علاج إضطرابات المثانة | معلوماتك تغير حياتك

علاج إضطرابات المثانة

علاج إضطرابات المثانة   من عدة أعراض من المؤكد أن لها تأثير كبير على كل جانب من جوانب حياة الشخص ا...

علاج إضطرابات المثانة  من عدة أعراض من المؤكد أن لها تأثير كبير على كل جانب من جوانب حياة الشخص المصاب بهذه الإضرابات .. وهذه الأعراض غالباً ما تمنع من أداء المتطلبات اليومية بشكل طبيعى .. ومن المؤكد أنها تسبب الكثير من الإحراج بسبب كثرة الدخول إلى الحمام وغير ذلك من الأعراض التى سوف أذكرها فى السطور القادمة .



معلوماتك


* من حسن الحظ أنه يوجد طرق كثيرة لعلاج هذه المشكة .. واضطراب المثانة له العديد من الأعراض مثل فرط نشاط المثانة وسلس البول ولابد من زيارة الطبيب لتحديد التشخيص الصحيح الذى يقرر من خلاله أنواع العلاجات المناسبة .. لأن الطبيب هو وحده المتخصص فى تنظيم التعليمات التى تساعد المريض على التخلص من المشكلة تماماً .

******

العلاج الطبيعى لاضطرابات المثانة 


* العلاج الطبيعى لا يستهان به لأنه من الممكن مع اتباعه بنظام على إثره نستغنى عن زيارة الطبيب إذا كانت الحالة بسيطة بسبب فرط نشاط المثانة .

* وتشير آخر الأبحاث والدراسات أن العلاج الطبيعى للمثانة يكون فعال جداً لكثير من هذه الحالات ويوجد تمرين فقط لقاع الحوض ولا يوجد له أى آثار جانبية نهائياً .

* قبل البدء فى أى علاج لابد من أن نفهم وظيفة المثانة وما هى الأسباب التى تؤدى إلى إضطرابها وفرط نشاطها ..

* العلاج الأكثر شيوعاً الذى لا يحتوى على أى عقاقير أو أدوية .. وهو تدريب يساعد المثانة على انضباط عدد مرات دخول الحمام ..


* من ضمن تمارين قاع الحوض :

التمرين الأول : ويسمى بتمرين كيجل :


تمرين كيجل

كما هو موضح فى الصورة .. تستلقى على ظهرك مسترخيا مع فرد زراعيك بجانبك ثم تثنى الركبتين مع وضع راحة القدمين على الأرض ثم ترفع خصرك قدر المستطاع واخفضه ولا تزيد عن عشر مرات مع تنظيم النفس .. ثم تستريح قليلاً لمدة خمس دقائق وتكرر التمرين مرة أخرى وكفى .. 

التمرين الثانى :

 * أن تضع يديك على خصرك وتفتح قدميك بمقدار متوسط أثناء وقوفك مستقيما .. وبداية التمرين هو أن تثنى ركبتيك وتجلس القرفصاء ببطء وتنتظر قليلاً وأنت جالساً .. ثم تنهض وتستقيم فى الوقوف وتكرر الجلوس والقيام بهذا النمط ويديك على خصرك طوال التمرين مع تنظيم التنفس ولا تكثر من عدد مرات الجلوس والقيام لأكثر من عشر مرات .. ثم تستريح خمس دقائق مثلاً وتكرر التمرين مرة أخرى عشر مرات قيام وجلوس ..

* هذا التمرين يفيد أجزاء كثيرة جداً من الجسم ولكننا نهتم بتقوية عضلات قاع الحوض حتى تنشط العضلات التى تتسبب فى مشاكل كثيرة ومن أهمها اضطراب المثانة .

* أثناء التمرين يمكن وضع حفاضات بسيطة حتى إذا تسربت قطرات من البول فلا تشعرك بالضيق وتقف عن التمرين .

نصيحة سلوكية لعدم إثارة نشاط المثانة 

* تجنب شرب الكفايين أو الكثير من السوائل قبل الذهاب إلى النوم .

******

إذا كانت المثانة مضطربة إلى حد مزعج ونشاطها مفرط جداً ولها الكثير من الأعراض ..
فلابد من اللجوء إلى الأدوية 

أعراض إضطرابات المثانة 

* للأسف الكثير من الناس لا يهتمون بأى تغيير يحدث فى عدد مرات الدخول إلى الحمام إلا عند حدوث مشكلة .. ولكن إذا أخذنا فى الحسبان مبكراً أى تغييرات تطرأ على هذا العضو الحساس فمن الممكن تفادى الوقوع فى مشاكل أكبر ..

* من أعراض إضرابات المثانة تقلص العضلة نفسها عن طريق منع الإشارات العصبية المتعلقة بها من أداء وظائفها باعتدال ..

* ومن الأعراض أيضاً الشعور بكثرة الدخول إلى الحمام وربما لا تكون المثانة مملؤة بالقدر الذى يعطى هذا الشعور ..

* ومن الأعراض التى تتسبب فى اضطراب المثانة التعرض لتيارات هواء باردة مما يجعل المثانة مضطربة فى وظائفها مثل عدم القدرة على التبول رغم امتلائها بالقدر الذى يؤهل الرغبة فى إفراغها .. وهذا الشعور مؤلم جداً ..

* ومن الأعراض أيضاً بعض الآلام التى يشعر بها الشخص على فترات متقاربة أو متباعدة وهذه الآلام تكون بسبب الإصابة بالبرد فى المثانة ..

*******


وتشمل العقاقير المضادة للكولين :

1 - عقار : Darifenacin - Enablex .

2 - عقار : Fesoterodin - Tovias .

3 - عقار أوكسى بوتينين :

( Ditropan - Ditropan XL - Oxytrol - Gelnique ) .

4 - عقار : سوليفيناسين ( Vesicare ) .

5 - عقار تولتيرودين - ديترول - ديترول LA .

6 - عقار : Trospium - Sanctura .

7 - بالنسبة للنساء يوجد عقار متاح وآمن جداً وبدون وصفة طبية وهو Oxytrol .

* كل أنواع الأدوية المذكورة تعمل على علاج فرط نشاط المثانة ومناسبة للجميع ومفعولها جيد جداً للكل ..


* ومن الأعراض المؤلمة بسبب إضطرابات المثانة احتباس البول .

ويوجد عقار من المخدرات .. تنبيه هام قبل ذكر العقار :

( للأسف نحن فى مجتمعاتنا العربية نتعامل مع المخدرات بمعانى سيئة على مستوى التفكير وبأساليب أسوأ على مستوى التعاطى لها .. فكلما صكت أسماعنا كلمة مخدرات إما أن نستفز أو نقشعر أو نضطرب متخيلين دوماً الأمور السيئة فقط عن المخدرات بينما هى فى الأصل مادةٌ يحتاجها الجسم بمقدارٍ ما .. كبقية المواد التى يحتاجها الجسم ) .

* أما العقار فهو : ( Myrbotriq - و - Mirabegron ) .. هو فى الأول فى فئة من الأدوية التى تسمى بيتا 3 المنبهات الإدرينالينة .. وهذه الأدوية تعمل عن طريق تنشيط مستقبلات البروتين فى عضلة المثانة ويرتاح لها المريض جداً وتساعد على ملء المثانة وتخزين البول بانتظام وعدم اضطراب .

* نوع آخر من المخدرات لفرط نشاط المثانة وهو هو من الأنواع ثلاثية الحلقة المضادة للإكتئاب إيميبرامين هيدروكلويد ( Tofranil ) وهو يجعل المثانة منضبطة أيضاً من أى اضطرابات .

* وهذه الأدوية المذكورة متوفرة فى الصيدليات وفعالة بشكل آمن .. 

***** 

نوع آخر من أنوع علاج إضطرابات المثانة 

وهو البوتكس !

* نعم البوكتس المعروف بأنه يزيل تجاعيد البشرة والجلد .. ويحقن البوتكس فى عضلة المثانة ليعمل على استرخائها .. كما أنه يعمل على زيادة كفاءة المثانة فى آداء وظائفها ويقلل كثيراً من التقلصات المصاحبة للإضطرابات .. 

* البوتكس يعطى للمرضى الذين لا يستطيعون القدرة على السيطرة لأعراض إضطرابت المثانة ولا يستجيبون للأدوية .

*****

إضطرابات المثانة عند وبعد انقطاع الطمث 

أثبتت الدراسات الحديثة أن نقص هرمون الإستروجين الذى يحدث عند وبعد انقطاع الطمث يؤثر على نظام المثانة عند التبول .. ويتم التعامل مع بعض النساء عن طريق ضبط هرمون الإستروجين .. 

******

بالنسبة للرجال 

حدوث فرط نشاط المثانة واضطراب وظائفها يمكن أن يكون بسبب من أنواع أدوية ضغط الدم المرتفع وتسمى أنواع أدوية الضغط المسببة لهذه الإضطرابات بــ مجموعة ألفا .

******

حالات مختلفة من اضطربات المثانة 

* عندما تفشل كل العلاجات المذكورة وغيرها مما يصفها الأطباء .. وتكون المثانة شديدة الإضطراب ونشاطها مفرط سواء كان بكثرة التبول أو سلس البول أو إحتباس البول أيضاً .. 

* فقد يوصى الأطباء بإجراء عدة أنواع من العمليات الجراحية ومنها على سبيل المثال :

* إجراء عملية جرحية تسمى بزيادة المثانة .. 

* وهذه العملية الجراحية عبارة عن استخدام جزء من الأمعاء وتوسيع المثانة بها لزيادة القدرة على آداء وظائفها بشكل منتظم ..

* إجراء عملية أخرى ..

* زرع جهاز فى المثانة .. مثل عملية زرع جهاز صغير تحت الجلد لتنظيم ضربات القلب .. وهذا الجهاز يرسل نبضات كهربائية صغيرة إلى جميع الأعصاب فى جميع أنحاء قاع الحوض التى تتحكم فى المثانة والعضلات المحيطة بها .

******

نصائح هامة 

* إلى كل من يعملون فترات طويلة .. أو يكونون فى سفر طويل أو ما شابه ذلك من الظروف التى قد تعيق الدخول إلى الحمام ..

* إن عدم دخول الحمام عند الشعور الضرورى بالتبول .. يسبب أضرار وخيمة فى الجهاز الدورى والجهاز البولى والمثانة والحوض والأعضاء التناسلية لكلا الجنسين ..

* من الضرورى أخذ الإحتياطات اللازمة عند السفر لتنظيم عدد مرات دخول الحمام إن لم يكن متوفر أثناء السفر .

* عدم الإهمال فى الدخول إلى الحمام ( بسبب الكسل ) والمثانة ممتلئة حتى نتفادى مشكلات تصعب علاجها .

******

د. أمانى سيف الدين الأزرق 

التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: علاج إضطرابات المثانة
علاج إضطرابات المثانة
http://1.bp.blogspot.com/-ZbK3_DInJFA/VJhC4O_Tc8I/AAAAAAAAClk/WjM81JWC0Ec/s1600/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%2B%D8%A5%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%2B%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%86%D8%A9.jpg
http://1.bp.blogspot.com/-ZbK3_DInJFA/VJhC4O_Tc8I/AAAAAAAAClk/WjM81JWC0Ec/s72-c/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%2B%D8%A5%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%2B%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%86%D8%A9.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/Treat-Bladder-Disorders.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/Treat-Bladder-Disorders.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy