كيف أوقف نزيف الأنف

عادةً يحدث نزيف الأنف بعد الإصابات إما مشاكل فى الجيوب الأنفية أو ضعف فى شرايين الأنف أو الحوادث أو بعد تنظيف الأنف أو إذا كان الهواء فى...

كيف أوقف نزيف الأنف

عادةً يحدث نزيف الأنف بعد الإصابات إما مشاكل فى الجيوب الأنفية أو ضعف فى شرايين الأنف أو الحوادث أو بعد تنظيف الأنف أو إذا كان الهواء فى الجو حاراً جداً أو ملوثاً أو بارداً لدرجة زكام شديد وجاف ويصيب الأنف بشئ من النزيف .


بعض الناس يصابون بالنزيف المتكرر من الأنف أكثر من غيرهم وهذا أمر شائع جداً ونادراً ما يهدد الحياة .. ومع ذلك يتعرض المصاب لمواقف حساسة ومحرجة بسبب هذا النزيف .

بعض الإرشادات لوقف نزيف الأنف 

1 - عقد أنسجة الأنف 

أول شئ تفعله أخذ أى شئ نظيف بجانبك مثل منشفة أو مناديل ورقية أو قطن طبى إن وجد .. بعد عقدها عقد صغير جداً تدخلها إلى أنفك فوراً لوقف الدماء حتى لا تسيل على أى مكان وبعد ذلك حاول عند أعل الأنف قبل الغضروف الأخير سد الأنف بقرصة بسيطة وتضغط لفترة حتى تسد الشرايين المفتوحة وتقفل من تلقاء نفسها بعد الضغط عليها .. لا تحاول الخبط على أنفك حتى لا يزيد النزيف .. لا تحاول تنظيف الأنف بعد وقف النزيف من الدماء .. وإذا كان النزيف ثقيل فيحتاج إلى منشفة قطن لتمتص الدماء .

***

2 - تجعل جسمك فى وضع مريح 

كما هو موضح فى الصورة لا تنام على ظهرك كما هو شائع فذلك خطأ .. تجلس وظهرك مفروداً وتميل قليلاً إلى الأمام لا تلتفت أبداً إلى الوراء لأن الجاذبية فى هذه الحالة تجعل الجسم يميل أيضاً للخلف فذلك خطأ .. وقف تدفق الدم بسرعة أن تكون ضد الجاذبية وبالميل إلى الأمام .. الميل إلى الخلف يجعلك رغماً عنك تبتلع الدم وذلك يهيج المعدة ويؤدى إلى التقيؤ .. حاول أن تقاوم إغراء الأستلقاء على الأرض لنفس السبب حتى لا تبتلع الدم .. وإذا كنت تريد أن تظل واقفاً فى مكانك هذا ممكن .. ولكن الجلوس للإسترخاء قليلاً يكون أفضل لكى تسيطر على النزيف وأنت مستريح .

***

3 - الضغط على أعلى الأنف

إن الدم الذى يتدفق أثناء النزيف يكون فى غالبية الأوقات من لحمية الأنف .. والضغط على هذا المكان كما هو موضح فى الصورة هو أفضل طريقة لوقف التدفق .. الميل إلى الأمام قليلاً ثم تضغط على أعلى الأنف قبل الغضروف لمدة عشر دقائق متواصلة .. ذلك يعمل على تجلط الدم وإيقاف النزيف .. هذه نفس النتيجة التى تحدث عندما يضاب الجلد بجرح وتضغط علية بقطعة من القماش يقف نزيف الدم من الجرح على الفور .. يوجد بخاخ للأنف لوقف النزيف متوفر فى الصيدليات وهذا حل أيضاً .

***

4 - التأكد من وقف النزيف 

بعد الضغط على الأنف لمدة عشر دقائق متواصلة لابد أن تتأكد من النزيف ، توقف أم لا .. إذا كان الدم ما زال يتدفق لابد من الرجوع إلى الضغط مرة أخرى على الأنف .

***

5- وضع الثلج على الأنف 

إذا كان النزيف مستمراً بعد فترات الضغط على الأنف تغير الطريقة لوقف التدفق بالضغط البارد لتنقبض الأوعية الدموية التى تنزف ويق النزيف تدريجياً حتى يقف تماماً بهذه الطرق : يمكن وضع منشفة باردة جداً على الأنف ولاكنها لا تكون مريحة مثل الثلج .. يمكن وضع كيس من الثلج بطريقة أسرع تضع قطع من الثلج فى كيس بلاسيتك إن لم يكن لديك الكيس الخاص بالثلج وتضعه على الأنف .. طريقة أخرى .. يمكن استخدام إسفنجة المطبخ التى لم تستعمل وتضعها فى الماء ثم تضعها فى كيس بلاستيك نظيف وتحفظها فى الفريزر وعند اللزوم تخرجها وتستخدمها بدلاً من كيس الثلج .

***

6 - متى يستدعى الطبيب

معظم حالات نزيف الأنف ليست خطيرة ولا تستدعى وجود طبيب .. لكن فى بعض الحالات النادرة تكون بسبب تمزق خفيف فى اللحمية .. إذا كان النزيف لا يقف بعد 20 دقيقة واستخدام الثلج .. أو إذا كان النزيف بسبب إصابة فى الرأس .. أو إذا كانت ضربة أو خبطة فى الأنف ،أو الشك فى وجود كسر .. فى هذه الحالات لابد من استدعاء الطبيب .

***

7 - منع النزيف فى المستقبل بإذن الله 

لابد من مكافحة جفاف الأنف .. الكثير جداً من الناس يعانون من نزيف الأنف عندما يكون هواء الطقس جافاً .. فإذا كان المكان الذى تعيس فبه فى بيئة صحراوية يمكن تجنب حدوث النزيف باستخدام مرطب الجو وثمنه زهيد ومتوفر فى الأسواق .. إستخدام مرطب الهواء سهل جداً للسيطرة على نزيف الأنف .. إستخدام رذاذ ملحى للأنف ويمكن استخدام ماء نظيف ووضع كمية ملح فيه ويذوب جيداً حتى يصبح محلول وهويعمل على ترطيب الممرات الأنفية من الجفاف .. ويمكن استخدامه عدة مرات فى اليوم .

***

8 - البقاء فى أجواء باردة

حرارة الجو المرتفعة أو الأماكن الساخنة فى الشتاء مثل المدفأة تؤدى أحياناً إلى النزيف .. فإذا كنت من هؤلاء الذين يعانون من حرارة الجو فلا تجلس فى مكان حار ويمكن أن تتحمل برودة الجو قليلاً للحفاظ على أنفك من النزف .. أما فى فصل الصيف لابد من ارتداء الملابس القطنية وشرب الماء بارداً وتشغيل تكييف فى المنزل قدر المستطاع .

***

9 - تجنب تنظيف الأنف بيدك

فى كثير من الأحيان عند تنظيف الأنف باليد أو بإدخال أشياء بغرض النظافة فى الأنف تدخل أجسام غريبة داخل الأنف وتصيب بعض الأوردة الضعيفة فتتجلط وبذلك يحدث نزيف أنفى حتى يطرد النزيف هذا التجلط الذى حدث بسبب الأجسام الغريبة .

***

د. أمانى سيف الدين الأزرق 


التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,11,الصحة والجمال,103,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,115,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,11,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: كيف أوقف نزيف الأنف
كيف أوقف نزيف الأنف
https://4.bp.blogspot.com/-4S2K66debnw/WSx0NcNQrwI/AAAAAAAAAfo/TgbsgtC1yasfBBaRA6Z1KF48bukW05n6gCLcB/s1600/nose_bleed.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-4S2K66debnw/WSx0NcNQrwI/AAAAAAAAAfo/TgbsgtC1yasfBBaRA6Z1KF48bukW05n6gCLcB/s72-c/nose_bleed.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2015/01/How-I-stop-nosebleed.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2015/01/How-I-stop-nosebleed.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy