تحكم العقل فى الروبوت | معلوماتك تغير حياتك

تحكم العقل فى الروبوت

للمرة الأولى أصبحت الأطراف الصناعية الروبوتية يتحكم فيها الخلايا العصبية الخاصة  بالعضلات من المخ ...

للمرة الأولى أصبحت الأطراف الصناعية الروبوتية يتحكم فيها الخلايا العصبية الخاصة  بالعضلات من المخ التى يتم زرعها واقع سريرى وهذا النظام يعطى للمرضى فرص جديدة للعمل بهذه الأطراف الصناعية الروبوتية فى حياتهم اليومية والأنشطة المهنية .


هذا الإختراع الجديد فى الأطراف الصناعية الروبوتية .. الآن أصبح واقعياً ويسيطر عليها العقل تماماً .

الجديد فى الأطراف الصناعية الروبوتية

فى يناير عام 1013 .. أول شخص فى العالم وهو السويدى المبتور ذراعه .. حصل على طرف صناعى متصل مباشرةً بالعظام مع الأعصاب والعضلات .. وقد تم نشر مقالاً عن هذا الإنجاز والأستقرار على المدى الطويل الآن فى علوم الطب بالحركة اليومية .

************* 

يمكننا الذهاب لأبعد من ذلك .. حيث أن هذا التطوير الجديد يسمح للمريض بمواجهة التحديات فى العالم الحقيقى والمساهمة الرئيسية فى الأعمال التى لم يكن المريض مؤهل للعمل بها ..
وهذا قول د. ماكس أورتيز عالم الأبحاث فى جامعة تشالمرز للتكنولوجيا والمؤلف الرئيسى للنشر .



ويقول أيضاً :

لقد استخدمنا الإندماج العظمى لخلق الإنصهار لفترة مستقرة طويلة الأجل بين الآلة والإنسان .. حيث تم دمج الأطراف الصناعية للمرضى على مختلف المستويات وتم عمل أطراف صناعية مثل الذراع من هياكل عظمية مباشرة .. ومن هنا تم التوفير الملائم للإستقرارالميكانيكى بين الطرف الصناعى وجسم المريض ..

 وهذا المشروع تم عمله من ضمن نظم المكافحة البيولوجية للأنسان .. وهو تكييف الأعصاب والعضلات فى جسم الإنسان مع الروبوت الذى تم تركيبه مكان العضو المبتور .. كما تم وصله أيضاً بنظام التحكم من المخ إلى الجهاز الذى تم تركيبه عن طريق الأقطاب الكهربائية العصبية والعضلية فى الجسم .. ومن هنا يتم خلق الإتحاد الحميم والملتحم بين الجسم والآلة .. وبين البيولوجيا والميكاترونيك .

***********

ومن تصاميم هذا المشروع الرائع :

أنه تم إنشاء مرفق الهيكل العظمى المباشر من قبل أن يتم التعرف على الإندماج العظمى .. وهذا العمل تقنية فى الأطراف الصناعية ورائدها ( ريكارد Branemark ) أستاذ مساعد فى مستشفى ساهلجرينسكا وزملاؤه .. 
د. ريكارد قاد عملية الزرع الجراحية بالتعاون الوثيق مع ماكس أورتيز الكتالونية بالتعاون أيضاً مع الأستاذ ( بو Hakansson ) من جامعة تشالمرز للتقنية فى هذا المشروع .

********** 

و فى قصة واقعية حدثت بالفعل :

بترت ذراع أحد الأشخاص المرضى قبل عشر سنوات .. وقبل الجراحة لهذا المريض تم عمل سيطرة كاملة له عبر أقطاب كهربائية وضعت على جلد المريض .. لأن هذه الأطراف الصناعية الروبوتية الجديدة متقدمة جداً فلابد من تهيئة جسد المريض وعقله قبل تركيب هذا الطرف الصناعى التكنولوجى المتطور .. 
ولكن وجد بعض المرضى غير واثقين من السيطرة العقلية على هذا الروبوت ذو التقنية الحديثة .. ولذلك يرفضون هذه العملية .

**********

وفى قصة أخرى حدثت منذ أيام :

أحد الأشخاص وهو يعمل سائق شاحنة فى شمال السويد ومهمة عمله شاقة جداً جسدياً ..

تحكم العقل فى الروبوت

 والمشاكل التى تقابله بعد جراحة تركيب طرف صناعى يمكن أن يواجهها بعد أن تم إعطاؤه نظام مراقبة متصلة مباشرة ببلده .. بعد تركيب الروبوت الجديد .. كما يمكن له تحمل كل شئ فى عمله مثل الحمولة التى فى الشاحنة وكيفية التعامل معها وكيفية قيادة المقطورة وتشغيل الآلات المختلفة .. كما يمكنه التعامل مع ظروفه ومواقفه الشخصية مثل تفريغ البيض من أماكن تخزين إلى الأماكن المراد وضعه فيه .. وأيضاً يمكن للمريض ربط أدوات التزلج على الجليد بإحكام لأبنائه .

***********



ساهم المرضى الذين تم تركيب الأطراف الصناعية الجديدة لهم إلى إحداث ضجة كبيرة وهى الأولى من نوعها فى العالم للمشاركة فى إثبات أن هذه الروبوتات تعمل بكفاءة على المدى الطويل دون أى أضرار .. لأن زرع هذه الأطراف هى الواجهة الثانية لتحقيق تكامل المشروع لمساعدة المرضى ..

كما يمكن لهذه الروبوتات أن تستخدم إشارات عكسية من الذراع الصناعية إلى الدماغ مباشرةً .. وهذه هى خطوة الباحثين القادمة لتنفيذ النتائج الرائعة التى توصلوا إليها عن طريق الملاحظات الحسية .

***********

تم التوصل إلى الحلقة المفقودة التى كانت بين الروبوت والجسم وهى التنفيذ السريرى للسيطرة العصبية وردود الفعل الحسية التى ترسل من الدماغ إلى الطرف الصناعى الحديث وهذا هو الذى يحدث الآن .. 

وكما يقول ماكس أورتيز الكاتالونية : حتى الآن أظهرنا أن المريض لديه القدرة المستقرة طويلة الأجل على إدراك اللمس فى مواقع مختلفة فى العضو المبتور .. وأصبحت ردود الفعل الحسية بديهية التحكم وحاسمة للتفاعل مع البيئة .. وعلى سبيل المثال منذ عشر سنوات كان الإضطراب وعدم اليقين موجود بالفعل ... لكن اليوم المريض واثق جداً من خلال التجارب المبشرة التى تمت بتوفر هذه المعلومات التى كانت مفقودة من قبل .. ولنعمل جاهدين على التطوير الأكثر فى الأيام المقبلة .

**********

والآن يعمل الباحثون باجتهاد على علاج المزيد من المرضى مع التكنولوجيا الحديثة فى الأوقات القريبة القادمة ..

الأطراف الصناعية الشبه طبيعية

إن هذه التكنولوجيا باعتبارها خطوة هامة نحو مزيد من السيطرة العقلية على هذه الروبوتات " الأطراف الصناعية الشبه طبيعية " .. هذه كانت بالفعل الحلقة المفقودة بين التكنولوجيا الحديثة والآطراف الصناعية لسماحها بتقبل سيطرة العقل عليها .. والآن أصبح ممكناً بالفعل كما ظهرت نتيجة التجارب بالأفعال الطبيعية الحقيقة .

**********

كيفية التعامل أكثر حول هذه التكنولوجيا 

تعتمد هذه التكنولوجيا الجديدة على OPRA
 ( بدلة مطعمة باندماج لإعادة تأهيل المبتورين ) حيث يتم جراحياً إجراء زرع التيتانيوم فى العظام ويصبح إهتمام التركيز عليها من خلال التعرف على هذه العملية باسم الإندماج العظمى ( إلتحام العظام ) ثم يُرد أحد العناصر عن طريق الجلد ( تدعيمه ) إلى زرع التيتانيوم لتكون بمثابة تمديد العظام المعدنية ..

 ويتم تركيزها على العضو البديل فى ذلك الحين .. ويتم زرع أقطاب كهربائية فى الأعصاب والعضلات وتعمل كواجهات لنظام المكافحة البيولوجية .. ومن ثم تتكون إشارات كهربائية قياسية تنتقل عن طريق زرع الدعم المندمج مع الأطراف الصناعية .. ومن هنا يتم فك الشفرة فى نهاية المطاف التى تترجم إلى إشارات وحركات .

**************

ونتاول أيضاً المزيد عن فوائد هذه التكنولوجيا الجديدة 

يتم الإندماج العظمى مع مرفق اليكل العظمى مباشرةً .. بمعنى :
أن زيادة مدى الحركة لا توجد فيها أى قيود مادية من قبل الوصلة الكهربائية .. ويستطيع المريض تحريك المفاصل بكل حرية ..

تحكم العقل فى الروبوت

ومن ضمن التقدم فى هذا العمل المبهر :

1 - تم القضاء تماماً على الإلتهابات والقروح والآلام التى تسببها الواصلة الكهربائية التى توجد فى الطرف الصناعى من الضغط المستمر على الجسد .

2 - تم العمل بنجاح باهرعلى زيادة ردود الفعل الحسية بسبب النقل المباشر من حيث القوة والإهتزازات حتى العظام .. ( Ossopereception ) .

3 - يمكن إرتداء الطرف الصناعى كل يوم بدون أدنى مشاكل أو عقبات .

4 - لا يوجد أى تعديلات فى الوصلة الكهربائية ( المقبس ) .. لأنه تم الإستغناء عنها تماماً .. أى لا يوجد أى وصلات كهربائية .

***********

زرع أقطاب عصبية فى العضلات والأعصاب :

بمعنى :

1 - نظراً للإلتحام الكامل بسبب الإتصال بين الطرف الصناعى والجسد .. يمكن السيطرة على الروبوت مع أقل جهد وبأكثر دقة .. وبالتالى يمكن التعامل مع عناصر أصغر وأكثر حساسية .

2 - التقارب الوثيق بين المصدر والقطب الكهربائى يمنع تدخل نشاط العضلات الأخرى فى التدخل مع عمل الطرف الصناعى والجسد .. بحيث يستطيع المريض تحريك الذراع فى أى اتجاه دون أى عقبات .. وتزال السيطرة الكاملة من العقل على الروبوت مستمرة .

3 - يمكن الحصول على المزيد من الإشارات الحركية من العضلات والأعصاب .. حتى أن أكثر الحركات يمكن التحكم فيها حدسياً من الطرف الصناعى
4 - بعد أن يتم تركيب أول وحدة تحكم .. لم يكن إعادة تقويم الأقطاب موجودة فى كل مناسبة يرتدى فيها المريض الطرف الصناعى .. لأن التواصل يكون مريح تلقائياً مع المخ .

5 - إن زرع الأقطاب داخل الجلد أفضل بكثير من وضعها على الجلد من السطح .. حتى لا تؤثر العوامل البيئية مثل الحرارة والبرودة على تغيير حالة الجلد واتصالها بالطرف الصناعى .. ويكون الطرف الصناعى فيه زيادة تكون فوق الجلد والعضلات حتى لا تسمح بمرور أى تغييرات فى العوامل البيئية بالتأثر على كلاهما ( الطرف الصناعى والجسد ) ..

 هذه هى السيطرة المرنة للتداخل الكهرومغناطيسى .. وهى محمية أيضاً من أى تأثير ذاتى داخل الأقطاب فى الطرف الصناعى نفسه .

6 - كما أنه تم عمل الأقطاب فى الأعصاب بالجسد .. لإمكانية إرسال إشارات إلى الدماغ وهذا أيضاً يتم فى الأحاسيس القادمة من الأطراف الصناعية إلى المخ .

*********

آخر المعلومات عن هذا المشروع الذى تم بالفعل :

تم توثيق هذا التطوير ودمجه لرواية سيطرة العقل على الروبوت .. من حيث ردود الأفعال الحسية بالتعاون الوثيق بين جسم الإنسان والآلات التكنولوجية الحديثة ..

هذا المشروع تم مشاركة عمله بين كلاً من : 

جامعة تشالمرز للتكنولوجيا .. ومستشفى جامعة ساهلجرينسكا .. وجامعة جوتنبرج ..

وقد تم تمويل هذا المشروع الضخم من قبل :

Vinnova , Integrum ، مؤسسة آنا ليند ( إقليم فاسترا جوتالاند ) ، كوناكيت ، Promobilia .


وتم اعتماد هذا المشروع وهذه الأبحاث فى جميع أنحاء العالم .. كما تمت معالجة مئات من المرضى الذين يعانون من أطرافهم الصناعية التى تسبب لهم المشاكل الكثيرة .. وتم تبديل الأطراف الصناعية القديمة لهؤلاء المرضى بالأطراف الصناعية الحديثة ذات الروبوت التكنولوجى المتقدم .


هذا العلاج بالتكنولوجيا الحديثة المسمى بالمندمج ( OPRA ) وضعه كلاً من :

البروفيسور ريكارد Branemark وزملاؤه فى مستشفى جامعة ساهلجرينسكا بالتعاون مع البروفيسور تشالمرز بو Hakansson  وماكس أورتيز الكاتالونية كرس حيث تم اغتنام الدكتوراه من هذه التكنولوجيا بعد أن تم السيطرة من قبل العقل على الروبوت .. 

وتعنى هذه الأبحاث مزيداً من زرع الأقطاب الكهربائية العصبية والعظمية مندمجة التنمية وفك الخواريزمات للتنبؤ بالحركة من قبل العقل .. 
وحيازة وتصنيع هذه الإليكترونيات كل هذا جزء من الأبحاث الجارية الحالية لتحسين وظائف الأطراف الصناعية ..
وبالتالى تحسين نوعية حياة المرضى الذين فقدوا أطرافهم .

*************

د. أمانى سيف الدين الأزرق


التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: تحكم العقل فى الروبوت
تحكم العقل فى الروبوت
http://4.bp.blogspot.com/-mRK-LoooeKs/VGCC2j2Ou5I/AAAAAAAACBE/zm-eThub9Xs/s1600/%D8%AA%D8%AD%D9%83%D9%85%2B%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%84%2B%D9%81%D9%89%2B%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%88%D8%AA.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-mRK-LoooeKs/VGCC2j2Ou5I/AAAAAAAACBE/zm-eThub9Xs/s72-c/%D8%AA%D8%AD%D9%83%D9%85%2B%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%84%2B%D9%81%D9%89%2B%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%88%D8%AA.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/11/Mind-Control-On-Android.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/11/Mind-Control-On-Android.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy