فوائد الموز وأهمية تناوله | معلوماتك تغير حياتك

فوائد الموز وأهمية تناوله

 بسم الله الرحمن الرحيم   (( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (30) وَمَاءٍ مَسْكُوب...


 بسم الله الرحمن الرحيم 

 (( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (30) وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ (31) )) 

 صدق الله العظيم 

 صورة الواقعة الآيات 29 – 31 

 *** 

 عن الموز : 

 •  يمتاز الموز بأنه فاكهة متوفرة على مدار العام وهذا من فضل الله علينا وعلى الناس لما لهذه الفاكهة أثراً إيجابياً عظيماً على صحة الإنسان فهى تساعد بشكل طبيعى على انتظام عمل وظائف أهم أعضاء الجسم الإنسانى ألا وهو القلب .. على عكس فواكه أخرى مفيدة ولكنك تجد أنها موسمية تحل في فصل وتختفى في آخر .. 


 •  ومن خصائص الموز أنه لا يكون بطيئاً في النمو بعد القيام بفصله عن شجرته فهو يستمر في النضج بحسب درجة حرارة المكان المخزن فيه .. ولتبطىء عمليه نضجه يمكن وضعه في جو بارد أو إن أردنا استعجال نضجه علينا بوضعه في أكياس الورق البنى المقوى .. وعموماً درجة الحرارة المطلوبة للتسريع من عملية نضجه هى درجة حرارة الغرفة .

 •  والموز هى إحدى الفواكه الأكثر استهلاكاً على مستوى العالم وذلك لسبب وجيه أولاً مذاقها الرائع والسهلة المضع والهضم وثانياً لاحتوائها على أكبر قدر من العناصر والفيتانينات المختلفة التي يحتاج إليها جسم الإنسان يومياً وبعض العلماء يعتبرها الثمرة الأولى على مستوى العالم .

 •  ومن النوادر أن بعض العلماء يعتقدون أن الموز كان هو الفاكهة التي غيرت مصير العالم وليس التفاح الذي أكل منه آدم عليه السلام ..

ومع أن هذا الكلام مناقض لما جاء في الإسلام عن تاريخ الشجرة التي أكل منها آدم عليه السلام إلا أن في الأمر طرافة ..

 وللتصحيح نحن كمسلمون لا نهتم بنوع الشجرة بقدر ما نهتم برمزية الشجرة فسواء كان عصيان أمر الله والذي تاب عنه أبينا آدم بسبب ثمرة تفاح أو موز أو شربة ماء فيبقى العصيان هو العصيان وما الشجرة إلا اختبار شاء الله أن تكون شجرة وليس شربة ماء أو أى شىء آخر ..

ولعل المجال هنا لا يتسع للحديث عن هذه الواقعة التاريخية الإنسانية وليكن لاحقاً في مقال آخر وقسم آخر من موقعنا " معلومات تغير حياتك " .

 •  يزرع الموز اليوم على مستوى العالم في أكثر من 107 من بلدان العالم ويحتل المرتبة الرابعة بين المحاصيل الغذائية في العالم من حيث قيمته الإقتصادية .

 وتشتمل الفوائد الصحية العظيمة لفاكهة الموز على التالي :

يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان شفى الله مرضانا ووقانا أجمعين اللهم آمين 
كما أن الموز يساعد على التخفيض من ضغط الدم المرتع بشكل جيد جداً 
وهو صديق مخلص للقلب ومساعد له في عملية تعزيز عمله بانتظام 
وبشكل طبيعى ويعمل على تقويته 


 فوائد الموز في التخسيس : 

 •  وكونه عنصراً أساسياً في أنجح أنواع الريجيم " ريجيم الموز للتخسيس "

يصل وزن الموزة المتوسطة الحجم إلى ما يقارب الـ ( 126 جرام ) لتكون بذلك وجبة واحدة متكاملة العناصر ومشتملة على العديد من الفيتامينات المتنوعة فالموزة الواحدة ( متوسطة الحجم هذه ) تحتوى على ما يصل إلى ( 110 سعرة حرارية ) يحتاجها الجسم إلى جانب إحتوائها عل ( 30 جراماً من الكربوهيدرات ) وأيضاً تحتوى على ( 1 جرام من البروتين ) والموز يمتاز عموماً بخلوة من الدهون ويحتوى على نسبة من الصوديوم يحتاجها الجسم تصل إلى ( 2 جرام ) .

 الفيتامينات والمعادن المتنوعة 
 التى يقدمها الموز للجسم : 

 •  فيتامين ب6 بنسبة 5 مليجرام

 •  المنجنيز بنسبة 3 مليجرام

 •  فيتامين سي بنسبة 9 مليجرام 

 •  أحماض أوميجا 3

 •  يحتوى على ألياف غذائية 

 •  البروتين بنسبة 1 جرام

 •  المغنيسيوم بنسبة 34 مليجرام 

 •  حمض الفوليك بنسبة 0,25 ميكروجرام

 •  الريبوفلافين بنسبة 1 مليجرام 

 •  النياسين بنسبة 0,8 مليجرام

 •  فيتامين أ بنسبة 81 وحدة دولية 

 •  الحديد بنسبة 3 مليجرام 

 •  البوتاسيوم بنسبة 450 مليجرام 

 معلومة هامة : 

" المطلوب تناوله بالنسبة للأشخاص البالغين يومياً
هو 4700 
مليجرام من البوتاسيوم "
 فوائد الموز الصحية وهى عديدة وتبشر بالخير : 

 أولاً : 

فوائد الموز لمرضى ضغط الدم المزمن وغير المزمن
( أولئك الذين يصابون أحياناً بارتفاع أو انخفاض في معدل ضغط الدم ) : 

الموز ونظراً لاحتوائه على الصوديوم بنسبة منخفضة فهو ضرورى جداً في عملية التخفيض من ضغط الدم المرتفع ..

وأمر آخر ألا وهو أن تناول البوتاسيوم ( وهو متواجد في الموز بنسبة عالية ) أمر مهم وقد صدرت توصية من مركز الصحة والتغذية بالولايات المتحدة الأمريكية أن على البالغين تناول البوتاسيوم يومياً بنسبة 4700 مليجرام وذلك لأنه قد تم اكتشاف أن أقل من 2% من البالغين يتناولون جرعتهم الطبيعية يومياً .

 ملحوظة هامة :

يرتبط بحسب الإحصائيات العالمية تناول البوتاسيوم بالنسب الطبيعية يومياً مع انخفاض معدل التعرض لمخاطر الوفاة الناجمة عن الإصابة بالأمراض .

 فوائد الموز في الوقاية من الإصابة بالربو :

دراسة حديثة :

أجريت دراسة في كلية امبريال في لندن وتم التوصل للآتي : 

أن الأطفال الذين يتناولون موزة واحدة يومياً فقط كانت لديهم فرصة
بنسبة 34% من النجاة من الإصابة بالربو .


 الموز يقلل من الإصابة بالسرطان بشكل كبير : 

أثبتت الدراسات أن الحرص على تناول الموز والبرتقال وعصير البرتقال أيضاً في العامين الأولين من حياة الإنسان في مرحلة طفولته يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان ؛ ويساعد الموز على مكافحة تشكّل الجذور الحرة المعروف عنها أنها تسبب سرطان الدم .. كما أن الموز يعد مصدراً ممتازاً للفيتامين ؛ وترتبط مسألة الحصول على الألياف من المصادر الغذائية التى تتوفر فيها بنسب عالية مثل الفواكه والخخضروات بمسألة إنخفاض معدل خطر الإصابة بسرطان القولون .

 فوائد الموز للقلب ودعمه الكبير له : 

تمتاز فاكهة الموز بدعمها الكامل لصحة القلب وذلك لاحتواء الموز على كمية معتدلة من فيتامين ب6 وفيتامين سي المفيدين للقلب ولصحته كما أن الموز يحتوى على الألياف والبوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم ويقول الأطباء المتخصصون أن الموز يقلل ويحد من الإصابة بأمراض القلب المختلفة وأمراض الأوعية الدموية وهذا وفقاً لمارك هيوستن كلية فاندرليب الطبي ومدير معهد ارتفاع ضغط الدم في مستشفى سانت توماس بولاية تينيسي .

 دراسة مهمة : 

في إحدى الدراسات التي أجريت تم التوصل للأرقام والحقائق التالية :
إن الذين يتناولون ( 4069 مليجرام من البوتاسيوم ) يومياً كانت لديهم الفرصة الأكبر من النجاة من مخاطر التعرض للوفاة بسبب الإصابة بأمراض القلب المختلفة حيث كانت معدلات فرص نجاتهم تصل إلى 49% وذه مقارنة بأولئك الذين كانوا يتناولون حصتهم من البوتاسيوم يومياً بمعدلات أقل تدنّت إلى ( حوالى 1000 مليجرام في اليوم الواحد ) .

 حقيقة :

ترتبط عملية تناول البوتاسيوم والتحصل عليه من مآخذه العالية ( أى الأغذية التي يتوفر بها بشكل كبير ) بعملية التقليل من الإصابة بالسكتة الدماغية .. وكذلك عملية الحماية من فقدان كتل العضلات وأيضاً الحفاظ على كثافة المعادن المتواجدة في عظام جسم الإنسان وانخفاض معدل وفرص تشكّل الحصوات في الكلى .. ليكن الموز مصدراً لك للوقاية من التعرض لأمراضٍ عديدة ولا تتردد في تناول واحدة منه يومياً .

 فوائد الموز لمرضى السكر : 

يجتاج مريض السكر لتناول الوجبات الغنية بالألياف وهو ما يوفره لهم الموز بنسب منضبطة حيث توفر الموزة الواحدة حوالى 3 جرامات من الألياف ويوصى الأطباء
بتناول :

من 21 إلى 25 جرام يومياً هذا بالنسبة للنساء 
ومن 30 إلى 38 جرام يومياً وهذا بالنسبة للرجال 

 فوائد الموز لعلاج الإسهال : 

في حالة الإسهال يتعرض جسم الإنسان لفقدان الكثير من عناصره المهمة مما يجعله في حالة شعور بالتعب سيئة جداً والبوتاسيوم أحد هذه العناصر المهمة التي يفقدها الجسم في حالة الإسهال لذا ينصح بتناول الموز الغنى بالبوتاسيوم بنسبة تصل إلى 450 مليجرام للموزة الواحدة متوسطة الحجم للتعزيز من عملية تجديد مخزون البوتاسيوم في الجسم .

 فوائد الموز في تقوية الذاكرة : 

الموز يعزز من عملية تحسين المزاج السىء ويساعد على تقوية الذاكرة وذلك نظراً لاحتوائه على التربتوفان وهو من الأحماض الأمينية التي تشير أحدث الدراسات للعبه دوراً أساسياً في الحفاظ على الذاكرة وتقويتها من ناحية أخرى وتحسين المزاج بشكل عام .

 الموز ومرض السكر : 

يجتاج مريض السكر لتناول الوجبات الغنية بالألياف وهو ما يوفره لهم
الموز بنسب منضبطة حيث توفر الموزة الواحدة حوالى 3 جرامات من
 الألياف ويوصى الأطباء بتناول :

من 21 إلى 25 جرام يومياً هذا بالنسبة للنساء 

ومن 30 إلى 38 جرام يومياً وهذا بالنسبة للرجال 

فوائد الموز

 عن الموز مرة أخرى : 

 1 -  قال العديد من المفسرين : إن الطلح هو الموز وشجرة الموز من فصيلة الموزيات والموز من ثمار الجنة ولكن هناك فرقاً كبيراً ما بين موز الدنيا وموز الجنة وشجرة الموز طويلة عريضة الأوراق يتراكم ثمره في عناقيد وأنواعه مختلفة ويُزرع في بلاد عديدة في أفريقيا ولذلك جاءت كلمة منضود وهو الذي قد نضد بعضه علي بعض مثل المشط .

 2 -  ويزرع الموز في : المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية والعامل الأساسي لهذه الشجرة هو درجة الحرارة وتكون ما بين 28 - 32 درجة مئوية وأكبر دولة منتجة المور هي الفلبين وهناك دول الموز في أمريكا الجنوبية ويزرع الموز في مصر .

 3 -  ويعتبر الموز من الثمار الجديدة فقبل قرن من الزمان كانت الموزة ثمرة غريبة نادرة بل من الأطعمة الفاخرة في أوروبا لذلك احتشدت جماهير غفيرة علي أرصفة نيويورك وبوسط في أوائل القرن التاسع عشر لمشاهدة وصول شحنات من الموز الي أمريكا الشمالية من أمريكا الوسطى . 

 4 -  ويأتى الموز في المرتبة الثانية مباشرة كطعام أساسى شامل بعد الحليب لدي كل الأمم ويهتم الأمريكيون والكنديون بأكل الموز أما الشعب الروسى فهو لا يأكل الموز كثيرا ً؛

والغريب أن أكثر الأفراد استهلاكا ً للموز هو شعب الإمارات العربية المتحدة فبلغ استهلاك الفرد الواحد 41 كيلو جراما ً من الموز المستورد بينما في روسيا يكون موزة واحدة في السنة .

 5 -  وأطلق القدماء على الموز إسم طعام الفلاسفة وذلك لأن علماء الهند وفلاسفتها كانوا يعتمدون عليه كغذاء أساسى للتفكير والتدبر والتأمل والموز من المصادر المهمة التي تمد الجسم بالطاقة .

 6 -  ولابد من أكل الموز عندما ينضج حيث تتكون المواد الكربوهيدراتية في الموز النيّىء من النشا وتكون عَسِرَة الهضم قليل الحلاوة بينما يتحول جزء كبير من النشا في الموز الناضج إلى مواد سكّرية سهلة الهضم طيبة الطعم .

 7 -  وفي العادة تؤكل الموزة بعد تقشيرها كما هي وتلتهم ، وفي الصين يتم إدخال الموز في السلطة والحلوى وتختم مائدة الأكل في الصين بتقديم الموز محمرا ً بالسمن ومطلياً بالسكر والسمسم ؛

وفي بعض البلدان دون أمريكا الجنوبية يُهْرَس الموز مع الأناناس الطازج والسكر والقرفة ثم يخبز ليصبح فطيرة تقدم مثلجة مع الجبن والقشدة ونصنع منه نحن العرب الحلوي والمعجنات وفي بعض الدول يحمص الموز ويشوى ويصنع منه
حساء ( شوربة ) وهناك شعوب تخمّره وتشربه خمرا ً .

 الموز عند القدماء :  


فوائد الموز




عرفه القدماء وأطلقوا عليه طعام الفلاسفة وقال عنه بن قيم الجوزية أجود النضج الحلو ينفع في خشونة الصدر والرئة والسعال وقروح الكليتين والمثانة ويدر البول ويزيد من المنى ويحرك الشهوة للجماع ويلين البطن .

 فوائد الموز العامة : 



فوائد الموز

 •  القيمة الغذائية لموزة كبيرة كل 100 جم تعطى 88 سعرا ً حراريا ً لذلك هو مفيد لإنقاص الوزن وهناك نظام تخسيس ( ريجيم الموز ) لإنقاص الوزن ولكن لا ننصح باستعماله لأنها طريقة تؤدى إلى أضرار بالغة بالصحة العامة ؛ 

 •  ويحتوى الموز على ( 73.5 ) جرام من الماء ونسبة كبيرة من الحديد لذلك يستعمل في حالات ضعف الدم ( الأنيميا ) .


 •  ويحتوى على نسبة كبيرة من البوتاسيوم ولذلك فهو مفيد لأصحاب ضغط الدم المرتفع وهناك بعض الفيتامينات مثل فيتامين ( ب1 ) وحمض نيكوتينك وحمض بانثونيك وفيتامين ( أ ) و ( ب 2 ) وفيتامين ( ج ) وحمض ستريك ويحتوى الموز علي كالسيوم وماغنسيوم وفوسفور وقليل من الألياف وبروتين وكميات كبيرة من الكربوهيدرات حوالى ( 24% ) ونسبة قليلة جدا ً من الدهون . 


 الموز كدواء :  



فوائد الموز


 -  يرجع أهمية وفوائد الموز لاحتوائه على عناصر مهمة للجسم منها : 

 •  يحتوى علي عنصر البوتاسيوم حيث أن البوتاسيوم عامل مهم ويساعد على المحافظة على ضغط الدم والحد من ارتفاعه والمحافظة على توازن الجسم وقوّته ونشاطه وحيويته .

 •  كما أنه عامل مهم في تنشيط الذاكرة كذلك يستعمل في مرض ضغط الدم المرتفع . 


 •  يحتوي الموز على فيتامين ( هـ ) وهذا مهم ومفيد للخصوبة والقوة الجنسية والنشاط والحيوية وهو يُعطى لمن يعانون من العقم في الرجال والنساء . 

 •  يحتوي الموز على فيتامين ( ب ) يجعله مفيدا ً في العلاج والوقاية من بعض الأمراض الجلدية وتشقق الجلد وجفافه . 

 •  يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ( أ ) لذلك فهو مفيد لأمراض العين ويمنع العَشَى الليلى ( عدم الرؤية بوضوح أثناء الليل ) . 

 •  كما يمكن علاج حالات الإسهال وحموضة المعدة لذلك فهو مفيد
لمرضى قرحة المعدة والإثنى عشر .
 •  كما يستعمل كمسكن للصداع .
 •  غذاء جيد للصفراء والتهاب الكبد الوبائي . 

 أضرار الموز :  


فوائد الموز


 ☻  هل هناك ضرر من أكل الموز ؟!

ليس هناك أى ضرر من ذلك ولكن الإكثار من أكل الموز يسبب بعض الإلتهابات في القولون بسبب عملية التخمّر بفعل البكتيريا وكذلك في حالة استخدام بعض الأدوية التي تحتوى على البوتاسيوم مما يرفع نسبة البوتاسيوم في الدم ؛ لذلك يُرجى عدم الإكثار منه لمرضى القلب الذين يأخذون أدوية البوتاسيوم . 



 إحتياطات إستخدام بعض 
 المرضى للموز : 

 •  إذا كان مريض القلب يتناول عقار يتحتوى على حاصرات بيتا فيجب عليه تناول الموز باعتدال نظراً لاحتوائه على البوتاسيوم لأنه من المعروف أن حاصرات البيتا تساعد على زيادة البوتاسيوم في الدم .

 •  المرضى الذين يعانون من خلل في وظائف الكلى من حيث صعوبة التخلص من نسبة البوتاسيوم الزائد في الدم يراعى ألا يتناولون الموز بكثرة لأن ذلك يؤدى إلى تركيز نسبة البوتاسيوم العالية في الد التي لا تستطيع الكلى التخلص منها على النحو الطبيعى .

 مائدة الموز : 

 •  الموز الشوفان وجبة لا غنى عنها صباحاً فاحرص عليها 

طريقة سريعة التحضير ولا تأخذ من وقتك ثلاث دقائق


إضافة شرائح الموز إلى الحبوب أو دقيق الشوفان للإفطار صباحاً يعد وجبة مغذية جداً وتعين على استقبال اليوم بقدر من الطاقة والحيوية والنشاط المطلوب لأداء المهام وبخاصة المهام العملية التي تتطلب الإعتماد على العقل والتركيز والتفكير .




 أنواع من الصلصات أمثال : 

 •  صلصة التفاح والموز المهروسة من الممكن إستخدامها في المخبوزات كبديل عن الزيت أو الزبدة فالموز يضفى حالة رطبة على الكعكة يجعلها شهية المذاق وحلوة النكهة وسهلة المضخ والهضم


 أنشطة توعية حول الموز : 

 •  في العام 2008 أوصت حملة النظام الغذائى الشعبية الشهيرة والمعروفة
 باسم ( صباح الموز ) بتناول فاكهة الموز في الصباح الباكر مع الماء
لما في ذلك من فوائد متعددة لصحة الجسم العامة ..

  •  كما أوصت بأن تكون وجبة العشاء قبل الساعة الثامنة مساءً .

 طريقة : 


 •  قشر فاكهة الموز يمكن تجميده ( تجفيفه ) 
وإضافته إلى أى نوع من أنواع العصر .

 آخر أخبار الموز : 

 •  يستخدم الموز اليوم بطريقة مبتكرة وذلك باستخدام قشوره في تلميع
الفضيات والأحذية المصنوعة من الجلود وكذلك تنظيف أوراق نباتات المنزل
ويقول العلماء أنه يساعد على تنقية مياه الشرب الملوثة بالمعادن السامة .

 •  صار يصنع اليوم من طحين الموز الأخضر دقيقاً ويصنع من هذا الدقيق مكرونة وقد قام بعض الباحثون بدراسة أجريت في جامعة البرازيل ونشرت في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية وقد كشفت هذه الدراسة أن هذا النوع الجديد من الدقيق خالٍ من الجلوتين مما يجعله بديلاُ لذيذاً لمرضى الإضطرابات الهضمية .


•••

دمتم في خير حالٍ وصحةٍ وعافيةٍ 

التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: فوائد الموز وأهمية تناوله
فوائد الموز وأهمية تناوله
http://3.bp.blogspot.com/-NeEFq-XgeyM/VO4Dgq6HjEI/AAAAAAAABbg/idEwHbAwuDk/s1600/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%2B%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B2.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-NeEFq-XgeyM/VO4Dgq6HjEI/AAAAAAAABbg/idEwHbAwuDk/s72-c/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%2B%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B2.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2015/02/Benefits-of-the-banana.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2015/02/Benefits-of-the-banana.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy