تقوية حاسة الشم

هل تعلم ؟ إذا كانت حاسة الشَّم عندك طبيعية فـإنك تتمتع بالقدرة على تمييز 10,000 نوع من الروائح ! يوجد منا ا...



هل تعلم ؟

إذا كانت حاسة الشَّم عندك طبيعية فـإنك تتمتع بالقدرة على تمييز 10,000 نوع من الروائح !




حاسة الشم


يوجد منا الكثيرين الذين يتمتعون بحاسة الشَّم القوية .. فى جميع أنواع الروائح بلا استثناء .. 

ولكن :

التلوث البيئى العالمى الآن يعطل الكثير ممن لديهم هذه القدرة الإستمتاع بها .. فنحن جميعاً نعلم أننا فى عصر التقنية العلمية والصناعية العالية فى كل المنتجات التى وجه الأرض .. ومنها منتجات طرق تصنيعها مخالفة للبيئة  وتضر الإنسان والحيوان والنبات .. بل وكل كائن حى .. وهذا تقريباً فى معظم البلدان الصناعية الكبيرة .  

• فى اليابان .. فى السنوات الأخيرة الماضية :

عكف علماء يابنييون على تصميم فلاتر عملاقة لتنقية وفلترة الهواء فى كل بلدة من التلوث البيئى .. وعلى الرغم من أن هذا المشروع عملاق ويكلف الكثير من المليارات ، إلا أنه تمت دراسته وجارى تنفيذه بالفعل .

أما فى بلادنا العربية ؟

 فعلينا أن نقوى حاسة الشم بأنفسنا إلى أن يشاء الله .. ويكون الهواء المحيط بنا نظيفاً .. !!!

• لابد من الإعتماد على استخدام جميع الحواس لدينا حتى نقويها بالمواد والإغذية الطبيعية بدلاً من تناول المستحضرات الطبية والأدوية الكيمائية .

***

الخطوات التى تقوى حاسة الشََّم 

1 - يجب أن تتمرن كثيراً

على وضع أكثر من أربعة أنواع مختلفة مثلاً من العطور أو أى شئ له رائحة طيبة بأنواع مختلفة مثل الفواكه .. ثم تربط عينيك وتحاول شم كل نوع وأنت مغمض العينين ثم تميزه بإسمه .

2 - لاحظ وأنت معصوب العينين

أن لديك قدرة للتعرف على أنواع الروائح التى تشمها دون أن تراها .. وهذا يحدث من المخ مباشرة إلى حاسة الشم وهذه العملية مرتبطة ارتباط وثيق بالجزء التشريحى العاطفى فى المخ دون إعمال العقل .. ويترك المخ العقلانية للخروج من معادلة التفكير .. والإعتماد على الجزء العاطفى لديه اعتماداً كلياً فى تمييز الروائح ..


معلومة سريعة :

 آخر الأبحاث العلمية

أن روائح الخبز والأطعمة الجاهزة إن اشتراها شخص يقود سيارة فإنها تثير غضبه على الطريق وتظهر فى سلوكه وأسلوبه أثناء قيادة السيارة دون أن يشعر بأن روائح الأطعمة هى السبب .. 

وأن رائحة النعناع والقرفة تحسن من قدرة تركيز السائقين وتقلل من الغضب والإنفاعلات ..

ورائحة الليمون والقهوة تقوى التركيز والتفكير بنسبة عالية جداً وتكون واضحة بشكل عام .. 

3 - التخفيف من الأطعمة التى تهيج الأغشية المخاطية
 فى الأنف والحلق 

 من المعرف أن : عند الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلوانزا يمكن أن تختفى حاسة الشم تماماً .. ثم تعود بعد زوال المرض .. هذا بسبب إحتقان الأغشية المخاطية فى الأنف التى تتصل بنهايات الأعصاب الحسية المسئولة عن الروائح - وأيضاً بسبب تيهج الأغشية المخاطية داخل الحلق .. ولأنه يوجد قناة فى الجزء الخلفى من الحلق متصلة بالأنف وهذا القناة خاصة بحاستى الشمَ والتذوق .. فلذلك إذا تلاشت حاسة الشم فمن الطبيعى أن تقل أو تتلاشى حاسة التذوق .
 والأطعمة هى :
جميع منتجات الألبا وخاصة " اللبن الحليب - والجبن الأبيض - والأيس كريم " .


4 - التقليل من أدوية الزكام أثناء نزلات البرد

أو العقاقير والأدوية الكيميائة التى تساعد على تخفيف احتقان وتهيج الأغشية المخاطية .. مثل المضادات الحيوية واستبدالها بالليمون والبرتقال والأغذية الطبيعة التى تحتوى على فيتامين " C - سى " .. هذا علج طبيعى ويقوى حاسة الشم ويجعل الحالة النفسية مستقر .

5 - نقص فيتامين " B - 12 - ب 12 " يقلل من حاسة الشم 

ونقص فيتامين الزنك أيضاً يسبب ضعف حاسة الشم .. وفى هذه الحالة لابد من تناول الفيتامنات الناقصة عن طريق الطبيب وبانتظام فى الفترة التى يحددها لتحسين الصحة العامة ومن ثم حاسة الشم .

6 - الحرص دائماً

 على استنشاق هواء نظيف من خلال المشى فى طرق بها أشجار لكثرة الأكسجين النقى الغير موجود إلا فى الأماكن التى يكثر فيها الأشجار والزراعة بشكل عام .


7 - فى الأماكن التى يوجد بها نسبة رطوبة عالية فى الجو وتقل نسبة الأكسجين فيه أو الشعور بالضيق العام فى التنفس بسبب قلة الهواء : 

فمن الأفضل استخدام التكييف لأنه يسحب الرطوبة الزائدة من الجو إلى الخارج على شكل قطرات ماء .. فهذه القطرات هى الرطوبة التى تثقل الجو وتمنع الهواء .. ولكن أنصح باستخدام التكييف باعتدال حتى لا نصاب بنزلات برد وتحدث نتيجة عكسية .

8 - الإبتعاد عن الروائح الكريهة قدر الإمكان

لأنها مع مرور الوقت تخدر حاسة الشم وبعد فترة على المدى الطويل تُفقد حاسة الشم تماماً .


9 - عند محاولة استنشاق الروائح الطيبة 

حاول شمها بأخذ نفس عميييييق جداً .. هذا يحسن القدرة على الشم أكثر من خلال تنبيه الخلايا العصبية فى المخ بتركيز الرائحة .. وبذلك تتحسن القدرة على الشم .


10 - هل تعلم ؟

نصيحة

عند الذهاب إلى سوق الخضار أو الفاكهة أو الأسواق عموماً .. أن ما يثير حاسة الشم لديك إلى نوع معين  من أنواع الأغذية الموجودة .. أن جسمك يفتقدها .. بمعنى .. أنك إذا شممت راحة فاكهة معينة مثلاً فى سوق الفاكهة أكثر من أى نوع آخر فإن جسمك ينقصه هذا النوع .. لذلك .. يرسل المخ إشارات عصبية إلى المستقبلات الحسية فى الأنف بخصوص نقص النوع المعين الذى يحتاجه الجسم ، وتزيد حاسة الشم إليه إنذاراً من المخ ..
 " من الجزء التشريحى العاطفى المسئول عن الروائح "
إلى أن تشم هذا النوع المعين من الفاكهة أكثر من غيره وتسرع لشراءه .. هذا هو عمل المخ بالعاطفة .. دون الحاجة إلى معادلة
 التفكير والحيرة .

• إذا كنت تتمتع بهذه الخاصية .. فتأكد أن حاسة الشم لديك قوية بفضل الله .

***

 د. أمانى سيف الدين 




التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,9,الصحة والجمال,97,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,107,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,40,غرائب وطرائف,34,كيف,11,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: تقوية حاسة الشم
تقوية حاسة الشم
http://1.bp.blogspot.com/-bseHZDUPNlo/VAKn54X4QgI/AAAAAAAAAfk/9mD8uH19hAA/s1600/%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85.jpg
http://1.bp.blogspot.com/-bseHZDUPNlo/VAKn54X4QgI/AAAAAAAAAfk/9mD8uH19hAA/s72-c/%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/Strengthen-the-sense-of-smell.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/Strengthen-the-sense-of-smell.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy