علاج الألم المفاجئ | معلوماتك تغير حياتك

علاج الألم المفاجئ

الآلام المشتركة المفاجئة هى آلام العظام فى جميع أنحاء الجسم .. - وهو ينتج عن طريق إصط...


الآلام المشتركة المفاجئة هى آلام العظام فى جميع أنحاء الجسم ..


علاج الألم المفاجئ

- وهو ينتج عن طريق إصطدام عظميتين ببعضهما إن لم يكم فى إصابات خارجية مثل الكسور أو الكدمات .. أحيناً تسمى بإسم الألم المفصلى أو التهاب المفاصل ..

- أحياناً يكون هذا الألم شديد أو خفيف .. وهذه الآلام تسبب الضيق وعدم الراحة عند الحركة ..

- يمكن أن تكون شديدة جداً لدرجة أن الإنسان لا يستطيع الحركة .. على سبيل المثال .. أن تصحو من النوم وتجد رقبتك تتألم ولا تستطيع الحركة .. وتستمر هذه الآلام من ثلاثة أيام ألم شديد إلى أسبوع مع العلاج .. وهذا بسبب إنزلاق غضروفى بسيط من المرحلة الأولى بسبب النوم الخاطئ أو التعرض لتيارات هوائية مختلفة ومفاجئة .. وهذه الآلام مهما كانت شدتها لا تعتبر حالة طوارئ .. إنما يمكن علاجها فى المنزل .



أسباب الألم المشترك المفاجئ 

1 - الكسور

الكسور مؤلمة جداً أو حادة وهى تنتج عن تأثير مباشر قوى على العظام مثل .. حادث سيارة أو إصابات رياضية أو إصابات أخرى تؤدى إلى كسر العظام .. ويمكن أيضاً أن يؤدى إلى ألم فى الأطراف والمفاصل القريبة من موضع الإصابة .


2 - الخلع


الخلع قد يسبب صدمة قوية للعظام بسبب انتقال العظام من مركزها الطبيعى وذلك يؤدى إلى التفكك ..
 ويؤدى إلى الإضطرابات فى الأصابع والركبة والفخدين والحوض والكاحل .. وهذه الآلام شائعة جداً ..
ويمكن أن يؤدى الألم المفاجئ إلى شلل وقتى فى المفاصل .


3 - الأنيميا المنجلية 

وهذا النوع من الأنيميا يعتبر حالة وراثة مزمنة التى تتسب فى تغيير شكل خلايا الدم الحمراء من الشكل الدائرى إلى شكل الهلال أو المنجل .. لأن الهيموجلوبين والبروتين الذان يساعدان على حمل الأكسجين .. يتطوران بشكل غير طبيعى .. وممكن يؤدى هذا التطور إلى انفجار خلايا الدم الحمراء .. والتى تؤدى إلى فقر الدم
 " الأنيميا " .. وذلك السبب يؤدى إلى التهاب وتورم وألم حول المفاصل وتستمر هذه الآلام لبضع دقائق وممكن تستمر لأيام .


 4 - إلتهاب المفاصل 

هذا الإلتهاب ينتج بسبب الفطريات أو البكتيريا الموجودة فى أماكن أخرى فى الجسم وتنتشر ثم تصل إلى المفاصل .. وذلك ممكن يؤثر على مفصل واحد أو عدة مفاصل .. ويسبب ألم شديد وتورم وسخونة فى موضع الإلتهاب .. وقد نلاحظ أن من الصعوبة تحريك المفصل المصاب .. مثل الكاحلين والركبتين والكتفين والمرفقين والمعصمين والفخدين .. وكل هذه الأماكن مشتركة لهذه العدوى .


5 - الذئبة

مرض الذئبة يكون بسبب إضطراب جهاز المناعة لمهاجمة الأعضاء والأنسجة فى جميع أنحاء الجسم .. وهذا ممكن يؤدى إلى نوبات مفاجئة من تصلب أو ألم المفاصل الحاد فى المرفقين والأصابع والركبتين والكتفين .


6 - النقرس

هذا المرض هو التهابات شديدة فى المفاصل وينتج عنها هجمات قوية من حادة من الألم .. وهذا يسبب ألم فى قاعدة إصبع القدم الكبير ويصبح ليناً جداً وطرياً .. وتتورم الأماكن التى حول إصبع القدم الكبير وتسخن وتلتهب جداً .. والنقرس هو نتيجة لبلورات حمض اليوريك التى تتسبب فى هذه الألام المشتركة الحادة .. وقد تلحق الضرر بغضاريف الععظام أحياناً .


7 - حمى الضنك 

ينتشر فيرس هذا الحمى بواسطة البعوض فى المناطق الإستوائية أو شبه الإستوائية للمقيمين والمسافرين إلى جميع أنحاء العالم من أولئك الذين يعيشون فى هذه المناطق .. وبسبب إرتفاع درجة الحرارة تنتج هذه الحمى ويحدث إحمرار فى الجسم مثل احمرار الحصبة .. وتظل من يومين إلى خمسة أيام ..
ويصبح الجلد فى غاية الحساسية الشديدة .. ويحدث ألم فى العضلات وتعب فى الجسم كله وغثيان وقيئ ، ويحدث صداع خلف العينين وتتضخم الغدة الليمفاوية و يحدث آلام فى كل مفاصل الجسم .


8 - نخر العظام

وهذه الحالة تعرف بــ انخفاض تدفق الدم إلى المفاصل والعظام .. مما يجعل كسر العظام يحدث بكل بساطة .. ونخر العظام للأسف مرض شائع وخاصة فى الساقين العليا .. على الرغم من أن الكتفين والركبتين والكاحلين يتأثروا أيضاً .. وهذه المفاصل هى الأكثر عرضة للإصابة .. لا سيما إن كان يوجد آلام مشتركة فى الجسم بسبب الإصابات وبسبب علاج الستيرويد على المدى الطويل .. والتهاب المفاصل يسبب نخر العظام أيضاً وكذلك مرض السرطان .. ويحدث هذا المرض من سن 30 إلى الأكبر سناً ..
فى بداية هذا المرض لم يشعر المصابون بأى آلام أو أعراض لكن مع تطور المرض وتقدمه يحدث آلام فى المفاصل وجمود شديد وتستمر هذه الأعراض بشكل متزايد .. 


لا داعى للقلق .. ولكن نحذر الذين يصابون بالتهاب فى المفاصل أن يتسرعوا فى الذهاب إلى الطبيب ولا يهملوا .


*********

علاج آلام المفاصل المفاجئ

1 - العلاج بالأدوية 

العلاج بالأدوية

- إذا كانت المفاصل بها ألم أو تورم لا يمكن أن تشعر بالراحة من دون علاج .. والذين يعانون من التورم يمكن الإعتماد على العقاقير المضادة للإلتهابات غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين ، والأسبرين ، أو مثبطات COX-2  مثل سيلبيريكس ..

- من المهم أن استخدام هذه الأدوية يكون قليلاً لأنها تزيد من خطر النزيف المعوى أو تلف الكبد مع مرور الوقت ..

- الطبيب ممكن يصف أقوى الأنواع من هذه الأدوية إذا لزم الأمر .. ولكن لابد من مناقشة الأثار الجانبية المحتملة .. مثل الإمساك أو النعاس .. وذلك يتم قبل استخدامهما .

********

2 - العلاج الموضعى

العلاج الموضعى

- يستخدم الفلفل الحار فى بخاخات لأنه يحتوى على مادة P التى تقلل إشارت الألم من المخ ..

- كما أنه عامل أساسى فى تقليل أعراض الإلتهابات مثل التهاب المفاصل .. كما يعمل الأندروفين على منع الألم بشكل طبيعى ..

- لابد استخدام هذه الكريمات أو البخاخات حتى لا يسبب لسع أو حرق الجلد .

*******

3 - العلاج بالحقن

 العلاج بالحقن

- الذين يعانون من عدم تفاعل الأدوية مع الألم والإلتهابات كما يجب فيمكن أن يصف الطبيب الحقن بالستيرويد كل ثلاث أو أربع شهور .. 
- وتستخدم هذه الحقن عادةً لعلاج أمراض المفاصل .. والتهاب المفاصل .. ولكن إلى الآن لا يوجد تأكيد مباشر من أن هذه الحقن علاج نهائى أم لا ..

- يمكن أيضاً استخدام لحقن لتوفير السوائل المشتركة الطبيعية لعلاج هشاشة العظام أو إزالة السائل من المفصل المتورم .

*******

4 - العلاج الطبيعى

- يمكن تقوية العضلات التى تحيط بالمفصل المصاب بالألم لزيادة استقرار الحالة ومن السهل عمل مجموعة كاملة من التمرينات الخفيفة للمفصل ..

- كما يمكن عمل موجات فوق صوتية .. لتحفيز العصب بالكهرباء والحرارة ..

- أو العلاج البارد مثل السباحة أو ركوب الدرجات التى لن تزيد من الألم أو تؤثر بالسلب على المفاصل المتألمة .

********

5 - طريقة PRICE 

طريقة PRICE

- هذه الطريقة كما هو واضح فى الصورة لحماية المفصل من زيادة التورم والإلتهابات وتنفذ هذه الطريقة لمدة ربع ساعة كل يوم .. 

- طريقة تخفف الضغط المشترك مع التفاف ورفع المفصل لتخفيف الإلتهابات والتشنجات .. كما يجب عدم ربط المفصل بأربطة ضاغطة أو أى أشرطة حتى لا يؤدى ذلك إلى التصلب .

*******

6 - مكملات علاجية

- هذه المكملات تسمى شوندروتن الجلوكوزامين التى تقلل كثيراً من آلام المفاصل وتساعد على تخفيف الإلتهابات ..

- هذه المواد ليس لها أى أضرار جانبية .. ولكنها قد لا تكون فعالة مع كل المرضى .

********

7 - مكملات علاجية أخرى 

 مكملات علاجية أخرى

- إذا كنت تعانى من تشنجات العضلات حول المفصل .. ممكن لف المفصل برباط ضاغط قليلاً أو وضع هذه الوسادات الموضحة فى الصورة عدة مرات فى اليوم وهى تعمل على تخفيف الآلام فور وضعها ..

- وقد يوصى الطبيب بعمل جبيرة على المفصل للحد من الآلام وعدم الراحة التى يشعر بها المصاب .. ولكن لابد أن تكون هذه الجبيرة لفترة قصيرة حتى لا يحدث آثار سلبية .

********

لابد من زيارة إلى الطبيب فوراً 

1 - إذا كان الألم مفاجئ فى المفصل .. وحدث تورم أو احمرار فى المكان الذى يوجد فيه الألم .. يجب أن تذهب إلى الطبيب فوراً ..

2 - إذا كانت الألام فى الجسم مفاجئة بسبب الإنفلوانزا فيمكن علاجها فى المنزل بكل سهولة ..

3 - أما إذا استمرت الآلام أكثر من أسبوع .. وزاد ألم المفاصل .. فهذه أعراض خطيرة ويجب الذهاب إلى الطبيب فوراً لتحديد السبب الأساسى ..

4 - وإذا لاحظت أى تورم مفاجئ وكنت غير قادر على استخدام المفصل .. فذلك يكون بسبب آلام سابقة وشديدة تعود مرة أخرى أو بسبب تشوه فى المفصل .

*******

د. أمانى سيف الدين الأزرق

التعليقات

BLOGGER: 1
Loading...
.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: علاج الألم المفاجئ
علاج الألم المفاجئ
http://3.bp.blogspot.com/-Je0ZF31z2fc/VBiPqKnTZII/AAAAAAAAAvY/29J6Q2QRqLY/s1600/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%2B%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%84%D9%85%2B%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%AC%D8%A6%2B.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-Je0ZF31z2fc/VBiPqKnTZII/AAAAAAAAAvY/29J6Q2QRqLY/s72-c/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%2B%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%84%D9%85%2B%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%AC%D8%A6%2B.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/09/Treat-of-Sudden-Pain.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/09/Treat-of-Sudden-Pain.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy