أسباب تساقط الشعر عند النساء | معلوماتك تغير حياتك

أسباب تساقط الشعر عند النساء

النساء بشكل منفرد بعيداً عن الرجال يتعرضن لأسباب تؤدى لتساقط الشعر قد تشترك مع ذات الأسباب التي تؤدى لتساقط شعر الرجال


- إن أفضل طريقة لنتصور العملية الطبيعية الحيوية التى تحدث للشعر هو أن نستحضر في ذهننا صورة لحديقة وكيف أن الإعتناء بتربتها من فوقها وتحتها يؤثر سلباً أو إيجاباً على كل ما ينمو من فوقها .

- نتمنى قبل البدء أن تدركن جميع النساء اللاتي يعانين من تساقط الشعر أنهن لسن الوحيدات المتألّمات من هذا الشأن وأن المشكلة قابلة للحل وأيضاً قابلة للتفاقم والزيادة إن نحن أهملناها وتعاملنا معها على أنها بسيطة وتكاسلنا عن القيام باللازم .. لنبدأ نحو الأسباب فهى خير ما سيعرفنا على استخراج الحلول وتفادى حدوث المشكلة من أصلها .
- قبل البدء علينا أن نعرف أن الأسباب التي يمكن أن تؤدى لتساقط الشعر لدى النساء متعددة ومتنوعة وقليلاً ما يهتم بها المتخصصون على الرغم من العديد والعديد من المواد المعروضة في كل مكان حول العلاجات التي قد تكون علاجات وقتية تعالج العرض ولكنها تهمل السبب وأصل المشكلة وما أن تنتهى المرأة من أخذ جرعاتها ووصفاتها وأدويتها من هنا فيعود الأمر لحالته الأولى قبل العلاج بعد أيام قليلة من هنا .. إذن فمن باب أولى أن نعتني بذكر الأسباب .. هذه نقطة مهمة ومفصلية .. عذراً على الإطالة ولكن علينا أن نشدد عليها لنركّز ونؤكد ونغرس ثقافة " حل المشكلة من الأصل " حتى نتلافى تكرارها مرة أخرى بل مرات ومرات .
- تنويه هام :  النساء بشكل منفرد بعيداً عن الرجال يتعرضن لأسباب تؤدى لتساقط الشعر قد تشترك مع ذات الأسباب التي تؤدى لتساقط شعر الرجال ولكنه الإشتراك في سببٍ دون سببٍ آخر فلكلٍ محنته الخاصة وسببها الخاص .
- وهذه مقدمة قصيرة وموجزة عن بعض الأسباب المشتركة بين كلاً من الرجل والمرأة وجميعها على كل حال تخص المرأة وهى 17 سبباً :

1 -  فقر الدم " الإنخفاض في مستوى الحديد " .. ولكن لنكن أذكياء ولا نتناول الأدوية  المحتوية على الحديد دون الرجوع للطبيب وعمل الفحوصات اللازمة بشكل دقيق .. ولنعلم جيداً أن نقص عنصر من عناصر الجسم هو مشكلة مثلما أن زيادته هو مشكلة أيضاً فيجب الإلتزام بجرعات يحددها الطبيب وفقاً لما يجده بعد عمل الفحوصات اللازمة .


2 - الإضطرابات التي تصيب الغدة الدرقية هى سبب من أسباب تساقط الشعر لدى النساء .. الغدة الدرقية المصابة بحالة من فرطٍ في نشاطها أو تلك التي تصاب بالخمول .. هذا الأمر كفيل - وحده - أن يؤدى لتساقط الشعر بكثافة .


3 -  معدل الإستروجين المنخفض كذلك هو أحد تلك الأسباب الخفية المؤدية إلى ذات مشكلتنا هذه .. وهذا الإنخفاض في الإستروجين قد يحدث من قبل سن اليأس أو من بعده .

4 -  ولنأخذ بعين الإعتبار أيضاً أن التغييرات الكثيرة في أنواع الأدوية المانعة لحدوث الحمل يمكن أن تؤدى لحدوث مشكلتنا هذه وذلك عن طريق الإختلال الهرمونى الذي قد يحدث بفعل تلك التغييرات الكثيرة في أنواع الأدوية المانعة للحمل .


5 -  من المشتهر علمياً وثقافياً أن التغير الهرمونى الطارىء عقب انقضاء فترة الحمل يسبب إلى حدٍ ما الإصابة بتساقط الشعر ويظهر ذلك بوضوح في الشهور الست الأُوَل عقب الإنجاب وذلك مما يعده المتخصصون من الأحداث الفسيولوجية الطبيعية التي يتعرض لها جسم المرأة في تلك المرحلة الحساسة جداً من تاريخ بنيانها الجسدى أو مرحلة تعرض بنية جسدها لحدثٍ مهم كبير وهو من الأمور التي يعدها المتخصصون إيجابياً بشكل لا سلب فيه .. والسلب الوحيد هو عدم إدراك هذه الحقيقة .. ففي تلك الفترة يتعرض الشعر لدورة نمو طبيعية جداً ليستعيد حالته الحيوية من جديد .

6 -  إجراء عملية جراحية كبيرة قد يتبعه التعرض لمشكلة فقدان الشعر .

7 -  الضغوط النفسية الكبيرة التي تقع على المرأة أيضاً هو من الأسباب المعروفة المؤدية لتساقط الشعر لديها .

8 -  التداخلات الدوائية الكثيرة في جسم المرأة هو أحد العوامل المؤدية لتعرضها لمشكلتنا هذه .. مثال الأدوية التي تعمل على تنظيم ضغط الدم سواءً المرتفع منه أو المنخفض .. وكذلك الأدوية التي تستخدم كمضاد للإكتئاب بشتى أنواعه .. وأيضاً الأدوية التى تستعمل من أجل سيولة الدم .. يمكن في هذه الحالة مراجعة الطبيب ليصف علاجات مغايرة أو ليساعد على وصف العلاجات التى لا تتعارض مع بعضها البعض لتلافى حدوث مشكلة تساقط الشعر لدى المرأة .

9 -  فيتامين أ حين تصل معدلاته في الدم إلى مستوى مرتفع يبدو عرضياً على الشعر تساقطه وذلك قد يكون بشكل مفرط إلى حد المرض .

10 -  ملحوظة عن التدخين : على الرغم من كثرة الأبحاث العلمية القديم منها والحديث التي تربط بين حالة الشره في تعاطي التبغ وبين تساقط شعر الرجل إلا أن المرأة وتعاطيها للتبغ وإن لم يكن هناك بحث مشتهر حول تساقط شعر إحدى النساء المدخنات إلا أن الكثير من القرائن يجزم بأن التدخين المفرط هو عامل من عوامل الإصابة بتساقط الشعر لدى الجميع على حدٍ سواء .. الكبير والصغير ، المرأة والرجل .

11 -  الأسباب المجهولة : لعله ما من سبب مجهول لتساقط الشعر وأن وراء كل مشكلة سبباً ولكل سببٍ حل ومن خلفه وقاية ما .. هذا الكلام بخصوص الحيرة التي تصيب البعض فلا يدرى على وجه التحديد سبب المشكلة أو يعجز عن الوصول إليها وحده .. هنا ننصح باللجوء الفورى للطبيب ليبدأ معنا طريقاً من الفحوصات الهرمونية العاجلة لتحويل أعيننا من موقع الحيرة إلى موقع السبب بالتحديد وبكل دقة ومن المشتهر في هذه الحالة هو مسارعة الطبيب للتعرف على حالة الحديد في الدم ومعدلاته ونسبه بدقة ؛ وفرط نشاط أو خمول الغدة الدرقية ؛ وهرمونات أخرى تجرى فحوصاتها وتظهر نتائجها بكل سهولة وسرعة بإذن الله .

12 -  الإفراط في استعمال النساء للصبغات وبخاصة الصبغات مجهولة المصدر أو محلية الصنغ وأغلبها تحتوى على مواد غير صحية بالنسبة للشعر بل وفروة الرأس أيضاً .

13 -  السيشوار يعرض الشعر لدرجات من الحرارة العالية التى لا يحتملها .

14 -  درجات حرارة الجو المتغيرة والتي قد تكون قاسية أحياناً ومؤثرة جداً على الأداء الطبيعى والحيوى لبصيلة الشعر ذاتها .

15 -  حالات نادرة من النساء اللاتي تستخدمنه ولكن يجب التنبيه إلى أن مثبتات الشعر " جيل أو سبراى " أيضاً تحتوى على أخطر المواد الكيميائية التي تؤدى للصلع التام بشكل تدرّجى .. في البداية يكون التساقط الغير ملحوظ ولكن الأمر يأخذ في الزيادة والتسارع مع الأيام نحو إخماد وقتل بصيلات الشعر .

 16 - السلوك السىء في التعامل مع الشعر من تمشيطه عكس اتجاهه بصفة مستمرة ما يؤدى لضعفه ومن ثم تقصفه أو تساقطه ؛ وكذلك شدّه بقوة كأن يعقد لوقت طويل على فتراتٍ مستمرة وأقل الأضرار لمثل هذه السلوكيات هو تقصفه وإصابته بالضعف من قبلها ؛ ومن السلوكيات الخاطئة أيضاً في التعامل مع الشعر هو تجفيفه بقوة في كل اتجاه بشكل عشوائى ضد اتجاهه واستخدام مناشف غير قطنية .
17 - وأخيراً هناك العوامل الوراثية ولكن لهذا مقالٌ مفصلاً قدر الإمكان .
***

* سؤال وجواب .. ذا صلة مهمة بالموضوع :

- س : بأى مقدار ينمو الشعر سنوياً ؟
جـ : ينمو الشعر على مستوى السنة بمقدار 6 بوصة وهذا بالنسبة لمعظم الناس .

س : ما هى الفترة التي يمكن أن تضمر فيها بصيلة الشعر ؟
جـ : تنكمش بصلات الشعر في الفترة التي يتساقط فيها مستغرقة من الوقت
 من 2 - 4 أشهر .

س : كم شعرة يفقدها جسم الإنسان عموماً كل يوم ؟
جـ : معظم الناس يفقد من شعر جسمه - كل جسمه - من 50 إلى 100 شعرة كل يوم وهذه الإحصائية بحسب الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية .. كما أن هناك بعض الناس يمكن أن يفقد يومياً من شعر جسمه ما قد يصل إلى 250 شعرة وهذا نادر الحدوث على كل حال وقد يكون بسبب التعامل مع جلد الجسم جميعه بأسلوب غير متوافق معه  صحياً كأن يدلك الجسد كله مثلاً عند الإستحمام بقسوة أو باستخدام أنواع صابون غير صحية بالنسبة لجلد الإنسان .

التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: أسباب تساقط الشعر عند النساء
أسباب تساقط الشعر عند النساء
النساء بشكل منفرد بعيداً عن الرجال يتعرضن لأسباب تؤدى لتساقط الشعر قد تشترك مع ذات الأسباب التي تؤدى لتساقط شعر الرجال
http://4.bp.blogspot.com/-UApXycwhuYw/Vi7-5EkNZwI/AAAAAAAABFM/cWCGnrvar34/s320/2015_1_28_14_33_19_363.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-UApXycwhuYw/Vi7-5EkNZwI/AAAAAAAABFM/cWCGnrvar34/s72-c/2015_1_28_14_33_19_363.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2015/10/hair-loss-in-women.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2015/10/hair-loss-in-women.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy