علاج الإنتفاخ حول العين والهالات السوداء | معلوماتك تغير حياتك

علاج الإنتفاخ حول العين والهالات السوداء

هل هى مشكلة بسيطة أم أنها مقدمة لمشكلة أكبر ؟  تعبتُ كثيراً مما يجري .. ينظرون في وجهي ويقول...


هل هى مشكلة بسيطة أم أنها مقدمة لمشكلة أكبر ؟

 تعبتُ كثيراً مما يجري .. ينظرون في وجهي ويقولون لي تبدين متعبة وأشعر بشعور سىء كما أشعر بالعجز لتكرار هذا الكلام لي وأنا لا أملك حيلة تجاه المشكلة .. !!!

 سيدتي فيما يلي أسهل الطرق إليكِ للتخلص من 

الإنتفاخ حول العين والهالات السوداء

 والظلال الداكنة اللون والدوائر الكئيبة هذه



الإنتفاخ حول العين والهالات السوداء

أكياس منتفخة تحت العين 

  لعلكِ كثيراً ما تلاحظين أكياس منتفخة أو دوائر سوداء من تحت عينيكِ ولا تعرفين السبب أو قد حدث ذلك فجأة ، وتشعرين بالخوف من ظهورك على الناس بهذا الشكل أو لعلك تظنين الأمر مرض ؟ لستِ وحدكِ من يشعر بهذا الشعور المخيف .. حقاً جمالك يحتاج لأن تعتنين به .. لتعلمين يا سيدتي أن الكثيرين يلجأون لأطباء الأمراض الجلدية وجراحين التجميل من أجل التخلص السريع من هذه الأكياس المنتفخة تحت العينين أو الدوائر السوداء والشكاوى كثيرة بلسان الأطباء المعالجين 

 الأخبار الجيدة أولاً وأبشري :

 الحل أسهل ما يكون فلا تقلقي ولكن علينا أولاً التعرّف على سبب ظهور هذه العلامات بالضبط ولفترات طويلة أم قصيرة ، فجأة أم حدث الأمر تدريجياً ..
إذ أن بداية حل أى مشكلة هو التعرف أولاً " وهذا بديهى " على السبب الذي أدى إلى ذلك 


عادة ما يظهر الأمر بشكل كامل وقوي في الصباح .. قد يكون السبب السهر لفترات طويلة أو الحساسية الموسمية " وهى غير مخيفة فالكثيرين يصابون بها " أو لعل السبب هو الإصابة بنزلة برد شديدة أو لنقل إلتهاب الجيوب الأنفية مثلاً  وغير ذلك الكثير مثل شدة الحزن والتفكير العميق لفترات طويلة ولعل هذا الشائع إذا كان لا توجد إصابة بالحساسية أو امراض عيون تؤدي إلى ذلك ، وهذه بعض الأسباب فقط .. لتعرفين سيدتي أن هذا راجع لعملية تدفق السوائل في الجسم وخروجه منها قد يكون هناك خلل ما في هذه العملية الحيوية الطبيعية 

قد يكون تناول عشاء ثقيل مع الموالح الكثيرة أو ليلة مريرة من البكاء لأى سبب ما

 " والعامل النفسي مؤثر بشكل كبير في ظهور هذه الهالات السوداء تحت العينين أو الأكياس المنتفخة تلك " .. لنتكلم عن عملية تسمى  " بالتناضح " وهذا هو السبب غالباً .. من المعروف دائماً أن الماء يسري في كل منطقة في الجسم وإن حدوث أى خلل في عملية السريان هذه قد تؤدي إلى هذه الظاهرة .. وقد يكون الأمر من الدموع أو بسبب شىء من الأطعمة التي نتناولها قبل النوم مباشرة من دون تخطيط لأنواع الطعام التي يجب أن نتناولها في العشاء إذا كان الجسم قابل لأى نوع من أنواع الحساسية .. مثال منتجات الصويا وبالأخص صلصة الصويا والتي من الأوجب علينا أن نتناول صلصة من أى نوع آخر غيرها فهناك تحذيرات طبية خطيرة من منتجات الصويا 


الإنتفاخ حول العين والهالات السوداء
حساسية الجيوب الأنفية 


لنقل باختصار وبشكل مبسط أن زيادة الملح في الجسم مثل نقصانه كلاهما يسبب الكثير من المتاعب فعلينا أن نحرص على تناول الوجبات المعتدلة والمتكاملة غذائياً خاصة قبل النوم " لا يجب أن نأكل بشكل عشوائي وبالكميات التي نهواها من دون حذر " الأمر الذي يساعد على حدوث الكوابيس بسهولة ومن ثم سوء الحالة النفسية ومع التراكم يزداد حول العين الهالات السوداء أو الإنتفاخ دون أن نشعر شيئاً فشيئاً 


نعود لخطوات العلاج .. هذا مأزق بسيط وثقي أولاً أنها حالة طارئة ستزول ولا تفزعي كثيراً .. ستحاولين إزالة الأسباب التي تؤدي إلى ذلك لتستريحي من تكرار الأمر على فترات متباعدة أو متقاربة لأن الإعتماد على العلاجات السريعة كالمستحضرات يزيد الأمر سوءاً ويضاعف من الحالة .. هو فقط المستحضر يجعل مظهرنا جميلاً أمام الآخرين ولكنه ليس الحل .. لتنظرين في الخطوات التالية : 

الخطوة الأولى :

 قد نلجأ للطبيب أو الصيدلي ولكن ليس لوصف كريم تجميلي أو ما شابه ..
 قد - وأقول قد - نذهب للتعرف أولاً على نوع الحساسية التي قد تكونين مصابة بها .. ومن ثم فقد ربحتِ معلومة للأبد عن نوع الحساسية التي تُحدِث ذلك باستمرار .. وبزوال الحساسية والتي هي السبب في ذلك تزول الهالات أو الأكياس المنتفخة حول العين .. هناك حساسية تعرف بـ " حمى القش Hay fever " وهى من أول الأسباب التي تؤدي للإنتفاخات " والهالات السوداء حول العين وذلك بسبب الفرك الكثير للعين "
لنقضي على السبب أولاً إن كان هو الحساسية والحصول على معلومة حقيقية من مختص تنفعنا للأبد .. إن تناول مضاداً للحساسية أو مسكناً دون الإفراط فيهما يساعد 
بشكل كبير على حل أصل المشكلة 

الإنتفاخ حول العين والهالات السوداء
حساسية الجيوب الأنفية 


إن كان هناك مشكلة في الذهاب للطبيب .. يمكن سؤال الصيدلي عن أحد منتجات مادة الهيدروكلوريد لعلاج الحساسية .. وأنا أنصح بتناول " هيستازين 1 "
فهو يستخدم لتخفيف أعراض " حمى القشHay fever " وأمراض الحساسية الأخرى المتنوعة وهى كثيرة مثال الحساسية من الحيوانات الأليفة وغيرها أو الغبار الذي يتناثر في الجو حاملاً إلى أنوفنا الكثير ويستخدم أيضاً الـ " هيستازين 1 " والمحتوي على مادة : ثنائي هيدروكلوريد السيتريزين بنسبة 10 ملي جرام ومواد أخرى غير فعالة وهى لاكتوز أحادي المائية ، فوسفات الكالسيوم ثنائي القاعدية ، 
بوفيدون ، كروس كرميللوز صوديوم ، وماغنيسيوم سيترات ..

 ويستخدم أيضاً في علاج حساسية الجلد مثل الأرتيكاريا .. والـ " هيستازين 1 " بمادته هيدروكلوريد السيتريزين يستخدم كمضاد للهيستامين الأمر الذي يجعله فعالاً جداً في تخفيف وإزالة أعراض الحساسية المختلفة والمتنوعة مثال : العطس المتكرر والمتتابع ، وسيلان الأنف المتلاحق ، والنضح الشديد المتواصل لدموع العين ولا ينصح به للحوامل والمرضعات أو المرضى المعرضين لخطر التشنجات أو من لديهم " شفاهم الله " مشاكل بالكلى .. وفي كل الحالات على الطبيب أو الصيدلي وحدهما أن يحددا الجرعة سواءً كانت أقراصاً أو نقط أو شراب .. وذلك بعد تشخيص الطبيب بأن الحالة حمى القش في حال ذهبنا للطبيب .. 



والآن نتكلم عن تخفيف السوائل المتراكمة في الأنف والناجمة عن الإصابة بالحساسية أو إحتقان الجيوب الأنفية أو نزلات البرد أو غير ذلك 

 الخطوة الثانية :

علينا إحضار " Nacl  كلوريد الصوديوم " و " NaHco3 بيكربونات الصوديوم "
والمادتين متوفرتين في علاجات كثيرة في الصيدلية أو محلول ملح من الصيدلية واستخدامه عن طريق الأنف .. يمكن وضعه في براد صغير به ماء دافيء وإدخال صنبور البراد لنقل في الفتحة اليسرى من الأنف ونميل برأسنا لليمين وننكفيء على حوض المياه ونبدأ في صب الماء بالملح ومن ثم سيدخل الماء من الفتحة اليسرى ونظراً لأننا منكفؤون بمقدمتنا على الحوض كما في الصورة ومنحنين لليمين سيخرج الماء من الجهة الأخرى دون أن يستقر في جوفنا .. وذلك أفضل " دش " يمكن إعطائه للأنف لتطهيرها من كل شىء .. إن كانت دماغنا ثقيلة سنشعر بعدها بخفة وراحة وستتوقف بعض أعراض حمى القش Hay fever "
وسنسترجع حاسة التذوق كذلك .. كما يمكننا إستخدام الطريقة هذه لتنظيف الأنف في حال التعرض لأتربة شديدة وغير ذلك ولكن ليس بصفة مستمرة ..


الإنتفاخ حول العين والهالات السوداء
غسول للجيوب الأنفية بالملح والماء الدافيء

الخطوة الثالثة :

تغيير وضعية النوم بمعنى إن كنا معتادين على أن ننام جهة اليسار فلنبدل إلى اليمين وهكذا .. وضعية النوم تساعد في تكوين أكياس منتفخة تحت العين أحياناً .. وينصح بالنوم على الظهر مع وضع وسادة إضافية تحت الرأس ولا تكون عالية لتفادي حدوث آلام في العنق والرقبة  

الوضعية الواحدة المعتادة في النوم بفعل الجاذبية أو سوائل المعدة يساعد على تكوين الأكياس المنتفخة تحت العين

ويعتقد الأطباء بضرورة عدم التعود على وضعية نوم واحدة فكما هو شائع لدى أطباء الجراحة والتجميل المثل القائل بأن " العين في حقيبتها " و " للمعدة طريقة في النوم " .. وكلنا نعرف ماذا يحدث في الشكل الخارجي للحقيبة حين نضع باستمرار في أحدى جهاتها شىء ثقيل .. كما يعتقدون حقيقةً بأن ملازمة الوضعية الواحدة في النوم لسنوات قد يؤدي لأن تكون الأكياس المنتفخة تحت العين متواجدة بشكل دائم وبصورة يصعب القضاء عليها .. ويعتقدون أن النوم على الجانب الأيمن من أصح طرق النوم ولكن الأمر ليس ملزماً في حال حدوث الأكياس المنتفخة وتستوجب الحالة تغيير وضعية النوم إما يساراً أو على الظهر 

تحذيرات هامة جداً :

من الممكن بل من الأكيد أن يكون سبب الأكياس المنتفخة بسبب عادات كثيرة نمارسها ولا ندري أنها المتسببة في الحالة .. منها البسيط ومنها الخطير .. مثال تناول الكحوليات والإفراط في شربها ، والذهاب للنوم ومساحيق التجميل ما تزال على الوجه .. مساحيق التجميل في الأصل تجعل العين في حالة تهيّج مما يسبب تجميع السوائل تحت العين .. أما عن الكحوليات فهي وبشكل مؤكد تؤدي لحدوث الجفاف ومعنى ذلك أن يكون الجلد حول العينين ضعيفاً جداً وذلك يجعله معرضاً بشكل أكبر للإصابة بالأكياس المنتفخة .. وكذلك العادة السيئة الأخرى وهى فرك العين كثيراً وبشدة .. يحدث ذلك أيضاً من تعاطي المسكنات بشكل كبير أو المسكنات عالية التركيز .. أو السهر لمدة كبيرة أو الخلل في مواعيد النوم .. بالإضافة إلى أن هذه العادات تسبب تجاعيد مبكرة حول العين 


الإنتفاخ حول العين والهالات السوداء
عادات سيئة

وأخيراً وذلك هو الأهم :

الأكياس المنتفخة للعين أمر شائع والكثيرون يشتكون منه وعادة ليس له علاقة بصحتك .. بمعنى أنك سليم والأمر يحدث بشكل عرضى من سوء العادات في التعامل مع العين كما ذكرنا قبل ذلك أو بسبب الحساسية الموسمية .. ولكن وهنا التحذير الأهم والأخطر إذا ظهرت هذه الأكياس المنتفخة فجأة وكان ذلك لا بسبب الإصابة بحساسية ما أو بسبب إلتهاب في الجيوب الأنفية أو الإصابة بنزلة برد وأنك لست ممن يمارسون عادات سيئة في التعامل مع العين فتلك فكرة جيدة ولا بأس بها أبداً لزيارة طبيب مختص لعمل الفحص الدقيق واللازم لأن الأمر قد يكون راجعاً لبعض المشاكل في الغدة الدرقية أو مشاكل في الكلى ما تسبب في عملية إحتباس السوائل تحت العين 

***

 د. أمانى سيف الدين الأزرق 

التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: علاج الإنتفاخ حول العين والهالات السوداء
علاج الإنتفاخ حول العين والهالات السوداء
https://2.bp.blogspot.com/-0jqvR0uTJ7k/U_ehfnFcNVI/AAAAAAAAAbE/lxH6v6ZuOcw/s1600/%D8%A5%D9%86%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%AE%2B%D8%AD%D9%88%D9%84%2B%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D9%86.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-0jqvR0uTJ7k/U_ehfnFcNVI/AAAAAAAAAbE/lxH6v6ZuOcw/s72-c/%D8%A5%D9%86%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%AE%2B%D8%AD%D9%88%D9%84%2B%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D9%86.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/treatment-of-dark-Halos.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/treatment-of-dark-Halos.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy