أن نحيا سعداء .. هل هذا مستحيل ؟! | معلوماتك تغير حياتك

أن نحيا سعداء .. هل هذا مستحيل ؟!

نصيحة الكل لابد أن يعترف بها ويقرها جيداً داخل نفسه .. وهى : لا يوجد أى إنسان على وجه الأرض يع...



نصيحة الكل لابد أن يعترف بها ويقرها جيداً داخل نفسه .. وهى :لا يوجد أى إنسان على وجه الأرض يعيش حياة مثالية كاملة .أو تكون شخصيته تامة الكمال .


لكن ..
 لا مانع أبداً من أن نحاول الوصول إلى درجة أعلى من المثالية فى تعاملاتنا مع الآخرين
فهذا السلوك إذا قومناه بجدية وعزم ينعكس على حياتنا الشخصية بحياة أقرب إلى الكمال .

***

السعادة

الخطوات التالية تقربنا إلى حياة أكثر من مثالية

1 - علينا أن نعيش كل يوم وكأنه آخر يوم لنا .

فهل سألنا أنفسنا ماذا سنفعل فى هذا اليوم ؟
إن الحكمة العالمية المشهورة تقول :
أمس هو التاريخ ، وغداً هو لغز ، واليوم هو هدية .. 
إن كل يوم نعيشه فهو حياة .. والحياة تقدم لنا الكثير من الفرص التى لابد وأن نغتمنها ولا نؤجلها أو نتجاهلها .. وعندما نحيا يومنا بالخيارت الصحيحة أكيد سوف نحصل على فرصة العمر التى تجعلنا نتمتع بوقتنا الحاضر .. إذاً كل يوم هو بداية جديدة لاختيارات وجب علينا أن نكتشفها .. فلماذا ننتظر وعلى أى أساس نؤجل هدية اليوم إلى الغد المجهول ؟ !!!

2 - الرضا التام عن الوقت الحاضر الذى نملكه .

هذه وسيلة ممتازة لنحيا حياة طيبة فى بداية اليوم .. بمعنى :
أنك لابد أن ترضى وتقتنع بالحال الذى أنت عليه فى وقتك الحالى .. وبمعنى آخر : أن تواجه الجميع بما أنت عليه وأنت راضٍ ومقتنع بأفكارك التى سوف تكون عليها فى يومك الحالى .
 و نتأمل معاً الحكمة القائلة : كل ما يأتى سوف يمُر .
لا يتحتم علينا أن نقاوم الحياة بكل تفاصيلها التى ربما لا نرضى عنها .. فلنتذكر هذه الحكمة كوسيلة حقيقة لتغيير الأمور المعتادة التى قد تؤثر فى يومنا بالسلب وعدم الرضا .. كل ما يأتى سوف يمر .
هذه الحكمة تعتبر وسيلة تجعلك تفكر بعمق ولكن لا تعنى قبول جميع الأمور على حالها دون محاولة للتغيير .

3 - تقبل نفسك وتقبل الأشياء من حولك .

بشرط أن تكون واثقاً من نفسك غير متردد من اتخاذ قرار التغيير الذى سيصلح من حياتك .. لا تحكم على نفسك .. وهذه الخطوة التى يجب إتخاذها إن كنت تريد حقاً أن تحيا حياتك على أكمل وجه .. لماذا ؟ لأنه إذا كنت تحكم على نفسك .. فأكيد ستمر فى مرحلة جلد الذات وحساب النفس العسير وتحميل النفس أخطاء فوق أخطاء لا يمكن أن يكون فى بريق أمل إذا وصلنا إلى مرحلة جلد الذات من حساب النفس الشديد .. فبهذه الطريق لن نحيا حياة طيبة .

4 - التفكير بجدية فى حب المغامرة .

الحب فى الإستكشاف والإستطلاع الدائم للأمور من حولنا .. يجعلنا نقبل التحديات الجديدة ونقابل العقبات بصدر رحب .. حاول زيارة الأماكن المرتفعة والنظر من أعلى مكان إلى الأسفل .. ستشعر بأن الروح جميلة حقاً ولا يشوبها أى نقص أو أى عيوب .. بل النقص والعيوب يكمن فى عدم الثقة بالنفس وعدم الرضا عن الأحوال التى نعيش فى دائرتها ..
 روح المغامرة ستعودنا على استنشاق النفس العميق أو كما يقولون
" تنفس الصعداء " عند مقابلة أى صعاب .

5 - دوِّن فى ذاكرتك

بل وسجل جميع ما مريت به من مواقف سعيدة أو انتصارت أو ما كان يسعدك فى السابق .. إسترجع ذاكرتك فى اللحظات التى كنت أنت راض فيها تمام الرضا وسعيد .. هذه الخطوة ستجعل من تفكيرك مصدر إلهام للسعادة فى أى وقت يمر بك عصيب .. فإن تذكر الأمور والمواقف المفرحة يقوى الذاكرة العاطفية بطيب الحياة .. حتى ولو كانت اللحظات السعيدة قليلة أو مرت بسرعة .. استرجاعها دائماً يعودك على الإحساس بالإنتصار الداخلى على أى صعاب .

6 - شكر الناس

أن تكون أنت أول من يبدأ بشكر الناس ومن حولك على أبسط الأشياء والتعبير عن السعادة من القلب .. فهذا يجعلك حقاً على قدر من المشاركة الإيجابية مع الناس ولو بالكلمة الطيبة .. حتى وإن لم تستطع فعل أى شئ .. يكفى كلمة طيبة .. ستسجل لك الأيام والتاريخ الذى هو بالأمس .. حسن معاملتك وحسن السيرة لدى الجميع .


7 - هل تحب نفسك ؟

لم أسمع الإجابة .. إذاً بدون تفكير .. إذا أحببت نفسك فستفكر جيداً قبل أن تأذيها وستفكر مرات ومرات قبل أن تفعل أى شئ يضرك ويزعجك .. 
من هذه الخطوة :
إذا أحببت نفسك بصدق .. ستشعر بأنك تحب الحياة وتحب الجميع .. بما فيهم من أخطاء .. ومن منا بلا أخطاء .. لكننا نفكر فى التغيير الإيجابى إذاً لنترك الخطأ وشأنه لأن له وقته وله حسابه .. كن كذلك مع الأخرين .. إنسى الأخطاء وسامح الناس واغفر لهم ذلاتهم فـ الله غفور .. فإن أنت سامحت وغفرت للأخرين سيغفرون لك بالطبع أى شئ بل وكل شئ .

8 - احترام تصرفات الآخرين

 كما ذكرنا فى الخطوة السابقة .. لكن هنا أتكلم عن الإحترام .. إحترام المشاعر والعادات والبيئة المختلفة حتى واختلاف العمر واختلاف طريقة التفكير ..
 لا تفقد أحداً من المقربين لك بأى سبب من أسباب الإختلاف .. حتى ولو كانت فى العقائد والإعتقادات نفسها ..
إن أنت أقدمت بجد على هذه الخطوة وتنفيذها حقاً سيكون لك كل تمام وكمال الإحترام من الجميع .

9 - حدد هدف يومى عليك أن تلتزم بتحقيقه

 لا تدع يومك يمر دون أن تفعل شيئاً مفيداً .. وإن لم تجد ما تفعله .. قم بمساعدة أى شخص قريب منك مثل الأم أو الأب أو الأخت أو الزوجة أو الجيران حتى .. فصنع الجميل ولو كان شيئاً صغيراً وقليلاً له وقع السحر الطيب على الآخرين فى القلب دائماً لا يُنسى .. وبذلك تكون حققت معنى فى يومك طيب وتشعر بأن اليوم لم يذهب هدراً . 

10 - نكران الجميل 

هذه الخطوة تفعلها مع الجميع .. أن تنسى ما فعلته أنت من جميل المعروف أو المساعدات الطيبة .. ولا تنكر جميل الآخرين حتى ولو كان لا يذكر .. فتذكره أنت .. هذه الخطوة ستجعل من حياتك أوقاتاً طيبة بلا شك .

11 - كن واقعى .. بمعنى

أنك تحدد أهدافاً تكون فى مقدرتك تنفيذها ولا تضحك على نفسك بتحميلها فوق طاقتها .. فتحديد الأهداف ومعرفة كيفية تنفيذها مريح من التفكير العميق الذى قد يضيع منك الوقت دون أن تشعر ولا تنفذ ما هممت فى فعله .

12 - تحقيق التوازن .. فى مجمل الأمور عليك تحقيق التوازن مثلاً : 

فى الخير والشر لا تعطى أى شئ أكثر من قدره وحقه .. وفى الذهاب والعودة كن متوازن حتى فى تقدير مسافاتك حتى لا تتعثر فى أى طريق .. تحقيق التوازن ليس بالمعادلة الصعبة .. بل هو أمر مريح فعله ويكف عن النفس تحمل ما لا تطيق تحمله .

13 - كن إيجابياً .. فى التفكير

لا تفكر إلا فى الأمور التى تجعلك تتفاءل واطرح الهموم والأحزان والصدمات والصعاب خلف ظهرك فإنها حتماً ستمر .. انظر إلى الجانب المشرق فى الحياة ولا تنظر فى واقع مؤلم من حولك حتى وإن كنت تعيش فيه .. فتذكر أصحاب الأسِّرَّة البيضاء " المرضى " واذكر حالتك الصحية واحمد الرب القدير أنه عافاك لتحيا بدون ألم .. وإن كنت صاحب ابتلاء أو مرض لا قدر الله .. فقدرك عند الله عظيم فالمرض تطهير وتكفير للذنوب والخطايا ورفعة فى الموازين فى الدنيا والآخرة .

14 - حاول بقدر الإمكان أن تسيطر على افعالاتك

وأن تكون أعصابك أنت الذى تمتلكها كما خلقنا الله ..لا هى تمتلكك .. كن صادقاً مع نفسك وحررها من الغلو فى التفكير .. اجعل التفكير سهلاً وهيناً .. ذلك أن الذى كُتب عليك سوف تراه .. وهنا نجد مسألة الرضا عن الحال الذى نحن عليه وفيه .. الصدق مع النفس هو أسمى الإحساسات الطيبة التى تجعلك صادق مع الآخرين .

15 - استمتع بقدرتك على اتخاذ القرارات

 هذه الخطوة تشعرك باستقلالية نفسك والحرية التى خلقنا الله بها .. لا نكون تحت سيطرة أحدٍ من حيث أفكاره ومبادئه .. أنت أيضاً حر فى كل الإختيارت ولابد وأن تفتخر بهذه الحرية .. ولا تنسى أنها من إحدى نعم الله علينا التى لا تعد ولا تحصى .. فالكثيرين تسلب إرادتهم لا يقدرون حتى على التعبير عن نفسهم ولو بكلمة بسيطة .. منهم من إذا حاول أن يتنفس بحرية يكون مصيره الهلاك الحتمى .. فأنت حر طليق لا تنسى أن الحرية من كمال الحياة .

16 - حرر عقلك

مثل ما أنت حر فى اتخاذ قراراتك وفى كل حياتك .. كذلك حرر عقلك من بعض الأمور التى تسبب لك الحيرة والقلق .. فلا داعى لحبس العقل وتقييده .. حرر ما فى عقلك من هوايات أو ممارسات طيبة أو أفكار نافعة ولا تؤجل شئ مما تحب أن تفعله حتى لا تندم .. فكما قلنا : اليوم هدية .. واليوم سيصبح أمس .. أقصد أن لا تترك اليوم يصبح ذكرى وفيه شئ فات قد تندم عليه .. هذا بسبب سجن العقل .. فإن حررت عقلك ستسبح فى نعم لا تنساها أبداً .

17 - ترك الهموم

لا تدع الهموم تأكل من وقتك ولو قليلاً فالوقت غالى .. والهموم تذبح القلب والعقل .. لا تترك نفسك فريسة التفكير فى شئ مؤسف ومحزن فـ وقتك من عمرك ..إن ذهب بعض وقتك فقد ذهب بعض عمرك .. لما تترك بعض من عمرك تأكله الهموم وتتطرحك الأفكار يميناً ويساراً بلا معنى ولا هدف غير أن الهموم سوف تنتصر عليك إن استسلمت لها .. كن حريصاً ولا تدع نفسك فريسة لأى شئ .

18 - إضحك .. هل تعلم كم عضلة فى الوجه تتحرك عندما تضحك ؟

17 عضلة فى الوجه و80 فى الجسم بأكمله .. ولن أدخل فى المجال الطبى وفائدة الضحك الصحية هذا ليس مجالنا ولكن سأفرد لهذا الموضوع مقالاً كاملاً إن شاء الله ..


 الضحك عدوى

نعم .. فإذا أنت رأيت أحداً يضحك من قلبه لوقت ما فـ تلقائى ستضحك أو حتى ستبتسم بدون أن تشعر .. ما أروع البسمة والضحكة الصادقة من القلب .. تحرر النفس والمشاعر من كافة الأحزان .. وتجعل راحة فى القلب لا مثيل لها .

19 - المرونة فى الحياة 

كن مرن مع تقلبات الأمور .. لا تتوقف عند شئ يزعجك أو خبراً يسبب لك ضيق .. مرر المواقف الصعبة بمرونة ولا تقف عثرة أمام الصعاب إجعله يمر بسلام مهما ان كان .. فكما قلنا فى الخطوات الأولى .. كل شياً يأتى فهو ذاهب .

20 - حاول تغيير النشاط اليومى لك

حتى ولو مرة فى الأسبوع .. أن تزور صديق وتخرجوا معاً لكسر الروتين اليومى .. أو اخرج إلى الأماكن الطيبة التى يوجد فيها أشجار أو مناظر طبيعية مريحة ولو قليلاً من الوقت .. ستجدد أوقاتك وتكسر حاجز الملل .

21 - نشط عقلك

 أصبحت وسائل الترفيه الإلكترونية متوفرة وفى متناول الجميع .. فحاول أن تنشط عقلك بالمعرفة .. إن كنت لا تحب القراءة .. فلديك المعلومات السريعة عبر المتصفحات الكثيرة المنتشرة على الإنترنت .. فلا تحرم عقلك من المعرفة لأنها كنوز غالية ..
 تعب الآخرون من أجل أن يوصلوها لك بدون أن تتعب أنت وتبحث عنها ..
 فـ المعلومات بين يديك لا تحرم نفسك من متعة العلم والمعرفة .. ستجد الأمور قد تغيرت بالفعل من حولك إلى الأحسن .

22 - إفتح عينيك على صغائر الأمور الجميلة

ربما يحاول البعض من حولك سعادتك وأنت لا تشعر بسبب انشغلاتك أو عدم اهتمامك بصغائر الأمور .. فسترى العجب الذى لم تكن تأخذ بالك منه .. وستجد حتماً ولو أشخاص قليلون يحاولون إسعادك بدون أن تشعر .. هذه الخطوة ستعطيك فرصة للإدراك أكثر من أى وقت مضى .

23 - لا تستهين بأحلامك

حاول دائماً أن تفكر جيداً فى أحلامك باستمرار ولا تشعر نفسك بالعجز وتقول هذا حلم صعب المنال ..
 لا صعب أبداً ولا مستحيل .. كما ذكرنا من قبل فى الخطوات كيف نمرر الصعاب .. ربما يأتيك حلمك بين يديك وأنت لا تشعر فكن يقظاً مع أحلامك ولا تتركها فى مخزون العقل ..أطلقها وحررها حتى يمكن لبعضها أن تتحقق .. فنحن ذكرنا الحرية وتحرير العقل والنفس .. كذلك حرر أحلامك من سجن العقل .

24 - حرر ذاتك

ولا تتحرر من العادات الأصيلة والتقاليد المعروفة ولا تبدل عقيدتك أبداً تحت أى ظروف ..
 فتحرير الذات معناه أن لا تكون سجين وعبداً للشهوات مثل شهوة الطعام وشهوة المال والجنس والموضة والإنترنت

 وحتى الروتين أصبح شهوة العصر السريع .. بمعنى :

أن كل يوم يشبه أمس .. لا تجعل يومك يشبه أمسك .. حاول التجديد كما ذكرنا فى الخطوات السابقة .. لتحيا حياة كريمة طيبة وهى بين يديك ..بل ممكن أن تكون الحياة الطيبة تحت قدميك وأنت لا تشعر لأنك لا تبصر جيداً .

***

وأخيراً وليس آخراً ..

الكثير والكثير من الخطوات الإيجابية هى مِلك لك وفى داخلك ومن حولك وبين يدك وتحت قدميك .

وإن أنا حاولت أن أملأ السطور بالكلمات الجميلة والخطوات المريحة لن أستطيع أن أجعلك تنظر لجمال الطبيعة والكون البديع الذى خلقه الله لنا بجماله وعجائبه وغرائبه لنتأمل فيه ..
 بل أحاول أن أضع بين نصب عينك بعض من ملامح الطريق الجميل .. فلقد كرم الله بنى آدم وسخر له البر والبحر والجو ..
 تأمل فى خلق الله جيداً ولا تنسى أن تشكره وتحمده كثيراً على هذه النعم المسخرة لنا من حولنا .

والحمد لله رب العالمين
 د. أمانى سيف الدين الأزرق


التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: أن نحيا سعداء .. هل هذا مستحيل ؟!
أن نحيا سعداء .. هل هذا مستحيل ؟!
http://4.bp.blogspot.com/-LHeOC3A9cS4/VAQpTUr4WJI/AAAAAAAAAgQ/caCntuQR5g8/s1600/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF%D8%A9.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-LHeOC3A9cS4/VAQpTUr4WJI/AAAAAAAAAgQ/caCntuQR5g8/s72-c/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF%D8%A9.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/09/Are-you-happy-to-live-this-impossible.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/09/Are-you-happy-to-live-this-impossible.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy