علاج البواسير بكل أنواعها | معلوماتك تغير حياتك

علاج البواسير بكل أنواعها

ما هى البواسير وما هى أعراضها وما أسبابها ؟ وما هو علاج البواسير بكل أنواعها ؟ كل سؤال عن هذه المش...

ما هى البواسير وما هى أعراضها وما أسبابها ؟ وما هو علاج البواسير بكل أنواعها ؟ كل سؤال عن هذه المشكلة له إجابة وحل شافى من هذا المرض المزعج الذى يسبب آلاماً شديدة للمصابين بها .


بواسير داخلية وخارجية


البواسير هى :

عبارة عن أوردة دموية " أوعية دموية " فى منطقة الشرج تتضخم وتشكل كتلة كبيرة أو صغيرة حسب الحالة التى تدل عليها الإصابة .. وتسمى هذه الحالة بالبواسير ..

وهى نوعان النوع الأول يكون بارزاً خارج فتحة الشرج والنوع الثانى يكون متجمع داخل فتحة الشرج ومن الممكن أن تظهر خارج الشرج عند قضاء الحاجة وتعود من تلقاء نفسها أو بالضغط بالأصبع عليها لتعود إلى الداخل ..

هذا أبسط تعريف عن البواسير .

******

إن الإصابة بالبواسير شائعة إلى حدٍ ما من بعد سن البلوغ فى جميع أنحاء العالم .. وتزيد نسبة الإصابة بها لدرجة شديدة جداً بدايةً من سن 45 إلى 65 عاماً .. 

ومع ذلك قد لا تسبب إزعاجاً كبيراً بعد أن تم اكتشاف علاجها فى المنزل بأنواع عديدة من العلاجات الفعالة التى انتشرت مؤخراً ..

******

كما ذكرنا .. يوجد نوعان للبواسير نتحدث عن كل نوع منهما ..

النوع الأول البواسير الداخلية 

النوع الأول البواسير الداخلية


تتكون البواسير الداخلية فى الجزء العلوى من القناة الشرجية وعادةً لا يمكن الشعور بهذه البواسير وبالطبع لا يراها أحد ! ..

* وعادةً لا تسبب إزعاج أيضاً مهما كان حجم تكوينها .. إلا إذا زاد الأمر عن حده وبدأت تظهر أعراض للمريض مثل النزيف مع كل مرة عند البراز ..

 * وفى بعض الأحيان تهبط البواسير الداخلية " تقع خارج مكانها " وذلك بسبب الإجهاد المفرط وتبدأ تتعود على الخروج دائماً من فتحة الشرج مما يؤدى ذلك الهبوط المتكرر إلى احمرار وآلام فى كل مكان بفتحة الشرج وحولها ومن الداخل والخارج .

النوع الثانى هو البواسير الخارجية 

البواسير الخارجية


* تتكون البواسير الخارجية فى الجزء السفلى من القناة الشرجية ويغطيها جلد الشرج ..

* وهذه الحالة من الإصابة يزيد الإحساس بها عندما يكون المريض فى حالة غضب أو عصبية .. وعادةً ما تسبب البواسير الخارجية حكة فى المكان أو تنزف ..

* وفى بعض الأحيان ممكن يتجمع الدم من النزف فى البواسير الخارجية ويشكل جلطة فى المكان مما يؤدى إلى ألم شديد وتورم والتهاب .

******

وبناءً على نوعية الإصابة بالبواسير فيمكن تصنيفها إلى الآتى :

الصنف الأول من أنواع البواسير هو :  

تكوين تورمات صغيرة على البطانة الداخلية فى فتحة الشرج .. وكما ذكرت لا يمكن الشعور بها أو النظر إليها من الخارج .. لكن يتم تحديد وجودها إذا حدث نزيف فقط مع البراز .

******

الصنف الثانى من أنواع البواسير :

تهبط البواسير الداخلية من فتحة الشرج عند البراز ولكنها تعود مكانها على الفور إلى الداخل من تلقاء نفسها فى مكانها الأصلى بعد قضاء الحاجة تماماً .

******

الصنف الثالث من أنواع البواسير :

تظل البواسير الداخلية مستقرة خارج فتحة الشرج أثناء قضاء الحاجة وبعد الإنتهاء تبقى فى الخارج بحجم يشبه حبة العنب الكبيرة وبالرغم من ذلك يمكن أن يدفعها المريض بإصبعه إلى داخل فتحة الشرج بكل سهولة كما ذكرت سابقاً .

*****
الصنف الرابع من أنواع البواسير :

هذا النوع هو المعقد أو المركب .. بحيث تظل البواسير الداخلية مستقرة خارج فتحة الشرج بشكل دائم ولا يمكن للمريض دفعها إلى الداخل لأنها تصبح من النوع المزدوج الداخلية والخارجية معاً .. وهذا التصنيف هو الأصعب من نوعه ويسبب آلاماً شديدة ومشقة فى غاية الصعوبة للمريض .

******

أسباب البواسير 

يوجد عدة عوامل تساهم جميعها فى تطوير وجود البواسير ..

ومن الأسباب الشائعة :

1 - الإمساك المزمن أو المتكرر الذى يسبب إجهاد فى حركة الأمعاء .

2 - العادات الغذائية السيئة .. مثل عدم وجود أو قلة تناول الألياف الطبيعية .

3 - عدم الإنتظام فى تناول الوجبات الغذائية مما يؤدى إلى الإمساك وبالتالى البواسير .

4 - الذين يجلسون لفترات طويلة جداً أثناء العمل أو الذين يقودون سيارات لمسافات طويلة باستمرار .

5 - زيادة الوزن لدرجة السمنة المفرطة يؤدى إلى الإصابة بالبواسير الشديدة .

6 - زيادة الضغط على الأوردة الدموية " الأوعية الدموية " فى منطقة الحوض أثناء الحمل يمكن أن يؤدى إلى الإصابة بالبواسير .

7 - من الممكن أن لا تصاب الحامل بالبواسير ولكن عند الولادة ممكن تحدث الإصابة الفورية بسبب الإجهاد الذى ينتجه دفع الطفل إلى الخارج ومن الممكن أن لا تحدث الإصابة أيضاً .

8 - العامل الوراثى .. من الممكن أن تكون البواسير موجودة فى الأصل ولا يشعر بها المريض كما شرحت سابقاً ولكن تكون بسبب الوراثة وهى ضعف شديد فى الأوعية الدموية فى هذا المكان .

9 - أحياناً تحدث الإصابة بمرض فقر الدم " الأنيميا " بسبب النزيف المستمر مع إهمال المريض بالبواسير مما يسبب الدوخة والإغماء والضعف والإجهاد ... إلخ .

10 - تكوين البواسير ممكن يكون بسبب التقدم فى السن لأن الأنسجة التى تقوم على دعم الأوردة والأوعية الدموية تضعف مع كلما تقدم الإنسان فى العمر .

******

أعراض البواسير 

على الرغم من أن عدد كبير جداً من الناس مصابون بالبواسير ومن الممكن أن تطور الحالة لديهم .. ولكن ليس كل المصابين بها يعانون من نفس الأعراض أو توجد أعراض مختلفة ..

بل من الممكن أن لا يشتكى المريض بأى أعراض من الأصل .. ومن الممكن أن تكون الأعراض خفيفة جداً ولا تسبب أى أذى للمصاب وتكاد تكون لا وجود لها .

الأعراض الشائعة للإصابة بالبواسير هى :

1 - حدوث نزيف غير مؤلم أثناء حركة الأمعاء عند قضاء الحاجة وبعد الإنتهاء يوجد نقاط من الدم لونه أحمر فاتح وغير مزعج .

2 - وجود كتلة كبيرة أو عُـقَـد بارزة من فتحة الشرج .

3 - وجود حكة شديدة أو تهيج مؤلم فى فتحة الشرج والمناطق القريبة جداً حولها وعدم راحة .

4 - وجود تورم خارج فتحة الشرج .

5 - تظهر نتوءات حساسة ومؤلمة بالقرب من فتحة الشرج وتكون غير التورمات الموجودة .

6 - هذه النتوءات الحساسة تسبب جلطات فى نفس المكان وهى غير كتلة البواسير .

7 - قد تتداخل أعراض البواسير مع بعض الإصابات الأخرى مثل الشق الشرجى .

8 - تتشابه أعراض البواسير مع أعراض الخراج الشرجى .

9 - وتتداخل الأعراض أيضاً فى التشابه مع الإصابة بالناسور فى فتحة الشرج .

10 - قد يتم تشخيص البواسير بالخطأ فى وجود الإصابات الثلاث الخراج والناسور والشق الشرجى .. ولكن الفحص السليم يكشف ويحدد هذه الأسباب ويوضح أى الإصابات لدى المريض .

******

أعراض البواسير ونتائج الفحص الجيد معاً كفاية لاستنتاج تشخيص البواسير فى معظم الحالات .

* الفحص الداخلى باستخدام منظار المستقيم يسمح للطبيب بتصوير قناة الشرج لتحديد نوعية الإصابة .

على الرغم من جودة التنظير السينى فى بعض الحالات إلا أنه ليس له دور فعال إطلاقاً فى تشخيص الإصابة بالبواسير .

من الضرورى التنظير السينى رغم عدم إثبات التشخيص به إلا أنه هام جداً ويتم كإجراء وقائى لكل مريض يشتكى من وجود نزيف من المستقيم  للتأكد ولاستبعاد أى أورام سرطانية .

******

علاج البواسير


يختلف علاج البواسير من شخص لآخر حسب نوع الإصابة كما ذكرت فى الأعلى .. لكل نوع من أنواع البواسير علاج مختلف ونذكر العلاجات جميعها حسب تصنيف درجة الإصابة .

علاج البواسير الداخلية التى تصنف من النوع الأول :

1 - يمكن علاج هذا النوع بالعقاقير والأدوية مثل اللبوس الشرجى الذى يساعد على انقباض الأوعية والأوردة الدموية المسببة للبواسير .

2 - إستخدام بعض أنواع المراهم المتوفرة فى الصيدليات والتى تساعد على علاج هذه الأوردة من الإلتهابات والتضخم الذى يكونه البواسير .

3 - علاج ثالث ويمكن أن يكون فعالاً إذا استمر عليه المريض بنظام وهو الجلوس فى ماء دافئ .

******

علاج البواسير التى تصنف من النوع الثانى :

1 - إذا تطورت الحالة من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثانية فيظل العلاج طبيعى إن شاء الله بدون جراحة .

2 - من الممكن أن يستخدم العلاج السابق حتى تختفى البواسير تماماً .
3 - إذا لم يؤثر العلاج بالعقاقير والمراهم والحمامات الدافئة فمن الممكن أن يتم العلاج باستخدم الربط المطاطى وهو عبارة عن ربط الأوردة التى تغذى البواسير بحلقة مطاطية باستخدام منظار المستقيم وبعد الربط بفترة قليلة ينقطع تغذية البواسير ثم يحدث لها ضمور وتسقط مع قليل من النزيف وبدون ألم .

معلوماتك


5 - إستخدام بعض الحقن الخاصة التى تعمل على ضمور الأوعية الدموية والأوردة التى تغذى البواسير وتسبب تكتلها .

6 - حتى تكون العلاجات السابقة ناجحة مائة فى المائة لابد أن يستخدمها المريض بانتظام وبدون إهمال لأنها تعمل على ضمور البواسير تماماً بدون تدخل جراحى .

7 - ومع العلاج الذى ذكر لابد أن يتجنب المريض كل الأسباب التى تؤدى إلى تكوين وتطوير البواسير كما ذكرت فى الأعلى .

******

علاج البواسير التى تصنف من النوع الثالث والرابع :

 1 - إذا استمر الألم وتطورت الحالات السابقة ولم يفلح العلاج الطبيعى فلابد من التدخل الجراحى لاستئصال البواسير حتى لا تعود مرة أخرى أو تسبب مشاكل أشد خطورة ويصعب علاجها .

2 -  التدخل الجراحى يكون باستئصال البواسير نهائياً والقليل من حولها من الأنسجة التى تلفت والأوردة والأوعية الدموية أيضاً للوقاية وعدم تكوينها مرة أخرى .

إستئصال البواسير بالجراحة

3 - إستئصال البواسير بالجراحة أصبح سهلاً جداً لكلٍ من الجراح والمريض وتكون العملية بالتخدير الموضعى ويذهب المريض فى نفس اليوم إلى منزله .

4 - من الممكن أن تتم الجراحة بالمخدر الكُلّىِ إذا كانت الحالة متطورة جداً وتأخذ وقتاً أطول لتكون ناجة تماماً وبعد إفاقة المريض من البنج الكلى يذهب إلى منزله ويستطيع ممارسة حياته الطبيعية بعد أيام قليلة من إجراء الجراحة إن شاء الله .

5 - ومن الطرق الحديثة التى تستخدم فى بعض الحالات الأخرى من البواسير الإستئصال باستخدام جهاز الهارمونيك ويعتمد على تكنولوجيا متطورة فى استئصال التمدٌدات الوريدية وإيقاف النزيف  وهو قريب الشبه باستخدام الليزر فى قطع وكى البواسير واستئصالها .

6 - لابد من أن المريض ينفذ تعليمات الطبيب بانتظام وأن لا يهمل إطلاقاً فى العلاج أو فى نوعية الغذاء حتى لا تحدث مضاعفات أو تعود البواسير لا قدر الله مرة أخرى .

******

يوجد نوعاً أخيراً من أنواع البواسير وله علاج خاص وحديث جداً ومريح ..

هذا النوع يسمى بالبواسير الكبيرة


1 - وهذا النوع يحتاج الاستئصال بطريقة الجراحة وإغلاق مكان الاستئصال وهى ما تسمى بطريقة فيرجسون ..



رفع البواسير بطريقة فيرجسون



2 - هذه طريقة حديثة لا يوضع بها خابور ولا تسبب ألم شديد بعد العملية ويمكن الخروج بعد يومين أو ثلاثة بعد التأكد من التبرز بدون ألم ..



3 - طريقة الدباسة أو البى بى إتش PPH ..



4 - تعتمد على نظرية حديثة فى أن البواسير وهى أوعية دموية يتم تغذيتها بالدم عن طريق شرايين وأوردة كما ذكرنا أكثر من مرة  تمتد فى المستقيم وتأتى من أعلى إلى أسفل وإغلاق هذه الأوعية سوف يؤدى إلى اختفاء الأعراض وبالتالى اختفاء البواسير من تلقاء نفسها ..

5 - الجزء العلوى من فتحة الشرج لا يحتوى على أعصاب حسية فبذلك لا يكون هناك ألم بعد العملية ..

معلوماتك


6 - كما ذكرنا أن خروج البواسير خارج الشرج ناتج عن تمدد وإطالة الأغشية المخاطية المبطنة للشرج والمستقيم واستئصال الجزء الأعلى يؤدى إلى عودة هذه الأجزاء إلى الداخل مرة أخرى ويمنع خروجها مما يعيد القناة الشرجية إلى وظيفتها الفسيولوجية فى أقرب وقت ممكن ..

7 - هذه العملية تكون تحت تخدير عام وتبدأ بتوسعة القناة الشرجية وفحصها والتأكد من التشخيص وعدم وجود أى أمراض أخرى حميدة كانت أو خبيثة تتعارض مع الجراحة أو تحتاج علاج آخر ..

ثم يوضع الموسع الخاص بالدباسة ..

معلوماتك

8 - بعد ذلك يوضع المنظارالخاص بالدباسة والذى يسمح بعمل غرز دائرية أبعد من البواسير والأوعية المغذية لها فى المستقيم ويجب أن تشمل الأغشية المخاطية والأنسجة التى تحتها فقط وتشمل الأوعية الدموية ..

9 - المنظار الخاص بالدباسة هو موجود مع الدباسة وكل الآلات الخاصة بها للإستخدام مرة واحدة ولا يعاد تعقيمه ..


معلوماتك


10 - ثم يتم الجذب على هذه الغرز الدائرية ويتم رفع أنسجة البواسير وإدخالها فى مكانها ويتم اغلاق الدباسة جزئياً مع الجذب لضمان دخول الأجزاء التى نرغب فى استئصالها بين فكى الدباسة ..

معلوماتك

معلوماتك


11 - ثم تغلق الدباسة بالكامل ويتم تشغيل الميكانزم الخاص بالتدبيس بها ويحدث قطع جميع الأجزاء بين الفكين وعمل صفين من الدبابيس داخل المستقيم أعلى من البواسير ..

معلوماتك

12 - بذلك تكون البواسير قد ارتفعت ودخلت فى مكانها وتم قطع الأوعية الدموية عنها ..

معلوماتك

معلوماتك


13 - يمكن خروج المريض بعد يوم من المستشفى عند التأكد من أن المريض يقضى حاجته بدون ألم ..

14 - هذه الطريقة أصبحت منتشرة جداً فى العالم الغربى بالرغم من التكلفة المضاعفة لها عن الجراحات الأخرى لنجاحها وسعادة المرضى بها .

******

نتمنى لكم مزيداً من الصحة وتمام العافية .
د. أمانى سيف الدين الأزرق

التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: علاج البواسير بكل أنواعها
علاج البواسير بكل أنواعها
http://3.bp.blogspot.com/-71DaVioqRl4/VIsixTCs3dI/AAAAAAAACcg/0YMo5u-fA50/s1600/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%B1%2B%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%A9%2B%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9%2B002.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-71DaVioqRl4/VIsixTCs3dI/AAAAAAAACcg/0YMo5u-fA50/s72-c/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%B1%2B%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%A9%2B%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9%2B002.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/Treatment-Of-Hemorrhoids.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/Treatment-Of-Hemorrhoids.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy