عسل النحل وفوائده | معلوماتك تغير حياتك

عسل النحل وفوائده

بسم الله الرحمن الرحيم (( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُ...

بسم الله الرحمن الرحيم

(( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)

صدق الله العظيم

سورة النحل الآية ( 68 – 69 )


النحل : ذلك المخلوق الضعيف المنظم والقوي في إرادته سخرة الله تعالي لخدمة الإنسان . هذه النحلة التي تطير باحثة عن رحيق من الإزهار لها قدرة عجيبة ومعجزة من الله سبحانه وتعالي في اخراج شراب لذيذ الطعم وعالم النحل عالم منظم ومتعاون يعمل بنشاط يأخذ بالباب كثير من العلماء والفلاسفة وحتي الانسان العادي وكان احد الفلاسفة يحث تلاميذه علي العمل بقوله وكونوا كالنحل في العمل وهي لا تترك عندها عاطلا إلا نفته وأبعدته عن الخلية لأنها نشاط وعمل دائم .
عسل النحل

والنحلة لها قدرة فائقة علي تمييز الأزهار المفيدة لما وهبها الله من حاسة الشم والتمييز بين الروائح وهي تقطع المسافات الطويلة باحثة عن غذائها .

وليس جديدا أن نتكلم عن عسل النحل فقد عرفته البشرية منذ أن وجد الانسان علي ظهر الارض وقد عرفه قدماء المصريين وعرفوا فوائده العديدة وقد وجد في المقابر الفرعونية وأنه احتفظ بخصائصه ولم يفسد ولم يتعفن طول مدة حفظة ولم يتغير طعمه وقد تم اكتشاف فوائدة وخصائصه الغذائية والعلاجية ولذلك اجمع جميع العلماء علي أن يكون عسل النحل في مقدمة الأغذية التي يجب علي الإنسان الاعتماد عليها .

ويكفي أن سورة كاملة في القرآن الكريم هي سورة النحل فيها ذكر عسل النحل فقد جاء في القرآن الكريم ( فيه شفاء للناس ) كما جاء ذكر العسل في التوراة وفي قصة سيدنا يعقوب عليه السلام عندما سافر الي مصر مع أولاده نصحهم بتقديم قدر من عسل النحل هدية الي فرعون مصر وروي كذلك أن سليمان الحكيم قوله لرعيته اذهبوا وفتشوا عن العسل واستعملوه وذلك يطلق عليه الحافظ الأمين لأنه له قدرة فائقة علي قتل الجراثيم والميكروبات التي تسبب الفساد وتعطي النحلة الواحدة حوالي عشرة جرامات من العسل للعسل أنواع كثيرة يختلف من مكان الي مكان حسب رحيق الأزهار وهناك عسل الجبال وعسل الأشجار ولكن قيمة العسل تكون بنقائه وصفائه وعدم غشه هناك وسائل عديدة لغش العسل .



عسل النحل في السنة النبوية 


جاء ذكر العسل في مواضع وأحاديث كثيرة في السنة النبوية فيها علي سبيل المثال وليس الحصر :

 في صحيح البخاري عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي – صلي الله عليه وسلم –  قال : " الشفاء في ثلاث شربة عسل وشرطة محجم وكية نار وأنا أنهي أمتي عن الكي " .

 ورد في الصحيحين من حديث أبي المتوكل عن أبي سعيد الخدري أن رجلا اتي النبي – صلي الله عليه وسلم –  فقال : " إن اخي يشتكي بطنه ( أي اسهال في بطنه ) فقال اسقه عسلا ً فذهب ورجع فقال قد سقيته فلن يغني عنه شيئا ً فقال له الرسول – صلي الله عليه وسلم –  اسقه عسلا ً فقال له في الثالثة أو الرابعة صدق الله وكذب بطن أخيك"

 أخرج ابن ماجة والحاكم في صحيحه قال النبي – صلي الله عليه وسلم –  ( عليكم بالشفائين العسل والقرآن ) .

عسل النحل

أنواع عسل النحل 


هناك أنواع عديدة للعسل كما قلنا حسب المكان والرحيق والموقع الجغرافي وحسب تغذية النحل ولكن يمكن ايجاز أنواع العسل بهذه الأنواع.

عسل القمح : ولون العسل أصفر مخضر وله رائحة مثل اللوز وطعم  خاص ومرارة خفيفة .                       
عسل القطن : وهو خفيف وله رائحة خاصة .
عسل الصخري : وهو عسل أصفر باهت وله رائحة وطعم لذيذ .
عسل التبغ وعسل البرسيم وعسل الزيزفون وعسل أزهار الجزر وعسل زهرة النعناع 
عسل التوت الأسود : وهو عسل ابيض كالماء .
عسل البرسيم الحجازي : وهو أحلي أنواع العسل .
عسل شجرة التفاح : ولونه أصفر باهت .
عسل أبو فروة : ولونه غامق وله رائحة خفيفة وطعم مميز .
عسل الكافور وعسل الهندباء .
عسل شوكة مريم : وهو عديم اللون أو مائل للأخضر ويكون خفيفا ً .

من هذا يتضح ان رائحة العسل تدل علي الأزهار والرحيق الذي تغذي عليه النحل .

وقبل أن نتكلم عن أهمية العسل العلاجية والغذائية لابد ان نذكر القيمة الغذائية لكل 100 جم من العسل . يعطي كل 100 جم من العسل 294 سعرا حراريا ً .
كا انه يحتوي علي:
 1- فيتامين أ
2- فيتامين ب3
بعض الأنزيمات المهمة للجسم مثل :
1- انزيم الأنفرتيز
2- انزيم الأميليز
3-أنزيم الكاتاليز
4- انزيم فوسفاتيز
5- انزيم ليبيز
  وبصفة عامة يمكن ان نعتبر ان اللون الأبيض الشفاف من أرقي أنواع العسل ويعتبر اللون الداكن أقل درجة من الفاتح .


فوائد عسل النحل


لقد تم استخدام عسل النحل منذ القدم والي الآن في التغذية وفي التداوي والشفاء من الأمراض المختلفة .

ويمكن استخدام العسل بدلا ً من السكر ولكن لإرتفاع سعره لا يستعمل بديلا ً عن السكر وهو افضل من السكر في بعض الأغراض المنزلية كما هو الحال في الكيك والخبز والمعجنات .

وهناك من الناس من يستخدمه مع الحليب أو اللبن الرايب كما يستخدم لتحلية الشاي والقهوة والعسل يحتوي علي عناصر غذائية عظيمة ويعتبر غذاء مهما للأطفال والكبار وللمرضي ويحتوي علي مواد سهلة الهضم وأنه مهم جدا ً لنمو الأطفال كما أنه لوحظ عند اضافة العسل الي اللبن يؤدي الي زيادة الوزن والنمو بالإضافة أنه لا يؤدي الي الإسهال .

ويمكن تدفئة العسل الي درجة حرارة 30 درجة في ماء دافئ حتي يكون اكثر سيولة ويجب حفظ العسل حتي لا يتلف في وضعه في أوان زجاجية او بلاستيكية ولابد أن تكون محكمة الغطاء وعدم ترك العسل معرضا ً للهواء حتي لا يمتص الماء من الجو الرطب ويجب أن يؤخذ بملعقة نظيفة جافة .

وبصفة عامة يمكن أن يعيش العسل لمدة طويلة إذا حفظ بطريقة سليمة وكذلك نجد أن أشهي أنواع العسل وأفيده الأنواع التي تملأ عيون الخلايا تماما ً ويقفلها الشمع ووجود غاز الهيدروجين بروكسيد الناتج عن تفاعل انزيم المؤكسد لجلوكوز الموجود في العسل مع الجلوكوز الموجود في العسل وهذا الغاز يعمل داخل الخلية علي قتل الجراثيم وبذلك يمكن القول أن العسل الموجود داخل الخلية هو اطهر وأنقي أنواع العسل وأطهر المأكولات المعروفة حتي الآن .


كيف يتكون عسل النحل ؟


يمكن القول إن العسل يتكون من رحيق الأزهار للنباتات المختلفة الموجودة في المزارع أو الجبال .


ويتكون من محلول مائي يتكون من سكر العنب الجلوكوز وسكر الفاكهة ( الفراكتوز ) وسكر القصب كما يتكون من بروتينات وأملاح وأحماض وانزيمات ومواد عطرية بنسب قليلة جدا ً.


والرحيق يحتوي علي 60% ماء بينما العسل يحتوي علي 17 – 20% ماء وهذا دور الشغالة وهي تسلم كمية العسل الي نحلة اخري منزلية اي الموجودة في الخليفة حتي تقوم بتبخير الماء الزائد في الرحيق بتهوية بالأجنحة علي العسل حتي يتبخر الماء الزائد. 

وعند حلول الليل تقوم الشغالات بأخذ الرحيق الموجود بالعيون السداسية ويتم معاملته بالطريقة السابقة حتي يتم الإنتهاء منه علي هيئة قوام العسل المعرفة ثم يتم صبة في العيون السدادسية بالخلية ويتم اغلاق العيون بالشمع ويتم ذلك في مدة ثلاثة أيام .


عسل النحل شفاء ودواء 


تم استخدام عسل النحل لدواء وشفاء من الأمراض لأنه سهل الهضم وسهل الإمتصاص وأنه يحتوي علي بعض الأحماض العضوية المهمة والعسل يتميز أنه يعطي توازنا قلويا مع الأحماض الناتجة عن القيام بالمجهود الجسماني الذي يتكون بعد الشعور بالتعب والإرهاق والفتور كذلك يزيد النشاط والحيوية .


واستخدام العسل في الشفاء في :
*   عند الشعور بالتعب والخمول والإرهاق .
*   للنوم الهادئ بإضافة ملعقة من العسل الي كوب حليب دافئ ينعم الانسان بنوم هادئ .
*   يضاف الي كثير من الأدوية لجعل الطعم مقبولا ً .
*   للوقاية من أمراض الشتاء ونزلات البرد بإضافة ملعقة عسل إلي عصير الليمون .
*   يستخدم في علاج الكحة وحرقان الزور وألم الحلق .
 فاتح شهية ومقو عام بإضافة العسل الي عصير البرتقال .
*   يفيد عسل النحل لمرضي السكر النحاف الذين يستعملون الأنسولين في علاجهم .
*   يستعمل عسل النحل في علاج مرضي الكبد فيساعد علي إزالة السموم .
* علاج الإسهال كما جاء في ذكر الحديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم – حيث قال للأعرابي كذبت بطن أخيك اذهب واسقه عسلا ً .

علاج للثعلبة :

* بحلق مكانها وتنظف جيدا ً حتي تدهن بسم النحل ويلصق عليها بضماد يغير يوميا لمدة اسبوع .
 يستعمل عسل النحل في علاج الحروق وأن العسل يجعل الحرق يلتئم بسرعة ولا يترك اثرا ً .
علاج للإمساك :
  شرب العسل دافئ في كوب ماء صباحا ومساءً .

مسكن للمغص :
   إذا اذيب العسل في الماء ويشرب لعلاج المغص .

التبول اللاإرادي للأطفال :
  اعطاء الطفل ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم مباشرة  .

علاج للأرق :
   ملعقة كبيرة في كوب حليب دافئ قبل النوم .

عسل النحل والتجميل :
 يستخدم عسل النحل في التجميل وهو يدخل في تركيب العديد من مساحيق وأدوات التجميل للبشرة والجلد .

كما يستخدم عسل النحل في علاج عديد من الأمراض منها الكحة الشديدة / التسمم الكحولي / التهاب الجيوب الأنفية / علاج الزكام / الرشح وانسداد الانف / تشنج العضلات / علاج المعدة والاثني عشر والحموضة / التهاب الكبد الوبائي / علاج العيون / علاج الأعصاب المتوترة / أزالة التجاعيد / سوء الهضم / التغلب علي الشيخوخة / للصداع / القوة الجنسية / القوة / الحيوية / النشاط .

عسل النحل للرياضيين :

عسل النحل مهم جدا ً للإنسان الرياضي للمحافظة علي لياقته البدنية والعسل يمده بالطاقة المطلوبة التي يحتاج اليها في تهيئة نفسه للمجهود الرياضي وتحمل الجسم لهذا المجهود ويقبل الرياضي علي عسل النحل وذلك لأنه متوافر وسهل الاستعمال وطعمه حلو وسريع المفعول وليس له أي اثار جانبية .

الغذاء الملكي :

هو سائل لبني تنتجه الشغالات من غدة خاصة في مقدمة رأسها وتستعمله في تغذية الملكة ويرقات النحل الصغيرة ويجب ان يحفظ في زجاجات معقمة صغيرة داخنة اللون تكون مملوءة حتي لا يدخل الهواء وتقفل جيدا بسدادة من المعدن او الفلين .

طريقة استعمال الغذاء الملكي :
 يؤخذ قبل الفطور بمعدل 4-5 ملجم يوميا او مخلوط بالعسل بنسبة 1% وتؤخذ هذا الخليط بملعقة صغيرة علي الريق صباحا او يمكن استحلابه تحت اللسان .

يستعمل الغذاء الملكي لعلاج :


*  أمراض سوء التغذية .
*  الضغف العام
*  الضعف الجنسي
*  امراض الشيخوخة
*  بعض الأمراض العصبية والنفسية
*  بعض الأمراض الجلدية
*  تنشيط الدورة الدموية واعادة الشباب للخلايا
* محو التجاعيد .

فوائد الغذاء الملكي للأطفال :


للأطفال من عمر 4- 22 شهرا من ضعفا البنية وسوء التغذية لو تم اعطاؤهم لمدة عشرة أيام 10 – 50 ملجم من الغذاء الملكي تتحسن حالتهم ولذلك يمكن اعطاء الغذاء الملكي للأطفال ضعاف البنية وعندهم سوء تغذية ولكن بكمية قليلة جدا جدا .

سم النحل :


 لم يتم معرفة سم النحل الا من سنوات قليلة وسم النحل هو سائل شفاف يحتوي علي أحماض وعلي الهيستامين والكولين ومواد اخري ويتلف السم بالتسخين ولكنه لا يتأثر بالتبريد .
 والذين يربون النحل متعودون علي لدع النحل ولذلك تكون اثار اللدغ عليهم بسيطة ولكن 2% من الناس عندهم حساسية شديدة لهذا السم ويحدث لهم تورمات مخيفة وارتفاع في درجة الحرارة وقد ينتهي الأمر بالوفاة ويستخدم سم النحل في العلاج لبعض الأمراض مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل وذلك بلدغ نحلة واحدة او اثنتين حسب مقدرة المريض ويقاس عدد ضربات القلب وتزيد من التدريج حتي تصل الي 100 لدغة في المرة الواحدة .
وقد قامت بعض شركات الأدوية بانتاج عبوات من سم النحل علي شكل مسحوق يضاف اليه الماء تحتوي كل واحدة علي عشرة لسعات ولا يستعمل الا تحت اشراف الطبيب وكذلك يستعمل سم النحل في علاج بعض الأمراض الجلدية وعرق النسا وفي ضغط الدم المرتفع .
 كما تم استخلاص سم النحل علي هيئة مرهم جلدي تم استخدامه لعلاج الام المفاصل والروماتيزم والأمراض الجلدية مثل الصدفية والبهاق وغيرها .
كما تم استخلاص مادة تسمي الأدولين من سم النحل أقوي تأثيرا من المورفين في تخفيف الالام وايضا خفض درجة الحرارة للجسم المرتفعة بما يعادل خمسة اضعاف قوة الأسبرين .
كما يستخدم سم النحل في علاج بعض حالات امراض العيون وبعض حالات الملاريا وبعض حالات الاجهاض المتكرر غير معروف السبب .


عسل النحل وصناعة الدواء :


 نظرا ً لطعم عسل النحل وقدرته علي اخفاء رائحة وطعم بعض الأدوية غير مقبولة الطعم فإن اضافة عسل النحل لهذه الأدوية يجعلها مقبولة الطعم للأطفال والكبار ايضا ، ولذلك تمت اضافته في العديد من الادوية من شراب وكبسولات وبعض المضادات الحيوية وخاصة للأطفال .

استعمالات اخري دوائية لعسل النحل :

أمراض القلب والدم :

 استخدم عسل النحل قديما لأمراض القلب ويستعمل الطب الشعبي العسل لضعف القلب والذبحة الصدرية وقد وجد حديثا ً ان العسل يحدث تحسنا في حال بعض أمراض القلب ويساعد علي قوة الجهاز الدوري ويفيد في حالات ضغط الدم المرتفع لأن العسل له قدرة فائقة علي ادرار البول .

أمراض الجهاز التنفسي والرئتين :

  يستعمل عسل النحل في علاج أمراض الجهاز التنفسي وفي حالة جفاف الحلق والأنف باستنشاق بخار ناتج عن 10% من العسل في الماء الساخن كما أن العسل يزيد من مناعة الجسم ضد نزلات البرد والانفلونزا الزكام كما أنه يساعد علي علاج السعال وخشونة الصوت وطرد البلغم .

التحنيط :

 استخدم عسل النحل في التحنيط عند قدماء المصريين وحفظ المومياء لأن بالعسل مضاد حيويا ً ولا يمكن أن تعيش البكتريا والجراثيم او يتحلل او يتعفن .

القدم السكرية :

 لو تم استخدام العسل في القدم السكرية يتم شفاؤها بعد ان يتم تنظيف الجيوب الصديدية جيدا وتملأ بعسل النحل .

الولادة والرضاعة الطبيعية :

العسل يحتوي علي مادة قابضة للرحم اثناء الولادة لذلك ينصح باستعماله قبل الولادة كما انه يزيد من مقاومة الجسم ضد حمي النفاس ويؤدي شرب العسل الي زيادة ادرار الحليب من الثدي عند الرضاع .

عسل النحل دواء للتجميل :

 يساعد عسل النحل علي نعومة البشرة واعطائها نضارة ويعالج تشققات الجلد والقشف لو وضع علي الجلد ويدخل في صناعة أدوات التجميل ويستعمل مقويا للشعر مع زيت الزيتون .
 ويدخل العسل في صناعة الكثير من الشامبوهات للشعر وكذلك يستعمل في حالات خشونة الوجه واليدين والجلد بخلطة مع الجلسرين وقليل من الدقيق وبياض البيض ويوضع علي الجلد لمدة نصف ساعة يوميا ً .
 ويستخدم في حالات حب الشباب والتهاب البشرة بمزجة بمقدار المثل مع عصير الجزر لمدة نصف ساعة يوميا ثم يغسل الوجه .

أمراض الشيخوخه :

 ذو فائدة كبيرة لكبار السن لأنه يحتوي علي عناصر البوتاسيوم والماغنسيوم اللذين لهما فائدة كبيرة للجسم لكبار السن ويزيد من البهجة والسرور ويمنع الإكتئاب والتشاؤم والكئابة ويزيد القوة الجسمية والعقلية والنشاط الجسماني لكبار السن .


كان الرومان والاغريق يعتبرون عسل النحل مسكنا ومهدئا وباعثا علي النوم العميق .


وكان ابن سينا ينصح بتناول جرعات قليلة من العسل في حالة الأرق لأنه يخفف من حدة الأرق ويساعد علي النوم الهادئ . 


التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: عسل النحل وفوائده
عسل النحل وفوائده
https://1.bp.blogspot.com/-Rzxg1zyR6RA/VNodA201t7I/AAAAAAAAA1U/a-b7j9LiYLQ/s1600/Honey-Singh-Image-Picture-460813.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-Rzxg1zyR6RA/VNodA201t7I/AAAAAAAAA1U/a-b7j9LiYLQ/s72-c/Honey-Singh-Image-Picture-460813.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2015/02/Honey-bees.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2015/02/Honey-bees.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy