تقوية جهاز المناعة | معلوماتك تغير حياتك

تقوية جهاز المناعة

نظام جهاز المناعة من أهم الأسباب الأساسية للصحة العقلية والجسدية .. والكثير من الناس قد لا يهتم...



نظام جهاز المناعة من أهم الأسباب الأساسية للصحة العقلية والجسدية .. والكثير من الناس قد لا يهتمون بالعناية المناسبة لنظام جهاز المناعة مما يجعلهم أكثر عرضة لجميع الأمراض الخطيرة التى تهاجم الجسم وأيضاً يوجد أمراض تهاجم جهاز المناعة ذاته .. وغالباً ما تكون هذه الأمراض فتاكة بأجهزة الجسم ..

هذا المقال للحفاظ على جهاز المناعة وتحصينه وتقويته .
يوجد الكثير من الطرق المعروفة والبسيطة التى تكون فى متناول الجميع لينفذها خاصةً وفصل الشتاء قادم .. فلابد من الإستعداد الجيد لقدومه .

تقوية جهاز المناعة
1 - البكتيريا النافعة
من المعروف أن الجسم يحتاج إلى البكتيريا النافعة التى تفيد جهاز المناعة .. وتوجد هذه البكتيريا فى بعض الأطعمة مثل الزبادى ويحتوى  على مستويات عالية جداً من البكتيريا النافعة وهى البكتيريا التى تسبق التكوين الجنينى وبروبيوتيك .. هذا النوع من البكتيريا يحتاجه الجهاز الهضمى ليحمى الجسم من الأمراض المختلفة التى تكون بسبب الغذاء .. بالإضافة إلى الحليب واللبن الرايب أيضاً لأن هذه المنتجات تعزز وظائف جهاز المناعة للعمل جيداً .

2 - ضرورة البروتين
لابد أن تكون نسبة مستويات البروتين فى الجسم زائدة لأنه يتكون من الأجسام المضادة التى تهاجم الأمراض .. إذاً وجود البروتين هام جداً لتقوية جهاز المناعة . ويوجد فى اللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك ومنتجات الألبان .

3 - تجنب الإجهاد تماماً

تقوية جهاز المناعة

يوجد فى الجسم هرمونات خاصة بالإجهاد مثل الكورتيزول ومن ثم يتم إنتاج الإدرانالين عند وقوع الشدائد .. وللمحافظة على مستويات الإدرينالين فى الجسم لاستخدامه عند الحاجة .. القيام ببعض التمرينات الخفيفة جداً فى المنزل لتحريك العضلات لتنشيط الإدرينالين .. وإذا كنت تعانى من الإجهاد الشديد فهذا يضر جداً بجهازك المناعى .. لأنه يكون فى حالة تأهب واستعداد شديدة للدفاع عن الجسم من أعراض الإجهاد .. وبذلك  يكون العقل فى استجابة دائمة لإفراز الهرمونات بسبب الإجهاد وذلك ضغط شديد على جهاز المناعة .. فإذا تعرض الجسم لنزلة برد سيكون أداء الجهاز المناعى ضعيف نتيجة الحمل الزائد عليه من إنتاج الهرمونات .. لذلك يجب تجنب الإجهاد تماماً .

4 - المشى مهم جداً
إذا اتخذنا رياضة المشى عادة فتأكد أنه وقاية للعديد من الأمراض الخطيرة لأنه ينشط خلايا الدم البيضاء التى تقوى جهاز المناعة .. ومن هنا تكون مكافحة الأمراض الخطيرة ممتازة .. كما أن المشى يقى من أخطار السمنة وأخطار أمراض القلب والأوعية الدموية .. كما أن له من الفوائد العديدة التى تحافظ على جميع أجهزة الجسم  لأنه يطهر الجسم من السموم وينشط الدورة الدموية .

5 - تناول الثوم مع الغذاء
يحتوى الثوم على مركبات الكبريت القوية والمضادات الحيوية الطبيعية ويحتوى أيضاً على مضادات الفطريات ويحتوى على خصائص  عالية جداً من مضادات الفيروسات .. إذا كان الثوم من ضمن الوجبات الغذائية فتأكد أن الجهاز المناعى سيقوم بعمله على على مستوى من النشاط ويمكن فرم الثوم وتناوله مع الماء الدافئ وبعض الأعشاب المفيدة لمساعدة الجسم على المقاومة من الأمراض  الخطيرة .

6 - تغييرزيت الطعام الضار للجسم
بعض الزيوت التى تضاف إلى الأطعمة خطيرة جداً لأنها تزيد من نسبة الكوليسترول الضار فى الدم .. فعلينا استبدال هذه الزيوت بزيت الزيتون لأنه يعمل على توازن الكوليسترول الحميد فى الدم ويحمى من الكوليسترول الضار .. كما أنه يحمى جهاز المناعة جيداً ويحمى من أى التهابات تضر بالجسم .

7 - تناول المزيد من الخضروات والفاكهة
إذا تناولت الخضروات والفاكهة بطريقة أكثر من المعتاد فى النظام الغذائى ستلاحظ تغيير إلى الأفضل فى الصحة العامة .. وسيكون ذلك من الحكمة .. لأن الجسم بحاجة إلى الألياف النباتية والبروتين والفيتامينات التى توجد فى الخضار والفاكهة لحماية جهاز المناعة وتقويته وتحسين أداؤه .

8 - تناول التطعيمات إن أمكن
إذا كنت تعانى من ضعف أو إجهاد .. فلابد من تناول بعض التطعيمات الماكفحة للأمراض مثل تطعيم الإنفلوانزا .. وهو مصل يأخذ فى مثل هذه الأوقات من السنة قبل دخول فصل الشتاء بقليل حتى يتمكن جهاز المناعة من استقباله والعمل بفوائده طوال فصل الشتاء .

9 - لا تبالغ فى التمرينات الرياضية

تقوية جهاز المناعة

ممارسة الرياضة بشكل عام ممتازة لتقوية جهاز المناعة .. لكن الإفراط فيها يسبب انخفاض عدد كرات الدم البيضاء التى هى ركن من أركان جهاز المناعة .. فلابد من الحفاظ جيداً على معدل مستويات كرات الدم البيضاء التى تمثل الحماية الأكبر للجسم من هجوم الأمراض .

10 - تناول المشروبات الساخنة والشاى
المشروبات الساخنة مفيدة جداً لتنشيط الدورة الدموية ووظائفها مثل القرفة والزنجبيل والشاى .. يوجد فى الشاى عناصر غنية بمضادات الأكسدة التى تحفظ خلايا الجسم كلها من الضعف الضمور .. كما أن هذه المشروبات لها فائدة فى الجهاز الهضمى والتنفسى مما يجعل أداء جهاز المناعة أقوى وأنشط فى وظائفه .. كما أن الزنجبيل يحتوى على مواد تحفظ الجهاز الليمفاوى وتحمى الجيوب الأنفية من الإلتهابات .

11 - الحفاظ على تناول فيتامين D
قليل جداً من الأطعمة التى تحتوى على فيتامين D  لذلك يجب الحرص على تناول بدائل تعويضية لهذا الفيتامين .. كما أن ضوء الشمس مصدر أساسى من مصادر هذا الفيتامين .. وهو يساعد على الإستجابة المناعية ضد الأمراض ووسيلة ضرورية وهامة جداً لزيادة صحة الجهاز المناعى وتحسن وظائفه .

12 - المحافظة على وجود المعادن فى الجسم
هذا مهم جداً .. المعادن غير الفيتامينات .. كثرة تناول المنشطات والفيتامينات يقلل من كفاءة عمل المعادن الموجودة فى الجسم أو التى يحصل عليها الجسم من الأطعمة .. ونقص المعادن يضعف جهاز المناعة بل ويضعف الكثير من عمل أجهزة الجسم بكفاءة .. ويمكن استشارة أحد المتختصين فى التغذية عن كيفية زيادة معادن الجسم أو استشارة صيدلى موثوق فيه .

13 - تناول فيتامين C باستمرار
الحفاظ على تناول فيتامين C هام جداً لكل أجهزة الجسم .. ومعروف جداً مصادر هذا الفيتامين .. ويوجد بكثرة فى البرتقال والليمون وبعض الخضروات والفاكهة .. الحفاظ على مستويات فيتامين C يساعد على المقاومة ضد الإلتهابات والجروح والوقاية من نزلات البرد والإنفلوانزا وأمراضها .. كما أنه يساعد على الحفاظ على الجلد بصفة  عامة والبشرة بصفة خاصة لأنه يتكون من عناصر أساسية لبناء الخلايا والأنسجة فى الجسم .. ويقوى أداء جهاز المناعة .

14 - تقليل كميات السكر 
زيادة السكريات فى الجسم ضارة جداً بالجهاز المناعى ويعمل على زيادة الإلتهابات ويؤدى إلى تلف بعض الخلايا الهامة فى جميع أنحاء الجسم .. توازن السكريات هام وضرورى حيث من الممكن تناولها عن طريق الفواكه والعصائر الطبيعية أفضل من تناول السكر الخام أو الحلوى التى تحتوى على نسبة سكريات عالية ترهق الكبد فى أداء وظائفه وتضعف من مهام جهاز المناعة .

15 - إستخدام زيت جوز الهند
يحتوى زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذى يعمل على إذابة حواجز الدهون من الفيروسات الضارة والبكتيريا واستخدامه خارجى وداخلى أثناء موسم الشتاء للحفاظ على الجسم من البرد والإنفلوانزا ويمكن استخدامه كغسول لحماية الجلد .. وتناول ملعقة منه كل حين يطهر أجهزة الجسم .. ويمكن استخدامه كمطهر للبشرة .. ويمكن إضافة بعض قطرات على المشروبات الساخنة .. فهو يعزز أداء الأغشية المخاطية ضد أى فيروسات و مطهر من الجراثيم .


د. أمانى سيف الدين الأزرق


التعليقات

BLOGGER: 3
Loading...
.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: تقوية جهاز المناعة
تقوية جهاز المناعة
http://2.bp.blogspot.com/-mXFBW1_ujq4/VBWrCvxM_6I/AAAAAAAAAqQ/sNWITbq_lAc/s1600/%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%8A%D8%A9%2B%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2%2B%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A9.jpg
http://2.bp.blogspot.com/-mXFBW1_ujq4/VBWrCvxM_6I/AAAAAAAAAqQ/sNWITbq_lAc/s72-c/%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%8A%D8%A9%2B%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2%2B%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A9.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/09/15-ways-to-strengthen-your-immune-system.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/09/15-ways-to-strengthen-your-immune-system.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy