كيف أعالج قرحة المعدة | معلوماتك تغير حياتك

كيف أعالج قرحة المعدة

قرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر تسمى القرحة الهضمية وهى قروح وبكتيريا فى المعدة أو الجزء العلوى من ...


قرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر تسمى القرحة الهضمية وهى قروح وبكتيريا فى المعدة أو الجزء العلوى من الأمعاء الدقيقة وتتطور أعراض وآلام القرحة الهضمية عندما تفرز المعدة الحمض الذى يهضم الأطعمة وهذا الحمض يضر المعدة المريضة وبطانة  جدران الأمعاء .



وكثير من المرضى الذين يعانون من الإصابة بالقرحة الهضمية تكون بسبب الإجهاد والنظام الغذائى الخاطئ وأسلوب الحياة إن كان مضطرباً والعلماء يقرون أن معظم الإصابات بالقرح تكون بسبب بكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلورى .. وإذا أُهمل علاجها لا تتماثل للشفاء من تلقاء نفسها وتتطور إلى الأسوأ من دون علاج .

خطوات العلاج 

1 - تغيير الوجبات الدسمة إلى خضروات 

خضروات

يفضل أن تكون الخضروات غنية بالألياف مثل الكرنب والخس والكرنب الأحمر فهذا هو الإختيار الأصح لعلاج قرحة المعدة ويجب أن يتناول المريض عصائر طبيعية أيضاً غنية بالألياف .

***
2 - لابد من مراجعة الطبيب إذا كانت الآلام مستمرة 

كيف أعالج قرحة المعدة

تكرار حدوث الألم فى المعدة أو البطن أمر يستدعى استشارة الطبيب المختص .. الأعراض الأولية للقرحة التى تسبب للألم عبارة عن غثيان وتقيؤ وغازات وانتفاخ وفقدان للشهية وفقدان للوزن .. يتحدث الطبيب مع المريض عن التاريخ المرضى بمعنى متى شعر بأول هذه الأعراض ويقوم الطبيب بالفحص البدنى الشامل ليحدد ما إذا كانت الإصابة قرحة أم لا .. وإذا كانت مبادئ أعراض الإصابة بالقرحة يصف الطبيب الأدوية المناسبة لخفض حموضة المعدة قبل أن تطور الحالة .. ولابد من الذهاب إلى الطبيب حتى ولو كانت الأعراض خفيفية قبل البدء فى أى علاج .

***
3 - لابد من العودة إلى الطبيب إذا لاحظ المريض وجود دم أثناء القيئ 

كيف أعالج قرحة المعدة

إذا كانت حركات الأمعاء غير طبيعية أو ساءت الأعراض أو لا تستجيب حالتك للعلاج يقرر الطبيب واحدة من هذه الإختبارات وهى السلسلة العليا للجهاز الهضمى ( GL ) بعد شرب دواء مثل اللبن الرايب يسمى الباريوم ويتم عمل آشعة سينية للتأكيد من وجود القرحة .. والإختيار الثانى يكون بالمنظار وهو عبارة عن إداخال أنبوب رفيع والمريض تحت التخدير وهذا الأنبوب مزود بكاميرا صغيرة تصل إلى نهاية المعدة عن طريق مرورها بالحلق أولاً ثم المريء .. والكاميرا تساعد الطبيب على مشاهدة المسار الهضمى بالكامل ويأخذ عينة بسيطة لفحص الدم والتأكد من نوعية البكتيريا والأجسام المضادة لها ..  والإختيار الثالث هو تحليل البراز للبحث عن وجود بكتيريا .. وبعد ذلك يقوم بعمل اختبار التنفس بعد أن يشر المريض مادة تسمى اليوريا .

***
4 - لابد من الإلتزام بتعليمات الطبيب إذا وجدت قرحة 

كيف أعالج قرحة المعدة

إذا تأكد الطبيب من وجود قرحة بعد عمل الإختبارات .. لا داعى للقلق لأن معظم المصابين بأمراض القرح مع العلاج بانتظام والإلتزام بتعليمات الطبيب تشفى القرحة تماماً بأمر الله .. حتى ولو استدعى الأمر إزالتها بالجراحة .. عادةً ما تكون سبب الإصابة بالقرحة عدوى بكتيرية وفى هذه الحالة يصف الطبيب المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا والقرحة معاً .. الأسبرين وبعض العقاقير المضادة للإلتهابات والمسكنات يمكن أن تكون سبباً فى الإصابة بالقرحة .. لابد من مريض القرحة أن يتجنب اتخاذ NSAIDS إذا كانت القرحة نشيطة .. وإذا كان المريض بحاجة ضرورية يمكن أن يستشير الطبيب أن يأخذ مضادات للحموضة .. فى بعض الحالات تكون الجراحة ضرورية إذا كانت الحالة متطورة ولها مضاعفات خطيرة أو ممكن تهدد حياة المريض " لا قدر الله " نتيجة إهمال القرحة لفترات طويلة دون علاج .

***
5 - الإلتزام بنظام غذائى غنى بالألياف 

نظام غذائى غنى بالألياف

لابد من اتباع نظام غذائى غنى بالألياف التى تحتويها الخضروات والفواكه الطازجة بكثرة لتقليل زيادة القرحة وتساعد كثيراً الألياف النباتية فى التئام القرحة .

***
6 - تناول الكثير من الأطعمة التى تحتوى على مركبات الفلافونيد 

الأطعمة التى تحتوى على مركبات الفلافونيد

الأطعمة التى تحتوى على مصادر جيدة لمركبات الفلافونيد هى : التفاح والكرفس والتوت البرى والعنب الأحمر وعصير هذه الفواكه أيضاً والخضروات وبعض أنواع الشاى .

***
7 - تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل 

الأطعمة الغنية بالتوابل

لابد من ضمن النظام الغذائى الصحى تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل إذا كان المريض يشعر بألم بعد تناوله للطعام مباشرةً على الرغم من أننا فى المجتمع الطبى لا نقر بأن التوابل تسبب قرحة فى المعدة أو الأمعاء .. لكن بعض الناس يتألمون من وجود التوابل مع الطعام لأن حالة الإصابة لديهم تكون متطورة .

***
8 - التقليل من تناول القهوة والإمتناع عن تناول المشروبات الغازية

مشروبات الغازية

القهوة كثرة الإفراط فى تناولها تعمل على تهيج القرحة ويمكن التخفيف من تناولها وإذا كانت حالة الإصابة متطورة يمكن الإمتناع عنها وتناول القهوة المنزوعة الكافيين .. والإمتناع نهائياً عن تناول المشروبات الغازية بكل أنواعها حتى وإن كانت مغرية أو يقال أن فيها فائدة مثل الشعير .. فهذا خطأ هى من أهم الأسباب التى تؤدى إلى تفاقم حالة القرحة .. وهذه المشروبات الصناعية الغزية عامل أساسى فى زيادة حموضة المعدة وتدهور شديد للقرحة .

***
9 - الإمتناع عن المشروبات الكحولية تماماً 

المشروبات الكحولية

لا يمكن لمريض قرحة المعدة أو الأمعاء تناول المشروبات الكحولية أبداً وقد تهدد حياته بالفعل إذا لم يمتنع عنها .. لأنها تعمل على توسيع القرحة وتؤدى إلى النزيف مع القيىء ومن ثم النزيف الداخلى .

***
10 - استخدام أكثر من علاج طبى للحموضة بانتظام 

كيف أعالج قرحة المعدة

 للسيطرة على أعراض القرحة وآلامها وعُسر الهضم والحرقة لابد من الإنتظام فى تناول أكثر من وصفة طبية وتشمل مضادات للحموضة مثل : هيدروكسيد الآمونيوم ، هيدروكسيد الماغنيسيوم ، مزيج من هيدروكسيد الآمونيوم ووهيدروكسيد الماغنيسيوم ، كربونات الكالسيوم وهى تخلط مع الماء ( فوار ) ، وتوجد أنواع أخرى تعمل على حماية بطانة المعدة .

***
تحذيرات

التوقف عن التدخين ضرورى جداً لأن الإستمرار فى التدخين يزيد من احتمالية نمو التقرحات النامية ويجعل الأمر أكثر صعوبة فى الإمتثال إلى الشفاء .

مضادات الحموضة هى علاج وقتى فقط للأعراض الثائرة ولا تعتبر علاج للقرحة .

بعض مضادات الحموضة تتفاعل مع أدوية أخرى وتزيد من الآثار الجانبية الغير مستحبة فلابد من استشارة الطبيب أى أنواع المضادات مناسب للحالة .

هام : للإطلاع على المزيد من المعلومات إقرأ هذا المقال :

علاج قرحة المعدة والإثنى عشر والمغص والإنتفاخ بالأعشاب

***
د. أمانى سيف الدين الأزرق 

التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: كيف أعالج قرحة المعدة
كيف أعالج قرحة المعدة
http://4.bp.blogspot.com/-W8OvHM4kTRw/VKNd1L8UKUI/AAAAAAAACzY/O2-dmVK_CyY/s1600/%D9%83%D9%8A%D9%81%2B%D8%A3%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%AC%2B%D9%82%D8%B1%D8%AD%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AF%D8%A9%2B1.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-W8OvHM4kTRw/VKNd1L8UKUI/AAAAAAAACzY/O2-dmVK_CyY/s72-c/%D9%83%D9%8A%D9%81%2B%D8%A3%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%AC%2B%D9%82%D8%B1%D8%AD%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AF%D8%A9%2B1.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/How-I-treat-stomach-ulcers.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/How-I-treat-stomach-ulcers.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy