معلومات عن حراس العين

العين التى أبدعت وشيدت على مر العصور منذ بدء الخليقة حضارات العالم ..  والعين قامت بها حضارات العالم واكتشف بها الإنسان إكتشافات عديدة فى...

العين التى أبدعت وشيدت على مر العصور منذ بدء الخليقة حضارات العالم .. والعين قامت بها حضارات العالم واكتشف بها الإنسان إكتشافات عديدة فى شتى مجالات العلم والمعرفة ، وما كنا لنسعد بما تحقق من إنجازات عظيمة إلا أن تكون لنا عيون لنبصر بها



معلومات عن حراس العين

العنين عليهما أكثر من حارث  Eye guards


• منذ حضارات الأولين وإلى ما تحقق فى العصور القديمة والحديثة .. فلننظر إلى ما صنعته العين من إنجزات وما قدمته للبشرية من خير ورفاهية ونماء وارتقاء وتشييد وبناء .

• الجميع لا يستطيع إدراك الحكمة البالغة لتزويد العين بالحصون المنيعة والأسلحة الوقائية ضد كل ما يلحق الضرر بالعين .


• لا تقتصر مهمة العين على الروئية فحسب ، ولكنها تقوم بوظائف أخرى عديدة :

1 - هى مرآة الإنسان التى ينعكس عليها انفعالاته من إقدام وخوف وقلق وطمأنينة وفرح وحزن .

2 - لما كانت العين جوهرة ثمينة تتحقق بها أعمال وإنجازات عظيمة للإنسان ، فقد أمدها الله بأسلحة وقائية وإمكانات تجعلها تؤدى وظيفتها على أكمل وجه .

3 - إذا نظرنا إلى رموش العين نجد أنها مقوسة للخارج ، وفى هذا  التقوس حماية للعين من الضوء .

4 - يعتبر إفراز الدموع الطبيعى أو عند المفاجآات التى تتعرض لها العين من أهم العوامل التى تساعد على سلامتها .

5 - الدموع تغسل العين ، ويساعدها هذا الغسيل المستمر الحركة الدائبة للجفن التى تنشط تنقية الرؤية .

6 - الدموع تحتوى على مادة هاضمة تسمى ليسوزايم Lysozyme  ، وهى تقوم بمثابة المضاد الحيوى الذى يقضى على الميكروبات ويمنعها من التكاثر فى العين وإحداث الأمراض .

7 - هناك مواد أخرى فى الدموع لها القدرة على مقاومة الأمراض ومنع الإصابة بالأمراض .. هذه المواد هى :
 بيتاليسين Beta Lysine  وجلوبيولينات Immunoglbulins .

8 - الدموع تفرز عبر قنوات تصب فى العين ، وتتصل قنوات الدموع بفتحتى الأنف بحيث يخرج الفائض من الدموع فى شكل الإفراز الغزير ، ويفيد خروج الدموع عن طريق الأنف فى تقليل الدموع المنسكبة من العين .

9 - تتضح لنا أهمية خروج الدموع الفائضة عن طريق فتحتى الأنف لأن فى حالة انسداد القناة التى توصل الدموع من القناة الدمعية إلى الأنف ، يترتب على هذا الإنسداد غزارة إفراز الدموع من العين بطريقة مفرطة ويعتبر ذلك مؤشر خلل ما فى القناة الدمعية .

10 - يقول المثل العالمى الشائع " العين عليها حارس " ، ولكن الحقيقة العلمية تشهد بأن العين عليها حراس كثيرون وليس حارساً واحداً. 

11 - هناك الوسائد الدهنية التى ترتكز عليها العين ، وفى ذلك حماية للعين من الصدمات .

12 - الجفن يعتبر درعاً واقياً يتميز بالقوة والمرونة بحيث إن تعرضت العين لصدمات فإن انغلاق الجفن التلقائى يساعد فى وقاية العين من التمزق .

13 - يتميز جفن العين بأن له أعصاباً تستجيب استجابة سريعة للمؤثرات الخارجية ، بحيث لو تعرضت العين للضوء الشديد أو أى مؤثر آخر قد يضر العين ، فإن الجفن ينغلق تلقائياً قبل أن يلحق المؤثر الضرر بالعين .

14 - العين مزودة بعضلات إرادية تجعلها تتحرك فى جميع الإتجاهات ، كما تساعد العضلات على التركيز فى الإبصار ، بحيث لو حدث شلل فى هذه العضلات تختل قدرة الفرد فى الإبصار .

15 - الدموع تحتوى على مواد دهنية تساعد على تقليل تبخر الدمع الأساسى فى العين ويؤدى إلى منع جفاف العين الذى يترتب عليه حدوث آلام وأمراض فى العين . 

******

 د. أمانى سيف الدين الأزرق

التعليقات

الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,11,الصحة والجمال,103,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,115,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,43,غرائب وطرائف,35,كيف,11,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: معلومات عن حراس العين
معلومات عن حراس العين
http://4.bp.blogspot.com/-otWppeozCdo/VJqezSCM_JI/AAAAAAAACmk/bfVM0BwCSNs/s1600/%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B3%2B%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D9%86.png
http://4.bp.blogspot.com/-otWppeozCdo/VJqezSCM_JI/AAAAAAAACmk/bfVM0BwCSNs/s72-c/%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B3%2B%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D9%86.png
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/Eye-by-more-than-Harith.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/08/Eye-by-more-than-Harith.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy