أسباب العقم - Infertility

من المعروف أن العقم هو عدم القدرة على الإنجاب  للأثنين معاً النساء والرجال حيث تبلغ نسبة العقم تقريباً عند النساء نسبة 60 % وعند الرج...




من المعروف أن العقم هو عدم القدرة على الإنجاب للأثنين معاً النساء والرجال حيث تبلغ نسبة العقم تقريباً عند النساء نسبة 60 % وعند الرجال 40 % .


www.ma3lomatk.com


من أسباب العقم عند النساء :

1 - ليس فى كل أنثى بويضات : إذن سبب أساسى للعقم عند النساء هو عدم وجود بويضات من أصله  .. وممكن يفيد إعطاء منشطات لإنتاج البويضات والتبويض معاً .

2 - استحالة نزول البويضات من المبيض أو عدم إمكانية فتح الحويصلة لنزول البويضة إلى الرحم عن طريق قناة فالوب " هذا طبيعياً " ومن الممكن إعطاء أدوية منشطة لنزول البويضة أو فتح الحويصلة بعد تمام نمو البويضة .. وذلك بعد فترة تقدر من 14 : 20 يوم بعد انتهاء فترة الطمث .

3 - قناة فالوب يكون فيها انسداد .. وكما عرفنا من قبل أنها القناة التى تنزل منها البويضة إلى الرحم .. وممكن حل هذا الإنسداد بالجراحة .

4 - عدم انتظام الدورة الشهرية يؤدى إلى عدم انتظام التبويض ولذلك لا يحدث حمل .. والحل بإعطاء دواء منظم للدورة الشهرية .

5 - إذا كان هرمون البرولاكتين موجود بمعدل أعلى من الطبيعى فهذا يمنع عملية التبويض الطبيعية وهى خروج البويضة من قناة فالوب إلى الرحم .. وبإعطاء دواء يخفض من نسبة إفراز هرمون البرولاكتين يمكن الحمل إن شاء الله .. هرمون البرولاكتين هو الهرمون المدر للبن الأم .

6 - زيادة وزن المرأة بمعدل عالى يمكن أن يعوق الحمل والحل خفض الوزن طبعاً .

7 - من الأسباب التى تسبب العقم المؤقت : وجود أكياس دهنية على المبيض أو بعض الأورام الليفية الحميدة التى يمكن أن تزال جراحياً .

من أسباب العقم عند الرجال :

1 - السائل المنوى لا يحتوى على وجود حيوانات منوية
 - Azospremia -  أصلاً .. وممكن إعطاء هرمون التستيرون وفيتامين " هــ " مع المتابعة الطبية اللازمة .

2 - من الطبيعى أن تكون عدد الحيوانات المنوية 20 مليون فى كل مللى تقريباً .. وأن لا تنخفض كمية السائل المنوى عن 2 مللى تقريباً .. لكن سبحان الله .. ممكن يحدث حمل بأقل من هذه النسبة ويمكن أن لا يحدث حمل أيضاً إذا كانت النسبة زيادة .. فى هذه الحالة يمكن إعطاء هرمون التستيرون أيضاً مع فيتامين " هــ " مع المتابعة الطبية اللازمة .

3 - من الممكن أن تكون كمية الحيوانات المنوية كبيرة جداً لكن غير مكتملة النمو وفى هذه الحالة يمكن أخذ أدوية منشطة للحيوانات المنوية للإكتمال نموها ويحدث الحمل بأمر الله .

4 - والقذف المبكر أيضاً سبباً من أسباب العقم عند الرجال وله علاج بأمر الله مع المتابعة الطبية أيضاً .

5 - إذا وجد بعد التحليل للرجل أنه يوجد نسبة لزوجة فى السائل المنوى .. يمكن أن تعالج بأدوية مذيبة لـ اللزوجة .. وهى أدوية بسيطة كالأدوية المذيبة للبلغم مثلاً .

6 - عدوم وجود خصيتين أو انسداد فى القنوات التناسلية .. وعلاج هذه الحالة جراحياً .

7 - الوراثة سبب فى حالة عدم نزول الخصيتن فى مكانهما الطبيعى وحرارة الجسم تسبب خللاً فى عملية تكون الحيوانات المنوية الخاصة بالتخصيب .. وهذه الحالة علاجها بالجراحة وإعادة الخصيتين إلى مكانهما الطبيعى .  

***

 د. أمانى سيف الدين الأزرق 



التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,12,الصحة والجمال,108,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,114,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,12,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: أسباب العقم - Infertility
أسباب العقم - Infertility
http://4.bp.blogspot.com/-dHLMg-WptsM/U_kduWz84UI/AAAAAAAAATc/C-WMG6wEXJ4/s1600/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%85.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-dHLMg-WptsM/U_kduWz84UI/AAAAAAAAATc/C-WMG6wEXJ4/s72-c/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%85.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/Information-about-the-causes-of-infertility.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/Information-about-the-causes-of-infertility.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy