أمراض الجهاز العصبي والوقاية منها باستخدام الاعشاب الطبيعية | معلوماتك تغير حياتك

أمراض الجهاز العصبي والوقاية منها باستخدام الاعشاب الطبيعية

الوقاية من بعض الامراض التي قد تصيب المخ والجهاز العصبي عن طريق استخدام الاعشاب الطبيعية لتعويض الجسم عن العناصر الغذائية المفقودة . قائمة باعشاب مفيدة في حالات الشقيقة وجلطات المخ والدوار وضعف الذاكرة

أمراض الجهاز العصبي
المخ والجهاز العصبي المركزي

قد يصيب المخ والجهاز العصبي بعض الأمراض والتي تكون احيانا مهددة للحياة ، أو تسبب للانسان اضطراب في مجريات حياته اليومية ؛

وكأي مرض ، فان التشخيص المبكر للحالة هو ما قد يمنع الأسوء وهو البداية الصحيحة للعلاج . وتبقى الوقاية من العلة هي الحل الأفضل بلا منازع .

تلعب الاعشاب الطبيعية دور مهم في منح  جسم الانسان الكثير من المواد التي نادرا ما يتحصل عليها من خلال التغذية اليومية ، اليوم تنتشر نظم غذائية نمطية بين الناس تساهم بشكل كبير في فقر وجود عناصر غذائية ذات اهمية كبيرة للنظام الحيوي للجسم . وعليه فان استخدام الاعشاب الطبيعية بشكل شبه دوري قد يكون له عظيم الأثر في الصحة العامة للإنسان ، عبر الوقاية من التناقص الحاد في نسب تواجد بعض العناصر الغذائية المهمة للوظائف الحيوية ، ومنها وظائف الاعصاب والتي تتحكم في كامل جسمنا عبر النبضات الكهربية التي يرسلها المخ كإشارات تحكم لباقي الجسد .

مشاكل طبية عديدة قد تحدث للمخ يمكن تجنبها عبر تناول واستخدام بعض الأعشاب الطبية . الصداع على سبيل المثال هو مشكلة تؤرق الكثيرين وخاصة بعض انواعه المزمنة كالصداع النصفي . ولكن قد يطرأ ما لا يحمد عقباه ، كالسكتة الدماغية والتي تعتبر مهدد لحياة الانسان ، وكذلك مشاكل الذاكرة والاغماء والدوخة و اختلال التوازن .

ما هي السكتة الدماغية وكيف يمكن تجنبها ؟


وصف الاطباء حالة مريض بانه يعانى من السكتة الدماغية ، فما معنى ذلك وما هى طرق العلاج العشبى لها ؟

هى احدى امراض الجلطات ، حيث تسد الجلطة الدموية احد شرايين المخ فتقطع امدادات الاكسجين والغذاء الى جزء من المخ ، وعندها تتلف او تموت الخلايا وبالتالى لا يستطيع المخ السيطرة على هذا العضو الذى تتحكم فيه هذه المنطقة فلا يؤدى وظيفته ، وقد تسبب السكتات الدماغية الوفاة او الاعاقة الشديدة مثل فقد القدرة على الكلام او شلل جزء من الجسم . ومن الاعشاب التى يمكن ان تساعد فى علاج السكتات الدماغية مايلى :


  • الثوم : يعتبر من افضل الاعشاب المضادة للتجلط وذلك من خلال اضافة الثوم الى الاطعمة والاكثار من ابتلاع فصوصه.
  • رجل الإوز : هذا العشب يقى من الاصابة بنوبات التجلط سواء على الدماغ او الفلب ، يمكن استعمال الاوراق الطازجة او تبخير الاوراق او استعمال العشب الجاف .
  • الجزر : تناول الجزر يقى ويعالج السكتة الدماغية ويقلل من اخطارها بصورة كبيرة .
  • الصفصاف : حيث يعمل كمانع للتجلط ومحفز لسيولة الجلطات وذلك بغلى لحاء الصفصاف ويصفى ويشرب قدر ثلاث اكواب يوميا.

ما علاج الصداع وألم الرأس ؟


مشروبات مختلفة من الاعشاب : مثل البابونج و الريحان و المريمية و النعناع و روز مارى و البقدونس .

الدهان بالزيوت العطرية ، تدهن الجبهة بأحد الزيوت العطرية التالية : زيت الريحان K او زيت اللافندر  ، او زيت الروز مارى وذلك مع استنشاق رائحة العطر المتصاعدة من زجاجة الزيت عدة مرات .

عجينة النعناع : فى الطب الشعبى المكسيكى يعالج الصداع بعمل عجينة من اوراق النعناع الطازجة بعد هرسها فى قليل من الماء وتوضع هضه العجينة على الجبهة او المكان المؤلم من الراس.

تخفيف أعراض الصداع النصفى

علاج الصداع النصفي
الصداع النصفي
ما تعانى منه هو صداع نصفى سببه عاده توسع فى الشرايين داخل الراس ويسبب ألم شديد فى أحد جانبى الرأس ، وقد يمتد أحيانا ليصيب جميع الرأس . ومن الاعشاب التى يمكن استخدامها لتسكين الالم :


  1. الاقحوان : عشب اثبت قدرته الكبيرة فى علاج الصداع النصفى و انواع الصداع الاخرى ، ويمكن مضغ الاوراق الطازجة او بعمل مشروب عشبى من الاوراق الجافة .
  2. الغار : هو عشب يعمل على منع اخراج السيروتونين من الصفائح الدموية الى الخلايا العصبية وبذلك تعطى الاحساس بالراحة وتسكن الم الصداع .
  3. عسل النحل النقي : عند ظهور اعراض الصداع النصفي ( يسمى أيضا الشقيقة ) تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل النقي وسوف يختفي الالم بعد نصف ساعة تقريبا .

بماذا يعالج ضعف الذاكرة ؟


الروزمارى له مفعول منشط للذاكرة كما وصفه الاولون بانه يريح المخ . اعتمد على تناول منقوع الروز المارى بصفة متكررة للانتفاع بهذه الفائدة .

جذور الجنسنج : تضاف كمية قليلة من بودرة الجنسنج لاى مشروب عشبى مفضل لتنشيط الذاكرة . اثبتت بعض الدراسات ان تناول الطلاب لهذا العشب يحسن من قدرتهم على التذكرة لدرجة كبيرة.

اعشاب مفيدة لعلاج الدوار والدوخة المستمرة


هل تشعر بعدم الاتزان وكأن العالم يلف من حولك وهذا الدوار ينتابك كثيرا ويكون مصحوبا بفقدان للشهية ؟ هذه قائمة ببعض الاعشاب الطبية المفيدة لتلك الحالة :

الزنجبيل:اثبت العلم الحديث فائدة هذا العشب فى علاج الدوخة ويمكن شرب الزنجبيل كمشروب عشبى او باستخدام شرائحه الطازجة بالمضغ.


  1. القرع : بذور القرع تخفف من الاحساس بالوخة والاعراض المصاحبة لها من غثيان وصداع .
  2. الكرفس : ايضا يستخدم بذور الكرفس فى علاج الدوار.
  3. النعناع الفلفلى : يحتوى النعناع الفلفلى على المنثول وهو مهدئ ومسكن,يستخدم كمشروب ويمكن ان تحرق اوراقه ويستنشق بخارها.
  4. اكليل الجبل : يحتوى اكليل الجبل على عدة مركبات مضادة للاكسدة تحمى خلايا المخ من التلف او خلل الوظائف ، كما انه ينشط الدورة الدموية المخية مما يزيد كفاءة المخ .
  5. الخردل : يستخدم فى علاج الدوار مصحوبا باحد الاعشاب الاخرى ، مثل اكليل الجبل او الزنجبيل بحيث يعطى احساسا مسكنا للآلام التى قد تصاحب الدوار.

علاج فقدان الوعي المتكرر بالاعشاب


ما الاسباب المؤدية لحالات الاغماء وما اعشابه الطبيعية العلاجية ؟

الاغماء هو فقدان مفاجئ ومؤقت للوعى كنتيجة لنقص تدفق الدم الواصل الى المخ وسبب هذا النقص قد يكون راجعا الى الرجوع والانهاك والتوتر العصبى الشديد والالم والجو الحار الخانق . ولعلاج حالات الاغماء تستخدم الاعشاب التالية :


  • شجرة الحمى : توضع نقطة واحدة من زيت شجرة الحمى على قطعة قماش وتضعها على انف فاقد الوعى او المغشى عليه ( لا يتناول زيت شجرة الحمى لانه سام )
  • اكليل الجبل : يحتوى اكليل الجبل على وفرة من مادة السينيول وهى مادة منشطة سواء تم استنشاقها او تناولها بالفم حتى وضعها ظاهريا على الجلد .
  • الحبهان : هو مصدر من مصادر السينيول المنبه للجهاز العصبى .
  • القهوة : تحتوى القهوة على الكافيين وهو منبه قوى الاستخدام منذ القدم لعلاج حالات الاغماء والتخلص من شعور فقدان الوعى .

بم يعالج الارق و صعوبة الاستغراق فى النوم ؟


المريمية والنعناع البرى والقرنفل : وهذه الانواع الثلاثة تمتاز كذلك بمفعول مهدئ وتؤخذ فى صورة شاى قبل النوم .

التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: أمراض الجهاز العصبي والوقاية منها باستخدام الاعشاب الطبيعية
أمراض الجهاز العصبي والوقاية منها باستخدام الاعشاب الطبيعية
الوقاية من بعض الامراض التي قد تصيب المخ والجهاز العصبي عن طريق استخدام الاعشاب الطبيعية لتعويض الجسم عن العناصر الغذائية المفقودة . قائمة باعشاب مفيدة في حالات الشقيقة وجلطات المخ والدوار وضعف الذاكرة
https://3.bp.blogspot.com/-plG52LeEYtw/V5-PhvYpQ5I/AAAAAAAAARc/9BHQZsIo3Nw57q2_DgUD8j4ZLRzXGHa2QCLcB/s1600/brain.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-plG52LeEYtw/V5-PhvYpQ5I/AAAAAAAAARc/9BHQZsIo3Nw57q2_DgUD8j4ZLRzXGHa2QCLcB/s72-c/brain.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2016/08/Nervous-system-diseases.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2016/08/Nervous-system-diseases.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy