الحفاظ على الصحة فى الشتاء القارص

يمكننا الحفاظ على الصحة فى الشتاء القارص مثلما لا يمكننا التخلى عن السيطرة اليومية فى تهيئة المكان الذى نكون فيه لنحمى أنفسنا من الصقي...

الحفاظ على الصحة فى الشتاء القارص

يمكننا الحفاظ على الصحة فى الشتاء القارص مثلما لا يمكننا التخلى عن السيطرة اليومية فى تهيئة المكان الذى نكون فيه لنحمى أنفسنا من الصقيع الذى يحيط بنا فى كل مكان رغماً عنا وكما نحتمى بالملابس الثقيلة لكنها فى ىشدة أوقات البرد لا تقوم بما يحتاجه الجسم من التدفئة اللازمة فما الحل إذاً ؟



*******

بعض النصائح للحفاظ على الصحة فى الشتاء القارص 

سواء كنا فى خارج المنزل أو داخله .. فلا يسلم أحد من الإحساس بالصقيع إلا إذا أعلننا حالة الطوارئ إستعداداً لهذا الشتاء البارد الذى يعصف بصحة الجميع ..

إذا كنا فى داخل المنزل :

1 - لابد من إغلاق كل الأبواب التى ليس لها لزوم فى تركها مفتوحة .

2 - إذا اشتد الصقيع فنحضر بعض الأشياء لوضعها تحت شقوق الأبواب مثل الملابس التى لا تستخدم أو المناشف أو غيرها مما تدبره ربة المنزل .

3 - سد جميع المنافذ التى تدخل الصقيع ولو كانت صغيرة لأن صقيع برد الشتاء القارص يتسلل عبر الحوائط أيضاً وليس الشقوق والفتحات فقط .

4 - لابد من وجود مدفأة أو موقد من الخشب يستخدم بشكل صحيح حتى لا يتعرض أحد للأذى .

5 - عند تبديل الملابس لابد أن تكون فى مكان دافئ لأن التعرض لقرصة البرد فى الجسم بعد أن يكون دافئاً بالملابس وفجأة تخلعها لتبديلها فى مكان بارد .. فهذا يصيب الجسد كله بآلام روماتيزمية لجميع الأعمار .

6 - فى الأيام التى يكون فيها الشتاء لا يستطيع الإنسان تحمله فعلاً فلابد من محاولة عدم الخروج من المكنزل إلا للضرورة القصوى مع عمل الإحتياطات اللازمة لتغيير درجات الحرارة من الداخل الدافئ إلى الخارج الشديد البرودة والصقيع .

7 - أما إذا اضطرت حقاً للخروج فلابد من ارتداء الملابس التى تبعث الحرارة فى الجسم .

8 - لابد من ارتداء القبعة واستخدام القفازات وتحاول قدر الإمكان أن تغطى أنفك وفمك تجنباً لإستنشاق الصقيع الذى يضر بكل أعضاء الجسد عند تنفسه .

9 - لابد أن تكون على علم بمدى الأخطار التى ممكن تحدث إذا تعرض أحد الأشخاص أو تعرضت أنت للصقيع المفاجئ حتى تكون مستعداً لأى ظروف قد تطرأ عليك .

10 - أعراض قرصة الصقيع هى :

* فقدان الشعور مبدأياً بالأطراف مثل أصابع اليدين والقدمين .

* ظهور البياض الملحوظ على الأصابع مما يدل على أن حركة الدورة الدموية لا تصل إلى الأطراف وهذا مؤشر خطر .

* ظهور ذلك البياض على أطراف الأنف والأذن أيضاً .

11 - إذا كانت هذه الأعراض لوحظت على أحد الأفراد فلابد من المساعدة الطبية فوراً إذا تأكدت أن هذه الأعراض هى قرصة الصقيع .

12 - بعد وجود هذه الأعراض وإذا كانت الحالة لا تستدعى الزيارة إلى الطبيب .. فلابد من الذهاب إلى المنزل فوراً أو إلى أى مكان تتوفر فيه التدفئة اللازمة لكى تستعيد الدورة الدموية جزء من نشاطها الذى كاد أن يتجمد .

13 - ذا لاحظت أن الشخص الذى يصاب بقرصة الصقيع يرتجف ..
 أو حدث لك شخصياً ذلك لا قدر الله .. وهذا الإرتجاف كان شديداً لدرجة أن المصاب لا يشعر بمن حوله فذلك يكون ضعف شديد جداً فى الدورة الدموية ولابد بلا جدال الذهاب للطبيب فى أسرع وقت ممكن .

14 - أما إذا كانت الحالة شديدة ولا تستدعى الذهاب إلى الطبيب ويمكن التعامل معها فى المنزل فلابج من توفر هذه الأشياء :
* مزيد من الطعام وبما فى ذلك الطعام الساخن والمشروبات الساخنة على الفور .

15 - لابد من تشغيل أى مدفأة على الفور وتغطية المصاب بالكثير من البطانيات وأن يلبس الصوف لإستعادة حركة الدورة الدموية .

16 - فى حالة انقطاع الكهرباء فلابد من الموقد الحرارى الذى يعمل بالأخشاب أو ما شابه كما ذكرت فى الأعلى ولكن بطريقة آمنة لا تؤذى أحد .

17 - إذا كان المصاب مريض بأى شئ فى القلب أو فى الدماغ أو فى الأعصاب .. أو يعانى من أى مرض كان عارضاً أو دائماً .. فلابد من الراحة التامة فى مثل هذه الأيام لأن الإنسان الذى يتمتع بكامل الصحة إذا أصيب بقرصة البرد من المؤكد أنه سيكون طريح الفراش حتى يستعيد عافيته .. فما بالنا بالمصاب إذا كان به مرض .

18 - يجب التعامل مع المصاب بقرصة البرد بتناول المشروبات الساخنة باستمرار وخاصة عصير الليمون المضاف إليه العسل .

19 - لابد من كل أفراد الأسرة الوقاية التامة من صقيع الشتاء وذلك بتناولهم الوجبات الغذائية التى تنشط الدورة الدموية .

20 - كل أفراد الأسرة عليهم بتناول الزنجبيل بالعسل والليمون وقاية إن أمكن .. وإن كان هذا المشروب لا يستطيع تحملة الأطفال فيكفى عصير الليمون بالعسل وتناول الفواكه التى تحتوى على فيتامين سى C .. والجوافة والقائمة التى فيها هذا الفيتامين طويلة ويكاد يعلمها الجميع .

*******

نتمنى لكم دوام العافية فى شتاء دافئ مع مزيد من الصحة

د. أمانى سيف الدين الأزرق

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,11,الصحة والجمال,99,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,111,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,41,غرائب وطرائف,34,كيف,11,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: الحفاظ على الصحة فى الشتاء القارص
الحفاظ على الصحة فى الشتاء القارص
http://2.bp.blogspot.com/-Arx0OvSZwA8/VJUNwsEyNCI/AAAAAAAAAus/ievTBkzVbe4/s1600/%D8%AF%D9%81%D8%A1%2B%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AA%D8%A7%D8%A1.jpg
http://2.bp.blogspot.com/-Arx0OvSZwA8/VJUNwsEyNCI/AAAAAAAAAus/ievTBkzVbe4/s72-c/%D8%AF%D9%81%D8%A1%2B%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AA%D8%A7%D8%A1.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/Maintaining-Health-in-Winter.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/Maintaining-Health-in-Winter.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy