نظافة الأطفال المفرطة تدمر جهاز المناعة

فرضية نظافة الأطفال المفرطة تدمر جهاز المناعة ، وهى نظرية تقول أن الأطفال في البلدان المتقدمة أو فى أى أسرة تهتم بالنظافة أكثر من اللازم...


فرضية نظافة الأطفال المفرطة تدمر جهاز المناعة ، وهى نظرية تقول أن الأطفال في البلدان المتقدمة أو فى أى أسرة تهتم بالنظافة أكثر من اللازم ، هم أكثر عرضة لأمراض الحساسية بسبب نقص التعرض لبعض العوامل التى تسبب الإصابة بالأمراض المعدية .


ذنظافة الأطفال المفرطة تدمر جهاز المناعة

على سبيل المثال : 

إذا كانت الأم تخشى على أطفالها من أى تلوث وتفرض عليهم النظافة المفرطة ، فبذلك يكون جسم الطفل من الخارج والداخل لا يتحمل وجود أى بكتيريا عليه أو فيه .

وتتكون البكتيريا النافعة والضارة فى آن واحد وبذلك ينشط جهاز المناعة لتفعيل عمل البكتيريا النافعة بقوة لمهاجمة البكتيريا الضارة .

• ومن المثال السابق :

يتضح أن تعرض الطفل الذى يخلو جسده من البكتيريا لسرعة الإصابة بالأمراض المعدية لعدم نشاط جهاز المناعة ولخلوه من أى بكتيريا تقريباً .


كل ما سبق قد يسبب مشكلة كبيرة أو عدة مشاكل فى التطور الطبيعى لجهاز المناعة .


 منظمات الصحة العالمية

استخدمت عدة نظريات لشرح عدد كبير من الإتجاهات الطبية فى هذا الموضوع ، بما فى ذلك حقيقة أن الأسرالتى تقع فى مشكلة نظافة الأطفال المفرطة ، فى جميع أنحاء العالم تعانى للتعرض من المزيد للإصابة بأمراض الحساسية .

وإلى جانب التعرض للإصابة بالحساسية ، الأخطر من ذلك التعرض للإصابة بأمراض المناعة الذاتية على نطاق واسع ، ولها مشكلة مع سرطان الدم الليمفاوى الحاد فى الشباب .

منذ عاد 1989 إهتمت منظمات الصحة العالمية بدراسة وتحقيق نظرية نظافة الأطفال المفرطة التى تدمر جهاز المناعة بشكل كبير وأيضاً فى التعرض للإصابة باضطرابات جميع أنواع الحساسية .

تشير نتائج الدراسات والأبحاث إلى أن تعرض الإنسان للبكتيريا مهم جداً " وبدون اختلاف من العلماء " لتطوير النظام المناعى . 

النتائج أثبتت أيضاً فرضية أن الأشخاص الذين يهتمون بنظام أكثر من اللازم فى النظافة والرعاية الطبية الفعالة إنخفضت لديهم قيمة كفاءة وظائف الخلايا التنظيمية فى جهاز المناعة .

ومن ضمن ما اكتشفه العلماء حديثاً أن فرضية النظافة يمكن أن تكون مسؤولة عن مرض التوحد .

البحث مثير للاهتمام ، ولكن النظرية هى أبعد ما تكون عن قبولها من قبل المجتمع الطبى ، وحتى من كل الأسر التى تهتم بالنظافة العامة .

بل هو أيضاً البعد عن تقديم حل محتمل للمشكلة ، لأن الأطفال بحاجة إلى التحصين والنظافة جيدة على الاطلاق وباستمرار ولكن ليس بالحد الزائد الذى يعرض الأطفال بعد ذلك إلى أمراض نفسية أخرى مثل الوسواس القهرى .

وتشمل بعض الأسباب الأخرى المحتملة لاندلاع الحساسية ، الأسر التى تعانى من هذه المشكلة وإضافة إلى ذلك إفراط النظافة فى تغذية الأطفال الرضع .

وهذه المشكلة تسبب التعرض المفرط لأمراض الحساسية المختلفة  - كما ذكرت أعلاه - ، والتعرض للملوثات التى تهدد جهاز المناعة بالتدمير تماماً ، ويمكن أن لا يظهر علامات للإصابة بالأمراض فى سن صغير ، لكن عند سن البلوغ تبدأ المشاكل تتضخم وتظهر بلا هوادة ولا رحمة  .

الإعتدال والوسطية مع العناية الجيدة بالنظافة أمر لا غنى عنه ولكن لابد أن نضع فى الحسبان أن : - كل شئ يزيد عند حده ينقلب إلى ضده - وهذه الكلمات حكمة عالمية وليست من الأمثال الشعبية .

♥ـــــــ♥

د. أمانى سيف الدين الأزرق

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,9,الصحة والجمال,99,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,111,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,41,غرائب وطرائف,34,كيف,11,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: نظافة الأطفال المفرطة تدمر جهاز المناعة
نظافة الأطفال المفرطة تدمر جهاز المناعة
http://2.bp.blogspot.com/-UnqQZqvpIBY/VS7NLgePOVI/AAAAAAAAEow/_byJsTA5RTs/s1600/%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%81%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84%2B..jpg
http://2.bp.blogspot.com/-UnqQZqvpIBY/VS7NLgePOVI/AAAAAAAAEow/_byJsTA5RTs/s72-c/%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%81%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84%2B..jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2015/04/Excessive-cleanliness-children.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2015/04/Excessive-cleanliness-children.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy