فوائد البطيخ

من فوائد البطيخ انه يحتوي علي نسبة عاليه جداً من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن ونسبة قليله جدا من السعرات الحرارية


 يوجد اعتقاد شائع أن البطيخ يتكون من الماء والسكر فقط .. إلا أنه يحتوى على مغذيات كثيرة تتوفر فيها نسبة عالية جداً من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ونسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية . 


فوائد البطيخ

 ومعروف أن البطيخ يروى العطش .. كما أن له مميزات هائلة أخرى وفوائد عظيمة

1 - الأوعية الدموية والقلب والعظام

يتميز البطيخ باحتوائه على عناصر غذائية كثيرة ومنها الليكوبين الذى يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية ، وأثبتت النتائج من خلال الأبحاث العلمية المتقدمة من العلماء والخبراء أن الليكوبين هو عنصر اساسى وهام جداً فى تقوية صحة العظام .. وبعد التجارب والإختبارات ثبت أن البطيخ إذا كان فى النظام الغذائى يعمل على تحسين كل ما يقوم به القلب من وظائف ، وتوسيع الأوعية الدموية لسلاسة تدفق الدم فيها إلى الجسم .. ويحتوى البطيخ أيضاً على كميات عالية جداً من البوتاسيوم وهو عنصر قدير على امتصاص الكاليسوم فى العظام لتقويتها ولتحسين وظائفها على أكمل وجه وبقوة .. بالتالى تكون إصابات العظام قليلة وكذلك الآلام تخف كثيراً .. وتقل الشكوى من أمراض العظام .

2 - نقص الدهون الزائدة من فوائد البطيخ

يحتوى البطيخ على مكون آخر أكثر من رائع وهو الـ سيترولين وهو من العناصر التى تنتجها الكلى .. والجسم يستخدمها من الكلى عن طريق الأرجينين .. ويقع سيترولين تحت العديد من العمليات التى تسيطر على الأنسجة الغير محددة الفوسفاتيز القلوية أو TNAP .. ويعمل TNAP مباشرةً مع خلايا الدهون للتحكم تماماً فى عملية إنتاج الدهون .. وهذه الخاصية تؤدى إلى إنتاج دهون أقل بكثير فى الجسم مع تناول البطيخ .. والكثيرين من الناس يعلمون هذه الفائدة ويتبعون نظام غذائى يشمل البطيخ سواء كان طعام أو عصير فى عملية إنقاص الوزن وتقليل الدهون بكل أمان وفعالية وبدون أى آثار جانبية .

3 - يحتوى على مضادات الإلتهاب ومضادات الأكسدة

يحتوى البطيخ على قائمة طويلة جداً من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة والفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم .. ومنها : Flavanoids ، tritrpenoids .. مفيدة جداً فى البطيخ ،
 و  Triterpenoid cucuvbitacin E الذى يتحكم ويقمع نشاط إنزيم سيكلوأكسجيناز الذى ينتج تأثيرات مضادة للإلتهابات فى الجسم .. كاروتينويد يساعد بشكل كبير فى الوقاية من إلتهابات الجذور الحرة فى الجسم .. ويوصى العلماء والخبراء باختيار البطيخ الطازج لأنه يحتوى على نسب عالية جداً من المواد والعناصر التى ذكرناها .

4 - من فوائد البطيخ انه يحمى الكلى ومدر للبول 

من أساسيات البطيخ المعروفة أنه مدر للبول ، وهو الآمن من أى أدوية مدرة للبول فى الصيدليات .. ويعمل البطيخ على معالجة الآمونيا التى تتجمع فى الجسم بعد انتهاء الكبد من عملية تقويض البروتين .. وهذه العملية تساعد كثيراً فى التخلص من السوائل الزائدة فى الجسم ومن ثم يحدث التخفيف على الكلى من الوظائف الثقيلة التى تقوم بها .

5 - مفيد للأعصاب والعضلات
Electrolytes .. وهى الشوارد التى هى جزء هام جداً لا يتجزأ فى تحقيق الإستقرار للوظائف التى تقوم بها الأعصاب والعضلات .. والبطيخ يوفر بكثرة هذه الشوارد لأنه يحتوى بكثرة على كميات عالية جداً من البوتاسيوم .. والبوتاسيوم يتحكم فى النبضات العصبية ووظائف العضلات .. فهذه الشوارد التى تتوفر فى البطيخ تجعل أداء الأعصاب والعضلات سهلاً ومرناً وسلاساً جداً .

6 - عامل أساسى فى تكون المواد القلوية 
المواد القلوية فى الجسم تعمل على تقليل وخفض مخاطر الأمراض الناتجة عن اتباع أنظمة غذائية تتكون من الأطعمة الحمضية الكثيفة مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان وغيرها .. والكثير من الناس لا يعلمون أن هذه الأطعمة تحتوى على المواد الحمضية العالية التى تسبب الكثير من الأمراض .. وإذا زادت النسب الحمضية دون القلوية تزيد المخاطر التى تنتج عن بعض الأمراض .. إذاً النسبة العالية القلوية فى البطيخ يحتاجها الجسم للتوازن مع النسب العالية الحمضية .. لنضمن عدم الإصابة والحماية التامة من هذه الأمراض مع الفوائد الصحية الأخرى .

7 - فوائد عظيمة لصحة العين
يوصى خبراء الصحة من المختصين فى التغذية والأطباء أيضاً بتناول كميات كبيرة من البيتاكاروتين الموجودة فى الفواكه والخضروات .. ومنها الألوان الحمراء والبرتقالية لتحسين كفاءة عمل الوظائف الصحية للعين .. ويتميز البطيخ بأنه من أهم المصادر الغنية بـ البيتا كاروتين التى تعمل بكفاءة عالية جداً لتحسين النظر .. ويتحول البيتا كاروتين إلى فيتامين A - أ .. وهو الفيتامين الأساسى لتغذية العين وصحتها كما يساعد فيتامين A - أ .. على مكافحة أمراض العيون مثل : العمى الليلى والتنكس البقعى .. كما يحافظ هذا الفيتامين أيضاً على صحة الأسنان والجلد والأنسجة الغير طوعية  والأظافر والهيكل العظمى والأغشية كلها .

 8 - مقوى هام لجهاز المناعة
 سبحان الله .. البطيخ لا يوجد فيه أحماض .. لكنه يحتوى على فيتامين سى C .. بل ومصدر أكثر من مثالى لهذا الفيتامين .. وجهاز المناعة دائماً بحاجة شديدة إلى فيتامين سى C .. لأنه يحمى خلايا الجسم من الكائنات التى تتفاعل مع الحمض النووى وتقوم بتدميره .. كما يساعد على سلامة الأكسدة من المكونات الخلوية والمستوى الخلوى .. ومن المعروف أيضاً أن فيتامين سى C .. مساهم كبير فى التئام الجروح ومضاد للإلتهابات لأنه يعمل على إنتاج ونمو الأنسجة بعد الإصابة بالجروح أو الإلتهابات .. ويعجل من الشفاء لأن الجروح والإلتهابات من الممكن أن تظل فترة طويلة بدون تطور إلى الشفاء بسبب نقص فيتامين سى C .. الموجود بكثرة فى البطيخ .

9 - منشط جنسى 
لا تتعجبون .. الدراسات المتعددة الأخيرة أثبتت أن البطيخ هو الفياجرا الطبيعية للرجال .. لأنه يحتوى على مادة الـ سيترولين التى تعمل على توسيع الأوعية الدموية لتسمح بمرور الدم وتدفقه بسرعة وسلاسة مما يؤدى إلى عملية الإنتصاب بكل سهولة .. وتحسين عملية تدفق الدم ضرورية جداً للجهاز التناسلى للرجال .. ويؤكد هذا القول الخبير الأمريكى د. باتل من جامعة تكساس .. أنه يتم تحويل سيترولين إلى أرجينين هذا العملية تؤثر على إنتاج أكسيد النيتريك فى الجسم .. ويحتاج الجسم إلى كميات زائدة من أكسيد النيتريك لتقليل خطر تمدد الأوعية الدموية .. وهى عبارة عن كيس مملوء متمدد فى الأوعية الدموية .. وبعد الدراسات والتجارب أكد لنا الدكتور باتيل ما ذكرناه .

10 - منظم لضغط الدم 
يستقر ضغط الدم من خلال وجود البوتاسيوم والمنجنيز ، لدى مرضى الضغط العالى .. والبطيخ يحتوى على هذه المواد التى يحتاجها مريض الضغط العالى لينتظم الضغط إلى المعدل الطبيعى وأيضاً وقاية لهم من مخاطر أمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين .. وهذه المواد تنظم بإحكام حركة الدم داخل الأوعية الدموية كما ذكرنا .

كل ما سبق يعتبر جزء من فوائد البطيخ .

 د. أمانى سيف الدين الأزرق 

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,12,الصحة والجمال,108,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,114,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,12,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: فوائد البطيخ
فوائد البطيخ
من فوائد البطيخ انه يحتوي علي نسبة عاليه جداً من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن ونسبة قليله جدا من السعرات الحرارية
http://3.bp.blogspot.com/-MVdG1kT01QQ/VA3KhhK5GNI/AAAAAAAAAoA/mMuv8fbAfoU/s400/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%2B%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D9%8A%D8%AE.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-MVdG1kT01QQ/VA3KhhK5GNI/AAAAAAAAAoA/mMuv8fbAfoU/s72-c/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%2B%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D9%8A%D8%AE.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/09/Benefits-of-Watermelon.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/09/Benefits-of-Watermelon.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy