أهم المعلومات عن زيت السمسم

من أهم المعلومات عن زيت السمسم .. السمسم من النباتات العشبية والإسم الشعبى المعروف به هو الإسم العلمى وهو يشبه القمح فى سنابله ويزرع فى إف...

من أهم المعلومات عن زيت السمسم .. السمسم من النباتات العشبية والإسم الشعبى المعروف به هو الإسم العلمى وهو يشبه القمح فى سنابله ويزرع فى إفريقيا وبلاد الحجاز واليمن والهند والصين والسودان وأمريكا اللاتينية .


أهم المعلومات عن زيت السمسم


* نبات السمسم كله مهم من الحبوب الأوراق والزيت حيث أثبتت الدراسات أنه يحتوى على عناصر مضادة للسرطان .. وعناصر أخرى مضادة للبكتيريا .

* كما أن السمسم نفسه يحتوى على سبع مركبات هامة جداً تخفف آلام الجسم المختلفة .. وهو مصدر هام جداً وغنى بالمواد المضادة للأكسدة .

أهم المعلومات عن زيت السمسم


* من أهم مستخرجات السمسم التى لها فائدة ومنافع كثيرة هو زيت السمسم وكما ذكرت يحتوى على سبع عناصر هامة جداً للصحة العامة وهى :

1 - حمض النخليك .. Palmitic acid ..

وهو مضاد للأكسدة ويوضع فى الحليب القليل الدسم أو الخالى من الدسم ليكون عِوضاً عن نسبة الفيتامينات المغذية المنزوعة من الحليب
2 - حمض البالميتوليك .. Acid Albalmaitolek ..

وهذه المادة أيضاً تحمل نفس المواد المغذية والفيتامينات التى يحتوى عليها الحليب ومنتجات الألبان .

3 - حمض الشمع .. Wax acid ..

وهو مركب كيميائى نباتى طبيعى يحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة .

4 - حمض الزيتيك .. Oleic acid ..

هذا العنصر مشبع بالدهون الدسمة والحميدة غير الضارة أيضاً ويحتوى بنسبة عالية جداً على فيتامين أوميجا 3 الذى يحتاجه الجسم باستمرار .. وهذا العنصر مساعد قوى جداً فى خفض ضغط الدم المرتفع .

5 - حمض زيت الكتان .. Linoleic acid ..

هذا العنصر هام جداً جداً للجسم حيث أنه من الزيوت الدهنية الغير مشبعة والأساسية التى لا يستغنى عنها جسم الإنسان إطلاقاً .. كما أن هذا العنصر مساعد قوى لنمو الأطفال ويحافظ على الغشاء الكيسى من التليُّف .

6 - حمض اللينولينيك .. Linolenic acid ..

هذا العنصر هو حامض دهنى غير مشبع ويحتوى على فيتامين أوميجا 3 .. وهو هام جداً فى عملية التمثيل الغذائى فى الجسم ..
والفائدة التى نتحصل عليها من هذا العنصر هى الوقاية من الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية .

7 - حمض الإيكوسينيك .. Alaicosanic acid ..

وهذا العنصر أيضاً هام جداً لاحتياجات الجسم من الطاقة المطلوبة لأداء وظائف الأجهزة بكفاءة .

*******

أهم الفيتامينات التى يحتوى عليها زيت السمسم :

1 - فيتامين المنجنيز .. Vitamin manganese ..

يعمل على تفاعل عدة إنزيمات .. ونقص هذا الفيتامين يؤدى إلى تشوه الهيكل العظمى وألام المفاص والتهابات المفاصل والتهاب الجلد وهشاشة العظام والعديد من الأمراض .. وزيت السمسم يحتوى على المنجنيز بوفرة .

2 - فيتامين النحاس .. Vitamin copper ..

باختصار .. نقص فيتامين النحاس يسبب التهاب الأعصاب وأمراض أخرى كثيرة وغير بسيطة ويحتوى زيت السمسم على هذا الفيتامين .

3 - فيتامين الكالسيوم .. Vitamin Calcium ..

له دور رئيسى فى صحة العظام وينظم ضربات القلب وهو واحد من أهم الفيتامينات المكملة للغذاء .

4 - فيتامين الحديد .. Vitamin iron..

الحديد هو عنصر هام من عناصر الهيموجلوبين ، ومادة فى خلايا الدم الحمراء التى تحمل الأكسجين من الرئتين وتنقله إلى جميع أنحاء الجسم .. الهيموجلوبين يمثل حوالى ثلثى من الحديد فى الجسم .. 


5 - فيتامين الماغنيسيوم .. Vitamin magnesium ..

  الماغنيسيوم يستخدم كملين للإمساك وإعداد الأمعاء للإجراءات الجراحية أو التشخيص .. وهو يستخدم أيضاً مضاد للحموضة  وعسر الهضم .. وأمراض القلب والدم بما فى ذلك آلام فى الصدر ، عدم انتظام ضربات القلب ،إرتفاع ضغط الدم ، وأمراض صمامات القلب ( هبوط الصمام التاجى ) .. ويستخدم الماغنيسيوم أيضاً لعلاج اضطراب نقص الإنتباه وفرط النشاط ( ADHD ) . 

6 - فيتامين الزنك .. Vitamin Zinc ..

 كميات صغيرة جداً من الزنك ضرورية لصحة الإنسان .. يستخدم الزنك لعلاج والوقاية من نقص الزنك ونتائجه ، بما فى ذلك توقف النمو والإسهال فى الأطفال ، وبطء التئام الجروح .. ويستخدم أيضا لتقوية الجهاز المناعى ، وعلاج نزلات البرد المتكررة والتهابات الأذن ، ومنع التهابات الجهاز التنفسى السفلى . 

*******

ويحتوى أيضاً على العناصر الآتية :

1 - عنصر التربتوفان .. Tryptophan ..

هو عنصر من الأحماض الأمينية الهامة التى تنشط إنتاج هرمون السيروتونين فى المخ وهذا الهرمون خاص بالحالة المزاجية والنفسية فإذا قل يصاب الإنسان بالإكتئاب وإذا كان معتدلاً تكون الحالة النفسية معتدلة مع مزاج معتدل .

2 - عنصر الألياف النباتية .. Plant fiber component ..

هذا العنصر من المكونات النباتية التى يحتاجها الجهاز الهضمى لدفع الطعام بالرغم من أنها غير قابلة للهضم ولكنها تساعد على طرد الفضلات من الأمعاء الغليظة " ملين " .

3 - عنصر الأحماض الأمينية .. Amino acids element ..

من فوائد الأحماض الأمينية للجسم أنها تشكل المادة الرئيسية للأجسام المضادة لغزو الميكروبات والبكتيريا الضارة والفيروسات .. كما تقوم الأحماض الأمينية بالدور الرئيسى لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم .. وهى مكون أساسى للنشاط العضلى .

4 - عنصر البروتين .. Protein component ..

عنصر البروتين هام جداً للجسم وهو يتكون من الأحماض الأمينية وهو هام جداً وضرورى فى تركيب ووظائف كل خلايا الجسم .

*******

أهمية أوراق السمسم .. Sesame leaves

أهم المعلومات عن زيت السمسم



أوراق السمسم غنية بالألياف الغذائية ، المعادن الغذائية ، مثل الكالسيوم ، الحديد و البوتاسيوم ، و فيتامينات A ، C و فيتامين بى .. تحتوى أوراق السمسم على العناصر المضادة للالتهابات .

*******


* منذ القِدم وأجدادنا كانوا يستخدمون الموارد الطبيعية من الأعشاب للتجميل والعناية بالرشاقة والبشرة ونظافة الجسم وحالياً هناك ايتجه العالم بقوة للعودة إلى المنتجات الطبيعية من زيوت وأعشاب بعد أن أثبتت الدراسات والتجارب والأبحاث الطبية فاعليتها وفائدتها للصحة العامة والرشاقة وجمال البشرة ..

* إن منتجات التجميل والعناية بالبشرة والشعر المصنعة من الشركات الكبرى التى نرى إعلاناتها فى كل الأماكن فى جميع أنحاء العالم تصنع هذه المنتجات من مواد بترولية وكيميائية ضارة جداً وللأسف يستخدم فى تصنيع هذه المنتجات التجميلية زيوت ومواد محرمة دولياً وتسبب الأمراض السرطانية ..

 * وزيت السمسم هو من أهم الموارد الطبيعية التى أثبتت فاعليتها وفوائده التى لا حصر لها بالتجارب فى مجالات العناية بالبشرة والشعر ، والصحة العامة  ..

* نبات السمسم النقى وما يستخلص منه مثل زيوت وحبوب والأوراق هو الطريق السليم للحفاظ والتمتع بصحة جيدة للجسم ..



*******
وإذا تحدثنا عن فوائد زيت السمسم فإنها لا تعد ولا تحصى .. وفى المقال القادم نتحدث بالتفصيل عن فوائد زيت السمسم .

*******
د. أمانى سيف الدين الأزرق 

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,12,الصحة والجمال,108,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,114,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,12,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: أهم المعلومات عن زيت السمسم
أهم المعلومات عن زيت السمسم
http://4.bp.blogspot.com/-h4In58nkDDo/VIc6cVFo0II/AAAAAAAACa0/S5v9xQeiZs4/s1600/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%2B%D8%B2%D9%8A%D8%AA%2B%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%B3%D9%85.png
http://4.bp.blogspot.com/-h4In58nkDDo/VIc6cVFo0II/AAAAAAAACa0/S5v9xQeiZs4/s72-c/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%2B%D8%B2%D9%8A%D8%AA%2B%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%B3%D9%85.png
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/Sesame-Oil.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/Sesame-Oil.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy