كيف أعالج التَسَّمُم فى المنزل | معلوماتك تغير حياتك

كيف أعالج التَسَّمُم فى المنزل

التسمم عن طريق المواد المنزلية والأبخرة الخطرة ، وغيرها من المواد السامة الموجود فى كل منزل والإصا...

التسمم عن طريق المواد المنزلية والأبخرة الخطرة ، وغيرها من المواد السامة الموجود فى كل منزل والإصابة بها قد تؤدى إلى استدعاء الطوارئ فى المستشفى وبالفعل كل عام يوجد الآلاف من المستشفيات فى جميع أنحاء العالم يتلقون حالات تسمم .



فائدة المستشفيات ضرورية لأن لديهم كل الإسعافات الأولية والإنقاذ الفورى المتعلق بين الحياة والموت وفى هذا المقال بعض الخطوات للإنقاذ قدر المستطاع وفى أسرع وقت ممكن .


1 - متى تستدعى الطوارئ فى حالة التسمم المنزلى ؟

الطوارئ

فى حالة ابتلاع السُّموم يجب الإتصال بالطوارئ على الفور أو استدعاء الخط الساخن .. لأن فى هذه الحالة يجب تحديد نوع التسَّمُّم وعمُر الشخص ووزنه من الذين لاحظوا تسَّمُّم على أحد الأشخاص .. فيجب أن يتواصل مع الطبيب الذى يسأل حتى يصف له أعلاج مفيد إلى أن يصل المصاب إلى المستشفى إن لم ينجح العلاج المنزلى .. 

إن كنت لا تعلم سبب للتسمم فيمكنك البحث عن حبوب منع الحمل " لأن تجاوز الجرعات بأخذ كميات كثيرة جداً للرجال أو النساء فيؤدى حتماً إلى التسمم .. أو ابحث عن المواد الحارقة من المنظفات المنزلية أو السَّامة .. لأن معرفة مصدر السم ضرورى جداً لوصف العلاج السريع المناسب المضاد لنوع السم الذى سيُذكر .. 

إذا كان المصاب فاقد الوعى أة لديه أعراض شديدة وحادة فلابد أن ينتقل إلى أقرب مركز للسموم .. أما إذا كنت غير متأكد أن المصاب ابتلع وطلب مساعدة فورية وبدون أعراض تظهر عليه .. أو حاولت المراقبة حتى تظهر عليه أى أعراض فهذا أكبر خطأ وعليك الإتصال فور سماعك لمثل هذا الخبر أن تتصل بأقرب مركز للسموم .. أو تتصل بالخط الساخن لأن الذى يرد عليك فى هذه الحالة يكون متخصص ويستطيع أن يوصى بالتدابير اللازمة لمساعدة الشخص المسموم ، وإذا كانت حالتى تستعدى الطورائ والمستشفى أم لا .


2 - إذا كان المصاب ابتلع منتجات منزلية سامة

منتجات منزلية

 أو حبوب منع الحمل أو مواد أخرى .. أول شئ مهم أن نتأكد من أنه تخلَّص من كل ما فى معدته وفمه ومجرى الهواء .. لابد أن تُلَف منشفة نظيفة حول يدك وتفتح فم المصاب وتنظف كل الآثار بالمنشفة من داخل الفم قدر المستطاع ، وإذا كان الشخص تَقِّيأ فمن الضرورى التأكد أن منطقة الفم نظيف عن طريقة المنشفة مع المراقبة لذلك .. وإذا كانت المنشفة يوجد بها بعض الآثار فلابد ن تأخذها معك إلى المستشفى ليتم تحليل المادة السَّامة .


3 - تحقق من التنفس والنبض 

التنفس والنبض

ضرورى أن تتحقق بأن المصاب يتنفس جيداً أم لا والنبض مضطرب أم لا .. وإذا كنت لا تعشر بالتنفس والنبض فاتصل بأقرب طواري لديك على الفور سواء كان المصاب طفلاً او كبيراً فلا تتأخر .. والأطفال أو الرُّضَّع يفضل الطوارئ الخاصة بهم لأنهم تخصص أطفال يكون أسرع فى العلاج .


4 - لابد أن يكون وضع المصاب مريحاً من حيث خدماته

مريح

لابد أن يكون المصاب تحت الرعاية المباشرة لأن نوبات التسَّمُم يمكن أن تأتى على مراحل .. لذلك فمن المهم جداً إتخاذ التدابير المناسبة لتفادى الوقوع فى مشكلات أخرى .. لابد أن يستلقى المصاب على جانبه ويكون ما يرقد عليه مُريح وتوضع وسادة تحت رأسه .. وإذا كان يرتدى ملابس لاصقة للجسم لابد التخلص منها وإذالة المجوهرات أو الإكسسوارات أو ما شابه .. تأكد من أن المصاب لا يرقد على ظهره لأن فى حالة حدوث القيئ يصاب بالإختناق نظراً لقلة نشاط أجهزة الجسم .. يجب مواصلة قياس النبض ومعرفة التنفس بمراقبة مستمرة .. كل ذلك إلى أن تأتى المساعدات الطبية .

5 - طلب المساعدة من الطوارئ 

الطوارئ

التَسَّمُم عن طريق الإستنشاق يمكن يؤدى إلى مشاكل خطيرة .. ومن المهم الإتضال بالمهن الطبية الطارئة فى أى مكان على الفور .. يمكن الإستنشاق يؤثر على المقربين من المصاب أيضاً .. لذلك حاول التعامل مع الموقف وكأنك تتعامل لنفسك " لا قدر الله " .


6 - إذا كان التسمم عن طريق الإستنشاق يُغادر المكان فوراً 

طريق

التَسَّمُّم إذا كان عن طريق الإستنشاق يمكن أن يحدث نتيجة الأدخنة السامة أو الغاز فى هذه الحالة لابد أن يغادر الجميع المكتن ومن الأفضل الخروج للهواء الطلق بعيداً عن المكان تماماً .. إذا كان يوجد شخص آخر فى المكان السَّام ويحتاج خروجه منه إلى مساعدتك ولكن لفترة يمكن أن تطول قليلاً .. فى هذه الحالة عليك لَف .. غطى فمك قدر المستطاع وأنفك بقطعة قماش مبلله لتنقية الهواء .. بعض الغازات السَّامة مثل أول أكسيد الكربون .. لا تكون له رائحة ولا يمكن معرفته إلا عن طريق جهاز كشف خاص .. ولابد من عدم اليأس فى انقاذ شخص ما فعليك فتح النوافذ وأخذ المصابين فى الخارج لأن غاو أةل أكسيد الكربون ليس له رائحة إطلاقاً وغير قابل للإشتعال .

7 - التحقق من نبض المصاب وتنفسه 

كيف أعالج التَسَّمُم فى المنزل

لابد من مراقبة التنفس والنبض كل خمس دقائق حتى إذا توقف التنفس والنبض إتصل بالطوائ كما ذكرنا فى أسرع وقت ممكن .


8 - الحفاظ على طريقة رقاد المصاب

كيف أعالج التَسَّمُم فى المنزل

بقدر الإمكان يكون المصاب راقداً على جانبه طول الوقت حتى تحضر الإسعاف وتنلقه للمستشفى وقياس النبض باستمرار .


9 - كن متيقظاً ومنتبهاً وواصل الإتصال مع الطوارئ

الطوارئ

متابعتك للطوائ على التليفون هام جداً لأخذ المشورة الدائم ودعم المصاب بالإرشادات الصحيحة .. نفذ كل ما يقوله لك المتخصصون من مركز السموم أو الطوارئ .. وإذا تعرضت العينين والجلد إلى مادة سَّامة وحارقة قم بإبلاغ المختصين حتى يدلوك على نوع  العلاج الذى تسطيع شراؤه من أقؤب مكان حتى يصلوا .. هم يعلمون جيداً ما يجف فعله عندما تلامس العين أو الجلد هذه المواد ويكونون مستعدون لها فيصفونها لك .


10 - حاول بقدر الإمكان إزالة بقايا المادة السَّامة الحارقة

كيف أعالج التَسَّمُم فى المنزل

إذا كانت المادة السَّامة حارقة والملابس ضيقة لابد التخلص من الملابس وإلا سيزيد المصاب ألماً ويمكن هذه المادة تنتقل إلى السليم فكن حذراً .


11 - إذا كان التسمم مثل ما وصفنا فى السطور السابقة

نشاط

فيجب غسل المكان المصاب بسرعة بالماء الفاتر على المكان المصاب مباشرةً وحتى العينين إذا تعرض لذلك المصاب فتغسل أيضاً بالمياه الفاترة .. مهما تعرض الجلد المصاب من الماء لا تقطع صب الماء الفاتر لمدة 20 دقيقة متواصلة .. ويجب تحذير المصاب من فرك عينيه إذا أصيبتا .. لأن ذلك يسبب فى زيادة نشاط المادة السَّامة .. ولا تستخدم الماء الساخن أو البارد فى غسل مكان الإصابة .


د. أمانى سيف الدين الأزرق 


التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: كيف أعالج التَسَّمُم فى المنزل
كيف أعالج التَسَّمُم فى المنزل
http://4.bp.blogspot.com/-BrrvI2YANn4/VKhNQujRXqI/AAAAAAAADEU/1hehkhKrsB8/s1600/%D9%83%D9%8A%D9%81%2B%D8%A3%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%AC%2B%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%85%D9%85%2B%2B5.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-BrrvI2YANn4/VKhNQujRXqI/AAAAAAAADEU/1hehkhKrsB8/s72-c/%D9%83%D9%8A%D9%81%2B%D8%A3%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%AC%2B%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%85%D9%85%2B%2B5.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2015/01/How-I-treat-poisoning-at-home.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2015/01/How-I-treat-poisoning-at-home.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy