نظرة عن ما بعد عملية زراعة الشعر | معلوماتك تغير حياتك

نظرة عن ما بعد عملية زراعة الشعر

العديد ممن يقدمون على الخضوع لعمليات زراعة الشعرسواء في الراس آو زراعة شعر اللحية   يبحثون مطولا ...

العديد ممن يقدمون على الخضوع لعمليات زراعة الشعرسواء في الراس آو زراعة شعر اللحية  يبحثون مطولا في هذا الموضوع، وتكوم معظم الأسئلة مرتبطة بالأمور التي يجب عليهم توقعها من أول يوم يخضعون فيه لعملية زراعة الشعر وحتى اليوم الذي يصبح فيه رأسهم مليء بالشعر.
يتم عادة إعطاء المريض الذي خضع لعملية زراعة شعر مجموعة من التعليمات ليلتزم بها بعد العملية لضمان النتائج المثلى. وغالبا ما يكون اليوم الأول بعد العملية هو أكثر الأيام التي يطلب من المريض توخي الحذر فيها حيث أن الشعر المزروع لا يكون قد ثبت في مكانه بعد وبالتالي يكون الحذر مطلوب في أول عشرة أيام بعد عملية زراعة الشعر.

أول مرحلة من مراحل التعافي والشفاء هي مرحلة غسيل الشعر والتي تبدأ عادة في اليوم الثالث من العملية. من المهم جدا أن تتم ازالة القشور التي ستظهر لاحقا في هذه المرحلة حتى لا يحصل أي ضرر للشعر المزوع حيث أن هذه القشور من الممكن ان تزيل معها بعضا من الجذور المزروعة.

من الطبيعي جدا أن يشعر المريض ببعض الأعراض الجانبي التي تلي عملية زراعة الشعر كالاحمرار والتورم أو الشعور بعدم الراحة بسبب المنطقة المزروعة وسرعان ما تختفي هذه الآثار حيث لا تستمر لمدة تتجاوز الأسبوعين. ومن المهم جدا أن يبقى المريض على اتصال مباشر مع المركز والطبيب خلال الفترة التي تلي العملية.


كيف ينمو الشعر المزروع بعد العملية؟


الشعر الموجود في فروة الرأس يمر بمراحل نمو مختلفة حيث أنه لا ينمو كله في نفس الوقت. ينمو الشعر بطرية عشوائية ححيث
ان لكل بصيلة دورة حياتها الخاصة بها.

غالبا ما تؤدي عملية نقل البصيلات من المنطقة المانحة الى إصابة الشعر بحالة من الصدمة لتدخل مرحلة الراحة، لهذا السبب يتساقط معظم الشعر المزروع من الاسبوع السادس الى الاسبوع الثامن من العملية. وهنالك بعض الحالات التي تم تسجيلها لايقاف عملية تساقط الشعر مع استخدام المينوكسيديل.

وما بين الشهرين الثاني والثالث تبدأ الجذور بالنمو تحت الجلد وتظهر على شكل حبوب أو انتفاخات حمراء تحت الجلد في المناطق التي تم استئصال الجذور منها. تختفي هذه الحبوب خلال فترة قصيرة ويمكن استخدام كمادات دافئة للتخفيف منها.

من الممكن ملاحظة نمو اشعر المزروع ما بين الشهرين الرابع والسادس، حيث أن ما نسبته 40-60% من الشعر المزروع قد نمى في الشهر السادس من العملية. ويجب التذكير مرة أخرى أن الشعر المزروع لا ينمو كله في الوقت ذاته حيث أن كل جذر له دورة حياته الخاصة به. في البداية يظهر الشعر المزروع خفيف القوام ورقيق ويختلف قوامه وكثافته مع استمراره في النمو.

هنالك الكثير من الأمور التي تقلق المرضى الين خضعوا لعمليات زراعة الشعر ونذكر هنا الأمور التي يجب عليهم توقعها بعد الخضوع للعملية.

عملية ترقب نمو الشعر المزروع من الممكن أن تكون مجهدة جدا. يبدأ نمو الشعر المزروع في الشهر الثالث من العملية إلا أنه لا يمكن ملاحظة الشعر المزروع فوق فروة الرأس الا بعد مضي عدة أشهر أخرى. ومن الأمور التى تؤخر نمو الشعر المزروع هو أن قلة قليلة من الجذور المزروعة تبدأ بالنمو مباشرة بعد العملية.

ويجب على المريض أن يتذكر دائما أن النتائج المبدئية لا تحدد نجاح أو فشل العملية حيث أن النتائج تستغرق سنة أو حتى سنة ونصف لتظهر بعد العملية. ويحدث نمو الشعر بمعدلات مختلفة من شخص الى آخر وكذلك يختلف خط الشعر من شخص الي اخر بناءً علي الهيكل التشريحي للجبهة . ومن الطبيعي جدا لبعض المرضى أن يلاحظوا زيادة في نمو الشعر في منطقة ما دون أخرى. وعلى سبيل المثال من الممكن أن يظهر الشعر أكثر كثافة في أحد جانبي الرأس. ومع استمرار نمو الشعر سرعان ما يبدو الشعر أكثر كثافة وأكثر تناسقا.

خلال المراحل الأولى من العملية من المهم جدا أن ينظر المريض لعملية تساقط الشعر على أها مرحلة ايجابية للحصول على النتائج المرجوة ليعاود الشعر الحقيقي النمو. ويحصل تساقط الشعر ليكون مؤشرا واضحا على نجاح عملية زراعة الشعر.
ويمكن تلخيص مراحل نمو الشعر المزروع بعد العملية على الشكل التالي:

1.     مرحلة السبات (0-4 أشهر): يتساقط الشعر المزروع وغالبا لا يتم ملاحظة أي نمو في هذه الفترة ولكن وان حصل يكوم نمو ضعيف جدا.

2.     مرحلة الظهور (4-8 أشهر): يظهر الشعر الجديد بالتدريج. ونسبة النمو تصل الى 80% من الشعر المزروع في الشهر الثامن من العملية ولكن نمو الشعر المزروع في منطقة التاج او قمة الرأس غالبا ما يتم بشكل أكثر بطئ وهذا الشعر الجديد غالبا ما يكون رفيع ورقيق.

3.     مرحلة النمو (8-12 أشهر): الشعر الجديد يصبح أكثر سماكة. وتصبح الكثافة ملحوظة بشكل أكبر.

تختلف سرعة نمو الشعر المرزوع من مريض لآخر، من الممكن أن يبدأ المريض بملاحظة نمو الشعر المزروع ما بين الشهر الثالث  والشهر الخامس من العملية. ولكن الغالبية العظمى سيلاحظون نمو الشعر المزروع في الشهرين السادس والسابع. وكمعدل وسطي ينمو الشعر المزروع في الشهر الثاني عشر حتى الشهر الثامن عشر من تاريخ الخضوع للعملية. ونسبة النمو للشعر المزروع هي 98%.

ومن أصعب الأمور التي يجبر المريض الذي خضع لعملية زراعة الشعر مؤخرا هو الانتظار. وغالبا ما يصاب المرض بالاحباط عند ظهور شعيرات دون الحصول على أدنى كثافة. وغالبا ما يقوم المريض المتلهف للحصول على النتائج بمقارنة حالته مع صور لأشخاص حصلوا على كثافة عالية للشعر المزروع في الشهر السادس بعد عمليية زراعة الشعر ويتساءل عن السبب الكامن خلف تأخر ظهور النتيجة التي طالما كان يحلم بها. على الرغم من أن لمريض يشعر بنمو الشعر المزروع بشكل طفيف في الاشهر الست الأولى إلا أن النتيدة غالبا ما تظهر بعد مضي سنة كاملة من تاريخ العملية. يمكن أن يبدو الشعر الجديد رقيقا ويختلف قوامه عن الشعر الأصلي الذي تم بالاساس استئصال جذور الشعر منه. ولكن على المريض أن لا يستسلم لليأس في هذه المرحلة حيث ان الشعر المزروع سيستمر في التحسن ليصبح مماثلا للشعر الأصلي من حيث الكثافة وطبيعة الشعر. وهنالك بعض العلاجات التي تحفز نمو الشعر المزروع والتي أثبتت فاعليتها عندما يتعلق الأمر بعملية زراعة الشعر ونذكر منها استخدام المينوكسيديل والبلازما أو ال PRP وهذه الخيارات يجب مناقشتها مع الطبيب الذي قام بإجراء عملية زراعة الشعر.


التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: نظرة عن ما بعد عملية زراعة الشعر
نظرة عن ما بعد عملية زراعة الشعر
https://1.bp.blogspot.com/-4qE-XOyBfRs/V4RPgEdgQJI/AAAAAAAABO4/3o037aZr1IwIgdKEtx-5Nh7PX8fzAUWKACLcB/s320/514.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-4qE-XOyBfRs/V4RPgEdgQJI/AAAAAAAABO4/3o037aZr1IwIgdKEtx-5Nh7PX8fzAUWKACLcB/s72-c/514.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2016/07/after-hair-transplant.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2016/07/after-hair-transplant.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy