الخلط بين هذه المواد على عدة مراحل ومن هذه المراحل: 

- بروكايين 1مل، بافلوميديل 1مل، سيليكون 2مل، فيتامينات متعددة 1مل

- بافلوميديل 2مل، كالسيتونين 100 وحدة، فيتامينات متعددة 2مل

- بروكايين 2مل، بيوتين 1مل، ديكثابانثينول 1مل، فيتامين سي 1مل

- بافلوميديل 1مل، بروكايين 2مل، إكس ادين 1مل، سيليكون 1مل

- ديكسابانثينول 1مل، بيوتين 1مل، إكس ادين 1مل، بروكايين 1مل

يجب التعامل مع هذه المواد بحرص وعدم الإخلال بتوازن تلك النسب لكل عنصر من العناصر، حتى لا يحدث خلل في نشاط أحدها على حساب الأخر. وإذا تم تنفيذ المخطط بشكل سليم، فيكون من المرجح حدوث نمو جديد للشعر وتقليل التساقط. وعند استخدام مقياس التريكوجرام بعد عام من استخدام الميزوثيرابي، تكون احتمالية ظهور شعر جديد كبيرة. 



آلية عمل تقنية الميزوثيرابي


يستخدم الطبيب المعالج بتقنية الميزوثيرابي إبرة للحقن صغيرة تحتوي على إلاستين وكولاجين وهما من العناصر الهامة التي تساعد على التئام الجلد وإعادة بناءه. ولا تحتاج تلك التقنية لأي أجهزة مساعدة سوى الإبر الصغيرة، وهي فقط تعتمد على كفاءة الطبيب وخبرته في الحقن بمثل هذه المواد، وتعتمد أيضا على كفاءة ودقة الخليط الذي تم تركيبه ودق النسب الذي تم خلطها. لأنه عندما يختل ميزان هذه النسب أو نوعها أو كميتها، ربما يتسبب هذا الأمر في تأثير تلك المواد على بعضا، وأيضا تضارب وظائف المواد وتعارضها مما يؤثر على كفاءة العلاج. 




الألم في العلاج بالميزوثيرابي


يكون الحقن في تقنية العلاج بالميزوثيرابي مؤلمة بعض الشيء، ولهذا يجب وضع كريم مخدر موضعي على المناطق المستهدفة بالحقن، وذلك قبل البدء في الحقن بمدة 30 دقيقة من أجل تخفيف الألم. ومن الممكن حدوث بعض البثور أو الكدمات أو التورم في مكان الحقن. ويجب على الطبيب متابعة التطورات والمشكلات التي ربما تحدث بعد الحقن بالميزوثيرابي. 

النتائج

من المتوقع أن تظهر نتائج العلاج بالميزوثيرابي بعد فترة من 6أشهر إلى سنة تقريبا، ولكن النتائج الفعلية يمكن النظر إليها بعد مضي سنة تقريبا، حتى لا نحكم على تقنية العلاج مبكرا. وتكون عادة النتائج جيدة أو متوسطة، لكنها لا ترقى إلى نتائج زراعة الشعر الجراحية. فهناك بعض الحالات التي لا تستجيب أبدا للعلاج بالميزوثيرابي ومنها بعض حالات الصلع الوراثي وبعض حالات تساقط الشعر الكربي. فلا يمكن الفصل في هذا الأمر بشكل كامل، لأن بعض الحالات تحتاج فعليا لجراحات زراعة الشعر ولا يتناسب معها العلاج بالميزوثيرابي. 



أخيرا، تعتبر تقنية العلاج بالميزوثيرابي من الطرق الغير جراحية لعلاج تساقط الشعر في الرجال والنساء، وتعتبر غير مؤلمة بشكل كبير حيث يكون الألم فيها بسيط ويمكن السيطرة عليه بالطرق الموضعية للتخدير. على الرغم من أن تلك التقنية قد تم تطورها بشكل كبير في السنوات الماضية، وتم اعتبارها من الطرق الشائعة في علاج تساقط الشعر، غلا أنها لا تصلح لجميع حالات تساقط الشعر. وتتوقف مدى قوة النتائج عن العلاج بالميزوثيرابي على كفاءة الخليط والمركبات المستخدمة ومدى دقة خلطها ومدى دقة طريقة الحقن نفسها.

التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: الميزوثيرابي وكيفية علاج تساقط الشعر باستخدامة
الميزوثيرابي وكيفية علاج تساقط الشعر باستخدامة
https://1.bp.blogspot.com/-Tm7iLy0g1iY/V91RPPfiVCI/AAAAAAAABTA/ZeE2BAcn8t0XnzYjBHVWZM_kv72urh21ACLcB/s320/belirsiz-sac-cizgisi-3-877x269.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-Tm7iLy0g1iY/V91RPPfiVCI/AAAAAAAABTA/ZeE2BAcn8t0XnzYjBHVWZM_kv72urh21ACLcB/s72-c/belirsiz-sac-cizgisi-3-877x269.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2016/09/mesotherapy-hair.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2016/09/mesotherapy-hair.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy