علاج النقرس

علاج النقرس وأسبابه وأعراضه فى هذا المقال ونتعرف أيضاً على الكثير من مهيجات هذا المرض والوقاية منه . النقرس هو نوع من أنواع إلتها...

علاج النقرس وأسبابه وأعراضه فى هذا المقال ونتعرف أيضاً على الكثير من مهيجات هذا المرض والوقاية منه .


علاج النقرس

النقرس هو نوع من أنواع إلتهاب المفاصل الناتج عن تراكم بلورات حمض اليوريك وهذا المنتج يسبب انهيارالبيورينات التى هى جزء من العديد من الأطعمة التى نتناولها .. 

الشذوذ فى التعامل مع حمض اليوريك وتبلور هذه المركبات فى المفاصل تؤدى إلى تعدد نوبات الألم الناتج من التهاب المفاصل المؤلم ..

إن حصوات الكلى وانسداد أنابيب الكلى " الحالبين " مع تصفية حمض اليوريك يؤدى إلى الفشل الكلوى ..
يعتبر النقرس من الأمراض الطبية المميزة لأنها مسجلة منذ القدم وعبر التاريخ .

******

ما هو النقرس ؟

هو ألم شديد واحمرار وتورم من دون سابق إنذار .. ولسببٍ ما فى منتصف الليل .. وغالباً يكون فى إصبع القدم الكبير .. ولكن أحياناً أخرى فى مفاصل مختلفة .. بما فى ذلك الركبتين والكاحلين والمرفقين والإبهام ..

ما هو النقرس

كما أن هجمات نوبات الألم بسبب النقرس تكون غير متوقعة ومؤلمة بشكل لا يطاق .. ولا تهدأ إلا مع العلاج الفورى الخاص بها .. تختفى الآلام والإلتهابات عادةً بعد بضعة أيام ولكنها تتكرر فى أى وقت .

*****

ينتشر النقرس فى أمريكا بمعدل يقدر بحوالى أكثر من 2 مليون أمريكى يعانون من النقرس .. ويكون فى الرجال أكثر من النساء .. 
وتترواح أعمار الرجال المصابين بالنقرس ما لبن 30 إلى 50 عاماً .. تعتبر المرأة أكثر عرضة للإصابة بمرض النقرس بعد انقطاع الطمث .. 

وعند الأطفال والبالغين الصغار يعتبر الإصابة بالنقرس نادراً .. والرجال الذين يعانون من زيادة فى الوزن أو الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم هم الأكثر عرضة بشكل خاص للإصابة بمرض النقرس .. خصوصاً من يتناولون مدرات البول الثيازيدية ( حبوب الماء ) .. 

فى الواقع النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل كما ذكرت .. وهو يعتبر رد فعل الجسم نتيجة لتهيج ودائع الكريستال فى المفاصل .. يمكن أن تكون الآلام شديدة جداً ومكثفة .. ولكن العلاج يعمل بشكل جيد جداً .. كما يمكن التحكم فى الحالات الخفيفة من خلال النظام الغذائى وحده .

نوبات هجمات الآلام المتكررة من النقرس قد تطلب علاجاً طويل الأمد لمنع تلف العظام والغضاريف وتدهور الكلى .


التهاب المفاصل


الذين يعانون من مرض النقرس المزمن قد يشعر بكتل صغيرة صلبة تتراكم مع مرور الوقت فى الجسد .. ويتمكن من مناطق اليدين والمرفقين والقدمين وأحياناً شحمة الأذن .

هذه الودائع أو التجمعات المتكتلة الصلبة التى قد يشعر بها المريض هى تشبه الحصوات وهى عبارة عن تجمعات من حمض اليوريك ويسبب الآلام والصلابة فى مكان الألم مع مرور الوقت .. وإذا تشكلت هذه البلورات فى الكلى فالبطبع تؤدى إلى تكوين حصوات الكلى المؤلمة ومن الممكن أن تكون أشد خطورة .

**********

الأسباب الأساسية التى تساعد فى تقدم مرض النقرس :

1 - زيادة السمنة المفرطة وخاصةً فى الشباب .

الأسباب الأساسية التى تساعد فى تقدم مرض النقرس

2 - تناول الكحول بشكل متوسط أو مفرط .

3 - إرتفاع ضغط الدم .

4 - إضطراب وظائف الكلى تعد من أخطر العوامل للإصابة بالمرض .

5 - بعض الأدوية تعمل على زيادة حمض اليوريك وارتفاع مستوياته بدرجة عالية .

6 - قصور الغدة الدرقية .. سواء كان نشاطها مفرط أو قليل .

******

ما هى أعراض مرض النقرس ؟

عادةً ما يتطور مرض النقرس بعد عدة سنوات بسبب تراكم حمض اليوريك ويتكون كالبلورات فى المفاصل والأنسجة المحيطة بها ..

ومن أعراضه :

1 - الدفء أو السخونة فى المفاصل وما حولها .

2 - الآلام الشديدة فى المفاصل وما حولها .

3 - التورم حول أماكن السخونة والألم .

4 - الإرتخاء الشديد فى المفاصل .

5 - عادةً ما تبدأ أعراض المرض فى إصبع القدم الكبير .

6 - وهذه الأعراض تسمى بداء المفاصل ومرض النقرس .. الألم الذى يبدأ فى الليل يكون حاداً جداً بحيث لا يطاق أى ضغط عليه حتى ولو مس المكان المتألم ورقة عادية خفيفة .

7 - الزيادة السريعة فى الألم وعدم الراحة الدائمة أو لعدة ساعات من الليل وتخف هذه الآلام بعد أيام من تناول العلاج .

8 - آلام النقرس من الممكن أن تنحسر وتقل من تلقاء نفسها ولكن هذا قل ما يحدث .

9 - الجلد الذى حول المفصل المصاب قد يتقشر ويكون المكان دائماً مصاباً بالإحساس الضرورى للحكة أو الهرش فيه .

ومن ضمن الأعراض أيضاً :

1 - يحمر الجلد إلى اللون الأحمر الغامق " الأرجوانى " المائل إلى اللون البنفسجى .

2 - من الممكن أن يصاب المريض بالحمى أثناء التعرض لنوبات هياج الألم .

3 - الإحساس بالحركة المفاجئة والمحدودة فى المفصل المصاب .

4 - تختلف أعراض النقرس من شخص إلى آخر من ناحية حدتها .

5 - من الممكن أن تحدث أعراض النقرس بعد مرض شديد أو إجراء عملية جراحية .

6 - بعض الناس قد لا تشعر بنوبات الألم والهياج التى يسببها النقرس .

7 - العديد من تكرار هجمات الألم المؤلمة جداً تكون بعد تطور مرض النقرس المزمن .

8 - النقرس المزمن فى البالغين الأكبر سناً يكون أقل ألماً .

النقرس المزمن فى البالغين الأكبر سناً يكون أقل ألماً

9 - يمكن خلط أو التشابه بين ألام النقرس وأشكال التهاب المفاصل الأخرى .

10 - قد يظهر النقرس بالتعقيدات الخاصة به ( الحصوات النقرسية ) على اليدين والمرفقين .. وقد لا توجد أعراض الألام الهجومية للنقرس .

 ( الحصوات النقرسية ) على اليدين


11 - مع تقدم الوقت الذى تزيد فيه أعراض النقرس ونوباته .. قد يتراكم حمض اليوريك فى الدم وتتم تشكيل هذه الأورام على مفصل أو أكثر كما هو موضح فى الصورة .

12 - المكان الأكثر شيوعاً فى فى التأثر بمرض النقرس هو إصبع القدم الكبير .. لكن كما وضحت أعلاه .. من الممكن أن تصاب مفاصل القدمين والكاحل والركبتين والرسغين والأصابع كلها والمرفقين ( الكوعين ) .

13 - إلتهاب السائل الذى فى الحويصلات ( الأجربة ) بمعنى أن الأنسجة تصبح فى شكل الوسادة الصغيرة .. وخاصة فى الكوع ( إلتهاب كيسى ) والركبة أيضاً يحدث بها مثل هذا الإلتهاب الذى فى الكوع .. ( إلتهاب كيسى ) .

********

الوقاية من نوبات آلام النقرس 

فى حالة وجود الإصابة بمرض النقرس لأحد أفراد الأسرة .. فيجب على الفور الحد من الدهون وخاصةً الرجال .. والأطعمة التى فيها أكثر نسبة لزيادة حمض اليوريك هى : 

اللحوم والبقول والسردين وفواكه البحر والخميرة والشعير الذى يضاف إليه الكحول
 ( البيرة ) ..

من الوقاية الضرورية شرب الكثير من السوائل الطبيعية والغير محفوظة أو المضاف إليها نكهات صناعية ومواد حافظة والمشروبات الغازية .. 

الإكثار من شرب السوائل يخفف من التعرض لتكوين حصوات الكلى ..

الإكثار من شرب السوائل يخفف من التعرض لتكوين حصوات الكلى

 ولابد من عمل اختبارات الدم والبول باستمرار لتحديد نسبة الخطورة من عدمها ولتقليل هجمات نوبات النقرس المؤلمة للأشخاص الذين يعانون من التعرض لنوبات آلام النقرس .

اختبارات الدم والبول

لابد من تناول الأدوية التى تقلل حمض اليوريك فى الجسم بانتظام وكما يحدد الطبيب المعالج والمباشر للحالة .. وهذه الأدوية تعمل على ضبط معدلات حمض اليوريك فى البول من النقص أو الزيادة .

******

علاج النقرس فى المنزل 

للأسف لا يمكن القيام بشئ يهدئ من نوبات آلام النقرس قبل هجومه على المريض .. فلذلك الرعاية المستمرة ومعرفة مرض النقرس جيداً من الممكن أن يجعل الأسرة فى أتم استعداد للتعامل مع آلام هذا المرض بتحضير العلاج المخصص له ووجوده دائماً فى صيدلية المنزل ..

كما يمكن التعامل مع مريض النقرس بالحفاظ على نوعية غذائه ومنعه تماماً من كل الأطعمة المهيجة لهذا المرض .. التى تعمل على زيادة حمض اليوريك المسبب فى اشتعال آلام النقرس .. 
ويمكن أيضاً الحفاظ على المريض من تناول الأدوية التى تعمل على زيادة حمض اليوريك .. والإجهاد أيضاً يسبب إشتعال آلام النقرس .

*******

تشخيص مرض النقرس 

فاصل بسبب الآلام التى توجد فيها .. فمن الواجب على الطبيب إعطاء المريض الأدوية والتوجيهات المناسبة عند اشتعال آلام النقرس .. 

وقد يقوم الطبيب بإعطاء المريض بعض العقاقير المضادة للإلتهابات والمسكنات مثل :

تشخيص مرض النقرس

1 - نابروكسين ( أليف ) .

2 - الأيبوبروفين ( موترين أو أدفيل ) .

3 - إندوميثاسين ( Indocin ) .

4 - سولينداك ( Clinoril ) .

5 - السيليكوكسيب ( سيليبريكس ) .

6 - ميلوكسيكام ( Nobic ) .

ويوجد وصفات أخرى طبية بجرعات محددة يصفها الطبيب المعالج حسب حدة الحالة وتكون فعالة جداً أيضاً .

وقد يقترح الطبيب المتابع للحالة عقاقير فعالة أخرى حتى لا تتقدم الحالة وتصل إلى حد التدهور مثل :

1 - فيبوكسوستات ( Uloric ) .

2 - ألوبيورينول ( Lopurin ، زيلوبريم ) .

3 - ألكولشيسين ( Colcrys ) .

4 - ألبروبينسيد ( Benemid ) .

فى الأشهر القليلة الأولى يتم وصف هذه الأدوية لمريض النقرس .. وإذا كان النقرس غير نشيط لدرجة يتم فيها تعاطى هذه العقاقير ويصفها الطبيب .. فمن اللازم أن يأخذها المريض بنظام حتى لا يتطور المرض وأيضاً من ناحية الوقاية .

وإذا كان المريض لديه التهاب فى المفاصل ويصف له الطبيب هذه العقاقير فمن المفروض أن يتناولها المريض لأن الطبيب حريص على مصلحته وهذه العقاقير توصف من ناحية الطب الوقائى .

*****

الأبحاث الحديثة التى تجرى حالياً عن علاج النقرس 

يجرى العلماء والأطباء المختصين الأبحاث النشيطة والمستمرة فى مجموعة من المجالات التى تخص مرض النقرس وفرط زيادة حمض اليوريك فى الدم ..

لقد وجد العلماء أن البروتين الحيوانى العالى ( اللحوم ) يعمل على زيادة خطر مرض النقرس وكذلك جميع أنواع البقول ..

ويتم حالياً تطوير عقاقير جديدة قد تكون أكثر تنوعاً وأمنة جداً فى علاج النقرس وفى علاج ارتفاع مستويات حمض اليوريك لدى المرضى الذين يعانون من النقرس المزمن .

******

د. أمانى سيف الدين الأزرق 

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,12,الصحة والجمال,108,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,114,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,12,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: علاج النقرس
علاج النقرس
http://3.bp.blogspot.com/-EuLJu4kczi8/VGDfgLivf6I/AAAAAAAACB4/D1jEgivOiS8/s1600/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB%2B%D8%B9%D9%86%2B%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%B1%D8%B3%2B%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-EuLJu4kczi8/VGDfgLivf6I/AAAAAAAACB4/D1jEgivOiS8/s72-c/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB%2B%D8%B9%D9%86%2B%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%B1%D8%B3%2B%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/11/Treat-Gout.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/11/Treat-Gout.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy