كيف أتعامل مع التهاب بطانة الرحم | معلوماتك تغير حياتك

كيف أتعامل مع التهاب بطانة الرحم

هذا المرض شائع جداً عند النساء الللاتى فى سن الإنجاب وهو عبارة عن نمو غير طبيعى خارج تجويف الرحم  ...

هذا المرض شائع جداً عند النساء الللاتى فى سن الإنجاب وهو عبارة عن نمو غير طبيعى خارج تجويف الرحم  للأنسجة التى من المفترض أن تنمو داخل الرحم وهذا المرض يكون وراثياً فى الغالب .




من الأعراض المؤلمة الذى يسببها المرض الألم وعدم الراحة والنزيف والإضطراب العاطفى ويكون صعب التعامل مع هذه الأعراض ، العلاج الطبى هو الأفضل على الإطلاق فى هذه الحالة ، ومع ذلك يمكن يوجد العديد من الخطوات التى يمكن تنفيذها للسيطرة على الأعراض المؤلمة والتكَيُّيف معها بشكل أكثر فاعلية .

الخطوة الأولى : قمع أعراض هذا المرض والتعامل معه 

أعراض

لابد من التذكر دائماً متى يبدأ نشاط المرض .. ومواعيد نشاطه الذى هو ما يسمى بـ إلتهاب بطانة الرحم يكون أثناء فترات الطميث وأثناء فترات التبويض وبعد النشاط الجنسى ، بمجرد أن تعرفى مواعيد نشاط الإلتهاب تكونين قادرة على توقع الألم والمخ يتلقى الإشارات إستعداداً منكِ للتعامل المثالى مع هذه الأعراض بفاعلية أكثر من أى وقت مضى .
إذا كنتِ لا تستطيعى الحفاظ على مواعيد نشاط الإلتهاب لمدة أشهر يمكن تتبعى ملاحظة الأيام التى تكونى فيها مضطربة ومنزعجة فذلك يكون من الأسباب الأساسية للأعراض ، مثل اقتراب ميعاد الدورة الشهرية وبعد النشاط الجنسى حاولى لمدة شهرين فقط المراقبة لتحفظى المواعيد وتستطيعى التعامل الآلام .

***

2 - أخذ مضادات للإلتهابات الغير سترويدية .

مضادات للإلتهابات

من أكثر الأعراض المؤلمة من التهاب بطانة الرحم هى الألم والتشنج فى عضلات الرحم وفى منطقة البطن والحوض ولحسن الحظ أن الكثير من النساء تجدن مسكنات مضادة للإلتهابات غير السترويدية تخفف كثيراً من هذه المعاناه .. وهى أيبوبروفين ونابروكسين الصوديوم والأسبرين ، مسكنات تقلل من التورم والإلتهابات وتققل من إفراز الجسم لمادة البروستاجلاندين المسؤولة عن الإحساس بالألم .

1 - إذا زاد الألم خلال فترة الطمث وكنتِ بدأتى قبل شدة الأعراض بـ 24 ساعة أخذ المسكنات ، فذلك يخفض إنتاج البروستاجلاندين وتكونين أكثر راحة .. ثم التحدث مع طبيبك الخاص المتابع لحالتك حول أفضل نظام مناسب لكِ بالنسبة للسكنات .. ومن المسموح بع تناول جرعات من المسكن حوالى من 200 إلى 400 ملليجرام من أيبوبروفين كل أربع ساعات دون استشارة الطبيب أو مكالمته على الهاتف .. يعنى لا تحتاجين إلى زيارة خاصة .

2 - يمكن تناول نابروكسين الصوديوم عادةً بجرعات تقدر بحوالى 275 ملليجرام مرة واحدة فى اليوم .. وبدلاً منه ممكن تأخذى جرعة تقدر بحوالى من 300 إلى 350 ملليجرام من الأسبرين ثلاث أو أربع مرات فى اليوم .. ولابد من مناقشة الطبيب حول أضرار الأسبرين بالنسبة للنساء التى تخضع لظروف صحية معينة قد تمنعها من تناول الأسبرين بجرعات عالية .

3 - يمكن أخذ أسيتامينوفين إذا كنتِ من أصحاب المعدة المضطربة 

 أسيتامينوفين

أو تعانين من القيئ أو الإسهال ، ويمكن أن يصف لكِ الطبيب أستخدام أكثر من نوع يندرج تحت مشتقات ( باريستامول ) وهو بديل مناسب .. الجرعة المثالية للأسيتامينوفين هى من 650 إلى 1000 ملليجرام فى اليوم .. ولا تأخذيه إلا إذا وصفه لكِ الطبيب لأن الأسيتامينوفين على المدى الطويل يسبب تليف الكبد إذا استخدم بطريقة خاطئة ودون وصفة طبية .

4 - التأمل 

 التأمل

قد تحدثنى نفسك بأن التأمل ليس له علاقة ولا يؤثر على التهابات بطانة الرحم أو العراض التى تعانين منها ، لكنه سوف يساعدك كثيراً على التعامل مع الألم بشكل أكثر فاعلية وبقوة احتمال أكبر من أى وقت مضى .. حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة التأمل يكونون على استعداد تام قبل تطور مراحل الألم بشعور داخلى قوى ويمر الوقت بسلام .

***

الطريقة الثانية : التعامل مع النزيف 

التعامل مع النزيف

1 - حاولى التخطيط قبل هجوم ميعاد للنزيف المفرط فى فترة الحيض ومن الأعراض الأخرى المشتركة معه ، من الأفضل أن تكونى متابعة مع الطبيب لاختيار العلاج المناسب ، وبالإضافة إلى ذلك لابد أن تتجنبى قدر الإمكان الأنشطة والفعاليات التى تقومين بها والتى تستغرق وقتاً طويلاً وإجهاد بدنى وتؤجليها لأيام أخرى أو تنفيذيها قبل مداهمة فترة نشاط الأعراض إلا عند الضرورة القصوى .

2 - حاولى توفير كل احتياجاتك الشخصية

احتياجات المنزل

واحتياجات المنزل وكل ما هو مطلوب منكِ قبل الميعاد سواء كنتِ فى المنزل أو فى العمل حتى لا تبددى من وقتك وأنتِ مرهقة بسبب هذه الأعراض .. لأن النزيف يزيد عند بذل النشاط ولابد من الحرص دائماً على تحضير ملابسك للإستعداد دائماً .. إن كنتِ خارج المنزل .

3 - يمكن طلب المساعدة من الزوج

الزوج

 أو الأبناء أو أقرب الناس إليكِ فى فترة النزيف حتى لا تتعرضين لخطر الإصابة بفقر الدم إذا أهملتِ وماستِ متطلبات الحياة بمفردك فى هذه الأوقات .

4 - لابد من التحدث مع الطبيب

طبيب

 إذا كانت كمية النزيف مفرطة جداً وتفوق الحدود حتى يتم العلاج هرمونياً مع هذه المشكلة .

***

الطريقة الثالثة : التعامل مع الآثار النفسية التى يسببها التهاب بطانة الرحم .

الرحم

1 - من الضرورى أن تثقفى نفسك لأن المعرفة فى حد ذاتها قوة .. معروف أن التهاب بطانة الرحم مرض مزعج ومجهد ومحبط ، ولكن ستكونى مستعدة بشكل أفضل مع التحدى الذى يظهر منك بالفعل عند التعرف على كل شيء يخص حالتك ولابد أن تطلبى من الطبيب كيفية الحصول على المعلومات الكاملة التى تفيدك فى تخطى الآثار النفسية المزعجة .. وبعد إلمامك بكل المعلومات لابد أن تخبرى أقرب الناس إليكِ من الأصدقاء والأقارب ليقدمون العون لكِ فى شدة تطور الأعراض .

2 - محاولة الإنضمام إلى مجموعة الدعم .

الأصدقاء

التحدث مع من هن فى مثل حالتك من مريضات التهاب بطانة الرحم لأن المعلومات المتبادلة بينكن ستكون مفيدة للغاية ومحاولة معرفة أو تبادل الخبرات فى التعامل مع الحالة ويكفى أنكِ ستجدين متنفساً لمشاعرك وذلك يجعل عبء الألم والحالة كلها عليكِ خفيفاً .

3 - خذى وقت كافى للتفكير فى المستقبل والإنجاب .

الإنجاب

 إذا كنتِ تخططين لإنجاب الأطفال فى المستقبل " بإذن الله " لابد أن تقررى مدى احتمالك لمسؤلية الأمومة قبل كل شئ وأى شئ .. لأن مسؤلية الأمومة هامة جداً والتفكير جدياً فى إنجاب الأطفال إن عاجلاً أم آجلاً .. سيجعلك تعالجين مشكلة التهاب بطانة الرحم بطريقة عدوانية وتتحملين العذاب من أجل الإنجاب .. لأن الحمل فى حد ذاته مع هذه الحالة يكون مجهد ومرهق أكثر من أى احتمال .. فلا تبددى أحلامك فى إنجاب الأطفال وقد لا تستطيعى القيام بخدمتهم وتربيتهم كما كنتِ تتمنى .

4 - النظر فى العلاج من أولى الإهتمامات 

علاج التهاب بطانة الرحم

إذا كنتِ تعانى من أعراض حادة ومنتظمة لا تتأخرى عن العلاج الفردى وهو الطبيب النفسى لأنه يساعد كثيراً فى تقديم المساعدات التى تحتاجينها ومن المؤكد أن الإستشارى النفسى سيحدد لك ويساعدك على التفكير فى موضوع الإنجاب حسب شدة حالتك .

5 - تقسيم المهام الكبيرة إلى صغيرة .

المهام الكبيرة

قد تكونى غير قادرة على تنظيم المنزل والقيام بالمهام المعتادة أ، حاولى التركيز على أمر واحد أو اثنين من أهم المهام إلحاحاً لقضائها مثل نظافة البيت والمطبخ إن استطعتِ .. واتركى الباقى حتى تتحسن حالتك وتزول الأعراض .

***

الطريقة الرابعة : تغيير روتين حياتك قدر المستطاع .

كيف أتعامل مع التهاب بطانة الرحم

1 - لابد وأن يكون لكِ برنامج رياضى خفيف جداً لتجعلى مخك يطلق سراح هرمونات الإندروفين مثل السيروتونين الذى يجعلك تشعرين بأحاسيس طيبة .. وهذه الهرمونات قدرها بمثابة إطلاق النار على الخلايا العصبية بداخلك وتجعلك تشعرين بالهدوء والحيوية أكثر وبالطبع فهى تساعد على الحد من الآلام وفى نفس الوقت التمارين الرياضية الخلفيفة تقزى العضلات المجهدة وإن لم تستطيعى فأقل رياضى تمارسينها وأعظم فائدة تتحصلين عليها هى رياضة المشى  .

2 - تقليل تناول الكربوهيدرات والحلوى التى تحتوى على سكريات شديدة .

كربوهيدرات
الإهتمام بالنظام الغذائى مهم جداً ولن يؤثر على بطانة الرحم ولكن التقليل من الكربوهيدرات والسكريات يحسن أعراض الغثيان والإنتفاخ والقولون ولأن هذه الأطعمة تكون صعبة الهضم إلى حدٍ ما وتسبب التفاعل مع الإنسولين وينتج التربتوفان فى الجسم الذى يسبب النعاس بعد تناول الطعام .

3 - تناول مجموعة من الأطعمة الصحية 

 الأطعمة الصحية

تحافظ الأطعمة الصحية على صحة جسمك العامة وتساعد على تخطى عقبات الآلام بسهولة أكثر من الأطعمة الدسمة والتى تحتوى على سكريات كثيرة .. لابد من استهلاك كميات من الحبوب والخضروات والفاكه والبروتينات مثل اللحوم الخالية من الدهون .. وإن كنتِ لا تستطيعين القيام بهذا النظام الغذائى البسيط .. فيمكنك طلب المساعدة من أخصائيين التغذية لعمل برنامج لكِ ويكون رقيب مشجع لكِ لتستمرى فى برنامج صحى غذائى مثالى .

***

الإسم العلمى لمرض إلتهاب بطانة الرحم هو : ( Endometriosis ) إندوميتريوزيس .

***

نصائح

لابد أن تكونى على اتصال وثيق ودائم مع الطبيب المعالج لكِ ومن أفضل التعامل مع مرض إندوميتريوزيس الجمع بين العلاج الطبى وآليات التكيف النفسى الخاص بكِ .

أفضل الطرق لعلاج مرض إندوميتريوزيس يعتمد إلى حدٍ ما على سنك .. فإن كنتِ صغيرة السن يتكون ميولك العلاجية إلى حدٍ ما عدوانية لقلة الخبرة فى أعراض المرض .

من المؤكد أنكِ ستحتاجين إادة النظر مراراً وتكراراً فى طرق العلاج والتفكير فى الإنجاب .. لأن العلاج فى فتراتٍ ما سيكون بالجراحة التى تعيق بشكل كبير فرص الإنجاب .. وبعد الجراحة يتم عمل برنامج علاجى لتنشيط فرص الإنجاب .. وعند الحمل إن شاء الله ستتوقف الكثير من الأدوية العلاجية التى كنتِ تأخذينها من قبل .

حاولى الحفاظ على نظرتك الإيجابية فى جميع أحوالك .. لأن مرض إندوميتريوزيس إلتهاب بطانة الرحم فى الحقيقة مرض مجهد جداً ويحتاج إلى عنايتك بصحتك ونفسيتك أكثر من أى أحد .. وإن شاء الله هذا المرض قابل للعلاج النهائى بالصبر والإلتزام مع الطبيب المتابع وعد الإهمال إطلاقاً .. ستكونين بأمر الله طبيعية جداً وتنعمين بحياة هادئة طيبة .

***
د. أمانى سيف الدين الأزرق .

التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: كيف أتعامل مع التهاب بطانة الرحم
كيف أتعامل مع التهاب بطانة الرحم
http://1.bp.blogspot.com/-RcmwUspe15U/VKL2DPCFztI/AAAAAAAACvE/Ud3gUcSHl54/s1600/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A8%2B%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%86%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%2B1-%2B2.jpg
http://1.bp.blogspot.com/-RcmwUspe15U/VKL2DPCFztI/AAAAAAAACvE/Ud3gUcSHl54/s72-c/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A8%2B%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%86%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%2B1-%2B2.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/How-I-deal-with-endometriosis.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/How-I-deal-with-endometriosis.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy