أظافرنا حلقة في سلسلة لغز كبير | معلوماتك تغير حياتك

أظافرنا حلقة في سلسلة لغز كبير

تعرف على صحة جسدك من مظهر أظافرك  Nails and Health علامات صحة الأظافر  ...






تعرف على صحة جسدك من مظهر أظافرك  Nails and Health





علامات صحة الأظافر 

هل سبق لك أن عرفت أن أظافرك خير ما يكشف لك بالتحديد مدى سلامة جسدك وصحتك العامة ؟

علينا أن نلاحظ أظافرنا جيداً سواءً اللمسات البيضاء عليها أو المَسَحات الورديّة التي تطليها أو وجود بعض التعرّجات أو التموّجات ربما تكون أحد هذه المظاهر البسيطة دليل قاطع وعلامة يقينية على وجود مرض ما بالجسم أو مشكلة ما في الكبد أو الرئتين ..

 كل ذلك من الممكن أن يظهر واضحاً من خلال مظهر الأظافر .. تابع القراءة لتتعرف على الكثير من أسرار الأظافر والتي قد تكشف الكثير من الأمور الخفية لنبدأ مبكراً في علاجها .


 الأظافر ذات الشكل الشاحب   Pale Nails

الأظافر شاحبة الشكل والأظافر الشاحبة جداً قد تكون علامة خطيرة على وجود أمراض خطير مثل :

1 - الإصابة بفقر الدم .

2 - الإصابة بما يعرف بقصور شرايين القلب الإحتقاني .

3 - إصابة بمرض ما من أمراض الكبد .

4 - وجود خلل في النظام الغذائي ومن ثم الإصابة بمرض من أمراض سوء التغذية .


 الأظافر ذات اللون الأبيض White Nails

في حال ما لوحظ وجود علامات بيضاء تغطي الأظافر بشكل كبير مع وجود لون قاتم عند حواف الأظافر عندها يمكننا أن نتأكد من أن هذه إشارة واضحة على وجود مشكلة في الكبد مثل مشكلة إلتهاب الكبد ..

 وفي هذه الصورة يمكنك أن ترى أمراً غريباً ومستَهْجَنَاً يظهر على الأصابع نفسها وهى علامة أخرى من العلامات الدالة على وجود مشلكة ما في الكبد .


 الأظافر ذات اللون الأصفر Yellow Nails

أحد أهم الأسباب الشائعة عن سبب ظهور هذه المسامير الصفراء هو الإصابة بعدوى فطرية وهذه العدوى يمكن أن تزداد سوءاً وحالة الأظافر قد تتراجع على المستويين مستوى الصحة ومستوى المظهر فهو يُكسِبُهَا مظهراً بشعاً ويُفْقِد الأظافر رشاقتها وحيوتها ومن ثم ينهار جمالها كأنما سقطت في عُلبة دهان حائط أصفر ..

 وفي حالات نادرة هذه المسامير الصفراء تشير بشكل مؤكد لوجود حالة أخطر من المرض مثال وجود إصابة بمرض شديد في الغدة الدرقية أو إصابة بمرض من أمراض الرئة أو الإصابة بمرض السكرى أو الإصابة بمرض الصدفية .



الأظافر المصابة بالمسامير ذات اللون الأزرق Bluish Nails

 الأظافر المصابة بهذه المسامير مع وجود اللون المائل إلى الزرقة يشير بشكل مؤكد إلى أن الجسم لا يحصل على كفايته من الأوكسجين ..

 تكون هذه الظاهرة " المسامير الزرقاء " إشارة لوجود مشكلة ما في الرئة مثل الإصابة بانتفاخ الرئة .. كما يمكن أن يكون هناك ارتباط بين حدوث مشاكل في القلب وظهور هذه المسامير الزرقاء على أظافر اليد .


الأظافر المصابة بالمسامير المتموجة Rippled Nails

علينا أن نلاحظ جيداً أنه إذا كانت الأظافر مصابة بتموجات وتعرجات فإن هذا يعطينا إشارة قوية ومؤشراً صحيحاً للإصابة المبكرة بمرض الصدفية أو بمرض إلتهاب المفاصل ..

 ظهور تلون في الجلد في هذه الحالة لهو من الأمور الشائعة ويصحب هذا الظهور ظهوراً آخر غريباً من تحت جلد الأظافر والتي قد تميل بشكل أو بآخر للون البني المائل للحمرة .


 الأظافر المصابة بالشقوق أو الإنفصام
  Cracked or Split Nails

هذه الأظافر التي  يصيبها الجفاف والهشاشة والتي هى على الوجه الأغلب دائماً ما تتكسر وتتعرض كثيراً للإصابة بالإنقسام وبسهولة 
هذه الأظافر بهذه المظاهر والإصابات قد تم ربط مايحدث فيها بوجود خلل ما في الغدة الدرقية وتم إرجاع هذه المظاهر التي تبدو على الأظافر لوجود إصابة في الغدة الدرقية ..

التكسير الذي يصيب الأظافر أو إنقسامها جنباً إلى جنب مع تفشي اللون الأصفر عليها عادة إذا لم يكن من وجود خلل في الغدة الدرقية فهو على الوجه الأرجح راجع للإصابة بعدوى ما فطرية .


 الأظافر المنتفخة أو المطوّية كالقوس Puffy Nail Fold

علينا التنبيه لأمر هام قد لا يلاحظه الكثيرون ألا وهو .. إذا كان الجلد الذي من حول الأظافر يبدوا لنا مكتسباً للونٍ أحمر ويبدو عليه علامات الإنتفاخ .. فإن هذا ما يعرف بالإصابة بالإلتهابات في طيّات الأظافر ..

 هذه الظاهرة قد تكون نتيجة للإصابة بمرض الذئبة أو سبب آخر وهو وجود إضطراب وخلل في عمل النسيج الضام الذي يحيط بالأظافر من كافة الإتجاهات ويغطيها ويكسوها لحمايتها " المكان الذي منه ما يعرف عامياً بالوِدنة " ..

العدوى أيضاً من الممكن أن تكون سبباً قوياً في إحمرار لون الأظافر وإصابتها بالإلتهابات .. أعني الإلتهابات في طيات الأظافر .


الخطوط الداكنة تحت الأظافر
 Dark Lines Beneath the Nail

إن ظهور هذه الخطوط الداكنة " الغامقة اللون " من تحت الأظافر لهو بالأمر المنبه لأن نتعجل أنفسنا للتحقق بكل شكل وفي أقرب وقت ممكن عند مختص في الأمراض الجلدية ..

 أحياناً قد يكون سببها هو الإصابة بنوع من أنواع السرطان بل الإصابة بأخطر أنواع سرطان الجلد .. فلننتبه ولا نتكاسل ولنسرع في التحقق من الأمر ونشخصه جيداً ونبدأ في العلاج .


 قضم الأظافر Gnawed Nails

قضم الأظافر واستمرار عملية أكلها بالأسنان قد لا يكون سوى عادة من العادات السيئة والقديمة لدى الإنسان .. نوع من أنواع التعود يصيب الأظافر بمظهر سىء للغاية ؛ إن كان الأمر هكذا وفقط فهذا أمر سهل ويسير ولاضرر عائد إلا على مظهر الأظافر وفقط وعند هذا الحد الجمالي يتوقف .. ولكن الظاهرة هذه " قضم الأظافر " في بعض الحالات تعد علامة قوية على وجود قلق نفسى قوي مستمر يصيب النفس بحالة من الزعزعة و" فقدان المركزية واللاتحكمية " في ما يصدر عنها من سلوكيات ..

 إشارة منبهة للجوء للطبيب النفسي سريعاً لأن هذه المسامير في الأظافر " مسامير العضعضة والقضم والقطف والقرقضة " سمّها ما شئت .. هذه المسامير مرتبطة على مستوى الفاعلية بوجود الإصابة النفسية بمرض الوسواس القهري .. خاصة في حال أنك لا يمكنك أن تتوقف عن مسألة القضم هذه .. وينصح بشكل جاد وقوي وتحذيري بمناقشة أحد أطباء النفس في هذه الظاهرة وهذا المرض .


أظافر الإنسان ليست سوى جزء صغير من لغز كبير
  Nails Are Only Part of the Puzzle

ختاماً نقول إنه وعلى الرغم من وجود التغييرات المستمرة للأظافر ووجود أظافرنا في ظروف مختلفة بشكل مستمر وأن هذه التغييرات نادراً ما تعطينا العلامة الأولى وأن الكثير من التشوهات التي تصيبها قد يكون غير ضاراً .. ولكن علينا أن نكون على قدر من الحيادية العلمية التي تجعلنا نقر بأنه ليس كل الذين يصابون بالمسامير البيضاء مثلاً لديه إصابة بمرض ما من أمراض الكبد كالإلتهاب الكبدي ..

 ولكن علينا أن نكون ملتزمين في التشديد والتحذير على قوة الملاحظة .. لأن العلاج يبدأ من عند المريض لا من عند الطبيب .. فلنشخص أنفسنا جيداً ونتعلم ما المعتاد بالنسبة للجسد وصحته وما هو غير المعتاد لنلحق سريعاً بقطار الإطمئنان عند أول طبيب فإن كانت إصابة عالجناها وإن كان لاشىء أرحنا أنفسنا من شرور القلق .

 د. أمانى سيف الدين الأزرق 




التعليقات

.
الاسم

آداب وفنون الأسرة الصحة والجمال ضوضاء طبيبك الخاص عالم المنوعات علوم وتكنولوجيا غرائب وطرائف كيف
false
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: أظافرنا حلقة في سلسلة لغز كبير
أظافرنا حلقة في سلسلة لغز كبير
http://4.bp.blogspot.com/--CLDto2zwZ0/U_nIJOXvmNI/AAAAAAAAAeY/yeZ2uvG2_U4/s1600/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA%2B%D8%B5%D8%AD%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B8%D8%A7%D9%81%D8%B1.jpg
http://4.bp.blogspot.com/--CLDto2zwZ0/U_nIJOXvmNI/AAAAAAAAAeY/yeZ2uvG2_U4/s72-c/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA%2B%D8%B5%D8%AD%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B8%D8%A7%D9%81%D8%B1.jpg
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/Fingernails-in-a-series-of-large-puzzle.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/Fingernails-in-a-series-of-large-puzzle.html
true
35646391040827467
UTF-8
لا يوجد إي منشورات شاهد الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية الصفحات المقالات View All ننصحك بمشاهدة هذه المقالات LABEL الأرشيف SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy