فوائد الشيكولاتة والعلاقات الحميمة

إن فوائد الشيكولاتة الداكنة اللون طغت تماماً على السمعة السيئة التى ساهم فى نشرها صحف عديدة بأنها تسبب السمنة وبعض الأمراض مثل حب الشب...

فوائد الشيكولاتة والعلاقات الحميمة

إن فوائد الشيكولاتة الداكنة اللون طغت تماماً على السمعة السيئة التى ساهم فى نشرها صحف عديدة بأنها تسبب السمنة وبعض الأمراض مثل حب الشباب وارتفاع ضغط الدم وأمراض فى الشريان التاجى بالقلب ومرض السكر ..



لكن .. مع كل هذه السمعة السيئة التى انتشرت عن الشيكولاتة إلا أن الأبحاث والتجارب الأخيرة أكدت أن المركبات الفينولية النشطة بيولوجياً فى الكاكاو قد غيرت هذه التصورات الخاطئة عن الشيكولاتة وأضرارها .. 



فوائد الشيكولاتة الصحية كثيرة جداً وهى تصنع من بذور أشجار الكاكاو الإستوائية وتعد من المنتجات الغذائية العالمية الأكثر شعبية ووهذه الفوائد الكثيرة والهامة على غير ما يقال أنها تسبب السمنة فهذا مفهوم خاطئ بلا شك إن تناولناها باعتدال .



بعد أن تم اكتشاف الشيكولاتة فى الدول الغربية حدث انفجار بمعنى الكلمة على طلبها .. الملايين من جميع أنحاء العالم ينغمسون فى الطعم اللذيذ كل يوم والفريد من أنواع الشيكولاتة المختلفة .

وبعد العديد من التجارب والدراسات تم إثبات فوائد الشيكولاتة بصفة عامة للصحة وبصفة خاصة للقلب والدماغ ..

خفض الكوليسترول الضار .


عززت الأبحاث وأكدت أن المركبات الفينولية التى توجد فى الشيكولاتة بكثرة لها أدوار مهمة جداً للحفاظ على الجسم من آثار أمراض الشيخوخة .. والإجهاد الذى ينتج نتيجة أكسدة خلايا الجسم .. وتنظيم ضغط الدم .. وتصلب الشرايين .. وتم التأكيد فعلاً على أنها تمنع مشاكل القلب تماماً و عامل قوى على خفض الكوليسترول الضار .

نشرت دراسة مفصلة فى مجلة التغذية الأمريكية عن تحديد ما إذا كانت الشيكولاتة تحتوى على سيترول النبات ( PS ) و مادة الفلافانول التى توجد فى الكاكاو ( CF ) لهما تأثير على مستويات الكوليسترول فى الدم أم لا ..

ونتائج الدراسة أنها أثبتت أن هاتين المادتين عاملان أساسيان فى تخفيض معدل الكوليسترول الضار من الشرايين .. كما أنهما تعملان على خفض الدهون الضارة فى الدم إذا تم تناول قطعتين صغيرتين بانتظام .. وتعملان على تحسين ضغط الدم .

********

فوائد الشيكولاتة وعلاقتها بالجنس وارتباطها بالحب


فوائد الشيكولاتة وعلاقتها بالجنس وارتباطها بالحب

هل الشيكولاتة من المقويات الجنسية ؟

الكثيرون يسألون .. والإجابة هى :

بما أن الشيكولاتة تحسن قدرات القلب وتمنع الدهون الضارة من الشرايين فالبتالى تحسن القدرة الجنسية لدى الزوجين ..

ومنذ اكتشاف الشيكولاتة التفنن فى صناعتها فقد ارتبط شرائها وإهدائها بالمناسبات السعيدة وخاصةً مناسبات الزواج والخطوبة وغيرها من المناسبات السعيدة ..

مما يؤكد أنها تحسن الحالة المزاجية لدى الجميع بسبب المواد والعناصر المفيدة التى تحتوى عليها وكما ذكرنا وفى السطور القادمة : أنها تحفز نشاط الدماغ والقلب ..

فأيًّ كانت المناسبة السعيدة .. فخلايا المخ تنشط لها وتستجيب بقدرة هائلة عند تناول الشيكولاتة .. وخاصةً فى العلاقة الحميمة بين الزوجين .

********

فوائد الشيكولاتة

من فوائد الشيكولاتة أنها تمنع ضعف الذاكرة 

أثبت العلماء من كلية هارفارد الطبية أن شرب كوبين من الشيكولاتة ( الكاكاو ) الساخنة يومياً يساعد بشكل قوى جداً على صحة الدماغ ومنع ضعف الذاكرة وفقدانها لكبار السن .. 

كما قال الباحثون أيضاً أن الشيكولاتة إذا كانت مشروباً ساخناً فإنها تساعد بقوة فى الحفاظ على تدفق الدم فى مناطق الدماغ التى تعمل بشكل مستمر ..

وقال العالم الرئيسى لهذه الأبحاث والدراسات A. Sorond  : أن الدماغ فيها مناطق مختلفة بحاجة دائماً إلى مزيد من الطاقة لاستكمال مهامها ووظائفها بدون تقصير ..

كما أنها بحاجة إلى المزيد من تدفق الدم .. هذه هى العلاقة التى تربط احتياج الدماغ للشيكولاتة سواء كانت مشروباً ساخناً أو قطع صغيرة .. 

لاحظت فى هذه الأبحاث أنه يوجد إقتران وعائى عصبى لاحتياج الشيكولاتة وذلك له دوراً هاماً فى الوقاية من أمراض المخ الشديدة التى يعتبر ليس لها علاج مثل مرض ألزهايمر .

********

من فوائد الشيكولاتة أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

من أواخر الأبحاث عن هذا الموضوع ..


فوائد الشيكولاتة أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

 نشر بحث هام جداً فى المجلة الطبية البريطانية .. يفيد البحث أن استهلاك الشيكولاتة بشكل منتظم يساعد على تقليل بل والوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب بمقدار الثلث .. والتقرير الذى نتج عن هذا البحث قُدِّم فى الجمعية الأوربية لأمراض القلب فى فرنسا لاعتماده وبالفعل تم .

********

ومن الأبحاث المهمة عن فوائد الشيكولاتة :

أنها قد تمنع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية 

قام علماء كنديون بعمل دراسة شملت التجارب على 44489 شخص ووجدت أن الأشخاص الذين يتناولون الشيكواتة بانتظام كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بالسكتات الدماغية عن غيرهم الذين لم يتناولوها ..

بالإضافة إلى ذلك أن الأشاخص الذين تعرضوا بالفعل إلى الإصابة بالسكتات الدماغية تم عمل برنامج يومى لهم لتناول الشيكولاتة كبرنامج علاجى فى المقام الأول وفى المقام الثانى برنامج غذائى .. 

فكانت النتيجة أن هذه الحالات كانت قابلة للتحسين وقلت نسبة الوفيات بحوالى 46 فى المائة من الذين يتعرضون للإصابة بالسكاتات الدماغية ويموتون أثناء العلاج .

********

أحدث الأبحاث والتطورات الأخيرة عن فوائد الشيكولاتة ؟

بعد العديد من التجارب على جميع الأعمار من تناول الشيكولاتة بانتظام والمقارنة بمن لا يتناولوها أثبتت الدراسات والتجارب أن :

على العكس مما انتشر فى العالم أن الشيكولاتة سبب فى زيادة الوزن .. لاحظ العلماء أن المراهقين الذين يتناولون الشيكولاتة هم أقل وزناً من غيرهم ..

ومن جامعة غرناطة فى أسبانيا ..

 أثبتت الدراسات أن تناول الشيكولاتة عند المراهقين عالية النسبة جداً وارتبط تناول الشيكولاتة مستويات أقل من الدهون مقارنةً مع من لا يتناولوها كثيراً أو بانتظام ..

العجيب أن الباحثون  اكتشفوا أن مادة الفلافونويد الموجودة فى الشيكولاتة والشاى العادى والعنب الأحمر أو الغامق تساعد بشكل كبير وقوى جداً من التعرض للإصابة بمرض السكر .. ونشرت هذه النتيجة مؤخراً فى مجلة التغذية الطبية ..

********

ونستخلص من الدراسات السابقة

 أن الشيكولاتة تمنع السمنة وتمنع الإصابة بمرض السكر ..

والذى يثبت صحة هذه الحقائق أيضاً أن الباحثون اكتشفوا أن مضادات الأكسدة المعينة التى وجدت فى الكاكاو ( المكون الرئيسى للشيكولاتة ) منعت الأشخاص المتطوعين للتجارب من السمنة عند تناولها بانتظام وباعتدال ..

كما أن هذه المواد المضادة للأكسدة عملت على تخفيض نسبة مستويات السكر فى الدم لدى المتوطوعين ونشرت هذه الدراسة فى مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية فى شهر فبراير 2014 فى أسبانيا .

********

ومن فوائد الشيكورتة المدهشة منع التعرض للإصابة بمرض ألزهايمر .

وجد الباحثون أن الكاكاو يمنع التعرض للإصابة بمرض ألزهايمر لأنه يقلل ضرر تكتل مسارات الأعصاب التى وجدت فى المرضى الذين يعانون من مرض ألزهايمر .. 

وهذا يعنى أن :

أعراض مرض ألزهايمر الخطيرة مثل التدهور فى الذاكرة ( التدهور المعرفى ) يمكن الوقاية منه تماماً إذا تم تناول الكاكاو أو الشيكولاتة بكل أنواعها وخاصةً الغامقة منها بانتظام .

********

ومن فوائد الشيكولاتة أيضاً

 أنها تحسن القدرة على المشى للمرضى PAD .. كما أكدت العديد من الدراسات أن الإعتدال فى تناول الشيكولاتة بانتظام وخاصةً الغامقة مفيدة جداً للصحة العامة وللقلب وللمرضى الذين يعانون من مرض الشريان المحيطى .. ونشرت نتائج هذه الدراسات فى مجلة جمعية القلب الأمريكية .

********

الــتـــحـــذيـــــرات

* يجب على من يريدون الحفاظ على وزنهم وعلى مرضى السكر أن يتجنبوا أنواع الشيكولاتة المضاف إليها كثيراً من المواد الغذائية الأخرى مثل المكسرات أو الكراميل أو النوجة لأن هذه المواد الغذائية تحتوى على سعرات حرارية عالية ولا تناسب مرضى السكر ومن يحافظون على انخفاض الوزن ..


الــتـــحـــذيـــــرات



* كما يجب على الآباء والأمهات الحذر من الإفراط فى تناول الشيكولاتة التى تحتوى على نسبة سكريات عالية لأطفالهم لأنها ممكن تكون سبباً لتسوس الأسنان ..


* النساء الكبيرات فى السن .. لابد أن يتناولن الشيكولاتة باعتدال لأن الإفراط فى تناولها يسبب هشاشة فى العظام لدى النساء كبيرات السن فقط والاتى هن عُرضة أو مصابات بهشاشة عظام فى الأصل .. فالحرص فى تناول الشيكولاتة لا يسبب أى أذى لهن .

********
د. أمانى سيف الدين الأزرق 

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,12,الصحة والجمال,108,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,114,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,12,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: فوائد الشيكولاتة والعلاقات الحميمة
فوائد الشيكولاتة والعلاقات الحميمة
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhxujqlX50VACDsfmKQqZsK0onwwYPiejTFHXVWvD-QGiI1_addIFli1k0nRryhubA3Bx3zykSle3XdsGfou90PcRgFL1okR54vee0Mob4azSKoq2gTJTqgjlNdIIknsA1I8s54st6u9g/s1600/chocolate_and_love.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhxujqlX50VACDsfmKQqZsK0onwwYPiejTFHXVWvD-QGiI1_addIFli1k0nRryhubA3Bx3zykSle3XdsGfou90PcRgFL1okR54vee0Mob4azSKoq2gTJTqgjlNdIIknsA1I8s54st6u9g/s72-c/chocolate_and_love.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/Benefits-Of-Chocolate.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/12/Benefits-Of-Chocolate.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy