علاج آلام الرقبة

آلام الرقبة من الأمراض المنتشرة وفى الغالبية تكون بسبب  الإلتهاب المفصلى العظمى لفقرات العنق مثلما يصيب الفقرات القطنية والصدرية . ...

آلام الرقبة من الأمراض المنتشرة وفى الغالبية تكون بسبب الإلتهاب المفصلى العظمى لفقرات العنق مثلما يصيب الفقرات القطنية والصدرية .




علاج آلام الرقبة

• حالات الإلتهاب المفصلى العظمى للفقرات القطنية والصدرية ينطبق هنا أيضاً .. مثلما فى الإنزلاق الغضروفى فى الظهر .

• إذ يحدث الإلتهاب ضموراً وانحلالاً فى الغضاريف الموجودة بين الفقرات ، فتقل المسافة بين الفقرات وتتقارب إلى الحد الذى يولد الضغط والإحتكاك فيما بينها .

• ويحدث نفس الشئ للمفاصل الجانبية الصغيرة للعمود الفقرى ، وتظهر نتيجة لذلك ذوائد عظمية ونتوءات بأطراف الفقرات وحول المفاصل الجانبية .

• بروز النواة الغضروفية باتجاه القناة النخاعية بفعل زيادة الضغط بين الفقرات ، وهكذا تصبح جذور الأعصاب ، بل والنخاع الشوكى نفسه عرضة لأن تضغط عليها من كل النتوءات والزوائد العظمية والنواة الغضروفية  .

• ومن الطريف أن ظهور هذه التغيرات فى فقرات العنق فى صور الآشعة لا يعنى بالضرورة وجود أعراض مصاحبة لها ، فكثيراً ما تحدث دون أعراض ظاهرة .

• وفى المقابل : فلإن أعراضاً شديدة قد تصاحب حالات أخرى دون أن تتفق فى شدتها مع التغيرات الطفيفة فى العنق .

الأعراض :

تنشأ الأعراض فى هذه الحالات إما نتيجة لضغط الزوائد العظمية والنتوءات على جذور الأعصاب ، أو نتيجة لضغطها على النخاع الشوكى .

• فى حالة الضغط على جذور الأعصاب ، تبدأ أعراض عادةً بآلام مستمرة على جانبى العنق وخلف الرأس والعنق ، زصداع خلف الرأس .

ثم يمتد الألم إلى أعلى الصدر والذراع والساعد مع حدوث تنميل فى بعض أصابع اليد .

وتصبح حركة العنق محدودة ومصحوبة بألم .

وكثيراً ما تصبح الصورة فى هذه الحالة مشابهة لحالات الذبحة الصدرية إذا امتد الألم إلى أعلى الصدر والذراع اليسرى ، مما يصيب المريض وأهله بالإنزعاج والقلق إلى أن يتم التوصل إلى التشخيص الصحيح .

• أما إذا استهدف الضغط النخاع الشوكى ، وهو أمر نادر الحدوث لحسن الحظ ، فإن ذلك يؤدى إلى ضعف وشلل تدريجى بالأطراف العليا والسفلى ، إذا لم يبدأ العلاج فى المراحل المبكرة للمرض .

• وعموماً تظهر الأعراض لأول مرة بعد لفتة رأس قوية ومفاجئة ، أو عقب القيام بعمل أو نشاط يستدعى التحريك المتكرر للعنق ، أو نتيجة التعود طويلاً على النوم على وسادات عالية .

العلاج :

• يتبع فى هذه الحالات ما ذكرناه قبلاً فى علاج الإلتهاب المفصلى العظمى للفقرات القطنية الصدرية من إعطاء أدوية
 لتسكين الألم .

• واستعمال المكمدات الساخنة ، وعمل جلسات علاجية بالموجات القصيرة .

• ونذكِّر هنا أيضاً بما سبق ووصينا به من ضرورة تجنب كل ما من شأنه يظهر هذه الأعراض أو يزيد من حدتها .

• أما فى الحالات الآلم الشديدة ، فينصح بقضاء بضعة أيام فى المستشفى ، يتم خلالها عمل شد على الرقبة أو ارتداء الرقبة . 

• والعلاج الجراحى يقتصر على بعض الحالات القليلة لإزالة النتوءات العظمية الضاغطة  .

أما فى حالات الضغط على النخاع الشوكى  :

فيبدأ العلاج فوراً عن طريق الجراحة . 

*******

د. أمانى سيف الدين الأزرق 

التعليقات

BLOGGER: 1
Loading...
الاسم

آداب وفنون,121,الأسرة,11,الصحة والجمال,99,ضوضاء,37,طبيبك الخاص,111,عالم المنوعات,27,علوم وتكنولوجيا,41,غرائب وطرائف,34,كيف,11,
rtl
item
معلوماتك تغير حياتك: علاج آلام الرقبة
علاج آلام الرقبة
http://1.bp.blogspot.com/-mvBKHnowhqA/VJqtHGanKSI/AAAAAAAACnM/dw_Bjn-4y38/s1600/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%2B%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%85%2B%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D8%A8%D8%A9.png
http://1.bp.blogspot.com/-mvBKHnowhqA/VJqtHGanKSI/AAAAAAAACnM/dw_Bjn-4y38/s72-c/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%2B%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%85%2B%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D8%A8%D8%A9.png
معلوماتك تغير حياتك
http://www.ma3lomatk.com/2014/07/Symptoms-of-neck-pain-and-treatment.html
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/
http://www.ma3lomatk.com/2014/07/Symptoms-of-neck-pain-and-treatment.html
true
35646391040827467
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد منشورات إظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد إلغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات إظهر الكل ينصح به تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد المنشور المطلوب إرجع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy