طرق تبييض الأسنان بالليزر | معلوماتك تغير حياتك

طرق تبييض الأسنان بالليزر

طرق تبييض الأسنان بالليزر موضوع هام وأخذ شهرة واسعة وفى بلدان متقدمة وفقيرة على حدٍ سواء ، والحقي...


طرق تبييض الأسنان بالليزر موضوع هام وأخذ شهرة واسعة وفى بلدان متقدمة وفقيرة على حدٍ سواء ، والحقيقة أن تبييض الأسنان بالليزر ليس بالأمر السهل أو الذى يناسب جميع الأشخاص ، الموضوع رغم شدة حساسيته إلا أنه مع بعض الناس فى منتهى اليسر والبساطة ، وقبل أن نتخذ قرار تبييض الأسنان بالليزر لابد من معرفته جيداً ، ثم لماذا يجب أن أبيض أسنانى ؟ ربما تعودنا على دائما ابتسامة بيضاء جميلة أو أردنا ذلك بشدة إن لم نكن نمتلكها ، ومن الطبيعى والمعروف أنه لا توجد أسنان بيضاء مائة فى المائة ومن الطبيعى أن تتعرض الأسنان البيضاء الجميلة إلى الإصفرار مع مرور الوقت ، هذا شئ حتمى لابد منه عند كل البشر ، وأهم الأسباب هى مرور الأيام والسنوات تؤدى إلى اصفرار طبيعى فى الأسنان .



Dental Laser


توجد عوامل أخرى بالطبع تساعد بقوة على تلوين الأسنان وصبغها باللون الأصفر وربما البنى ، وينتج عن هذه التصبغات ألوان تشبه التلطيخ الذى ينتج عن شرب القهوة أو الشاى أو الكولا .


أياً كان السبب ، من من لا يريد أسناناً بيضاء ، خاصةً إذا كانت الأسنان لونها غير طبيعى بسبب الوراثة ولم يكن الشخص له دخل فيها ، تماماً مثل ما يحدث لكل الناس من حيث اختلاف ألوان الشعر  وألوان البشرة ، إذاً الكثير من الناس لديهم أيضاً ألوان أسنان مختلفة ، بعض الأسنان أكثر فى الشخص الواحد تجدها أكثر اصفراراً عن غيرها ، فى حين أن آخرين لا يظهر اللون الأصفر بشدة إلا مع ظهور أعراض الشيخوخة .

•••

• كما يمكن أن تتأثرلون الأسنان الطبيعية باللون الأصفر بسرعة شديدة وبسبب عدة عوامل ، ويمكن أن تكون بقع داكنة سطحية تكون سبب مباشر وأساسى لتغيير اللون الداخلى أيضاً للأسنان عن طريق : 

1 - التعرض لآثار الشيخوخة " مبكرة كانت أو طبيعية "

2 - إستخدام التبغ ( عن طريق التدخين أو المضغ ) ، وشرب القهوة والشاى . 

3 - تناول الكولا أو النبيذ الأحمر ، وتناول الأطعمة التى تحتوى على مواد صبغية مثل " الكرز والتوت "

4 - تراكم البلاك و الجير والإهمال الدائم فى إزالتهما .

5 - وهذا موضوع هام فى كل بلدان العالم " تناول الكثير من الفلورايد ( أكثر من 2 جزء لكل مليون من الفلوريد المضاف لأجزاء من مياه الشرب ) عندما الأسنان تتشكل ، والذى فى الأسنان مشاكل كثيرة تتكون خاصة منذ الصغر ، وتضر الكبار أيضاً ضرراً بالغاً .

6 - علاج الفلوريد الزائد فى مياه الشرب يكون عن طريق تناول أدوية مع المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أثناء الطفولة ، لأن الأطفال يُصدمون بسبب هذا اللون البنى ، أو الرمادى أو الأسود.


•••


هناك أسباب كثيرة لتبييض الأسنان الضرورية مثل :



Dental Laser


1 - الدفعة القوية لزيادة اللثقة فى النفس واحترام الذات التى تأتى من بعد ابتسامة كبيرة لدى بعض الأشخاص المصابين .

2 - تبييض الأسنان التى تعطى مظهراً ملفتاً غير لائقاً يميل للتشوه ، عند تبييضها يعطى المصاب مظهر أصغر سناً .

3 - ربما يتعرض بعض المصابين لأحداث خاصة مثل حفل زفاف مثلاً ، أو مقابلة عمل ، حتى يدوم الإنطباع الأول إيجابى دائماً لدى الآخرين .

4 - ببساطة نريد أن نعكس السنوات التى تسببت فى مرورها بالتلطيخ اليومى والإصفرار فى الأسنان أيَّاً كانت الأسباب .

5 - قبل البدء فى أى إجراءات تبييض للأسنان ، لابد من التشاور مع طبيب الأسنان ، لأنه الوحيد القادر على تقييم الحالة وترشيح الطريقة الأنسب لها .


•••


من مميزات تبييض الأسنان

1 - تبييض الأسنان يخفف الأسنان ويساعد على إزالة البقع وتغير لونها السئ الذى يخجل الكثير من المصابين بها .

2 - تبييض هو إجراء أصبح من الضرورى جداً تنفيذه لدى البعض من بين إجراءات الأسنان التجميلية ، وأصبح الآن الأكثر شعبية  لأنه يحسن كثيراً كيف تبدو مظهر الأسنان .

3 - إن إجراء تبييض الأسنان ليس إجراءً لمرة واحدة ، فإنه سيكون فى حاجة إلى تكرارها من وقت لآخر إذا كنت ترغب في الحفاظ على اللون الأبيض الناصع أكثر إشراقا .


•••


من الأسباب التى يتم استخدام تبييض الأسنان فيها :

1 - الطريقة العادية وتسمى الطبقة الخارجية من الأسنان و المينا ويكون لونها أصفر غامقاً ملفت للأنظار .

2 - يتم إنشاء لون الأسنان الطبيعى بطريقة انعكاسية وتتسبب فى تشتيت الضوء قبالة المينا ، جنباً إلى جنب مع لون العاج الذى يوجد تحت المينا .

3 - أمر مؤكد لكل الناس ، أن الجينات الوراثية تؤثر على سماكة ونعومة المينا .

4 - إذا كانت طبيعة المينا رقيقة  فتسمح أكثر من ظهور لون العاج على الأسنان وهو " اللون لأصفر الفاتح " .

5 - يوجد أنواع من المينا لكل إنسان يختلف عن الآخر ووجود المينا سلاسة طويلة يطول شرحها بسبب الوراثة وهذا فى غير مجالنا الآن  ، وتصبح هنا المينا عورة  .

6 - تؤثر الوراثة أيضاً على الأنواع المتغيرة من المينا حيث إذا تعرضت لانعكاس الضوء ، بالتالى يظهر اللون الحقيقى لها وهو غير أبيض بالفعل .

7 - كل يوم تتكون طبقة رقيقة ( تُسمى جليدة ) تتشكل على المينا وتختار مكان البقع لتظهر فيها بكل وضوح .

8 -  تحتوى مينا الأسنان أيضا على المسام التى تساعد فى تمكين واستقرار البقع على الأسنان  .


•••


من الأسباب الأساسية لتكوين بقع أو اصفرار الأسنان :


1 - شائع جداً أن تكون البقع داخل السن بدون سبب ، أو يكون لها عدة أسباب ، وتسمى هذه البقع الجوهرية .

2 - على سبيل المثال ، البقع الجوهرية يمكن أن يكون سببها التعرض إلى الكثير من الفلورايد المضاف إلى ماء الشرب فى كل بلدان العالم ، ويبدأ تكوينها منذ الطفولة .

3 - تشمل الأسباب الأخرى المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين ، ويتكون عادةً على أسنان الطفل إذا أخذته الأم خلال النصف الثانى من الحمل ، أو الطفل الذى عمره 8 سنوات أو أقل ، لأن فى هذه الفترة لا تزال الأسنان تتطور خلال هذه السنوات المبكرة . 


•••


تبييض الأسنان هو الأكثر فعالية على سطح ( خارجى ) البقع .



Dental Laser


أ - مشاكل الأسنان أخرى يمكن أن تؤثر على نجاح تبييض الأسنان ، على سبيل المثال ، تحتاج التجاويف الطبيعية فى الأسنان والضروس فى أن يتم التعامل معها مثل تنظيفها  قبل أن يتم تبييض الأسنان . 

ب - هذا لأن حل تبييض الأسنان يمكن أن يمر من خلال مناطق التهاوى الموجودة طبيعياً والوصول إلى الأجزاء الداخلية من الأسنان .

جـ - إذا وجد انحسار فى اللثة وتعرض العصب للظهور ، وتصبح جزء من الجذور مكشوفة للأسنان ، فهذا سبب رئيس لظهور اللون الأصفر أو تغير لون الأسنان بأكملها ، وهنا لا تُجدى نفعاً أى نوع من أنواع منتجات تبييض الأسنان وكذب من يقول أنها تجعلها أكثر بياضاً .

د - إذا كان يوجد تسوس فى الأسنان أو انحسار اللثة ، عملية تبييض الأسنان قد تجعلها حساسة ، وتبييض الأسنان أيضا لا يعمل على السيراميك أو الخزف التيجان أو القشرة المركبة فى الأسنان من قبل .

و - يمكن أن يتم تبييض الأسنان بكل بساطة فى المكتب أو فى المنزل ، وهذا تبييض وقتى .

ز -  طبيب الأسنان ربما يقوم بتصوير أسنانك أولاً ، وهذه الخطوة تساعده لمتابعة وتقييم التقدم فى العلاج ويقوم أيضاً بفحص الأسنان حتى تؤدى المتابعة الجيدة إلى النتائج المرضية .

حـ - يقوم طبيب الأسنان بتنظيف أسنانك لإزالة الكم الهائل من البكتيريا المتراكمة عليها والمواد الغذائية العالقة بينها ويصعب إزالتها بفرشة الأسنان ، وغيرها من المواد التي تتراكم على الأسنان ولعد ذلك يبدأ فى عملية إجراء تبييض الأسنان .


•••


هل يمكن تبييض الأسنان فى المنزل ؟

1 - لتبييض فى المنزل ، يمكن أن يرشدك طبيب أسنانك لعمل مواد مثل هلام التبييض التى تناسب أسنانك بدقة ، هلام التبييض يحتاج عادةً إستخدام هذه الطريقة يوميا لمدة 2-3 أسابيع .

2 - الإفراط فى مكافحة مجموعات متاحة على نطاق واسع للإستخدام المنزلى أيضاً ، أنها بجانب طريقة الهلام ، هى التبييض عن طريق الشرائط التى تلتصق بأسنانك .

3 - لابد أن تتابع مع طبيب الأسنان الخاص بك إذا كنت ترغب في استخدام هذه المنتجات المنزلية ، وتأكد من اتباع التوجيهات لتجنب الإستخدام المفرط حتى لا تتعرض للأضرار المحتملة للأسنان والفم .

كيف يتم ذلك ؟

هناك نوعان رئيسان من إجراءات تبييض الأسنان . ويتم الأول تبييض غير حيوى على الأسنان التيى تمعلاج جذورها - canal لأن هذا العلاج يجعل الأعصاب غير حية ، والثانى ، يتم تنفيذ تبييض حيوى على الأسنان التى تحتوى على الأعصاب الحية .


التبييض الغير حيوى

التبييض الحيوى قد لا يساعد أبداص فى تحسين مظهر الأسنان التى تمت معالجتها حتى جذورها لأنها تعتبر وصمة مُشينة دائمة من داخل السن ، إذا كان هذا هو الحال ، فإن طبيب الأسنان ينصح باستخدام إجراء مختلف وهو أن يبيض الأسنان من الداخل ، لأنه  سوف يضع عامل التبييض داخل السن ووضع الحشوة المؤقتة أكثر من ذلك .، وسيتم ترك الأسنان بهذه الطريقة لعدة أيام . ومن الممكن أن هذا يتم مرة واحدة فقط ، أو يمكن أن تتكرر حتى يصل إلى السن إلى اللون والظل المطلوب .


التبييض الحيوى

1 - النوع الاكثر شيوعاً من تبييض الأسنان الحيوىهو استخدام محلول تبييض تشبه الهلام الذى يتم وضعه مباشرةً على سطح الأسنان ، يحتوى هذا المنتج على شكل من أشكال بيروكسيد الهيدروجين .

2 - يمكن أن يتم تبييض الأسنان فى عيادة الطبيب أو فى المنزل ، أو فى المكتب ( chairside ) تبييض يسمح به طبيب الأسنان الخاص بك لاستخدام هلام التبييض الأكثر قوة . وضوء الليزر متخصص أو ينشط الجل ويسمح بالتبيض أن يحدث بشكل أسرع .

3 - فى المكتب التبييض عادةً ما يستغرق 30-90 دقيقة ، مدى شدة البقع الخاصة بك تحدد الفترة الزمنية ، ولكن توجد أنواع مختلفة من البقع تستجيب بشكل مختلف للعلاج وأخرى لا تستجيب .

4 - سوف يعطيك طبيب أسنانك المادة التى تغطى وتحمى اللثة حول الأسنان ، وعادةً تكون بيروكسيد الهيدروجين ، سيتم وضعها على الأسنان مباشرةً .

5 - يتم تنشيط بعض طرق التبييض بواسطة ضوء الليزر ، وأضواء خاصة أو عن طريق الحرارة من هذه الأضواء . بعد استخدام طريقة  التبييض المناسبة ، فإن طبيب الأسنان يستخدم تسليط الضوء أو الليزر على أسنانك وإذا تغير لونها بشكل سىء ، يصف الطبيب أن تستمر عملية التبييض فى المنزل لبضعة أيام أو أسابيع قليلة .

6 - لتبييض الأسنان فيى المنزل ، يرشدك طبيب أسنانك بأن تأخذ انطباعات الأسنان العلوية والسفلية ، وسوف تستخدم أبواق مخصصة لتناسبك لابد منها لتتناسب بشكل جيد ، A تناسب وثيق يساعد  على أن تبقى عملية التبييض مستقرة على أسنانك .

7 - فى المنزل ، سوف تقوم بملء كل بوق من هلام التبييض الذى يوفره لك طبيبك ، وسوف ترتديه لعدة ساعات كل يوم . كثير من الناس نالت حقيقة تبييض الأسنان بهذه الطريقة فى غضون أسبوع أو اثنين ، ومع ذلك ، قد تحتاج إلى تكرار العلاج لمدة أربعة أسابيع أو أكثر .

8 - معاجين الأسنان المبيضة المتاحة والمتوفرة أيضاً ، لا تحتوى على المواد الكاشطة التى تعمل على إزالة البقع الموجودة على المينا  ، لأنها فى الواقع  لا تغير اللون العام لأسنانك .


•••



طرق تبييض الأسنان بالليزر





Dental Laser



ما هى إيجابيات وسلبيات استخدام الليزر فى طب الأسنان ؟



1 - إستخدمت أشعة الليزر فى طب الأسنان منذ عام 1994 لعلاج عدد من مشاكل الأسنان .

2 - على الرغم من موافقة FDA ، لم يحظ بها أى نظام ليزر ( ADA ) على ختم جمعية طب الأسنان الأمريكية للقبول .

3 - إن ختم الليزر يؤكد أطباء الأسنان أن المنتج أوالجهاز مع المعايير غير مؤكد من سلامة وفعالية تبييض الأسنان عند وجود مشاكل سابقة تم علاجها ، وتوجد أمور من بين أمور أخرى يستحيل معها التبييض بالليزر .

4 -  و ADA ، ختم الليزر ، إستخدامه ينص على أنه يوجد تفاؤل ولكن بحذر حول دور تكنولوجيا الليزر فى مجال طب الأسنان .

5 - إستخدامات الليزر بصفة عامة تختلف عن استخدامات الليزر الباردة المستخدمة فى العلاج بالضوء لتخفيف الصداع ، والألم ، والالتهابات .


•••


أطباء الأسنان الذين يتعاملون بالليزر لهم شروط وهى :

1 - تسوس الأسنان ، الليزر يستخدم لإزالة التسوس داخل الأسنان وإعداد المينا المحيطة بها .

2 - تستخدم أشعة الليزر أيضا فى " علاج " أو تصلب الحشوة .

3 - أمراض اللثة ، ويستخدم الليزر لإعادة تشكيل اللثة وإزالة البكتيريا خلال إجراءات عملية قناة الجذر .

4 - إزالة جزء من الأنسجة الملتهبة المتورمة لتحليلها ، يستخدم الليزر لإزالة قطعة صغيرة من الأنسجة ( وتسمى خزعة )  بحيث يمكن دراستها وتحليلها إذا كانت ورم حميد أو يوجد لا قدر الله  سرطان .

5 - تستخدم أشعة الليزر أيضا لإزالة الآفات التى توجد فى الفم ولتخفيف الألم من آفة القروح .

6 - تبييض الأسنان ، ويستخدم الليزر للإسراع فى تبييض الأسنان باستخدام بعض الإجراءات الهامة مثل الإجراءات الهامة مثل محلول بيروكسيد التبييض ، ويستخدم على سطح الأسنان بحذر ، وهو يعتبر ''  تفعيل  " لطاقة عمل الليزر فى التبييض بكفاءة ، وفى الواقع هو يسرع من عملية تبييض الأسنان .


•••


ما هى وظائف وأهمية الليزر فى طب الأسنان ؟

1 - جميع استخدامات الليزر تعمل من خلال توفير الطاقة على شكل ضوء ( إشعاع ) .

2 - عندما يستخدم الليزر فى العمليات الجراحية وعلاج الأسنان ، يعمل الليزر كأداة قطع أو موت بعض الأنسجة الملتهبة أو المتقيحة . 

3 - يستخدم الليزر" علاج " ملء أو حشو ، الليزر يساعد على تعزيز الرابطة بين الحشوة والسن .

4 - عند استخدامه فى إجراءات تبييض الأسنان ، يعمل الليزر كمصدر للحرارة ، ويعزز من تأثير العوامل التى تبيض الأسنان .


•••



ما هى إيجابيات وسلبيات استخدام الليزر فى طب الأسنان ؟



الإيجابيات :

وبالمقارنة مع آلات حفر الأسنان التقليدية ، وأشعة الليزر :

- قد يسبب ألم قليل فى بعض الحالات ، لذلك يقلل من الحاجة للتخدير .

- قد يقلل من القلق لدى المرضى ، ويكون المريض مرتاحاً أثناء حفر الأسنان .

- يقلل النزيف والتورم خلال علاجات الأنسجة الرخوة ويحفظ الأسنان لأن تكون أكثر صحية أثناء إزالة أى تجويفات فيها .


وعيوب الليزر هى :

- الليزر لا يمكن استخدامه على أسنان فيها حشوات بالفعل .

- الليزر لا يمكن استخدامه فى العديد من إجراءات طب الأسنان التى تُجرى عادةً ، مثل الآشعة على الأسنان .

- الليزر لا يمكن أن يستخدم لملء التجاويف الموجودة بين الأسنان ، أو حول الحشوات القديمة ، أو التجاويف الكبيرة التى تحتاج إلى لعمل أكثر صعوبة فى الدقة والإحكام .

- أشعة الليزر لا يمكن استخدامها لإزالة التيجان المعيبة أو الحشوات الفضية ، أو تحضير الأسنان لوضع للجسور .

- ربما لا تزال هناك حاجة إلى التدريبات التقليدية لتشكيل الحشوة ، وضبطها ، وتلميع الحشوة حتى عند استخدام الليزر بأحدث تقنية .

- الليزر لا يمنع الحاجة للتخدير إذا لزم الأمر .


- العلاج بالليزر لتبييض الأسنان أو غير ذلك ، تكلفته أعلى بكثير علاج الأسنان العادى .


•••



هل توجد مخاطر أثناء تبييض الأسنان بالليزر ؟



1 - تبييض الأسنان من غير المرجح لكل الناس لأن يتسبب فى آثار جانبية خطيرة للبعض .

2 - تبييض الأسنان بالليزر يجعل أسنان بعض الناس أكثر حساسية لفترة قصيرة .

3 - يحدث تهيج فى اللثة خفيف أيضاً .

4 - لا يمكن للمرأة الحامل استخدام الليزر فى تبييض الأسنان أثناء الحمل إطلاقاً ، لأن تأثير مواد التبييض تؤثر سلبياً على تطور الجنين غير معروف حتى الآن شدة خطورته ، ويمكن تأجيله إلى ما بعد الولادة .


•••

إذا كانت تتمتع بأسنان قوية وتريد التبييض بالليزر فعليك استشارة الطبيب للمناقشة ثم التنفيذ حسب ما يرى ويحدد الطبيب .

♥ــــ♥

دكتور. أمانى سيف الدين الأزرق

التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: طرق تبييض الأسنان بالليزر
طرق تبييض الأسنان بالليزر
http://3.bp.blogspot.com/-yrCcRB8a-xU/VY0ylyXUCJI/AAAAAAAAAGQ/URGrzhfutyo/s1600/Dental%2BLaser%2B--%2B%25D8%25B9%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25AC%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B3%25D9%2586%25D8%25A7%25D9%2586%2B%25D8%25A8%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%258A%25D8%25B2%25D8%25B1.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-yrCcRB8a-xU/VY0ylyXUCJI/AAAAAAAAAGQ/URGrzhfutyo/s72-c/Dental%2BLaser%2B--%2B%25D8%25B9%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25AC%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B3%25D9%2586%25D8%25A7%25D9%2586%2B%25D8%25A8%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%258A%25D8%25B2%25D8%25B1.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2015/06/Laser-teeth-whitening.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2015/06/Laser-teeth-whitening.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy