فوائد الكركديه | معلوماتك تغير حياتك

فوائد الكركديه

 الكركديه هو زهرة رائعة والمشروب له شعبية عالمية كبيرة ويعتبر من المشاريب الأكثر شعبية فى كل أن...


 الكركديه هو زهرة رائعة والمشروب له شعبية عالمية كبيرة ويعتبر من المشاريب الأكثر شعبية فى كل أنحاء العالم .


ويسمى الكركديه الياقوت الأحمر وله طعم حمضى ومتوفر بكثر فى جميع أسواق العالم ويستخدم مشروب ساخن أو بارد وسعراته الحرارية منخفضة جداً وله فوائد صحية كثيرة.

فوائد الكركديه






1 - تنظيم ضغط الدم
نتحدث قليلاً عن تقرير جامعة القلب الأميريكية " AHA " الذى نشر فى نوفمبر عام 2008 ينص التقرير على اتفاقية لكيفية استهلاك مشروب الكركديه ، وفيها :
 أن الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع عند البالغين ..
 ونصت الأتفاقية أيضاً على أن واحد من كل ثلاثة من البالغين يعانون فى الولايات المتحدة من ارتفاع ضغط الدم ..
وتشير الجمعية أن لديها قسم لمكافحة ارتفاع ضغط الدم وتختص بأمراض القلب وتوفر الحماية اللازمة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لأن له مخاطر عالية جداً فى أمراض والأوعية الدموية .
يمكن أن يخفض الكركديه ضغط الدم بنسبة تصل إلى 10 نقاط وفقاً لأبحاث تم إجرائها فى جامعة تافتس فى بوسطن .. ومرضى الضغط المرتفع يحتاجون إلى ثلاث أكواب يومياً لتنظيم ضغط الدم إلى القياس المثالى وإدرار البول فى نفس الوقت .

2 - يخفض الكوليسترول
والمثير للإعجاب أن الكركديه له خصائص مضادة للأكسدة تساعد على خفض الكوليسترول الضار " LDL " من الجسم .. مما يساعد على الوقاية والحماية من أمراض القلب وحماية الأوعية الدموية من التلف .. وهذه الخصائص تقلل الدهون من الدم وتجعل سكر الدم منتظم لمن يعانون من إضراب السكر فى الدم مثل مرضى السكر ..
 حيث أجريت دراسة حديثة على مرضى السكر .. تشير الدراسة إلى أن استهلاك الكركديه يقلل كلاً من الكوليسترول والدهون الثلاثية والكوليسترول منخفض الكثافة .. مما يساعد مرضى السكر على تنظيم السكر فى الدم .

3 - يحمى الكبد
من أحدث البحوث والدراسات أيضاً أن العناصر المضادة للأكسدة فى الكركديه تساعد بشكل كبير فى علاج أمراض الكبد ..
 لأن مضادات الأكسدة تحمى الجسم من الأمراض لأنها تحدد عمل الجذور الحرة الموجودة فى أنسجة الجسم والخلايا ..
 إذاً يمكننا أن نعترف بأن شرب الكركديه بنظام يومى يحمى الجسم من أمراض كثيرة ويحفظ جميع أجهزة الجسم .

5 - مضاد للبكتيريا والإلتهابات
الكركديه غنى جداً بـ حمض الإسكوربيك المعروف بإسم فيتامين " C سى " وهو من الفيتامينات الأساسية التى يحتاجها الجسم باستمرار لتنشيط جهاز المناعة .. وأيضاً يتمتع الكركديه بأنه غنى جداً بعناصر مضادة للإلتهابات والجراثيم والبكتيريا وبالتالى فإنه يعمل على اصطياد فيرس الإنفلوانزا ونزلات البرد .. كما يستخدم الكركديه أيضاً لعلاج الأضرار التى تسببها الحمى لأنه عامل أساسى فى تبريد الحمى .

6 - يزيل العطش
يعد الكركديه من المشروبات المحببة والضرورية جداً لدى الرياضيين ومن يبذلون مجهود جسدى .. لأنه يزيل العطش إن كان مثلجاً .. والكثير من الناس يستخدمون الكركديه بانتظام يومياً لتهدئة الجسد من إرهاق يوم شاق فى العمل .. وبما أن الكركديه مدر للبول .. فهو يخلص الجسم بسرعة من السموم والسوائل الزائدة ويجعل أجهزة الجسم تعمل بكفاءة .

7 - يحسن الهضم
الكثير من الناس يتناولون مشروب الكركديه لتحسين عملية الهضم .. لأنه ينظم حركة الأمعاء ويزيد من كمية البول بسبب خصائصه المدرة للبول .. كما أنه يستخدم كعلاج للإمساك .. وبذلك يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمى ويحمى من سرطان القولون وسرطان المستقيم .

8 - يساعد على إنقاص الوزن
الكركديه مفيد جداً لــ إنقاص الوزن ..
 إذا كان الجسم يستهلك مواد غذائية غنية بالكربوهيدرات .. التى تحتوى على نسبة عالية من السكر والنشا .. فالجسم فى هذه الحالة يكون عرضة لزيادة الوزن .. ومن مقترحات الدراسات البحثية أن الكركديه يخفض من امتصاص النشا والجلوكوز الزائد عن حاجة الجسم مما يساعد على إنقاذ الوزن .. والكركديه يحد من إنتاج الأميليز التى تساعد فى امتصاص الكربوهيدرات والنشويات .. لذلك شرب الكركديه بنظام يمنع امتصاص النشا والسكر كما ذكرنا .. ولذلك أدرج الكركديه مع المشروبات والعلاجات الطبيعية التى تنقص الوزن .

9 - آلام الحيض
ومن الفوائد الصحية الهامة أيضاً أنه يخفف من تقلصات البطن أثناء فترة الحيض ويقلل كثيراً من الآلام التى تنشاً من عسر الطمث .. لأنه يساعد على التوازن الهرمونى الذى يقلل من هذه الأعراض المؤلمة التى تعانى منها المرأة بشدة .. كما أنه يسمح بتدفق الدم من الرحرم بكثرة إلى الخارج لأنه يعمل على توسيع الأوعية الدميوة وتحسين وظائفها فهذا يساعد كثيراً فى التخفيف من الألام .

10 - مضاد للإكتئاب
من الفوائد الرائعة أيضاً لمشروب الكركديه أن الفيتامنات والمعادن وخصائص المواد المضادة للأكسدة هى المواد التى تساعد مرضى الإكتئاب على التحسن من هذا المرض بطريقة فعالة لو استخدم بنظام ويومياً .. وأيضاً تساعد هذه العناصر على تهدئة الجهاز العصبى وتقلل من القلق والإكتئاب عن طريق استرخاء الجسم والعقل معاً .

11 - مضاد للسرطان
يحتوى الكركديه على حمض الكافيك الذى لديه القدرة الفائقة المضادة للأورام مع الخصائص المضادة للأكسدة .. ويوجد دراسة قامت بها إدراة معهد الكيمياء الحيوية فى كلية طب تشونج شان .. فى تايوان أن الكركديه يعمل على تأخير نمو الخلايا السرطانية عن طريق إحداث موت الخلايا المبرمج .. ويوجد علاج معروف بإسم موت الخلية المبرمج .. ويحتوى الكركديه على هذه الخاصية الهائلة .

12 - هام وضرورى فى الصيف والشتاء
من روائع مميزات الكركديه أنه يشرب مثلجاً فى الصيف أو ساخناً فى الشتاء .. فكلاهما جميل الطعم ومحبب لدى الكل .. ومعروف بطعمه اللاذع وهذه ميزة أخرى حتى تتمكن من إضافة العسل أو السكر كيفما تشاء لتصل إلى الطعم المرغوب ..
وإذا تناولنا الكركديه بصفة دائمة منتظمة يومياً ..
 سنشعر بالفرق الكبير فى الصحة العامة إلى الأفضل
من حيث الطاقة والنشاط وأداء جميع وظائف الجسم بكل راحة .

مــــلــــحــــوظـــــــة
الكثير من الناس لا يعلمون أن ما يقرب من 15 -35 % من الكركديه يتكون من الأحماض العضوية .. وهذه الأحماض هى : حمض الماليك وحمض الطرطريك وحمض الستريك .. وتوجد هذه الأحماض أيضاً فى أنواع من الفاكهة مثل العنب .. وهذه الأحماض تساعد كثيرة على الحصانة من الأمراض والحفاظ على الجلد وخفض ضغط الدم المرتفع وخفض الكوليسترول ومضادات للإلتهابات وتحسين رائع فى وظائف الجهاز الهضمى .. ويحافظ على الكبد ومدر للعصارة الصفراوية وله سيطرة على لزوجة الدم عن طريق خفض ضغط الدم المرتفع وتحسين عملية الهضم .

تـــــــــــــــــحـــــــــــــــذيـــــــــــــــرات

الأثــــــــار الــــجــــانــــبـــــيــــة لــلـــــكــــركـــــديـــــــه

على الرغم من أن الكركديه مفيد جداً للصحة ولفقدان الوزن الطبيعى فيوجد بعض الآثار الجانبية التى لابد من معرفتها والتعامل مع المشروب بحذر فى الحالات الآتية :

1 - ضغط الدم
كما أشرنا أعلاه أن الكركديه مفيد لمرضى ضغط الدم المرتفع لأنه يخفض ضغط الدم بسرعة ( إذن من خصائصه ملكية انخفاض ضغط الدم المرتفع ) ولـــــذلـــــك غير مستحب إطلاقاً لدى مرضى الضغط المنخفض .. لأنه يسبب فى هذه الحالة : الدوخة والهبوط وإذا أهمل مريض الضغط المنخفض وأسرف فى تناول مشروب الكركديه فمن الممكن أن يتلف القلب تماماً والدماغ أيضاً .

2 - الحمل 
لا ينصح إطلاقاً للنساء الحوامل بمشروب الكركديه لأنه يساعد على نزول الدم بتدفق أثناء فترة الحيض من الرحم أو من منطقة الحوض .. وأيضاً لمن يخضعون للأدوية الهرمونية مثل أدوية حبوب منع الحمل فمن المفضل إستشارة الطبيب المتابع .. مسموح بتناول مشروب الكركديه أم لا .. فهو ليس مناسب لكل الحالات التى تتبع هذا النظام .

3 - الهلوسة

البعض من الناس إشتكوا من حدوث هلوسة بعد شرب الكركديه ..
أو حالة تشبه بالسُكر أحياناً .. فإذا كان هذا الشعور موجود فلا يمكن قيادة السيارة أو محاولة تشغيل أى شئ خطر مثل الماكينات أو العاملين فى الكهرباء .. يجب توخى الحذر حتى تعلم كيف يتفاعل الكركديه مع جسمك وتعلم ما هى آثاره الجانبية عليك وعلى النظام الغذائى للجسم .

4 - الحساسية 
بعض الناس قد تتطور لديهم الحساسية فى العين مثل الحكة واحمرار العين .. وممكن أن يثير الأغشية المخاطية لدى مرضى الجيوب الأنفية .. ومن الممكن أن يصاب الشخص الذى لديه حساسية بحمى القش من تناول مشروب الكركديه .. فلذلك يجب الحذر كل الحذر عند استخدام المشروب حتى نعلم آثاره الجانبية لدى مرضى الحساسية .. ومن الممكن أن لا توجد أى أعراض من الأصل .. لكن يجب التنبيه طالما حدثت بعض الأعراض لدى بعض الناس المصابون بالحساسية .

د. أمانى سيف الدين الأزرق 

التعليقات

BLOGGER: 2
Loading...
.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: فوائد الكركديه
فوائد الكركديه
http://2.bp.blogspot.com/-ok_H49lNako/VA7onz6ABqI/AAAAAAAAAoQ/TKZ9jKt8zsg/s1600/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%2B%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%83%D8%AF%D9%8A%D9%87.jpg
http://2.bp.blogspot.com/-ok_H49lNako/VA7onz6ABqI/AAAAAAAAAoQ/TKZ9jKt8zsg/s72-c/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%2B%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%83%D8%AF%D9%8A%D9%87.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/09/Benefits-Hibiscus.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/09/Benefits-Hibiscus.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy